عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 90 )
حزم الجلاميد
وسام التميز
رقم العضوية : 13329
تاريخ التسجيل : 02 - 05 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,641 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : حزم الجلاميد is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: من بلاد قبيلة سبيع بن عامر الغلباء

كُتب : [ 17 - 07 - 2009 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيَّال الغلباء مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فقد كتب الأخ الأستاذ / فالح الشراخ عن الخرمة قائلا : وادي سبيع بالخرمة من أشهر أودية عالية نجد وأعذبها مياها وأصلحها زراعة والوادي كان قديما من أكثر الأودية التي تغطيها النباتات من الضفتين الشرقية والغربية بحيث لا يستطيع العابرون أو سكان البادية قديما العبور منه إلا من أماكن محددة ومن أشهرها وأقدمها الممر الذي ينسب إليه تسمية الخرمة أي من كلمة خريمة وهو الممر الضيق بين النباتات والوادي منذ القديم يعتبر مكان استيطان وزراعة لوفرة مياهه العذبة وخصوبة أرضه ومن أشهر زراعاته النخيل ويحف به حاليا شجر الأثل المعروف ويوجد في أعلى الوادي الغريف وهو ما يعرف قديما باسم بستان بني عامر وهو أقدم استيطانا وزراعة ويوجد على حافته الحرة والتي يوجد بها اّثار قديمة ومن أهمها دوائر حجرية في منطقة : الذريبات ومرابط الخيل ومصائد النعام وفي أسفل الوادي بالقرب من منطقة تعرف باسم : خثاق يوجد أيضا رسوم ودوائر حجرية ويمثل الوادي منذ القدم ملاذا اّمنا لسكان البادية من لهيب الصحراء وقت اشتداد الحر وقلة موارد المياه في الآبار الصحراوية وهو حاليا أبرز معالم المحافظة وعلى ضفتية نشأ العمران المحلي للمحافظة ويتسع مجرى الوادي بالقرب من منطقة تعرف باسم الفرشة وهي مشتقة من انفراش المجرى واتساعه ويوجد في هذه المنطقة اّبار قديمة البعض ما زال على طريقة الطي القديمة وكان الوادي محطة توقف واستراحة للحجاج والمسافرين قديما بسبب ظلاله الوارفة ومياهه العذبة ورغم ما يتوفر فيه من مواقع أثرية وتميز جغرافي إلا أنه لم يخضع حتى الآن للمسح الأثري من قبل المختصين . منقول مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .
مشكور وما قصرت ولا هنت


غلباء إليا عاف الرخاء بارد الزول = هل البخوت ولا دخلهم هلايم
عقال ما دام الردي يسمع القول = ومجن (ن) لا نطلـوا بالعـمايم



[ سبيع الغلباء - متيهة البكار - معسفة المهار - مدلهة الجار ]
رد مع اقتباس