عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 46 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post رد: المهادي من قبيلة الفضول من بني لام الطائية وليس من قحطان

كُتب : [ 25 - 12 - 2009 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم الفاضل / shaesh السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن نسبة المهادي إلى الفضول ومن ثم إلى السردية في رأي الكاتب ومن ثم إلى بني لام الطائية لا يتعارض مع ما ذكرته لأن المفارجة من اّل مغيرة واّل مغيرة إخوة الفضول والكثران ولا مانع من تداخل قبائل الإخوة في النسب مثل الفضول واّل مغيرة واّل كثير أو نسبة الرجل إلى عمه ويكثر ذلك في التراث مثل سلول بن عامر علما أن أبناء سلول أبناء مرة بن صعصعة أخو عامر بن صعصعة ولكنهم اشتهروا بنسبتهم إلى عمهم عامر بن صعصعة وبنوا لام بن عمرو بن ظريف بن عمرو بن مالك بن عمر بن تمامه بن مالك بن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجه بن جديله بن سعد بن قطره بن طيء أمة عريقة قد تتداخل بطونها وبطون بني لام ثلاثة البطن الأول : مغيرة والبطن الثاني : كثير والبطن الثالث : فضل فآل مغيرة أشهر قبائل بنو لام وأكثرهم بطوناً ومنهم الملوك الشهيرة واّخر ملوكهم / عجل بن حنيتم ثم ارتحلوا من نجد إلى العراق والشام كما أنه يوجد في نجد من ذرية الشيخ / عجل وأخيه / شخيل من اّل مغيرة في نجد والمعاصر للمفارجة الذين أخذوا الحاج الشيخ / عجل بن حنيتم الغدفاء صاحب قصر الشعراء والتي لا زالت اّثاره بادية للعيان في ظل جبل ثهلان الشهير في نجد وقد قال عنه الأستاذ / أيمن النفجان من مقال سابق في جريدة الجزيرة آخر ملوك اّل مغيرة ( عجل بن حنيتم ) :-

يسود الغموض تاريخ نجد في الحقبة الزمنية التي سبقت القرن الثاني عشر وتنتشر الروايات الشفهية المتوارثة عن شخصيات برزت في تلك الحقبة الزمنية الغامضة ومن الشخصيات التي انتشرت عنها الروايات والأشعار / عجل بن حليتم ـ 1ـ الشهير خاصة لدى أهالي عالية نجد وفي هذا الإيجاز أستعرض ما جمعت من أخباره من عدة مصادر أملاً في أن ينجلي شيء من الغموض الذي ظل يصاحب شخصية عجل وتاريخ عالية نجد في القرن التاسع والعاشر . 2- النسب : ينتمي / عجل بن حلتيم إلى عشيرة آل غدفاء ـ 3ـ وهم بيت الرئاسة في قبيلة آل مغيرة اللامية الطائية، وقد وهم بعض النسابين بالاعتقاد بأن عجل كان شيخ عموم قبيلة آل مغيرة في حين تذكر المصادر التاريخية أن رئاسة آل مغيرة كانت في آل خيارى ـ 4 ـ أبناء عمومة عجل والأرجح أن لعجل إمارة مستقلة في الشعراء امتد نفوذها إلى مناطق واسعة ـ 5 ـ وقد عاش في الفترة التي بين نهاية القرن التاسع وبدايات القرن العاشر ـ 6 ـ. عجل بن حلنيتم والشعراء : تقع الشعراء في جانب جبل ثهلان من الشرق، غرب مدينة الدوامي ـ 7 ـ. وقديماً كانت مورد ماء لبني نمير غير أن الذين عمروا بلداً واستقروا فيه هم آل مغيرة ولا يعرف في الشعراء آثار مبانٍ سكنية من قبل مساكن آل مغيرة ولقد بنوا منازلهم في أسفل الوادي شمالاً من البلدة الخالية . وعجل بن حليتم من أشهر من سكن الشعراء وآثار قصره لا تزال موجودة ويعرف بقصر عجل . ويبدو أن موقع الشعراء على طريق القوافل ووفرة الماء والمراعي جعلها محطة مهمة للقوافل ومركزاً تجارياً مهماً مما وفَّر مصدر دخل وفير لإمارة / عجل بن حلنيتم فهو لا يدع أحداً يمر بالشعراء ويشرب من مياهها حتى يدفع له بكرة من إبله وتصف ابنة عجل شما ذلك بالقول :-

كم وسمنا على الشعرا من زين بكره
= جابتها الأنضا والوجيه السمايح

مواريدها بالقيظ قلبان ماسل
= ومداهيلها لشعر سقتها الروايح

وأجار عليهم بأقفرى ما يجونها
= لي العد مطوى الجبا بالصفايح

وقد سيطر عجل على ما حوله من البلاد وجعل له حمى امتد شمالاً إلى ماء أقفرى وجنوباً إلى ماء حلبان وشرقاً إلى ماسل ـ 8 ـ. ولــ / عجل وقعات مع الأشراف وغيرهم ويبدو أنه كان على قدر عالٍ من الغنى ووفرة الخيل والإبل، ففي وقعة له مع الشريف / بركات ذكر أنه غنم من جيش / عجل عشرين ألف رأس من الإبل وثلاثمائة فرس والسمن لو أهرق لسال ـ 9ـ. الشعر : يبدو أن / عجل بن حلتيم أيضاً شاعر مميز ومن القصائد التي تنسب له قصيدة يصف فيها بلده الشعراء :-

هذي بلادي جنب تيما مقيمه
= ما دامت الشعراء هيام قليبها

مضى حقنا على الشريف ابن هاشم
= على الحوض حقه من وردها يجيبها

وله قصيدة أخرى يصف فيها وقعة بينه وبين بني عامر بن صعصعة .

حدرت من حليت بليا ضعاين
= وغطى القوم من كثر الغبار عسام

إلى أن قال :-

صبحت بالوفرا داووير عامر
= وغدا مالهم للطامعين أقسام

ـ 10ـ الخيل : لــ / عجل بن حلتيم مربط خيل شهير من فئة الكحيلة العجوز وينسب له مربطا كحيلة الممرح وكحيلة / ابن نومه .

ـ 1ـ. مما قيل في عجل :-

قال المغيري : آخر ملوك آل مغيرة / عجل بن حنيتم .

قال البسام : وأشهر من سمعنا به من أمرائهم ( أي بني لام ) / عجل بن حنيتم .

قال الجنيدل : وكان شيخ هذه القبيلة ( أي آل مغيرة ) يدعى / عجل بن حنيتم، كان هذا الشيخ قوياً قاسياً وكانت عنده قوة عظيمة من الرجال والخيل وآثار قصره المتبقية تدل على المنعة والقوة .

قال البليهد : فأما آل مغيرة فهم في عالية نجد يرأسهم / عجل بن حنيتم ويسكن وادي الشعراء ويتجول في بقية بلاد العرب ويوجد الآن قصر له آثار في وادي الشعراء يعرف عند عامة تلك الناحية بقصر / عجل بن حنيتم ولا يسكن تلك النواحي أحد من الأعراب إلا في جواره . ختاماً آمل أن أكون قد قدَّمت إيجازاً مفيداً للقارئ الكريم . والله أعلم .

ـ 2ـ ورد في بعض كتب الأنساب حنيتم دون اللام والصحيح ما ذكرته هنا واستند على ما ذكره لي الثقات من عوارف بني لام وتؤيِّده المصادر التاريخية .

ـ 3ـ المصدر السابق وقد اشتهرت المقولة المعروفة لدى بادية بني لام وش قال / ابن غدفاء وش قال / ابن صلال : حيث كانوا يتناقلون مقولتهم وفي ذلك دلالة واضحة على مكانة آل غدفاء عند عموم بني لام وليس فقط لدى آل مغيرة .

ـ 4ـ ذكر البسام في كتابه تحفة المشتاق : سنة 856 رئيس آل مغيرة / لاحم بن مدلج الخياري وفي سنة 870 / وطبان الخياري شيخ آل مغيرة وفي سنة 892 / زين الخياري شيخ آل مغيرة .

ـ 5 ـ على الأرجح أن يكون عجل قد ورثها ممن سبقه لأنه كان على قدر من القوة والثراء غالباً لا تصل له لا بعد مرور فترة زمنية ليست قصيرة بالإضافة إلى أن / ابن لعبون ذكر أن من آل مغيرة الملوك الشهيرة، وقد أشار المغيري في كتابه المنتخب إلى أن / عجل هو آخر ملوك آل مغيرة وتؤيِّد المصادر التاريخية التي تذكر جلاءه بسبب الجفاف .

ـ 6ـ أشار البسام إلى أن / عجل عاش في بداية القرن العاشر ( علماء نجد خلال ثمانية قرون ج : 3 ص : 314 ) وهذا يتفق مع ما ورد من أخبار في التواريخ الحجازية .

ـ 7ـ المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية عالية نجد تأليف / سعد بن جنيدل ص : 763 .

ـ 8ـ المصدر السابق ص : 794 .

ـ 9ـ غاية المرام بأخبار سلطنة البلد الحرام لــ / عز الدين بن عبدالعزيز القرشي قد ورد باسم / عجلان وفي مخطوط الجواهر الحسان في تاريخ صبيا وجيزان ورد باسم / عجل الغدفاء وهو الأصح .

ـ 10ـ المنتخب للمغيري ص : 281 وقد نسب بعض الباحثين تلك القصائد إلى ابنة / عجل شما .

ـ 11 ـ أصول الخيل العربية الحديثة ص : 420 - 3 . هذا والله يحفظكم ويرعاكم منقول مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .



رد مع اقتباس