عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 3 )
الحررر النبيطي
عضو فعال
رقم العضوية : 31083
تاريخ التسجيل : 05 - 09 - 2008
الدولة : ذكر
العمر : 53
الجنس :
مكان الإقامة : الخبررر
عدد المشاركات : 191 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الحررر النبيطي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: إثبات دعاوى النسب والطعن فيها

كُتب : [ 19 - 10 - 2009 ]




جزاك الله خير وبيض الله وجهك اخوي خيال الغلباء ولا علمت عنك الا طالب علم كريم الوفادة ورايتك بيضا والله لا يحرمنا منك ولا من علمك وجزاك الله الف خير وارحم الله والديك

لنا الشرف يا بني عامر يكون بينا واحد في علمك وورعك وحميتك عن بني عمك يا ابو ابراهيم

ومن علم الانساب يكون علم الفراسة لحديث زيد بن حارثة وابنه اسامة حين طعن في نسبهم لشدة سواد زيد وشدة بياض اسامة فدخل عليهم اعرابي من اهل الفراسة وكانا نائمين في المسجد وبانت اقدامهما فقال الاعرابي والله ان هذه القدم من الاخرى فاستشهد بكلامه رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وكانت من العلم الصحيح الموثق في شرع الله تعالى بدليل هذا الحديث الصحيح الذي اوردت معناه ولم اورد النص

ومن هذا الحكم يقاس عليه السلوم والعادات والقصايد والقييم مثل العرضة وعادات الزواج

ولقد كان لي فرصة وحظ بان القى بعض من بني هلال في مصر وبرقة وبنغازي وتونس والمغرب وكانت ايضا لي فرصة في لقاء بعض بني كعب في الاهواز وكيف ان سحنة بني عقيل متقاربة وكيف ان سحنة بني هلال لها
الملامح في شتى اصقاع الارض

وكيف ان اهل المنوفية في مصر والمسماة على بني عبد مناف من بني هلال لهم نفس الطباع القيادية ولهم نفس الملامح الآدمية لبني عامر

ولقد رأيت عرضة اهل برقة وبنغازي متشابهة الى حد كبير في عرضات ورقصات اهل الجزيرة العربية وكذلك اشعار اهل تونس وخصوصا اهل البادية فيهم وكيف ان اهل اجلفة في الجزائر وهم الاقرب في ملامحهم الى ابناء الغلباء

اذا فهو علم شرعي ومقاصده شرعية واهدافه تقرب ولا تبعد وتصنع الأولفة ولا تؤسس الانشقاق لقول الله عز وجل
ويؤلف بين قلوبهم

اذا هي دعوة شرعية اثبات النسب والباطل هو الطعن على غير برهان او دليل كقياس رؤية الهلال للمنفعة الشرعية ولا يطعن الا في من تجرح مروئته وهو باب عند اهل العلم وليس لأهل العامة, ومن هنا ينزل الشرع في منزلة الاجتهاد وتقييم الرجال وعلم احوالهم كما كان من أئمة اهل الحديث في تصفيتهم لرواة الحديث فكان منهم من تفرس في احوال الرواة حتى تقع عينه على امر قد لا يكون ذا اهتمام مثل ما كان من احد الأئمة حين رأى احد الرواة يشير الى فرسه بيده وهو قابض بها يظن الفرس ان سيقدم لها شيئ وهي فارغة فرفض الشيخ الحديث ورد ما اخذه منه من علم وقال لا اضمن ان كذب على الفرس ان لا يكذب على رسول الله صلوات الله وسلامه عليه

وهذا فضلا عن ما ذكر من بعض الرواة في سب العلماء فكان ردهم اوجب

ومن هنا فإن التأسيس لعلم الانساب هو مطلب اساسي ولا يتم الا بتوثيق مؤسساتي لأهل العلم من رجال القبيلة امثال اخونا خيال الغلباء الي لا ازكيه على الله تعالى فهو تحمل العبئ الاكبر في هذا المجال وبيض الله وجهه


اخوكم في الله الحررر النبيطي






قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ


رد مع اقتباس