عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 8 )
مخايل الغربي
وسام التميز
رقم العضوية : 7672
تاريخ التسجيل : 26 - 05 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذيه
عدد المشاركات : 1,824 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : مخايل الغربي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : قصة الفارس عيد بن سعران ::: مع مطير

كُتب : [ 07 - 02 - 2007 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعتب مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
ماقريت بها القصة رغم قراتي لملايين القصص عن القبيلتين ومواقف سبيع مع مطير محدودة جدا ولاتكاد تذكر بل بالعكس
امطير لها فزعات عظيمة مع سبيع ومنها مناصرة الدويش لسبيع علي ابن عريعر وتفق الدويش مع امير اسبيع ابو ثنين بشرط ان الدويش يكون لة الخف والحافر ولسبيع الهجر المعروفة حاليا شوية رماح الرمحية لان الدويش ليس في حاجة لتلك الهجر فوافق السبعان وقاتل المطران قتالا شرسا ومعهم عدد قليل من السبعان وحررو تلك الهجر من سطوة ابن عريعر وسلموها للسبعان وهذة معروفة حتي عند السبعان انفسهم وهذا لايقلل من قدر قبيلة اسبيع وتاريخهم السابق
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ ابوعتب بعد التحيه اسمك ولاول وهله قد يفهم ان معناه ابوعتب عتيبي ثم تؤرخ شئ ماجرى فقد استولت سبيع على رماح والعرمه قبل ان تنساح مطير في نجد والدويش اشترط على العجمان اللهابه واللصافه ونحن مع ابن عريعر ضدهم اما السبيه فلم تشارك بها مطير وسبيع تمتلك موقع السبيه والشملول والى فيضة حسنى السبق من اول القرن العاشر لان المؤرخين ذكروا اخذت سبيع لقوافل عنزه على رماح وقبلها في الدهناء وقد اخذنا العرمه من الفضول من بني لام من طي وقد حدثت حروب كثيره بين سبيع ومطير ومنها على سبيل المثال تحدي الشيخ فيصل الدويش للشيخ علي الازمع ابواثنين ومن قصيدة الدويش قوله
حنا رعينا العشب بالصمان غصب عليكم ياعلي
ومن قصيدة الازمع قوله
ابشر بخيل فوقها سبعان خيالهم مالهم لدي
ثم تمم قوله السبيعي واخذ المعيد الوضح اباعر الدويش وقبله ابن عريعر فاستماتوا مطير دونها لكن سبيع صملوا دونها واحرزوها غصب وعلى النقا صباح حتى ان خيل سبيع اطاحت بالشيخ القريفه شيخ البدنا من مطير بعدها مطير ايسوا من المعيد الوضح ورجعوا بخفي حنين وقال الشيخ فيصل الدويش بعد ذبحت القريفه
جانا علي وفي يده مفراص وعيا على تال المغاتيري
منها القريفه طاح فالمداس وخلي لعكف المناقيري
اما ان تجعل الدويش ياخذ الخف والحافر علينا فغير صحيح لانه لم ياخذها مع اللهابه واللصافه من بني خالد الا برضى العجمان سنة الرضيمه واخبرك اننا ضدك مع ابن عريعر وقصيد ابن نوال الصميلي تثبت ذلك اخي ابوعتب المطيري انصحك بان لاتتجراء على تاريخ القبائل باجتهادات لايقوم بهاالدليل ثم تامل هذه القصيده والتي فيها ان السبيعي اخرج خويه المطيري من خطر مظلم القوع والقصيدة للشاعر فالح بن حثلان السبيعي تقول في ابياتها
لي عدت فعول القبايل والافخار لنا من الناموس مثنى ومربوع
فعول عسرات على كل مختار نهوم للعليا بشيمات وطبوع
قوم لجو بفهيد عفناهم جهار شيمة عرب ورجال والكذب مرفوع
غدو على قبره كما وصف خطار قلنا ترى ماعند هالقبر ممنوع
بني عمر بالله لهم حظ وانصار شر على اللي يلبس الجوخ ودروع
ورشدان منا طيب الراس واخيار لا يابعد من هو هذور وبالوع
عبد لعمه لين حول السنه دار ما نكله طرد المعاشير وافزوع
كم مشعل في ساقته جاله انوار فجاي غرتهم الى جاهم هجوع
ومنا السميحي حط له قيل واخبار جايب خويه من خطر مظلم القوع
ذبح ذلوله خايف يلحقه عار وجلده سريح وحط ثوبه له شموع
ومنا الصبي ذابح اخوه بلجى الغار من وجهه عقب اللوم مجدوع
وسلطان جار الله متونه من النار شايل خويه لين سرب على الكوع
ومنا علي مدي من الهجن مشكار في ملحة ماهي تهجي عن الجوع
حنا هل الملحة وحنا هل الكار من مثلنا يدي بها رجل جربوع
وفنجال بن شاربه واحد ثار فنجال باسبابه حصل ذبح وفجوع
وشربة من الماء ادى بها جل وابكار مثار ربع يابعد كل منزوع
حطوا بها ملح ولامثلها صار والماء من كل المشاويه ممنوع
بني عمر يدون بكبار وصغار ووجيههم ما تعطي البطن منفوع
قصيرهم لو وخذ معهم وهو جار يعطى عراف الجار ماهو بممنوع
ايضا وحرمتهم لها سلم قد صار تعني من الاجناب سلفان ونجوع
كما ان الذين التجؤوا الى قبر فهيد الصييفي من مطير فمنعوهم سبيع اكراما لوجه صاحب القبر الشيخ فهيد بن مبارك الصييفي رحمه الله واسكنه فسيح جناته وانت سالم وغانم والسلام


أشوف لي رجل يعدد جدوده = لو إن أبوه وجده أضعف من الـدود
لعـل رحمـة خالقـه ما تـعـوده = وعساه مع زمرة هل النار بخلـود
هـذا زمـان هايـبـات فـهـوده = والناس نادوا عنتره باسم مسعـود

[ سبيع الغلباء - متيهة البكار - معسفة المهار - مدلهة الجار ]

التعديل الأخير تم بواسطة مخايل الغربي ; 08 - 02 - 2007 الساعة 09:50
رد مع اقتباس