Untitled 1
 
  افضل شركة وساطة (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          افضل الاسهم السعودية (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          مميزات وعيوب نماذج الهارمونيك (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 90 )           »          كيف ابيع اسهم ارامكو الراجحي عبر الهاتف (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 139 )           »          كيفية التداول بالاعتماد على الدعم والمقاومة (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 135 )           »          أنواع صناديق الاستثمار في السعودية (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 138 )           »          الباحه تداول تجريبي (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11092 )           »          ما هو بنك سيتي جروب النصاب في السعودية؟ (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10987 )           »          شركة أديس القابضة (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15346 )           »          اختيار افضل شركة تداول (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15291 )           »         
 

 
العودة   منتديات سبيع الغلباء > المنتديات الأدبية > منتدى الشعر الشعبي والنبطي ( شعراء الشبكة )
 

منتدى الشعر الشعبي والنبطي ( شعراء الشبكة ) قصائد نبطية شعراء قبيلة سبيع الغلباء و الخليج ، دواوين شعرية بالشعر الفصيح و العامي بأجمل الكلمات وأجزل الأبيات


جــريــر – الـشــاعــر –

قصائد نبطية شعراء قبيلة سبيع الغلباء و الخليج ، دواوين شعرية بالشعر الفصيح و العامي بأجمل الكلمات وأجزل الأبيات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 1 )
خالد الشماسي
إدارة المنتديات
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 11 - 04 - 2003
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : منتديات سبيع
عدد المشاركات : 11,812 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 51
قوة الترشيح : خالد الشماسي will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
جــريــر – الـشــاعــر –

كُتب : [ 21 - 01 - 2006 ]

جــريــر – الـشــاعــر – .

ت : ( 110 هـ ) .


من كتاب / البداية والنهاية ( 9 / 328 ) .


وهو جرير بن الخطفي ، ويقال : ابن عطية بن الخطفي ، واسم الخطفي حذيفة بن بدر بن سلمة بن عوف بن كليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن طابخة بن إلياس بن مضر ين نزار .

ويكنى ( أبا حرزة ) الشاعر البصري ، قدم دمشق مرارا ، وامتدح يزيد ين معاوية ، والخلفاء من بعده .
ووفد على عمر بن عبد العزيز ، وكان في عصره من الشعراء الذين يقارنونه الفرزدق والأخطل ، وكان جرير أشعرهم وأخـيَـرهم .

قال غير واحد : هو أشعر الثلاثة .
قال ابن دريد : ثنا الأشنانداني ثنا الثوري عن أبي عبيدة عن عثمان البني ، قال : رأيت جريرا وما تضم شفتاه من التسبيح ، فقلت : وما ينفعك هذا ؟ فقال : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا اله إلا الله ، والله اكبر ولله الحمد ، إن الحسنات يذهبن السيئات ، وعد من الله حق .

وقال هشام بن محمد الكلبي عن أبيه قال : دخل رجل من بني عذرة على عبد الملك بن مروان يمتدحه بقصيدة وعنده الشعراء الثلاثة : جرير ، والفرزدق ، والأخطل ، فلم يعرفهم الأعرابي ، فقال عبد الملك للأعرابي : هل تعرف أهجى بيت قالته العرب في الإسلام ؟ قال نعم : قول جرير :

فغض الطرف إنك من نمير * فلا كعبا بلغت ولا كلابا .

فقال : أحسنت ، فهل تعرف أمدح بيت قيل في الإسلام ؟ قال : نعم . قول جرير :

ألستم خير من ركب المطايا * وأندى العالمين بطون راح

فقال : أصبت وأحسنت .
فهل تعرف أرق بيت قيل في الإسلام ؟
قال : نعم . قول جرير :

إن الـعـيـون الـتي في طـرفـهـا حــور * قـتـلـنـنـا ثـم لم يحـيـيـن قـتـلانـا
يصر عـن ذا اللب حتى لا حـراك به * وهـن اضعـف خـلـق الله أركانـا

فقال : أحسنت .
فهل تعرف جريرا ؟
قال : لا والله ؛ وإني إلى رؤيته لمشتاق .
قال : فهذا جرير ، وهذا الفرزدق ، وهذا الأخطل .
فانشأ الأعرابي يقول :

فحـيـا الإلـه أبـا حــرزة * وأرغـم أنـفــك يـا أخـطـل
وجد الفـرزدق أتعس به * ورق خـيـاشـيـمه الجنـدل .

فانشأ الفـرزدق يقول :

يـا أرغـم الله أنـفـا أنـت حـامـلـه * يا ذا الخنـا ومقال الزور والخطـل
ما أنت بالحكم الترضي حكومته * ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل

ثم انشأ الأخطل يقول :

يا شر من حملت ساق على قدم * ما مثل قولك في الأقوام يحتمل
إن الحكومة ليست في أبيك ولا * في معـشر أنت منهم إنـهم سفـل

فقام جرير مغضبا وقال :

أتـشتمان سفاها خـيـركم حسبا * ففيكما – وإلهي – الزور والخطل
شتمتماه على رفعي ووضعكما * لا زلـتـمـا فـي سـفــال أيهـا الـسفـل

ثم وثب جرير ، فقبل رأس الأعرابي ، وقال : يا أمير المؤمنين ، جائزتي له ، وكانت خمسة آلاف ، فقال عبد الملك : وله مثلها من مالي ، فقبض الأعرابي ذلك كله ، وخرج !!.

وحكى يعقوب بن السكيت : أن جريرا دخل على عبد الملك ، مع وفد أهل العراق من جهة الحجاج ، فأنشده مديحه الذي يقول فيه :

ألـسـتـم خـيـر مـن ركـب الـمـطــايـا * وأنـدى العـالمـيـن بطـون راح

فأطلق له مائة ناقة ، وثمانية من الرعاء ؛ أربعة من النوبة ، وأربعة من السبي الذين قدم بهم من الصغد ، قال جرير : وبين يدي عبد الملك ، جامان من فضة قد أهديت له ، وهو لا يعبأ بها شيئا ، فهو يقرعها بقضيب في يده ، فقلت : يا أمير المؤمنين ! المحلب ، فألقى إلي واحدا من تلك الجامات ، ولما رجع إلى الحجاج أعجبه إكرام أمير المؤمنين له ، فأطلق الحجاج له خمسين ناقة تحمل طعاما لأهله .

وحكي نفطويه أن جريرا دخل يوما على بشر بن مروان وعنده الأخطل ، فقال بشر لجرير : أتعرف هذا ؟
قال : لا . ومن هذا أيها الأمير ؟
فقال : هذا الأخطل .
فقال الأخطل : أنا الذي فذفت عرضك أسهرت ليلك وآذيت قومك
فقال جرير : أما قولك : شتمت عرضك ؛ فما ضر البحر أن يشتمه من غرق فيه ، وما قولك : واسهر ليلك ؛ فلو تركتني أنام لكان خيرا لك ، وأما قولك : وآذيت قومك ، فكيف نؤذيي قوما أنت تؤدي الجزية إليهم ، وكان الأخطل من نصارى العرب المتنصرة قبحه الله وأبعد مثواه .
وهو الذي أنشد بشر ين مروان قصيدته التي يقول فيها:
قد استوى بشر عـلى العـراق * من غـير سيف ولا دم مهراق .

وهذا البيت تستدل به الجهمية على أن الاستواء على العرش بمعنى الاستيلاء ، وهذا من تحريف الكلم عن مواضعه ، وليس في بيت هذا النصراني حجة ولا دليل على ذلك ، ولا أراد الله – عز وجل – باستوائه على عرشه استيلاءه عليه – تعالى الله عن قول الجهمية علوا كبيرا – فإنه إنما يقال استوى على الشيء إذا كان ذلك الشيء عاصيا عليه قبل استيلائه عليه كاستيلاء بشر على العراق ، واستيلاء الملك على المدينة بعد عصيانها عليه ، وعرش الرب لم يكن ممتنعا عليه نفسا واحدا حتى يقال استوى عليه أو معنى الاستواء الاستيلاء ، ولا تجد أضعف من حجج الجهمية حتى أداهم الإفلاس من الحجج إلى بيت هذا النصراني المقبوح وليس فيه حجة ، والله أعلم .
وقال الهيثم بن عدي ، عن عوانة بن الحكم ، قال : لما استخلف عمر بن عبد العزيز ، وفد إليه الشعراء ، فمكثوا ببابه أياما ، لا يؤذن لهم ، ولا يلتفت إليهم ، فساءهم ذلك ، وهموا بالرجوع إلى بلادهم ، فمر بهم رجاء بن حيوة ، فقال له جرير:
يا أيها الرجل المرخي عمامته * هذا زمانك فاستأذن لنا عمرا

فدخل ولم يذكر لعمر من أمرهم شيئا ، فمر بهم عدي بن ارطاة ، فقال له جرير منشدا :-

يا أيهـا الـراكب المرخي مطيـتـه * هـذا زمانـك إني قـد مضـى زمني
أبـلـغ خـلـيـفـتـنـا إن كـنـت لاقـيه * أني لـدى الباب كالمصفـود في قرن
لا تـنـس حاجـتـنـا لاقـيـت معـفـرة * قد طال مكثي عن أهلي وعن وطني

فدخل عدي على عمر بن عبد العزيز ، فقال : يا أمير المؤمنين ! الشعراء ببابك ، وسهامهم مسمومة ، وأقوالهم نافذة .
فقال : ويحك يا عدي ! مالي وللشعراء ؟!!.
فقال يا أمير المؤمنين : إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد كان يسمع الشعر ، ويجزي عليه ، وقد أنشده العباس بن مرداس مدحة ، فأعطاه حلة .
فقال له عمر : أتروي منها شيئا ؟
قال : نعم .
فأنشده:-

رأيـتـك يـا خــيـر الــبــرية كـلهــا * نشـرت كـتـابا جاء بالحق معلما
شرعت لنا دين الهدى بعد جـورنا * عـن الحق لما أصبح الحق مظلما ونـورت بـالـبـرهـان أمـرًا مـدلسا * وأطـفـأت بـالـقـرآن نـارا تضـرما
فـمـن مبلـغ عـني الـنـبـي محـمـدا * وكـل امـرىء يجـزى بما كان قدما
أقمت سبـيـل الحق بعد اعـوجاجه * وكـان قــديــمـا ركـنـه قــد تـهـدمـا
تـعـالى عـلـوًا فـوق عـرش إلـهـنـا * وكـان مـكـان الله أعــلا وأعـظـمـا

فقال عمر : من الباب منهم ؟
فقال : عمر بن أبي ربيعة .
فقال : أليس هو الذي يقول :

ثـم نـبـهـتـهـا فـهـبـت كـعـابـا * طـفـلـة ما تـبـيـن رجـع الكلام
سـاعـة ثـم أنـهـا بـعــدُ قـالـت * ويلنا قد عجلت يا ابـن الكرام
أعلى غير موعد جئت تسرى * تـتـخـطـى إلى رؤوس الـنـيـام
ما تجشمت ما تريد من الأمر * ولا حيت طارقا لخصام .

فلو كان عدو الله إذ فجر كتم وستر على نفسه ، لا يدخل والله أبدا ، فمن بالباب سواه ؟
قال : همام بن غالب – يعني الفرزدق – !
فقال عمر : أو ليس هو الذي يقول في شعره :

هـما دلـيـاني مـن ثـمــانـيـن قـامـة * كما أنقض باز أقتم الريش كاسرة
فلما استوت رجلاي بالأرض قالتا * أحـي يــرجـى أم قـتـيـل نـحــاذره

لا يطأ والله بساطي وهو كاذب ، فمن سواه بالباب ؟
قال : الأخطل .
قال : أو ليس هو الذي يقول :

ولست بصـائم رمضان طـوعـا * ولست بآكل لـحـم الأضـاحـي
ولـسـت بـزاجــر عـيـسا بكـور * إلى بـطـحــــاء مـكــة للـنجــاح
ولـسـت بــزائـــر بـيـتـا بـعـيـدا * بـمـكـة أبـتـغــي فـيـه صـلاحي
ولـسـت بـقـائـم كالـعـيــر أدعـو * قـبـيـل الصبح حي عـلى الفلاح
ولـكـنـي ســأشــربـهـا شـمــولا * وأسـجـد عـنـد مـنـبـلـج الصبـاح

والله لا يدخل علي وهو كافر أبدا ، فهل بالباب سوى من ذكرت ؟
قال : نعم ؛ الأحوص .
قال : أليس هو الذي يقول :

الله بيني وبين سيدها * يفر مني بها وأتبعه

فما هو دون من ذكرت ، فمن ههنا غيره ؟
قال : جميل بن معمر .
قال : الذي يقول :

ألا لـيـتـنـا نحيا جميعا وإن نمت * يوافق في الموتى خريجي خريجها
فـمـا أنا في طول الحياة براغب * إذا قـيـل قـد سـوى عـليهـا صفـيحها

فلو كان عدو الله تمنى لقاءها في الدنيا ليعمل بذلك صالحا ويتوب ، والله لا يدخل علي أبدا ، فهل بالباب أحد سوى ذلك ؟
قلت : جرير .
قال : أما إنه الذي يقول :

طرقتك صائدة القلوب وليس ذا * حين الزيارة فأرجعي بسلام

فإن كان لابد فأذن لجرير ، فأذن له فدخل على عمر وهو يقول :

إن الذي بعـث النـبـي محـمـدا * جعـل الخـلافـة للإمـام العـادل
وسـع الخـلائق عـدله ووفـاؤه * حتى أرعوى وأقام ميل المائل
إني لأرجو منك خيرا عـاجلا * والـنـفـس مـولعـة بحب العاجل

فقال له : ويحك يا جرير!! اتق الله فيما تقول .

ثم إن جريرا ، استأذن عمر في الإنشاد فلم يأذن له ولم ينهه ، فأنشده قصيدة طويلة يمدحه بها .
فقال له : ويحك يا جرير ! لا أرى لك فيها ههنا حقا .
فقال : إني مسكين ، وابن سبيل .
قال : إنا ولينا هذا الأمر ، ونحن لا نملك إلا ثلاثمائة درهم ، أخذت أم عبد الله مائة وابنها مائة ، وقد بقيت مائة ، فأمر له بها ، فخرج على الشعراء فقالوا : ما وراءك يا جرير ؟!
فقال : ما يسوءكم ! خرجت من عند أمير المؤمنين ، وهو يعطي الفقراء ، ويمنع الشعراء ، وإني عنه لراض ، ثم أنشأ يقول :

رأيت رقى الشيطان لا تستفزه * وقد كان شيطاني من الجن راقيا

وقال بعضهم فيما حكاه المعافى بن زكريا الجريري ، قالت جارية للحجاج بن يوسف : إنك تدخل هذا علينا !
فقال : إنه ما علمت عفيفا .
فقالت : أما إنك لو أخليتني وإياه سترى ما يصنع ، فأمر بإخلائها مع جرير في مكان يراهما الحجاج و لا يريانه فيه ، ولا يشعر جرير بشيء من ذلك فقالت له : يا جرير ! فأطرق رأسه ، وقال : هاأنذا .
فقالت : أنشدني من قولك كذا وكذا – لشعر فيه رقة – .
فقال : لست أحفظه ، ولكن أحفظ كذا وكذا – ويعرض عن ذاك وينشدها شعرا في مدح الحجاج – .
فقالت : لست أريد هذا ، إنما أريد كذا وكذا – فيعرض عن ذاك وينشدها في الحجاج – حتى انقضى المجلس .
فقال الحجاج : لله درك ، أبيت إلا كرما وتكرما .

وقال عكرمة : أنشدت أعرابيا بيتا لجرير الخطفي :

أبدل الليل لا تجري كواكبه * أو طال حتى حسبت النجم حيرانا

فقال الأعرابي : إن هذا حسن في معناه ، وأعوذ بالله من مثله ، ولكني أنشدك في ضده من قولي :

وليل لم يـقـصـره رقـاد * وقـصـره لـنـا وصل الحبيب
نـعـيـم الحب أورق فيه * حتى تـنـاولنا جنـاه من قريب
بمجلس لذة لم نقف فيه * على شكوى ولا عيب الذنوب
فخشينا أن نقطعه بلفظ * فـترجمت العـيـون عـن القلوب

فقلت له : زدني .
قال : أما من هذا فحسبك ، ولكن أنشدك غيره ، فأنشدني :

وكـنـت إذا عـقـدت حـبـال قـوم * صحبتهم وشـيـمـتـي الوفاء
فـأحسـن حـين يحسن محسنوهم * وأجتنب الإسـاءة إن أسـاءوا
أشـاء سـوى مـشـيـئـتـهـم فـآتـي * مـشـيـئـتـهـم وأترك ما أشاء

قال ابن خلكان : كان جرير أشعر من الفرزدق عند الجمهور ، وأفخر بيت قاله جرير :

إذا غضبت عليك بنو تميم * حسبت الناس كلها غضابا

قال : وقد سأل رجل من أشعر الناس ؟
فأخذ بيده وأدخله على أبيه : إذا هو يرتضع من ثدي
عـنـز ، فاستدعاه ، فنهض واللبن يسيل على لحيته .
فقال جرير للذي سأله : أتبصر هذا ؟
قال : نعم .
قال : أتعرفه ؟
قال : لا .
قال : هذا أبي ، وإنما يشرب من ضرع العنز ؛ لئلا يحلبها فيسمع جيرانه حس الحلب فيطلبوا منه لبنا ، فأشعر الناس من فاخر بهذا ثمانين شاعرا فغلبهم .
وقد كان بين جرير ، والفرزدق مقاولات ومهاجاة كثيرة جدا ، يطول ذكرها .
وقد مات في سنة ( 110 هـ ) عشر ومائة .
قاله خليفة بن خياط وغير واحد .
قال خليفة : مات الفرزدق وجرير بعده بأشهر .
وقال الصولي : ماتا في سنة ( 111 هـ ) إحدى عشرة ومائة ، ومات الفرزدق قبل جرير بأربعين يوما .
وقال الكريمي عن الأصمعي عن أبيه قال : رأى رجل جريرا في المنام بعد موته ، فقال له : ما فعل الله بك ؟ فقال : غفر لي .
فقيل : بماذا ؟
قال : بتكبيرة كبرتها بالبادية !
قيل له : فما فعل الفرزدق ؟
قال أيهات !! أهلكه قذف المحصنات !.
قال الأصمعي : لم يدعه في الحياة ولا في الممات !!؟ .


رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 2 )
عيسى السبيعي
وسام التميز
رقم العضوية : 41
تاريخ التسجيل : 15 - 04 - 2003
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,243 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 27
قوة الترشيح : عيسى السبيعي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : جــريــر – الـشــاعــر –

كُتب : [ 21 - 01 - 2006 ]

ابو عمر

الف شكر يالغالي على هذا لنقل الرائع لهذه الدرر الجميله

اللتي تستحق القراءه من الجميع

[02]تحياتي يالغالي

الواســــطه[/02]

هذه ابيات قالها ماضي ابن جويريه رحمه الله
يبين فيها فعول ربعه وحدود ديرته رنيه والخرمه

غرسنايرسي ودونه نحدالوهوم=وإيتبستن غرسنا اللي شطافي العدام
بين عتبان وغامدوجمع البقوم=وأهل بيشة والقحاطين ورجال يام
لابتي نجم ٍ ليا أهوى تبين الثلوم=لاضرب روس الصعانين راحت هدام
{سبحانك اللهم وبحمدك أشهدأنالاإله إلاانت أستغفرك وأتوب إليك }

سلام ياصرحٍ تعلت مبانيه=تاجٍ على روس السموة بنيناه
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 3 )
خالد الشماسي
إدارة المنتديات
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 11 - 04 - 2003
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : منتديات سبيع
عدد المشاركات : 11,812 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 51
قوة الترشيح : خالد الشماسي will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : جــريــر – الـشــاعــر –

كُتب : [ 21 - 01 - 2006 ]

شكرا على مرورك أخي الواسطه


وجرير شاعر الزهد المعروف وله شريط مسجل بأداء جميل

وسماعة مفيد جداً .

لكم أطيب تحيه

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 4 )
خالد بن عياش
عضو فعال
رقم العضوية : 54
تاريخ التسجيل : 16 - 04 - 2003
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 112 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : خالد بن عياش is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : جــريــر – الـشــاعــر –

كُتب : [ 22 - 01 - 2006 ]

ابو عمر


لاهنت على إثراء المتصفح بهذه الموضوعات الادبيه


تقبل خالص الود

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 5 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: جــريــر – الـشــاعــر –

كُتب : [ 13 - 08 - 2009 ]

الأستاذ / خالد الشماسي جزاك الله خيراً ولا هنت


رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 6 )
خيّال العرفا
وسام التميز
رقم العضوية : 30814
تاريخ التسجيل : 27 - 08 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,781 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : خيّال العرفا is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: جــريــر – الـشــاعــر –

كُتب : [ 17 - 08 - 2009 ]

مشكور وما قصرت ولا هنت

إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا = أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
قوم إذا خاصموا كانوا فراعنة = يوما وإن حكموا كانوا موازينا
تدرعوا العقل جلبابا فإن حميت = نار الوغى خلتهم فيها مجانينا
إن الزرازير لما قام قائمها = توهمت أنها صارت شواهينا
بيض صنائعنا خضر مرابعنا = سود وقائعنا حمر مواضينا

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:54.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. www.sobe3.com
جميع المشاركات تعبر عن وجهة كاتبها ،، ولا تتحمل ادارة شبكة سبيع الغلباء أدنى مسئولية تجاهها