Untitled 1
 
  توصيات الاسهم السعودية VIP (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 210 )           »          الفرق بين المضاربين والمستثمرين في البورصة (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 194 )           »          طريقة بيع الاسهم في الراجحي (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 191 )           »          تعريف الأسهم الحلال (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 188 )           »          افضل شركة وساطة (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 246 )           »          افضل الاسهم السعودية (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 286 )           »          مميزات وعيوب نماذج الهارمونيك (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 314 )           »          كيف ابيع اسهم ارامكو الراجحي عبر الهاتف (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 997 )           »          كيفية التداول بالاعتماد على الدعم والمقاومة (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 949 )           »          أنواع صناديق الاستثمار في السعودية (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 947 )           »         
 

 
العودة   منتديات سبيع الغلباء > المنتديات الأدبية > منتــــدى القصائـــــد المنقولــه
 

منتــــدى القصائـــــد المنقولــه القصائد التي يكتبها غير شعراءها فهو شامل للقصائد المنقولة والمكتوبة لشعراء لا يكتبون في الشبكة


تعـــالـوا نتــذوق الشـعـــر *^*<< ورشة عمل قصيده <<

القصائد التي يكتبها غير شعراءها فهو شامل للقصائد المنقولة والمكتوبة لشعراء لا يكتبون في الشبكة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 1 )
البريفسور
عضو نشط
رقم العضوية : 12725
تاريخ التسجيل : 23 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 86 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : البريفسور is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
تعـــالـوا نتــذوق الشـعـــر *^*<< ورشة عمل قصيده <<

كُتب : [ 02 - 04 - 2007 ]

مســــاء معطــر بــروح التميـــز والإبــــداع ..
مســـاء معطر برائحه الورد والريحــان ..
وحياكمـ اللـه فـي مجلسكمـ الذي ينيره تفاعلكمـ ..


هنا نقدم لكم النقد الهادف والبناء لما يدور في خواطركم من أبيات أو محاولات شعرية أو حتى بدعات لشعر القلطة ( المحاوره ) من حيث الوزن الشعري وتركيب البيت وإبقاء القصيدة متناسقة وغيره من الأمور المعروفه ولتى لا تخفى على الكثير من الشعراء وربما يجهلها اكثر المبتدئين وسوف يكون لنا تفاعل مع كل المشاركات بالنقد والتوضيح ,,,.


هنــا سنقوم بوضع بيت ولكم اكماله بنفس الوزن والقافيه وفي الختام حتى تكتمل القصيده

وسيكون هنالكـ تصويت لأفضل بيت ..




وسنضع جميع إمكانتنا في خدمة الأعضاء ومساعدتهم للإبداع والتألق وإبراز مواهبهم بشكل أفضل ولن نبخل عليكم بأذن الله بكل ما نستطيع وسنقوم بتفعيل هذا الموضوع لكي يلقى الإهتمام اللازم


[center]
ولما لهذا الموضوع من أهمية قصوى فإن جل ما نطمح إليه هو تفاعلكم مع الموضوع بالمشاركات الهادفه والمفيدة .



من خلال هذا الموضوع سيكون هناك نقد من الشعراء لكل محاولات الأعضاء الشعريه ومن هنا نهيب بكل الأخوة الشعراء من أعضاء هذا المنتدي مساعدتنا في هذا العمل الذي لن ينسب لنا بل سينسب الي المنتدى وأعضاءه وشعرائه .











وهنا نقدم لكم بعض المعلومات الخاصه بالشعر والتي جمعناها ونقلناها لكم من منتديات متخصصه في هذا المجال ومن عدة مصادر وهي عباره عن أنواع بحور الشعر و طريقة وزن البيت الشعري
ونتمنى أن تعم الفائده للجميع



أولا- الفكــرة :



قبل الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .



ثانيا- الجــو :



حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .



ثالثا- الخيـــال:



تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .



رابعـــاً - أول بيت :



أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .



ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .



جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .



خامسا - التــرتيب :



حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .




سادساً - بعــد الانتهــاء :



حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .



تــــــذكـــر :-



الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .



حروف العلة سواكن .



إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة



ثانيا : .



][][ "بحــــور الشــعــــــر"][][



هناك عدة بحور للشعر والحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم



بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-



1- بحــر المسحــوب :



وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته



وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛



مثال



أنا حبيبي بسمته تخجل الضـيّ
يكسف سنا بدر الدجى من جبينه






2- "بحــر الصَـخَــرِي" :



وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن



هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛



مثال



غريب الدار ومناي التسلي
أسلي خاطري عن حب خلي








3- "بحــر الهجيني" :



وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد



المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي



بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ،



مثال



قصيدتـي لاغـدى ضيـيّ
شحيح وارتبكـت ايدينـي



وتعثـرت بـي خطـاويـي
ولا عـاد رايـي يقدينـي



وصرت أطلب الصاحب يعيي
ماغيـر بعديـن بعديـنـي



وتنكرولـي بنـي خـيـي
واستسهلونـي معاديـنـي



والمـوت ماعـاد متهيـي
والعمـر ماعـاد يمديـنـي



تكفيـن لا يابعـد حـيـي
ظلـي مـعـي لاتهديـنـي









4- "بحــر الحـــداء" :



وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل



الأبيات ..



مثال



يا بو هلال ليتك تشوف
حطوني العسكر نظـام

======================


-" بحـــر العرضــه" :



وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي ..



مثال :




والله ياللي منتوي حربنـا مايليـق
واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام



واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق
خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثـام







"بحــر السـامــري"



السامري لون من ألوان الغناء الجماعي و هو معروف عند أهل البادية وأهل الحضر 0
وللسامري ألحان عديدة ومتنوعة يصعب حصرها لكثرتها وتعددها وتنوعها فكل يغني السامري بطريقته الخاصة ولحنه الخاص 00كذلك فقد غنى أهل السامري قصائدهم الصخري والمسحوب ولم يغنوا قصائد الهلالي لطول شطر البيت وعدم تجانسه مع الإيقاعات 0
ومن بحور السامري نقدم هذه النماذج الشعرية :



1- لون خفيف بقافيه واحدة بنهاية العجز :



فز قلبي فز قلبي 00 يوم شاف الغانيات
الثنايا نظم لولو00 بامبيسم شارعات


2- لون طويل :



يا حول أنا من جروح القلب والحب يا حول
عزاه عيني من فرقا وأنا أقول وش iiصار
أذكر زمانٍ مضى يطري على البال iiوأقول
يا ناس أنا اللي عليل القلب كني على iiنار


3 - نموذج آخر :


]نحت أنا له وبرا00نوح الحماما00نحت أنا له وبرا
ما يطيق الصبرا00يا مل قلبٍ00ما يطيق الصبرا
ما بلغ مقصوده00عزي لقلبٍ00ما بلغ مقصوده
في يده باروده00قام يتحضر00في يده باروده










"بـحــر الــرجــد"


كل بيت شعري عند شعراء النبط قصير الوزن يسمى رجداً 0
وأصل الرجد جاء من بادية الشمال ( شمال الجزيرة العربية ) حيث ينتشر هذا اللون خصوصاً في شعر (( الدحه )) الرقصة التي تميزت بها قبائل شمال جزيرة العرب 0
والرجد يستطيع شاعره تكييفه كيفما شاء دون اضطرار لتقييد بأدنى قيد اللهم إلا بالقافية الأخيرة بنهاية الشطر الثاني من البيت 0
وقد نظم شعراء النبط الرجد بأشكال مختلفة ، قد نظم على الهلالي وعلى المروبع 00





=====================




"بحــر المــربــوع "


هو بحر من بحور الشعر النبطي ليس له وزن معين ، ألا أنه يطلق على كل قصيده تحتوي على أربع شطرات ، بل يمكن أن يكتب كيفما شاء الشاعر على أي بحر بشرط تساوي الشطرات الأربع 0
و يمكن نظمه على جميع بحور الشعر النبطي الأصلية باستثناء الهلالي 0




قال قتيل الهوى الفيحاني :



يوم قفوا سال من دمعي غروب00 بلل من الصب ثوبٍ فوق ثوب
كلما كفيت صوبٍ سال صوب 00لين قرح جفن عيني من بكاه


نلاحظ من هذين البيتين ان الثلاث شطرات الأولى بالبيت الأول على قافية (( الواو و الباء )) والشطره الرابعه على قافية (( الألف و الهاء )) وبالبيت الثاني جاءت الثلاث شطرات على قافيه جديده (( الياء و اللام )) والشطره الرابعه على نفس قافية الشطره الرابعه (( الألف و الهاء )) 0
فتكون قافية الشطره الرابعه هي التي تربط القصيده ولا تتغير إلى نهاية القصيدة 0


نموذج آخر للفيحاني :


]سهران بالليل ناعي 00كأني على النجم راعي
العي مع كل لاعي 00و اجاوب الورق لا يب
غرقان في وسط غبه 00مذبوح من غير سبه
لو لا الهوى والمحبه 00ما كنت سكران غايب








"بحــر القلطــه ( المحاورة )"



القلطة عند شعراء النبط هي حلقة المبارزة بالشعر بين شاعرين متخاصمين يقف خلف كل منهم صف يردد ما يقوله الشاعران 0وهي نظم ارتجالي تلزم الشاعر بأن يجيب على خصمه على نفس المعنى ونفس الوزن والقافية بنفس الوقفة دون إبطاء 0
وقد تميز الشعر النبطي على الشعر الفصيح بالقلطة حيث يقل النظم الارتجالي فيه اللهم إلا في بعض المناسبات التي يرتجل بها الشاعر العربي أبيات أو قصيده تحكمه المناسبة 0
وطريقة نظم القلطة ليس له حدود تحكمها وتحدها فبحورها قابلة للتجديد والتطوير في كل زمان ومكان ويجوز فيها للشاعر ما لا يجوز لغيره ، والمجال مفتوح أمامه ليقول ما يشاء كيفما شاء دون قيد أو شرط 0


وهذا لا يعني بالطبع أنه ليس للقلطة أصول وقواعد وقوانين هي أشبه بالعرف المتبع بين الشعراء إلا أن روح التحدي فيها تجعل الشاعر يخرج عن كل الأعراف المتبعة 0
لذا فمن الصعب جداً إحصاء جميع أوزان القلطة ، وقد حصر الباحث طلال عثمان المزعل السعيد ( 14 ) وزن له !










[center]"بحــر الفنــون"



بحر أبتدعه الشاعر النبطي ( ابن لعبون ) استنبطه من السامري فنظم الفنون وأبدع فيها 00
وكان يغنيه بمصاحبة ( الطار ) كغناء جماعي حتى سميت الفنون اللعبونية00والفن اللعبوني نسبة لابن لعبون وسار على نهجه من جاء بعده من الشعراء 0
وينظم الفن على قافيتين بنهاية صدر وعجز البيت ، ووزنه يتميز بالقصر والخفة ليتناسب مع إيقاع الطار كقوله :




نح يا حمام الهوى بسجوع00 يا من يسومه وأنا أبيعه
ما في كود العنا وفجوع 00وفرور قلبي وتصديعه



وكذلك يوجد الكثير من بحور الشعر الذي لم نتطرق له هنا








طريقة وزن البيت الشعري وأكتشاف المكسور



هذا توضيح بسيط عن كيفيه ((وزن القصيده أو اكتشاف الكسر))



طريقة وزن البيت الشعري :



سنبدأ أولا بمثال :




نهيت القلب عن أشيا كثيره وأنت أولها
وطاع الشور بالأشيا ولكنه عصاني بك



هذا البيت الأول من القصيده إذا أردنا معرفة وزنه أو البحر الذي ينتسب إليه



نقوم بتطبيق معادلة التفعيله عليه وهي معادلة ( الفتحه / والسكون o ) بعد



تقطيع البيت تقطيع لفظي فيكون على الشكل التالي :




نهي...تل..قل..بعن..أش...يا..كث ي..ره...ون...تأو...و ل...ها
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5



وطا...عش....شو...ربل...أش....ي ا....ولا...كن....نه. ..عصا....ني....بك
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5




ماذا فعلنا؟؟؟



قمنا أولا بتقطيع البيت حسب النطق بحيث نقوم بعملية القطع عندما نصادف



(حرف ساكن أو مشدد أو المد بالألف أو المد بالواو أو المد بالياء)



1- عندما نصل إلى حرف ساكن ( أي الحرف الذي عليه سكون ) نقوم بالقطع



بعده



2- عندما نصل إلى حرف مشدد ( أي الحرف الذي فوقه شده ) والحرف المشدد



أصلا عباره عن حرفين مدموجين ببعضها .. نقوم بإعتبارها حرفين الأول ساكن



والثاني متحرك فنقوم بعمليه القطع بعد الحرف الأول الساكن ونبدأ بالحرف



الثاني مقطعنا التالي ( مثال : الشّمس تكون بعد تقطيعها == اش شم س )



3- عندما نصل إلى المد بالواو والياء والألف بحيث نقوم بعملية القطع بعد المد .



ماذا أيضا ؟؟



يجب أيضا أن نتجاهل الحروف التي لا تنطق ولا نذكرها في الميزان ( مثال :



نهيت القلب ..يكون نطقها == نهيتلقلب == حرف الالف في كلمة القلب لم ينطق



لذلك سوف نتجاهله في الميزان )



إذا عرفنا متى نقوم بالقطع ( عند الحرف الساكن والحرف المشدد ( الحرف



المشدد نقوم بفكه الى حرفين الأول ساكن وبعده نقوم بعملية القطع والثاني



متحرك ونبدأ به المقطع التالي )وعند المد بالألف والواو والياء )



بعد عملية التقطيع نقوم بعملية المقابلة بين المقاطع ومعادلة الفتحة والسكون ...



بحيث نقوم بإعطاء أي حرف نقابله فتحة إلى أن نصل إلى الحرف الذي تم بعده



القطع ونعطيه سكون . مثال :



نما بين الضلوع الشوك وأدمى خافقي سنّه
إلى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّابه




نقوم أولا بعملية القطع :



نما...بي...نض...ضلو...عش....شو ....كود....ما....خا. ...فقي...سن....نه



1-المقطع الأول قمنا بالقطع بعد المد بالالف



2- المقطع الثاني قمنا بالقطع بعد المد بالياء



3- المقطع الثالث قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد حيث قمنا بفك الحرف المشدد



إلى حرفين الأول ساكن وهو الذي قمنا بالقطع بعده والثاني نبدأ به المقطع



التالي .. ونلاحظ هنا أن حرفين الألف والياء في كلمة ( الضلوع ) لم يوضعا في



الميزان لأنهما تكتبان ولا تنطقان فتم تجاهلهما .



4- المقطع الرابع قمنا بالقطع بعد المد بالواو



5- المقطع الخامس قمنا بالقطع بعد عند الحرف المشدد وهو حرف الشين وينطبق



على هذا المقطع ما ينطبق على المقطع رقم 3 .



6- المقطع السادس قمنا بالقطع بعد المد بالواو



7- المقطع السابع قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الدال.



8- المقطع الثامن قمنا بالقطع بعد المد بالالف



9- المقطع التاسع قمنا بالقطع بعد المد بالالف



10- المقطع العاشر قمنا بالقطع بعد المد بالياء .



11- المقطع الحادي عشر قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد بعد ان قمنا بفكه بحيث



يعتبر الأول ساكنا ونقوم بالقطع بعده والحرف الثاني نبدأ به المقطع التالي .



12- المقطع الثاني عشر قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الهاء.



بعد انتهاء عملية القطع نقوم بمقابة المقاطع بالفتحه والسكون



نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.



كما قلنا : نقوم بمقابلة ( الفتحه ) بالحروف المتحركه الى ان نأتي عند الحرف



الذي عنده القطع ونقابله ب ( السكون ) .



هكذا نقوم بنفس الذي قمنا به لصدر البيت نقوم بنفس الخطوات لعجز البيت ايضا



فيكون البيت كاملا كما يلي :



نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما به
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.



نلاحظ تطابق تفعيلة صدر البيت وعجزه؟؟



غالبا ما تكون تفعلية صدر البيت وعجزه متطابقتان الا في اوقات يزيد فيها



الصدر عن العجز او العجز عن الصدر ببضع حروف او كلمات ولكن يجب ان يتطابق



صدر البيت وعجزه من البدايه الى ان تأتي الزياده مثال :



لو قمنا بتغيير البيت السابق كما يلي :



نما بين الضلوع الشوك وادمـى خافقـي سنّـه
الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّا لو حصل




فيكون بعد تقطيعه وتفعيله :



نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما لو حصل
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5



نلاحظ أن صدر البيت وعجزه متطابقان أولهما إلى أخرها إلا أن هناك زيادة



مقطع



في أخر العجز عن الصدر وهذا يجوز ولكن يجب أن يتطابقان من أولها إلى أن



تأتي الزيادة .




لقد قمنا بشرح كيفية تقطيع البيت ومتى يتم التقطيع وشرحت أيضا كيف نقوم



بمقابلة المقاطع بالتفعيله ( الفتحه والسكون ) وشرحت ايضا ان صدر البيت



وعجزه يجب ان يتطابقان دائما إلا بعض الاحيان يزيد فيها الصدر عن العجز أو العكس .



بهذا قمنا بمعرفة الوزن أو التفعيلة التي يجب أن تسير عليها باقي أبيات



القصيدة فإن شذ بيت من أبيات القصيدةعن التفعيلة يكون البيت مكسورا .



إذا فالبيت الأول من كل قصيدة هو أساس القصيدة وهو الذي نعرف من خلاله



تفعيلة أو وزن القصيدة التي سوف تسير عليها القصيدة بكاملها .




وهذا مثال على درسنا :



/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
-------------------------------------------------
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5




يالله إنك لا تواخذني بفعـل ذنوبـي
واغفر لزلة لساني ولقصور ايديـه



أنت يا ربي تعَرْف امرادي ومطلوبي
يوم اطيح انك توقفني على رجليّـه



بامرك تعز الذليل بدرهم(ن) مقطوبي
امرك تذل العزيز مفرّش الزوليـه




سيكون هناك من أعضاء المنتدى الشعراء ناقد ومصحح للابيات من ناحية الوزن والقافيه ..


تدري اني موت احبك .. وان مالي غير حبك
واللى ينبظ في ضلوعي هذا قلبك ماهو قلبي




وينك حبيبي مادريت اش صار .. الناس حطت دوبها ودوبي
و امشي مضيع في الهوى دروبي


[/align]
[
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 2 )
مصلح ربح
عضو مميز
رقم العضوية : 6053
تاريخ التسجيل : 22 - 02 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,314 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : مصلح ربح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : تعـــالـوا نتــذوق الشـعـــر *^*<< ورشة عمل قصيده <<

كُتب : [ 02 - 04 - 2007 ]

تشكر على هذا المجهود الطيب

تقبل تحياتي وتقديري

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 3 )
فـــالح السبيعي
وسام التميز
رقم العضوية : 9158
تاريخ التسجيل : 14 - 08 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,325 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 28
قوة الترشيح : فـــالح السبيعي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : تعـــالـوا نتــذوق الشـعـــر *^*<< ورشة عمل قصيده <<

كُتب : [ 04 - 04 - 2007 ]

مشكور أخوي البروفيسور

على الموضوع وفي هذا المنتدى قسم كامل يهتم بهذا التوجه

منتدى شعراء المستقبل

ففيه يكون النقد البناء والتوجيه

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيده ! نجم ! منتدى تطوير المواقع والمنتديات والدعم الفني 5 29 - 10 - 2011 10:14
قصيده قلتها عندما جتني قصيده من شاعر غامدي مفيلحي وعتز منتدى الشعر الشعبي والنبطي ( شعراء الشبكة ) 18 15 - 09 - 2006 01:02
قصيده في ابو شنب جزل العطايا منتدى الشعر الشعبي والنبطي ( شعراء الشبكة ) 2 15 - 12 - 2005 17:07
قصيده عضــــــــــــــوجديد عايش ابوليل منتدى الشعر الشعبي والنبطي ( شعراء الشبكة ) 2 04 - 07 - 2005 00:48
قصيده ؟؟؟ شيبان منتدى الشعر الشعبي والنبطي ( شعراء الشبكة ) 3 15 - 02 - 2005 05:43


الساعة الآن 01:52.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. www.sobe3.com
جميع المشاركات تعبر عن وجهة كاتبها ،، ولا تتحمل ادارة شبكة سبيع الغلباء أدنى مسئولية تجاهها