Untitled 1
 
  افضل الاسهم السعودية (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          مميزات وعيوب نماذج الهارمونيك (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »          كيف ابيع اسهم ارامكو الراجحي عبر الهاتف (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 96 )           »          كيفية التداول بالاعتماد على الدعم والمقاومة (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 84 )           »          أنواع صناديق الاستثمار في السعودية (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 95 )           »          الباحه تداول تجريبي (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6965 )           »          ما هو بنك سيتي جروب النصاب في السعودية؟ (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6751 )           »          شركة أديس القابضة (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11145 )           »          اختيار افضل شركة تداول (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11121 )           »          رسوم الحساب الاستثماري في تداول الراجحي (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11406 )           »         
 

 
العودة   منتديات سبيع الغلباء > مـنـتـديـات الـقـبـيـلة > منتديات الـمـشـاهـيـر والقصص البطولية
 

منتديات الـمـشـاهـيـر والقصص البطولية شامل القصص والروايات البطولية لمشاهير وفرسان قبيلة سبيع الغلباء وبعض المشاهير من القبائل العربية معلومات و توثيق لتاريخ مجد اشهر رجال قبيلة سبيع


سـبـب تـسّـميـة قبيلة سـبـيـع بن عامر بـ ( الــغـلـبــاء )

شامل القصص والروايات البطولية لمشاهير وفرسان قبيلة سبيع الغلباء وبعض المشاهير من القبائل العربية معلومات و توثيق لتاريخ مجد اشهر رجال قبيلة سبيع


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 181 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : سؤالي لأهل المعرفة

كُتب : [ 18 - 08 - 2008 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : الحكم على الشيئ فرع عن تصوره كما قال : الأصليون إذا لا بد أن نحسن التصور عن الشيئ قبل أن نحكم عليه لنصل إلى حقيقته وكنهه وإن القول بأنها لقب يشكك المطلعين المثقفين النسابة بأصول قبيلة عزيزة عريقة ألا وهي سبيع بن عامر الغلباء والتي تنمتمي في غالب بطونها إلى بني هلال بن عامر بن صعصعة ورؤوسها الخلعاء أعز بيت في العرب العدنانية بعد قريش بني رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر ومن قال أن الغلباء لقب ونفى أن تكون فرس أراد أن ينسبنا إلى بني جعدة الغيل بن عامر والذين ملكت عليهم اليمن ملكا من قبلها وفعله ذلك نابع عن حبه لموطنه وهذا البيت من قصيدة الصحابي الجليل / النابغة الجعدي رضي الله عنه وأرضاه ينسف ما يتمناها من ريادة كعب وكلاب والريادة ليست بالكثرة بل بالقوة وقبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة رأس قبائل قيس عيلان :

أَرحـنَـا مَـعَـدّاً مـن شَـرَاحـيلَ ، بَـــعْـــدَمـــا
= رَوِينَ نَـجـيعـاً مـن دمِ الـجَـــوْفِ أحْـــمَـــرَا

وزيادة في الإيضاح لمن إعتقد أن العلم بالتمني فإن غير الهلاليين ليس لهم فرس اسمها الغلباء وقد ملكت عليهم اليمن ملكا وهو شراحيل الوارد في البيت السابق أما أهل الغلباء فقد خلعوا طاعة الملوك . وسموا الخلعاء لذلك ونحن هلاليوا النسب خلعنا طاعة الملوك وأعز جاهلية واسلاما من بني جعدة بن عامر فلا تعنينوا من أراد ضرر قبيلته من حيث أراد الإحسان فلما تكشفت له وهن أساساته العلمية أصر على خطئه متتبعا بذلك هوى نفسه ونبذ الحق ظهريا عنادا وكبرا ولكي لا يقال أنه أخطأ ومن الشجاعة الأدبية الإعتراف بالخطأ والرجوع إلى الحق وإن كان يغار على قبيلته فإن كلامه هذا مما يطعن في ثوابتها ويشكك ويشتت حقيقة نسبها فليتق الله في نفسه أولا وفي قبيلته ثانيا وليقل الحق ولو على نفسه فإن لم تستطع فليعط القوس باريها ويدع ما يريبه إلى ما لا يريبه ولقد قال : الخثلان في كتابه نسب سبيع والسهول فروعها وتاريخها وبلادها الطبعة الأولى صفحة 224 ( ذكر الغلباء كثير من النسابين عند ذكرهم لقبيلة سبيع ومن هؤلاء الشيخ / حمد الجاسر في كتابه معجم قبائل المملكة العربية السعودية قال : في رسم الغلباء عزوة لقبيلة سبيع تشمل فروع القبيلة ثم خطأه بقوله : ولو قال لقب بدل عزوة لكان ذلك أدق في التعريف إذ مصطلح العزوة يختلف عن اللقب ) وأقول : إن كلام الشيخ العلامة / حمد الجاسر أصح وأدق من كلام الخثلان الذي أراد أن يحمل اللفظ ما لا يحتمل والمئات من الشعراء ذكروها عزوة وعلى رأسهم صاحب ملحمة سبيع الكبرى الشاعر الكبير / مسند بن سعود المجمعي السبيعي عندما قال : ( حنا هل الغلباء وهي عزوتنا ) ومتى كان أبناء الحواضر أعرف بالخيل من البوادي خيالة الغلباء والوهم بخيالة التوحيد معناها عند من يعرف أسرار اللسان العربي خيالة خيل التوحيد على حذف المضاف خيل للعلم به وقبيلة سبيع بن عامر الغلباء قد اشتهرت بعزوتها الغلباء على حذف مضاف تقديره خيالة الغلباء للعلم به من صدر الإسلام في الدولة الأموية ما بين عامي 60 و 65 هجرية إلى يومنا هذا والغلباء عزة وقد يطلق عليها مجازا لقب مدح لأن الخيل أهم أسباب الغلبة وجاء في القاموس : الغلباء : الحديقة المتكاثفة , ومن الهضاب : المشرفة العظيمة , ومن القبائل : العزيزة الممتنعة فغلباء إذا أطلقت على القبيلة العزيزة مجازا كما تسمى قبيلة شمر غلباء وذلك لأن الخيل هي أهم أسباب الغلبة , ثم أصبح هذا المسمى الغلباء بأل التعريف عزوة بالغلبة يختص بقبيلة سبيع بن عامر الغلباء دون غيرها من القبائل وكان قديما يطلق على قبيلة تغلب ابنة وائل قال العوتبي : ( وكانت العرب تسميها الغلباء لكثرة غلبها وشدة سطوتها ) قال الشاعر :

وفي الغلباء تغلب أهل عز
= وأحلام تعود على الجهول

وكلام العوتبي يناقضه تسمية جدهم بربيعة الفرس جمع فرس والنص المتقدم في الإستدلال يسقط النص المتأخر ( وهم سنام ربيعة وأهل بأسها ) الأنساب 1/153 وذكر الفيروزبادي : ( أن الغلباء من القبائل العزيزة الممتنعة , وأنها تطلق على تغلب وائل ). تاج العروس 1/ 414 ومن شواهد الشعر في تغلب وائل :

وأورثني بنو الغلبــاء مجدا
= حديثا بعد مجدهم القديم

وكذلك قول : طرفة بن العبد من بني بكر بن وائل أبناء عم تغلب :

ستصبحك الغلباء تغلب غارة
= هنالك لا ينجيك عرض من العرض

وكذلك قول العديل بن الفرخ العجلي الوائلي في كلامه عن تغلب وائل :

ولتغلب الغلبــاء عز بين
= عادي يزيد فوق الكاهل

والغلباء فرس قبيلة سبيع بن عامر الغلباء والدارجة عليهم من أسلافهم قبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة والتي أخذتها عنوة من قبيلة تغلب ابنة وائل الغلباء : ومن الأدلة على ذلك قول شاعر وشيخ قبيلة تغلب / عمرو بن كلثوم التغلبي في وصف الخيل من معلقته :

وَتَحمِلُنا غَداةَ الرَوعِ جُردٌ
= عُرِفنَ لَنا نَقائِذَ وَاَفتُلينا

وَرَدنَ دَوارِعًا وَخَرَجنَ شُعثًا
= كَأَمثالِ الرَصائِعِ قَد بَلينا

وَرِثناهُنَّ عَن آباءِ صِدقٍ
= وَنُورِثُها إِذا مُتنا بَنينا

وهذا رد / الراعي النميري العامري على شاعر قبيلة تغلب ابنة وائل الغلباء وشيخها :

هُمُ فَخَروا بِخَيلِهِمُ فَقُلنا
= بِغَيرِ الخَيلِ تَغلِبُ أَو عِدينا

لَنا آثارُهُنَّ عَلى مَعَدٍّ
= وَخَيرُ فَوارِسٍ لِلخَيرِ فينا

وَعُلِّمنا سِياسَتَهُنَّ إِنّا
= وَرِثنا آلَ أَعوَجَ عَن أَبينا

وآل أعوج الخيل المسماة بالأعوجيات لبني هلال بن عامر من هوازن الواردة في شعر الصحابي الجليل / لبيد بن ربيعة العامري رضي الله عنه وأرضاه وشعر / النابغة الجعدي رضي الله عنه وأرضاه وأبوها زاد الراكب حصان الأزد ولتسميتها بالأعجويات قصة ؛ وهي أن فلوها ربط صغيرا فأصيب بإعوجاج في ظهره وقد أكثر من ذكرها شعراء بني عامر وعلى رأسهم الصحابي الجليل / لبيد بن ربيعة العامري رضي الله عنه وأرضاه والصحابي الجليل النابغة الجعدي رضي الله عنه وأرضاه والراعي النميري رحمه الله وغيرهم من شعراء بني عامر في الجاهلية وصدر الإسلام وغيرهم من شعراء العرب والأعوج في زمنه سيد الخيول المشهورة ، وقد أكثر الشعراء من ذكره ونسبوا إليه خيولهم ، وكان الأعوج لأحد ملوك كندة ، فغزا قبيلة سليم بن منصور فقتلوه وأخذوا فرسه ، فخرج منهم إلى بني هلال بن عامر بن صعصعة فكان أوله فيهم ، ومنه أنتجت خيول العرب . لأخباره انظر في ابن الكلبي 16 ، 17 ، 20 ، 21 ، 42 ، 45 ، 117 118 ، وفي أبي عبيدة 66 والأصمعي 379 ، وذكره ابن الأعرابي في موضعين آخرين ، والغندجاني 37 ، وابن رشيق 2/234 ، وحلية الفرسان 152 ، وجواب السائل 30 ، والقاموس " عوج " 1/201 ويذكر : " كان لكندة فأخذته سليم ثم صار إلى بني هلال . تنسب إليه الأعوجيات " فرس عبد الله بن شرحبيل كما في المخصص 6/196 ، وفي اللسان 3/118 والقاموس 1/282 . وهي خيلهم قبل أن يأخذوا الغلب جمع الغلباء من العبيات من تغلب الغلباء ابنة وائل فالراعي النميري أسند تعليم سياسية الخيل إلى أسلافه الذين ورث عنهم الخيل ، وهذا يعني أن معرفته بالخيل معرفة دقيقة ؛ لأنها حصيلة أسلاف تعاملوا مع هذه الخيل . وحروب بني عامر في الإسلام مع بني وائل وتميم حروب دينية معلومة الأسباب أعان بني عامر الخليفة / معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وأرضاه ومن جاء بعده من خلفائه للدين أولا وثانيا لأنهم أخوال أبيه . وجاء في نوادر الهجري أن الشاعر / حميد بن ثور الهلالي قال :

قومي بـنو عــامر قوم أشيـر بهـم
= فالأصل مجتــمع والفرع منشور

والجد أغــلب أعيا الحاسدون له
= حــولا وليـــس لخـــلق الله تغيير

ويرد في أشعار بني هلال القديمة تسمية بني هلال بالغلباء قال : / عبدالله بن زيزر يمدح ذياب بن غانم الهلالي :

شكا قبلك الزغبي ذياب بن غانم
= مطفي من نــار المعادي طلوعها

مقــدم غلبــا من هلال بن عـامر
= منكث من أرقاب المعادي دروعها

والغلباء عزوة لقبيلة سبيع بن عامر تميزها عن سائر قبائل العرب قال : / زنيفر بن نوبان العبيوي المطيري :

قـلـته و أنا مع سبيـــع الغلبـــاء
= ظهور السواني للقصير صحـاح

يا سبيع يا أهل الفعل يا أولاد عامر
ليـا قيـل : يــم المال ثــار صياح

و قال : شاعر العجمان فهد الخفيف يوم الرضيمه سنة 1238 هـ :

تسمووا بنا الغلباء سبيع بن عامر
= تسمووا بنا لين الله أدنى ذهابها

كما أن قبيلة قحطان المعاصرة يطلق عليها لقب غلابة , فيتضح أن الغلباء في الأصل عزوة لتغلب الغلباء ابنة وائل ثم غلبت هذه العزوة على قبيلة سبيع بن عامر الغلباء بعدما أخذت الخيل الغلب واحدتها الغلباء العبيات من قبيلة تغلب بن وائل في صدر الاسلام وانحصرت فيهم من بين سائر قبائل العرب وقد أطلق أيضا على قبيلة شمر لقب غلبا ولكنها لم تشتهر به مثل شهرت سبيع مشتقا من الغلبة على التنكير والشيخ / حمد الجاسر رحمه الله أقر بأن الغلباء عزوة لقبيلة سبيع ويؤيده الشاعر / مسند بن سعود المجمعي حيث يقول : ( حنا هل الغلباء وهي عزوتنا ) والكثير من شعراء سبيع وغيرهم من القبائل يؤيدون ذلك بأشعارهم قال : الشاعر مزيد المطيري

غلبا سبيع اللي تروي السنيني
= فوق المهار اللي تسالس حذاها

يشهد لهم عود القنا والعريني
= على ظهور الخيل في ملتقاها

غلباء إلى رز اللواء بالبطيني
= إليا صاح صياح الطويله لقاها

قاس الطراد مطوعينه بليني
= أهل سربة يفرح بها من نخاها

كل العرب لفعولهم خابريني
= أفعالهم بالصحف كلن قراها

أفعالهم في ماضيات السنيني
= تعرف إلى ركب المحالة إرشاها

وقال : في قصيدة اخرى

من لابة يوم اللقا تهدي الأرواح
= فكاكة التالي إلى أقفوا مدابيح

غلباء سبيع مروية علط الأرماح
= خيالهم بالخيل ياخذ مساريح

غلبا سبيع أهل المروة والأمداح
= أهل بيوتن شيدوهن مداويح

ما دوروا في مالهم زود الأرباح
= ما حاشت ايديهم يقلط مفاطيح

بدرب الكرم والمرجلة ما هم شحاح
= لو ركبت شهب الليالي الشلافيح

أقولها ما ني بالأمثال مزاح
= أعد فعل سبيع غلباء الزحازيح

كما قال : شاعر بني خالد في الفارس شليل المليحي

الفعل يا ابن حميد فعل المليحي
= اللي عزل بين الخوالد والأتراك

من روس غلباء متعبين النطيحي
= هذا ومثله دوم يصلح لشرواك

حول بشيخ الترك حي يصيحي
= ينخى ولا فوه فرسان الأتراك

وكتاب فقه اللغة للزمخشري فيه وصف الخيل الغلباء والحقيقة أنها عزوة لسبيع وليست لقبا وتفصيلها أن سبيع مضافة الى الغلباء اضافة تعريف لأن سبيع نكرة والغلباء معرفة وقد قرر علماء اللغة أن النكرة إذا أضيفت إلى معرفه تكتسب التعريف وإذا أضيفت النكرة إلى النكرة تكتسب التخصيص كأن تقول شداد جمل أو عين ماء وقد يقول قائل : أن سبيع معرفه لأنه علم على رجل فأقول هذا هو الذي يحتاج إثبات لأن بين بني سبيع المذكورين في كتب الأنساب وبين سبيع اليوم وأول ذكر لها إنقطاع دام أكثر من خمسة قرون فما تفسير ذلك وعليكم بتدقق ما أقوله وتفحصه إن كنتم من طلبة العلم لتعلموا مدى مواءمته للحق وأنه أقرب ما يتبادر إلى الذهن وأنتم ان شاء الله من أبناء العربية الذين لا تفوتهم أصول لغة قومهم إن كنتم تريدون الحق والعلم ليس بالكم ولكنه بالكيف ورب حامل فقه وليس بفقيه فيحمله إلى من هو أفقه منه ومن الأصول أن العبرة ليست بكثرة النقول بل بفقه المنقول أرشدني الله إلى من هو أفقه مني ليصحح أخطائي إن وجدت وإعراب قبيلة سبيع الغلباء قبيلة نكرة وقعت مبتدأ والذي سوغ الإبتداء بالنكرة أنها مضافة إلى نكرة أخرى هي سبيع فتخصصت كما ذكرت لكم ذلك مسبقا مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على اّخره وهي مضاف وسبيع مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اّخره والغلباء علم وقع خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اّخره وإن كنتم تظنون كما فعلتم مسبقا أنني أتبعت إعرابي بهواي فقد قصرت الإعراب على الظاهر من الجملة وإلا فللإعراب بقية وهي خيالة المحذوفة للعلم بها هي الخبر تقديرا ومن قال بغير ذلك فليس من اللغة العربية في شيئ ولا يفقه لغة القراّن وحسبي أني اجتدت وعليكم إثبات عكسه و،ن أضفتم على قبيلة سبيع الغلباء كلمة تحييكم مثلا تغير الإعراب فتكون سبيع مضاف لها ما قبلها ومضافة إلى ما بعدها من باب تتابع المتضايفات فتكون الغلباء مجرورة بالكسرة الظاهرة على اّخره والجملة الفعلية تحييكم في محل رفع خبر المبتدأ والغلباء فقط من العبيات وحصانها عبيان وهي خيل معد بن عدنان ولا يوجد غلباء صقلاوية ولا غلباء من الكحيلات والذي أرجوه منكم أن تحترموا عقولنا لأننا نتكلم معكم من منطلقات علمية بحته وأنتم تتكلمون بهوى وإن لم تفهموها فأتونا بمن يفهمها علهم يدركون ما نرمي إليه ولا يصح إلا الصحيح كما أنه لا يجهّل الناس إلا أجهلهم وإن لم تقتنعوا بكلامي فعليكم بأساطين الأدب واللغة من أبناء سبيع وهم كثر ولله الحمد والثناء والمنة ليردوا علي ويثبتوا أنني مخطئ أما أن تخطئوني ظلما وبلا دليل فلا يليق ذلك بكم وما الذي جعلكم تخطئوني تعسفا وكاني مجرم أفي أنفسكم شئ أم ماذا وليس جائزا أن تسمى كل عبية غلباء لأن الغلب لها أوصاف ثابته ما وجدت به من العبيات فهي غلباء ومن لا فلا ومنها دق العنق وسعة الصدر وغيرها مضوبوطة في كتب فقه اللغة ويسمى الجمل العظيم الرقبة أغلب وأصلها حقيقة في الحيوان لا غير ومجازها في غيره ولا يجوز العدول عن الأصل إلى المجاز إلا بدليل كالشمس برابعة النهار فأين دليلكم ولا تعتقدوا أنني أشفق إلا على الغلباء التي أردتم أن تقطعوها لتذهبوا ببعض فضلها وأعطيتكم من الأدله ما أغرقكم وأنتم لم تقدموا لي دليلا واحدا على التخصيص والدور لي أن اطالبكم بالدليل لأنكم أول من خصصها في غير أهلها وهذا ظلم صريح والمثبت أقوى من المنفي وأنتم الذين نفيتم فما الدليل والمفروض أن لا دليل لكم علي لأني أثبتها لكافة سبيع وإن كان هناك وجه للتخصيص فنحن أقرب لها من غيرنا وفي اللغة لم تفرقوا بين سلاما بتنوين العوض وسلام بالسكون فكيف تفرقوا الخيل من الغلبة . ويرد عليكم غير موروث القبيلة ما ذكره علامة الجزيرة العربية الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في كتابه معجم قبائل المملكة القسم الثاني من الحرف ع - إلى الحرف ي - من منشورات النادي الأدبي في الرياض طبع المطابع الأهلية للأوفست الرياض شارع عمر بن الخطاب ص - ب 2957 في رسم الغلباء صفحة 601 أن الغلباء عزوة لقبيلة سبيع تشمل فروع القبيلة وذكر في الهامش مذيلا أنظر جريدة الندوة عدد 6334 عليه فإن ثوابت القبيلة و على رأسها الغلباء فرس سبيع بن عامر لا تقبل المزايدة والأخذ والرد ولأنكم في دعواكم واهمون وترون الناس بعين طبعكم وموروث القبيلة الشعري يرد عليكم وعلى رأسه ملحمة سبيع بن عامر الغلباء الكبرى للشاعر / مسند بن سعود المجمعي السبيعي راع رنية ومنها :

ربعي هل الغلباء وهي عزوتنا
= ولنا بني عم لهم مكان

وقد كذبتوا الموروث النثري للقبيلة ومن ذلك كتاب العرينات لمؤلفه / فهد بن محمد الربيعان العريني رحمه الله والذي صدق في الغلباء لأنه أخذ خبرها من أحد شيوخ سبيع بن عامر الغلباء وهذا نص فهد الربيعان العريني رحمه الله ( إن له حصان اسمه الغالب وفرس اسمها الغلباء وكان يكر على الغلباء مرة وعلى الغالب مرتين ولما سئل عن ذلك قال الذكر لا يضطرب في جوفه جنين ولا يلعق ثدييه بنين ولما عقرت الغلباء في بعض جولاته وكان يحبها صاح في قومه الغلباء يا اّل الغلباء وسموا قومه بعد ذلك سبيع الغلباء ) وقد رددتم الكتب والمؤلفين وتقولتم على علامة الجزيرة الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله ما لم يقل وذلك بأن حرّفتم قوله في الكتاب السابق عزوة إلى لقب بإجتهاد لا يقوم الدليل عليه والمتعاطف معكم لم يكذبه ولكنه خطأه فأين أنتم من علامة الجزيرة وما فعلتوا ذلك إلا لحاجة في أنفسكم وأهمها أنكم تريدون أن ترثوا مجد سبيع بن عامر الغلباء بغير وجه حق . وعليكم بنقض الأدلة بأدلة علمية مثلها أو أقوى منها ولا تجادلوا لأجل المجادلة السفسطائية وحمية لمؤرخكم . وأدلتي أمامكم وإن كنتم لستم أهلا للنظر فلا تناقشوا الموضوع أصلا وأنا الذي أطالبكم بالأدلة لأنكم تزعمون قولا يخالف الموروث والمتعارف عليه أما أنا فقد جمعت لكم بين المعقول والمنقول . وأنا لا أستشهد بكلامكم بل أبين لكم كيف تجرأتم على أن تخطئوا علامة الجزيرة الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله وأبين لكم كيف حاولتم أن تلووا أعناق النصوص كي توافق هواكم واجتهادكم الواهي ولو كنتم على شيئ من الحق لما أغلقتم الموضوع وحذفتم الردود الصاعقة التي تبين لكم وهن أساساتكم العلمية . ولا يصح إلا الصحيح مهما طال الزمن والحق ضالة المسلم أينما وجده فهو أحق به وقد سرتم على تتبع المتشابه وترك المحكم . أما أنا فقد نسبت العبية الفرس ومنها الغلب لمعد بن عدنان ولم يثني عزمي بعض قاصري النظر والفهم لأنهم أساؤوا فهما فأساؤوا إجابة ولا ذنب لي في سقيم فهمهم والرولة وتغلب جمعهما حلف اللهازم فطردناهم من حمى ضرية وأخذنا الغلب وأخذوا العليا الابل وبقي عليان فحلها عند العزة وإلى الأن يسمى الشعيب الملاصق لضرية شعيب كويكب باسم حلفاء الرولة الكواكبه القحطانية وقد ذكرت كتب البلدان أن الحبس المسمى حاليا سمار بقيعا وهو نهاية حمى ضرية يفصل مراعي بني عامر عن مراعي بني عبس وقد ورث معد ابنه ربيعة الخيل فلذلك سمي ربيعة الفرس جمع فرس وقد ورد ذلك في جميع كتب الأنساب والخيل وورث ربيعة الغلب من العبيات إلى سلالة نسب تغلب فسميت بها تغلب الغلباء على حذف مضاف ومعناها تغلب خيالة الغلباء كما تسمى سبيع الغلباء على حذف مضاف ومعناها سبيع خيالة الغلباء وورث ابنه مضر الإبل الحمر الاّراكية فسميت مضر الحمراء أي من ورثوا الإبل الحمر الاّراكية من أبيهم معد بن عدنان وورث أخوهم الثالث السوادين الغنم ومعها بيوت الشعر والرقيق وهذا موجود في جميع كتب الأنساب والخيل بتحكيم الأفعى الجرهمي صاحب نجران وكانت خيل بني عامر قبل العبيات ومنها الغلب الأعجويات وقد وردت في شعر الصحابي الجليل لبيد بن ربيعة العامري رضي الله عنه وأرضاه الذي ترك الشعر لأجل سورة البقرة واّل عمران وفي شعر الصحابي الجليل / النابغة الجعدي رضي الله عنه وأرضاه وفي شعر معتسف الصحراء / الراعي النميري رحمه الله والسابق من الأدلة يسقط اللاحق والخليفة / معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أعاننا على طرد وائل وتميم من نجد لقصة مسيلمة الكذاب وسجاح المتنبية وحروب الردة ونحن أخوال أبيه أبو سفيان بن حرب وقد رويت أن الغلباء فرس عن الشيخ الشاعر الراوية مطلق بن راشد الجرد المليحي رحمه الله وأخبرني بذلك أمام رواة ثقاة وغيره من خيرة رواة سبيع غير الكتب العلمية المؤصلة علما أن ذلك ما توارثناه يا أيها المشكك الذي يعين من يريد أن يسرق أحقيتنا في الفرس الغلباء وينسبها في غير أهلها بدليل أوهى من بيت العنكبوت في مهب الريح وكلامي مؤصل في جميع دواوين الإسلام وفعلك هذا يعني أنك لا تريد الدليل وإنما تريد أن تفرض وجهة نظرك التي قام الدليل على بطلانها بالعباطه وقد قال الشاعر :

واذا اراد الله نشر فضيلة طويت
= اتاح لها لسان حسودي

وإن كنت لا تجيد التعامل مع المصادر والمراجع فدع الأمر لمن هو أقدر منك على ذلك ولن تعدم قبيلة سبيع بن عامر الغلباء المؤرخين النسابة والرواة العوارف الذين يميزون بين الغث والسمين والله تعالى ناصر جنده وهازم الأحراب وحده . وعليك أن تدرس لغة العرب لتفهم فحوى ومضمون كلامي على أصوله والبعرة تدل على البعير وردي عليك وعلى كل من حاول أن يشكك في الغلباء فرس قبيلة سبيع بن عامر الغلباء والدارجة عليهم من أسلافهم قبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة والتي أخذتها عنوة من قبيلة تغلب ابنة وائل الغلباء واضح جلي لا يحتاج إلا المزايدة ممن يدعون العلم وهم عنه بعد الثرى عن الثريا والشمس لا يحجبها الغربال والحق أبلج والباطل لجلج وما كان لا يخفى كما ثبت في الحديث والبقاء للأصلح . ومن يطالب بمصادرة أراء الرجال هم قليلوا البضاعة الذين أرادوا أن يفرضوا على سبيع بن عامر الغلباء وجهة نظرهم بلا دليل وسبيع دون تاريخها والعلم ليس بالتمني لأجل أن ينظر لنا كل جريئ على الباطل والحسد أخرج أبينا اّدم عليه السلام من الجنة لذا أشير عليك بإتباع منهج السلف الصالح رضوان الله عليهم اعلم أولا ثم اعتقد ثانيا وأحذرك من الخلط وفعلك هذا لا يعفيك من المسؤلية أمام الله أولا ثم أمام خلقه من أبناء سبيع المخلصين من طلبة العلم والمثقفين وفي كل دار حقها من رجالها اللهم اهد ضال المسلمين وعليك أن تنقض أدلتي بأدلة علمية إن استطعت إلى ذلك سبيلا ولن تستطيع لأن الحق يقذف به على الباطل فيدمغه . قال الشاعر : ابن مسعر العاصمي القحطاني

ترى السوالف يا ذهان الرجالي
= تسمج إلى عرضت على غير أهلها

وقبيلة سبيع بن عامر الغلباء فيها من أغلب قبائل عامر بن صعصعة إلا بني جعدة فلا أعلم لها بقية في سبيع وقد أخطأ من حسن الجعدان من اّل علي فيها وجل قبيلة سبيع الغلباء هلالية النسب وبينها وبين سبيع الجعدية إنقطاع دام ستة قرون فلا يصح نسبتها إلى سبيع الجعدية بل يصح نسبتها إلى بني عامر التي توصف بجعد الوبر من الجاهلية وقبيلة سبيع بن عامر بن صعصعة الغلباء ليست جعدية لأن جلها هلالية وتميزها الغلباء التي ورثتها عن أسلافها بني هلال وعلى رأسها الخلعاء بني رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر الذين خلعوا طاعة الملوك ولا يوجد قبيلة جعدية في قبيلة سبيع الحالية وبني عامر قاطبة توصف بجعد الوبر لأنهم لا يمتلكون الغنم وإنما يمتلكون كرائم الإبل ويبنون بيوتهم من وبرها في الجاهلية فلذلك سموا بجعد الوبر وتختصر على جعدة أي جعد مضافة إلى الهاء ضمير لمفرد الغائب يعني الوبر وهي غير جعدة الغيل العامرية . والغلباء عزوة لقبيلة سبيع بن عامر وليست لقبا كما يعتقد البعض وقد قرر ذلك علامة الجزيرة الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله وسبيع الغلباء معناها على حذف مضاف للعلم به كما قرر أئمة اللغة والتقدير سبيع خيالة الغلباء فرسهم التي ورثوها من أسلافهم بني هلال والغلباء حقيقة في الحيوان مجاز في غيره فلا يعدل عن الحقيقة إلى المجاز إلا بدليل كالشمس في رابعة النهار ولا سيما وأنها معرفة بألف ولام وهي فرس معلومة الأوصاف ذكرها الزمخشري في كتابه فقه اللغة وقال شاعر ملحمة سبيع الكبرى / مسند بن سعود المجامعة السبيعي حنا هل الغلباء وهي عزوتنا ولا إجتهاد مع النص وغلباء على التنكير لقب لقبيلة شمر العريقة ولا يجرمنكم شنأن قوم على أن لاتعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى . ولم يخطئ علامة الجزيرة العربية الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله في قوله الغلباء عزوة لقبيلة سبيع لأنها فرس يعتزون بها وملكيتها للقبائل المنحدرة من بني هلال ولم يصح من كتاب العرينات لمؤلفه / فهد بن محمد الربيعان العريني رحمه الله إلا الغلباء لأنه أخذ خبرها من أحد شيوخ سبيع بن عامر الغلباء وهذا نص فهد الربيعان العريني رحمه الله ( إن له حصان اسمه الغالب وفرس اسمها الغلباء وكان يكر على الغلباء مرة وعلى الغالب مرتين ولما سئل عن ذلك قال : الذكر لا يضطرب في جوفه جنين ولا يلعق ثدييه بنين ولما عقرت الغلباء في بعض جولاته وكان يحبها صاح في قومه الغلباء يا اّل الغلباء وسموا قومه بعد ذلك سبيع الغلباء ) . واعلموا يا رعاكم الله أن الكثير من المؤرخين قد قالوا أن في بني كعب وكلاب الكثرة وفي بني هلال العز ويوجد في ذود شيخ بوادي بني هلال حسن بن سرحان تسعة اّلاف خلفة وكان بعضهم يمتلك ثلاثين ألف بعير كما ذكر المؤرخون وقد ذكر ابن حزم الأندلسي في جمهرت أنساب العرب أن أم المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبدالله بن عمرو بن عبدالله بن عبد مناف بن هلال بن عامر والمسماة بأم المساكين رضي الله عنها وأرضاها ماتت في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر أن من بني رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رؤبية الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر رضي الله عنها وأرضاها وذكر لبابة الصغرى أم عبدالله بن العباس رضي الله عنهما وأرضاهما ولبابة الكبرى أم خالد بن الوليد رضي الله عنه وأرضاه وذكر صفية بنت حزن أخت الحارث بن حزن عمة أم المؤمنين ميمونة أنها أم أبو سفيان بن حرب بن أمية رضي الله عنه وأرضاه وذكر من الصحابة الأمراء الولاة ويكفيهم فخرا أنهم أول من سن الجوائز , وبني رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر أشرف بيت بالعرب بعد قريش وهم أجداد الروبة ومليح والعزة والجمالين والعلي والمدارية والشماسات وغيرهم كما يوجد من بني هلال غيرهم ويكفيهم من المحامد أن الله تعالى أنزل فيهم قراّنا يتلى إلى يوم القيامة على أصح الأقوال وأنهم ألو بأس شديد مع قبيلتهم الأم هوازن وهم قادتها مع إخوتها سليم بن منصور بل أنهم قادة جميع قبائل قيس عيلان في بعض الروايات ومنها قصيدة لأبي زيد الهلالي عليه فإن أسألكم بالله أن لا تدعوا المجال مفتوحا , وعلم الأنساب علم من أجل العلوم وأشرفها ولا يعطى للعصاة بالتمني وأقترح أن لا يكتب به إلا نسابة مؤصل موثوق به وبتوجهاته مع أطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .



رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 182 )
مواجيب
عضو فعال
رقم العضوية : 10572
تاريخ التسجيل : 24 - 11 - 2006
الدولة :
العمر : 44
الجنس :
مكان الإقامة : رياض سبيع الغلبا
عدد المشاركات : 192 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : مواجيب is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : سـبـب تـسّـميـة قبيلة سـبـيـع بن عامر بـ ( الــغـلـبــاء )

كُتب : [ 25 - 08 - 2008 ]



اولا الشكر الجزيل لصاحب الموضوع لتسليطة الضوء على واحد من اشهر القابنا المهمة

والعزيز على نفوسنا جميعا نحن ابناء قبيلة سبيع ..وثقوا اخواني تمام الثقة وتأكدو بأنه لولا

شجاعة اجدادكم وابائكم وبطولاتهم العظيمة واستبسالهم فالحروب وساحات الوغى والذود عن ديارهم وحفاظهم عليها منذ الجاهلية الى الان لم يأتي هذا اللقب ! هذا اللقب لم يأتي عبث ! فقد كانوا اجدادكم يحرصون اشد الحرص على اقتناء عتاق الخيل وعرابها .

اولا ..لبداوتهم الاصيله والمتوارثه ابا عن جد وثانيا.. لنبلهم فلا يقتني الخيل العربية الا النبلاء من العرب وثالثا ...لمساندتهم في المغازي التي كانوا يخوضون غمارها ودعم وانتصاراتهم الهائلة ومحافظتهم على شدتهم ومنعتهم وغلبتهم..,

(فالخيل الغلب من دون فرسان اشداء وخيالة يعسفونها مثل عدمها !! والرجال الغلب(الذين يغلبون ولاينغلبون فالموت دون هذه الكلمة!) ايضا والشجعان من دون اداة او سلاح يستعملونها او خيل غالبة لمثيلاتها يتم تدريبها على الكر والفر وشق الصفوف في ساحات المعارك لتساندهم وتطور مقدرتهم فالحروب يعتبرون في اعين غيرهم عاديين لايوجد شئ يميزهم !!)


اذا السؤال هنا من اين اتى الينا هذا اللقب المميز ؟

لماذا القبائل الاخرى اسمتنا بالغـلـبـاء وخصتنا بهذا الاسم ؟

هناك قبائل كثيرة بها صناديد شجعان اشاوس لماذا لم يستطيعوا ان يخصوا قبائلهم بهذا الاسم ويجلبونه لها ؟

هنالك سر في هذا اللقب ؟

هي معادلة كيميائية صعبة ! من يستطيع اخبارنا بتركيبتها الغريبه ؟

هي معادلة منطقية واقعية سهلة ! من يستطيع ان يصوغها لنا بأسلوب سلس شيق من غير تكلف !!؟




مشكورين ...وكنت ومازلت مستمتع في هذا الحوار الشيق والهادف

ولـي عـــودة .....تحياتي لصاحب الموضوع ولأخواني الاعزاء خيال الغلباء وعقيد القوم الذين اثروا هذا الموضوع
بكتاباتهم المميزة وارائهم الاكثر من رائعة لهم مني كل التقدير والاحترام




بـنـي عـمـر وبـنـي عــامــر

وبـنـي عـمـيـر وبـنـي مـعـمـر

كـلـهــم عـزوتـي ومـحـزمـي

وتـــــاج راســـــــي


رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 183 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : سـبـب تـسّـميـة قبيلة سـبـيـع بن عامر بـ ( الــغـلـبــاء )

كُتب : [ 25 - 08 - 2008 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم / مواجيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : حسبي أني اجتهدت متسلحا بالمعقول والمنقول من الأدلة الواضحة الصريحة والمدونة في أمهات المصادر المعتمدة فإن أصبت فمن الله ومن أخطأت فمن نفسي والشيطان ولا يخطئني من لا يمتلك الدليل وقد قال : الأصوليون أن الحكم على الشيئ فرع عن تصوره فلا بد أن نحسن التصور عن الشيئ قبل أن نحكم عليه لنصل إلى حقيقته وكنهه وأظن أن من قال : بغير ما قلت به فإنه يشكك المطلعين المثقفين النسابة الثقاة الذين ينظرون بعين البصيرة ولا ينظرون بعين الهوى أو العاطفة بأصول قبيلة عزيزة عريقة اّلا وهي سبيع بن عامر الغلباء والتي تنمتمي في غالب بطونها إلى بني هلال بن عامر بن صعصعة ورؤوسها الخلعاء أعز بيت في العرب العدنانية بعد قريش بني رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر أهل الغلباء ومن ثم إخوانهم البطون العامرية العريقة الأخرى ومن قال أن الغلباء لقب ونفى أن تكون فرس أراد بذلك أن ينسبنا إلى نسبه الكعبي وإلى جعدة الغيل الذين ملك عليهم تبع اليمن ملكا من قبله هو شراحيل الوارد اسمه في معلقة الصحابي الجليل / النابغة الجعدي رضي الله عنه وأرضاه وأراد أن ينقصنا ونحن هلاليوا النسب خلعنا طاعة الملوك وأعز جاهلية واسلاما من بني جعدة بن عامر الغيل ونسمى جعد الوبر مجازا لأن بيوتنا في الجاهلية لا تغزل إلا من وبر الإبل لإنعدام الغنم عندنا ولأننا نمتلك كرائم الإبل في الجاهلية والإسلام وإلى يومنا هذا ونسمى مجازا جعده اختصارا لجعد الوبر لأن الهاء في جعده ضمير لمفرد الغائب عائد على الوبر وليست جعدة الغيل العامرية فالتبس عليه الأمر من هنا عليه فإن من قال : بخلافه أراد أن يناصر من أراد ضرر قبيلته من حيث أراد الإحسان فلما تكشفت له وهن أساساته العلمية أصر على خطئه متتبعا بذلك هوى نفسه والشيطان ونبذ الحق ظهريا عنادا وكبرا ولكي لا يقال أنه أخطأ ومن الشجاعة الأدبية الإعتراف بالخطأ والرجوع إلى الحق لأنه الفضيلة ومن يغار على قبيلته فإن كلامه بغير هذا يطعن في ثوابتها ويشكك ويشتت حقيقة نسبها فليتق الله في نفسه أولا وفي قبيلته ثانيا وليقل الحق ولو على نفسه ولا يجرمنكم شنأن قوم على أن لا تعدلوا اعدالوا هو أقرب للتقوى فإن لم يستطع المخالف إثبات عكسه فليعط القوس باريها وليدع ما يريبه إلى ما لا يريبه وكلامي ليس حشوا ولا إنشائيا كما يتوهم بعض المعارضين لهذا التوجه بل عد قراح مؤصل في جميع دواوين الإسلام واللغة والعربية واصرارهم على ما هم عليه ما هو إلا تقليد المخطئ في خطئه وليس لهم من اجتهاده أو خطئه شيئ ولا نصيب ولا تزر وازرة وزر أخرى والرجوع إلى الحق فضيلة وخير من التمادي في والإصرار على الباطل . والغلباء فرس قبيلة سبيع بن عامر الغلباء والدارجة عليهم من أسلافهم قبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة والتي أخذتها عنوة من قبيلة تغلب ابنة وائل الغلباء : ومن الأدلة قول شاعر وشيخ قبيلة تغلب بن وائل / عمرو بن كلثوم التغلبي في وصف الخيل من معلقته :

وَتَحمِلُنا غَداةَ الرَوعِ جُردٌ
= عُرِفنَ لَنا نَقائِذَ وَاَفتُلينا

وَرَدنَ دَوارِعًا وَخَرَجنَ شُعثًا
= كَأَمثالِ الرَصائِعِ قَد بَلينا

وَرِثناهُنَّ عَن آباءِ صِدقٍ
= وَنُورِثُها إِذا مُتنا بَنينا

وهذا رد / الراعي النميري العامري رحمه الله عليه والذي كما يظهر لي أنه لم يعاصر / عمرو بن كلثوم وكان هذا الرد بين عام 60 و 65 هجرية ويقول فيه :

هُمُ فَخَروا بِخَيلِهِمُ فَقُلنا
= بِغَيرِ الخَيلِ تَغلِبُ أَوعِدينا

لَنا آثارُهُنَّ عَلى مَعَدٍّ
= وَخَيرُ فَوارِسٍ لِلخَيرِ فينا

وَعُلِّمنا سِياسَتَهُنَّ إِنّا
= وَرِثنا آلَ أَعوَجَ عَن أَبينا

وآل أعوج هي خيل لبني هلال بن عامر من هوازن المسماة بالأعجويات الواردة في شعر الصحابي الجليل / حميد بن ثور الهلالي رضي الله عنه وأرضاه والصحابي الجليل / لبيد بن ربيعة العامري رضي الله عنه وأرضاه وشعر الصحابي الجليل / النابغة الجعدي رضي الله عنه وأرضاه وأبوها زاد الراكب حصان الأزد ولتسميتها بالأعجويات قصة وهي أن فلوها ربط صغيرا فإنعاج ظهره فسمي بالأعوج وهي خيلهم قبل أن ياخذوا غلباء العبيات من تغلب الغلباء ابنة وائل فالراعي النميري أسند تعليم سياسية الخيل إلى أسلافه الذين ورث عنهم الخيل ، وهذا يعني أن معرفته بالخيل معرفة دقيقة أصيلة ؛ لأنها حصيلة أسلاف تعاملوا مع هذه الخيل . وحروب بني عامر في الإسلام مع بني وائل وتميم حروب دينية معلومة الأسباب أعان بني عامر الخليفة / معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ومن جاء بعده من خلفائه للدين أولا وثانيا لأنهم أخوال أبيه وجاء في نوادر الهجري أن الشاعر حميد بن ثور الهلالي قال :

قومي بـنو عــامر قوم أشيـر بهـم
= فالأصل مجتــمع والفرع منشور

والجد أغــلب أعيا الحاسدون له
= حــولا وليـــس لخـــلق الله تغيير

وقد قيل :

ألهى بني تغلب عن كل مكرمة
= قصيدة قالها عمرو بن كلثوم

ولا نكاد نقف عند كتاب إلاّ ورد فيه ذكر لـخيل قبيلة هـوازن وخاصة بني عامر بن صعصعة . فقد ورد في كتاب أنساب الخيل - لابن الكلبي - شيء عظيم لن تنساه العرب أبدا حتى تقوم القيامة . ونحن لا نفتخر بل نحمد الله على هذه النعمة التي منّها الله تعالى على قبيلة هوازن : وحدث ابن الكلبي محمد بن السائب عن أبي صالح عن عبدالله بن العباس رضي الله عنهما وأرضاهما : أن أعوج كان سيد الخيل المشهورة ، وأنه كان لملك من ملوك كندة فغزا بني سليم يوم علاف فهزموه وأخذوا منه أعوج . فكان أوله لبني هلال بن عامر بن صعصعة ، وهم الذين نتجوه . وأمه سبل بنت فياض ، كانت لبني جعدة من بني عامر بن صعصعة . وأم سوادة أم سبل القسامية . فرده بنو سليم إلى بني هلال فأجاد في نسله ، ومنه انتشرت جياد خيول العرب . ومنها : الورد فرس / حمزة بن عبد المطلب ، رضي الله عنه وأرضاه ، وهو من بنات ذي العقال من ولد أعوج . قال في ذلك :

ليس عندي إلا سلاح وورد
= قارح من بنات ذي العقال

أتقي دونه المنايا بنفسي
= وهو دوني يغشى صدور العوالي

وفيه يقول جرير بن الخطفي التميمي :

إن الجياد يبتن حول قبابنا
= من آل أعوج أو لذي العقال

وذكر الأعوجيات في المصادر نعمة من نعم الله تعالى على بني عامر بن صعصعة حيث جعلهم أسياد الخيل ومنهم انتشرت خيول العرب . كذي العقال و آل سبل وغيرها من الخيول العربية . والخيل فال خير وطالع سعد عند العرب . قال الله تعالى : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ) اّية الأنفال . وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ). والعرب تنظر إلى خيلها الأصيلة نظرة إكبار وإعزاز حتى أطلقوا عليها أحسن الأسماء المحببة لأنفسهم . ويكفي الخيل فخرا أن الله تعالى أقسم بها عندما قال عز من قائل : ( والعاديات ضبحا ). وإذا أقسم الله بمخلوق من مخلوقاته دلنا ذلك القسم على عظم وشرف ذلك المخلوق عند الخالق جل وعلا وكانت القبائل العربية تسمي خيلها بنات الريح ولذلك أصل عند أهل الكتاب رواه ابن عباس رضي الله عنهما وأرضاهما وقال أحد الفرسان هذه الأحدية :

أبي ليا صاح الصياح
= وتحيزموا فرسانها

أركب على بنت الرياح
= يطرب لها خيالها

منقول بتصرف واسلم وسلم والسلام .


رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 184 )
الهجري
عضو
رقم العضوية : 24807
تاريخ التسجيل : 12 - 04 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الهجري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : سـبـب تـسّـميـة قبيلة سـبـيـع بن عامر بـ ( الــغـلـبــاء )

كُتب : [ 04 - 09 - 2008 ]

أن لقب الغلباء يعتوي به أبناء عنزة (ربيعة) ايضا
و اكثر النصوص التي أوردتها تدال على انهم اصحاب السبق على بني هلال العامرية

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 185 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : سـبـب تـسّـميـة قبيلة سـبـيـع بن عامر بـ ( الــغـلـبــاء )

كُتب : [ 04 - 09 - 2008 ]

أخي الكريم / الهجري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : أظنك أسأت فهما فأسأت إجابة ولو دققت القراءة لجميع ما ورد لوجدت أن النصوص العامرية ترد النصوص الوائلية ومن أهمها رد الراعي النميري على معلقة عمرو بن كلثوم التغلبي والغلباء ليست لعنزة بل لتغلب الوائلية إخوان عنزة وقد أخذناها منهم بين عامي 60 و 65 هجري ففقدوها وفقدوا التسمي بها مع فقدهم إياها من ذلك الوقت والغلباء من صفاة الفرس عند علماء اللغة وهي أصل في الحيون ومجاز في غيره ولا يجوز العدول عن الأصل إلى المجاز إلا بدليل واضح كالشمس في رابعة النهار وربيعة جد تغلب العدنانية يسمى ربيعة الفرس جمع فرس لأن أبيه معدّ ورّثه الخيل وورث أخيه مضر الإبل الاّركية الحمراء ولذلك سميت مضر الحمراء وورث أخيهما إياد السوادين الغنم وبيوت الشعر مع الموالي بأقضية الأفعى الجرهمي صاحب نجران فأخذت الفرس بني هلال وسميت بها وعند أهل النظر قاعدة تقول أن النص المتقدم ولا سيما إذا كان من أهل الشأن والعلم يلغي النص المتأخر ولا سيما إذا كان من العوام والعبرة ليست بكثرة النقول بل بفقه المنقول وقد جاء في التعليقات والنوادر للهجري قسم الأنساب ج4ص1897 أن / عبدالله بن هبة السلمي المرداسي قال : يمدح / قبيصه بن جبير بن الصقيل الشّدادي من بني نهيك الهلالي من قصيدة طويلة جاء فيها :

كريم إذا ما قيس عيلان فاخرت
= به راق يوما زعمها كـــــــــــــــــل زاعم

مصاليت غلبا من نهيـــــك أعزّة
= طوال القنا كالمشبـــــلات الضياغم

قبائل صدق من هلال كأنها إذا ما
= تـــــــــــــــــــــــوافت طم حج بمأزم

وبني رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة خير بيت في العرب العدنانية بعد قريش وهم أصهار الرسول صلى الله عليه وسلم بعدة نساء وهم أخوال أحد دهاة قريش أبو سفيان بن حرب رضي الله عنه وأرضاه وأخوال حبر الأمة وترجمان القراّن الكريم عبدالله بن العباس رضي الله عنهما وأرضاهما وأخوال أحد كرام قريش عبيدالله بن العباس رضي الله عنهما وأرضاهما وأخوال سيف الله المسلول / خالد بن الوليد رضي الله عنه وأرضاه وهم الروبة أهل الغلباء من قبيلة سبيع بن عامر الغلباء والغلباء عزوة للقبيلة وليست لقب وتخص قبائل سبيع المنحدرة من بني هلال بن عامر قال شاعر ملحمة سبيع الغلباء / سعود بن مسند المجمعي السبيعي : ( حنا هل الغلباء وهي عزوتنا ) ولم يطلق روس غلباء في القديم إلا على العزة ومليح قال شاعر بني خالد في الفارس / شليل المليحي :

الفعل يا ابن حميد فعل المليحي
= اللي عزل بين الخوالد والأتراك

من روس غلباء متعبين النطيحي
= هذا ومثله دوم يصلح لشرواك

والغلباء فرس من العبيات لها أوصاف معينة مذكورة في كتب فقه اللغة والعبيات الصفر والحمر خيل المكاحلة والصنادلة وقصة فرس الفارس الشيخ / ابن ركاض العامري سبب هجرة كثير من بني عامر إلى العارض في التحديرة الأولى للعوامر وابن ركاض شيخ بني حميد وعدودهم وأبارهم وأماكن تواجدهم سابقا معروفة في ( وادي المياه برنيه بالإضافة إلى عد ( أبار ) الأيسري شمال شرق عرق سبيع والحفيرة التي تعرف حاليا حفيرة ابن درعان النفعة من عتيبة على خط الرياض هي حفيرة ابن ركاض العامري أو ابن ذيبان العامري وقد نسب إليه البيت القائل نقلا عن الشيخ / ذعار بن فضا بن هذال اّل ماضي شيخ عموم المكاحلة اّل عمير :

يحدونا الغلباء وحنا نحدهم
= ونزمي كما حوضى ونايف هضابها

وحوضى جبل بشمال رنيه شرقا على بعد 100 كم تقريبا وبه الاّن مركز ورشة التابع لمحافظة رنية والشيخ ذعار أشهر من علم على رأسه نار مكانة وله قدرة على الحفظ لا يجاريها أحد في الوديان وقد ذكر الأستاذ / عاتق البلادي في معجم قبائل الحجاز ص 385 : الغلباء بطنا من سبيع تعود فيه بعض فروع سبيع والبلادي لا يعتمد على كلامه فقد جعل سبيع هم بنو عمر وعامر واّل عمير بل إنه جعل الغلباء أختا لعمر وعامر وعمير وتزوجت فأنجبت قوما يقال لهم العترة فلو سلمنا بكلامه لكان بني عمر وعامر وعمير أولى بالتلقب بهذا اللقب دون سواهم وهذا كلام في غاية السقوط والله يحفظكم ويرعاكم . منقول بتصرف واسلم وسلم والسلام .



التعديل الأخير تم بواسطة خيَّال الغلباء ; 28 - 10 - 2008 الساعة 23:00
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 186 )
خيّال العرفا
وسام التميز
رقم العضوية : 30814
تاريخ التسجيل : 27 - 08 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,781 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : خيّال العرفا is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : سـبـب تـسّـميـة قبيلة سـبـيـع بن عامر بـ ( الــغـلـبــاء )

كُتب : [ 08 - 09 - 2008 ]

مشكورين وبيض الله وجيهكم ولا هنتو

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 187 )
عواكيس
وسام التميز
رقم العضوية : 8208
تاريخ التسجيل : 19 - 06 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,524 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عواكيس is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : سـبـب تـسّـميـة قبيلة سـبـيـع بن عامر بـ ( الــغـلـبــاء )

كُتب : [ 09 - 09 - 2008 ]

جزاكم الله خيرا

[align=center]
ولا خير في حلم إذا لم يكن لـه = بوادر تحـــمي صفوه أن يكدرا
ولا خير في جهل إذا لم يكن له=حليم إذا ما أورد الأمر أصدرا
[img]
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 188 )
صامل الميقاف
وسام التميز
رقم العضوية : 30813
تاريخ التسجيل : 27 - 08 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,628 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : صامل الميقاف is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : سـبـب تـسّـميـة قبيلة سـبـيـع بن عامر بـ ( الــغـلـبــاء )

كُتب : [ 10 - 09 - 2008 ]

بيض الله وجيهكم ومشكورين

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 189 )
عبقرينو
عضو
رقم العضوية : 971
تاريخ التسجيل : 06 - 03 - 2004
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عبقرينو is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
سبيع الغلبا

كُتب : [ 02 - 11 - 2008 ]

السلام عليكم
ياليت ياجماعة الخير اعرف ماهو سبب التسمية بسبيع الغلبا وشكرا؟

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 190 )
منسم الحفيات
عضو مميز
رقم العضوية : 25398
تاريخ التسجيل : 21 - 04 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,199 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : منسم الحفيات is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : سـبـب تـسّـميـة قبيلة سـبـيـع بن عامر بـ ( الــغـلـبــاء )

كُتب : [ 09 - 11 - 2008 ]

مشكورين وما قصرتوا

إذا نطق السفيه فلا تجبه = فخير من إجابته السكوت
سكت عن السفيه فظن أني = عييتُ عن الجواب وما عييتُ
فإن كلمته فـرّجت عنـه = وإن خليته كـمدا يمـوت

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة بني عامر بن صعصعة في اليمامة مخايل الغربي منتدى التاريخ والأنساب 41 09 - 12 - 2009 09:33
نبذة عن قبيلة بني عامر بن صعصعة سالم الهلالي منتدى التاريخ والأنساب 18 10 - 11 - 2009 03:39
إلى قبيلة سبيع بن عامر الغلباء البذالي منتدى التاريخ والأنساب 52 28 - 09 - 2009 01:18
قبيلة بني سلول بن عامر ابو راكان تاريخ القبائل العربية 12 20 - 07 - 2009 21:30
قبيلة سبيع بن عامر الغلباء خيَّال الغلباء منتدى التاريخ والأنساب 18 12 - 07 - 2009 21:06


الساعة الآن 00:01.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. www.sobe3.com
جميع المشاركات تعبر عن وجهة كاتبها ،، ولا تتحمل ادارة شبكة سبيع الغلباء أدنى مسئولية تجاهها