عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 39 )
lion1430
وسام التميز
رقم العضوية : 33225
تاريخ التسجيل : 12 - 12 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,430 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 24
قوة الترشيح : lion1430 is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: رد : = (( توبة الشاعر الكبير / محمد العوني رحمه الله )) =

كُتب : [ 23 - 08 - 2009 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيَّال الغلباء مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : إليكم نبذة عن شاعر الحرب المهيج الكبير/ محمد بن عبدالله العوني رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وهو شاعر القصيم بل شاعر نجد في زمانه وهو البيطار الفحل الشاعر : " محمد العوني " وقد إشتهر بأمرين جزالة الشعر والفتنة أو تأليب الفرق على بعضها وعاش / محمد العوني في الفترة ما بين سقوط الدولة السعودية الثانية وعاصر قيام الدولة السعودية الثالثة على يد موحد الجزيرة جلالة الملك / عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وكان كغيره من بعض الشعراء يتكسّب بالشعر فيزور الأمراء والشيوخ في مجالسهم ليمدحهم ويأخذ أعطياتهم .

قيل عنه : أنه من قوة شعره وقدرته على تأليب الفرق المتنافسة على بعضها - وبصيغة المبالغة طبعا - أنه كان إذا مر بين حجرين فتن بينهما !! عاب عليه أخوه وهو الفارس الذي كان يخرج مع العقيلات لحماية إبلهم ويغزو مع القبائل : ( لماذا ما تشد على الفرس وتغزي حالك حال هالناس ) فرد عليه العوني : ( الفخر يا خوي ما هو باللي يغزي بل الفخر - وأنا أخوك - باللي يحرك مغزى كامل وهو قاعد (ن) على مركاه ما تحرك ) !! وقد صدق بقوله هذا فهو من خلال وجوده في قصر السيف في دولة الكويت قال قصيدته المسمّاة : " الخلوج " في : " أولاد علي " وهي النخوة المعروفة للعقيلات من أهل القصيم على / عبدالعزيز بن متعب اّل رشيد فثاروا ضده وقد بنى قصيدته على منظر ناقة وقفت " تخولج " أي تحن بصوت مؤثر على حوار لها قد مات قبل سنة فرجعت إلى مكانه الذي تركته فيه ميتا وأخذت تخولج وتحن رأى ذلك العوني فتأثر به وبنى قصيدته عليه وشبّه القصيم بالناقة الخلوج !! وبنى عليها قصيدة الخلوج والتي يقول فيها :-

خلوج تجذ القلب بأتلى إعوالها = تكسر بعبرات تحطم إسهالها
تهيض مفجوع الضماير بحسها = إلى طوحت صوت تزايد إهجالها
قد قلت له ياناق بسك من البكاء= لا تبحثين النفس عن ما جرالها
وصفه من الخفرات بيضا عفيفه = يفوق كل البيض باهر جمالها
حسودها يغضي إلى مر حولها = من خوف إعيال تربوا بجالها
هي أمنا وا حلوا مطعوم درها= غذتنا وربتنا وحنا إعيالها
بر وربتنا ما مثلها يكرم الضنى = بر وربتنا لكن نسينا اوصالها
تلقى علينا الجوخ والشال فوقنا = وهي عريانه تبكي ولا أحد بكالها
ولا أحد جزع من صيحته يوم سلبت = ولا أحد نشد من بعدنا وش جرالها
وقلن آه وا ويلاه يا خيبة الرجاء= كيف أمنا تهضم وحنا إقبالها
يا طارشي من فوق سراقة الوطا= هميمة إلى سارت ذعرها اظلالها
حايل ثمان اسنين ما مس حبلها = ولا بركت للشيل ولا ارتكالها
إلى من بدا لي لازم قلت شدها= واضبط عن الفزات مقضت حبالها
ولا تعتني الخرج ما ذي بحزته= شل قربتك واجعل زهابك إعدالها
فإلى شلت خذ لي بالرسن قدر ساعه =أبلغك عن دق المسائل جالها
أوصيك يا مرسال بالسير والسرى= حاذور نوم الليل عينك ينالها
إلى سرتها خمس وعشر مغرب= مرواحك الميدان منهى منالها
فوق بسوق العصر يأتيك غلمة = تخثع بزينات البرسيم إنعالها
يقولون يا صاح عطنا أعلومك = وبلدان نجد عقبنا وش جرى لها
فقل كل بلدان القصيم وغيرها= كل دار رمت دون جالها ارجالها
غير أمكم من بعدكم تندب الثرى = تبكي على الماضين وا عزتا لها
لعبوا بها الأجناب لا رحم حيكم = والبيض بالبلدان شتت اشمالها
وشيابكم تضرب على غير موجب = من عقب كبر الجاه تجذب اسبالها
أولاد علي اليوم ذا وقت نفعكم = لا رحم أبو نفس إتتاجر بمالها
أولاد علي اليوم ما هو بباكر = تقدموا بعزم الليث خلوا رزالها
لا تتعبون الهون والعجز والعسا = أو ربما أو ليت يتعب سوالها
أو كود وإلا أرجي قولة إلا= هاذيك ما لحقوا هل العجز جالها
وذي قالت ما ينطحه كود نادر = أولاد علي من هو اللي قال أنا لها
ترى مركب الأخطار هو مصعد العلا = ولا يدرك العليا غيور اشكالها
أرووا سيوف العز والمال والبقا = لجنة الخضرا بخضرة اظلالها
ما دام أبو جابر على العز والبقا = عنا ثقيلات الحمول ارتكالها
إلى احترك سبع الجزاير تحركت = وإلى رسا ترسي رواسي اجبالها
قوموا براي الله واقضوا دينكم = أنتم هل القالات ما أنتم ارذالها
قوموا براي الله ثم براي أبو ثامر= أبو كلمة يافي حين قالها
عرق الوفا بحر الندا مرهق العدا = وغن هاجت الهيجا تعرفه اجمالها
هيج اسباع الحرب بالبر والبحر= والشمس تشكي من عجه ينالها
ومصقلات الهند تدعي له البقا = لولاه كان بغمدها اصدت اسلالها
نشا مولع بالحرب والضرب ما شكا = والخيل والعيرات يشكي اهزالها
من كثر ما مسهن على السير والسرى= من كثر ماخا ضن مهمات سهالها
قوي باس ما يلين المعضله = وإن اصكحت صعبات الأحوال شالها
شال الحمول الكايدة يوم جدعت = وعفا زمول جدعتها ارجالها
عفا مراعيها وبرد اظهورها = وإن جودلت بالسيف عدل جدالها
تذلل له السرحان والنمر والفهد = من هيبته كل برك في اظلالها
أقسمت بالنور والكرسي والضحى = واشهدت بسكاب المطر من خيالها
فلا جابت الخفرات سعدون او مشى= مثله على وجه الوطا من ارجالها
من مثل أبو ثامر إلى ضبضب القهر= والخيل زاد من البلا ارتجالها
له هدت ما قبله أبا زيد هدها = ولا عنتر المشهور ما قيل نالها
على سابق تعيي على ما يريدها= وتكره صناديد القبايل قبالها
كن لطام العرانين فوقها = وغياهب السعدون تتبع مجالها
شبيبة تروي مقادم احرابها= وذا قديم طبع جدها وخالها
إلى صاح بالمنشا على الموت سبلوا = ووردوا كما سيل تحدر من اجبالها
نشامى يرون الموت بالعز مفتخر= وإن جاول الفرسان غابت سوالها
أوى والله لابة تروي النقا = وهم ذروة الدنيا وذروة افعالها
ولا هم مشافيق على عز شيخهم = وإلى عز شيخ القوم عزت ارذالها
أبا أنسف على بعض الشبيبي ملامه= وتكرم على شيل الملامه اسبالها
هالكيف عبدالله احمى الخيل وابنه = ملحق قصيرات السبايا اطوالها
تركوا بنقيان الصريف ترودهم = الضبعا العرجا وتندب اعيالها
وهم يزرعون العيش ما كن كارهم = ويلاه يا عين تزايد همالها
ولولا أبو ثامر برد حر خاطري= فرض سنة الشغوم ميتم أطفالها
سنة مهلهل عن كليب خليصة = فرضها أبو ثامر وجدد اسمالها
ذبحوا لعبدالله شيوخ ضحى اللقا = مصابيح ظلما الدجى ينعالها
ومن عقبهم اميه وتسعين لحية = نفسه وعينه ما قضوا عشر مالها
وإن عاش أبو ثامر وسانع له الهوى = كم خفرة ترمي الغطا عن جمالها
تبكي قصايرها وتبكي حليلها = وتبكي مشافيقه وترمي اعيالها
هذا وتم القيل والله بالرجا صلوا= على المختار ما أهمى خيالها

وقد زار في بداية حياته قصر برزان إبان سيطرة الأمير / محمد بن رشيد على نجد والقضاء على الدولة السعودية الثانية وهناك جرى بينه وبين الأمير / محمد بن عبدالله بن رشيد تحدي ولكي يثبت / محمد العوني شاعريته دعا شعراء ابن رشيد بأن يأتوا بقصيدة مهمّلة : ( تنظم جميع كلماتها من حروف لا تحتوي على نقط ) وأعطاهم أسبوع ليأتوا بها ففشلوا فقال : القصيدة المهمّلة التالية وكان له الجزاء الوافي والأعطيات الكثيرة :-

هل الهلال وهـامــل الدمـع مدرار = لا هـل واهمل مـاطـره ,كلهلل هـل
على مود مـلك الله ولا صـــــــــار = له والمها مـاله ولا رسـم ما كـل
صور وصار الملح والدل والكــار = لا رام له حــال ولا المــال لـه حـل
لو صاح صالح طالعه ساع ما دار = اود على صدره على المسـك عمّل
سامح محمد لا رأى روس الأسطـار = وحسامـه الصـارم لراع الهوى سل
ولا رد كود أهلا وسهلا لـه كـــرار = والحـلـم هـو والعلـم دلـه ولا دل
اسـالـه ومـا درى الـود مــا صــار = ولا ولا لـه كــم دور لهـم عــل
أول صدور مواصله والهوى صـار = لمـا الدهــــر رده عـلـى حالـه أوّل
ما صح عله والرعـد مـا وسـم دار = والحـال حال الحول والحمل ما حل
ولولا حلاها حلهـا روس الأكـــوار = مـا حـل له دل ولو هو حل ما دل
عسا عسـى مـا كمل الدار للدار = عاد الرحا دوره على روس الأوحال
وصلوا على طه عدد رمـل الأوعار = أو ما كسـا سهـل الوطا للسما طل

والجدير بالذكر أن المنشا الوارة بالقصيدة هي نخوة قبيلة المنتفق العريقة والعوني كانت نهايته قاسية ومؤلمة ولأن الطبع غلاّب فقد أخذ يحرض العقيلات بعد إستتباب الحكم لجلالة الملك / عبدالعزيز لكي يثوروا عليه فما كان من الملك / عبدالعزيز إلا أن أمر بالقبض عليه وأرسله لإبن جلوي عامله على الأحساء الذي قام بسجنه في بئر مظلمة تسمى الدباب لعدة سنوات فقد فيها بصره وقد قال العوني وهو في البئر قصيدة مشهورة سميّت بتوبة العوني السابقة وقد قالها يسترحم الملك / عبدالعزيز بن سعود ويطلب منه أن يأمر بفك سجنه وكذلك كان الأمر فأفرج عنه الملك وعفى إلا أن القدر لم يمهل العوني ففاضت روحه إلى بارئها بعد أيام قليلة من خروجه . منقول بتصرف وأنتم سالمون وغانمون والسلام .
مشكور وما قصرت ولا هنت


[size=4][align=center]يقول أبو زيد الهلالي سلامه = أدعى سو بقعاء مقدم الراس شايب
أخاطر بعمري في ذرى كل هيه = مر (ن) سلامات (ن) ومر (ن) مصايب
الإجهاد عدّى اللايمات عن الفتى = والأرزاق ما تأتي الفتى بالغصايب

التعديل الأخير تم بواسطة lion1430 ; 24 - 08 - 2009 الساعة 00:01
رد مع اقتباس