عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 9 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: إلى شباب بني هلال بن عامر

كُتب : [ 11 - 03 - 2009 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيَّال الغلباء مشاهدة المشاركة
أخي الكريم الفاضل / عبدالله الهلالي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن من ذكرت هم : بنو هلال بن عمرو بن جُشم بن النخع من مذحج ( فرع قحطاني كهلاني مذحجي نخعي ) ديارهم في حضرموت كعَتق ومرخة وجردان وعمد وفروعهم كآل خليفة والنسيِّين والنمارة وآل ماضي ذكر ذلك / إبراهيم بن أحمد المقحفي اليمني في المجلد الثاني من معجمه : ( معجم البلدان والقبائل اليمنية ) ولكن المآخذ التي عليه أنه نقل بلا تحقيق ولا تحري ما ابتدعه البكري صاحب كتاب : ( تاريخ حضرموت السياسي ) بأنهم بني هلال بن عامر بن صعصعة أهل التغربة والهجرة الشهيرة وحين ذكر أعلامها المشاهير قال : ( بني هلال أعظم أفخاذ كندة ثم أخذ يعدد أعلامها كأبو زيد الهلالي سلامة والأمير / حسن بن سرحان الهلالي .... إلخ ومشهور أن هذه الأسماء تنسب لبني هلال بن عامر بن صعصعة المضرية القيسية الهوازنية ومشهور أيضاً أن بني هلال بن عمرو بن جشم الحضرمية فرع مذحجي نخعي ليس بكندي ولا يوجد في كندة فرع يدعى هلال ولا علاقة لبني هلال بن عامر بن صعصعة أهل التغربة والهجرة الشهيرة لا بنخع ولا بغيرها البته وقد ذكر النسابة أبو الأشبال / ابن جندان العلوي الحسيني - رحمه الله تعالى - في كتابه : ( الدر والياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت ) والمكون من مجلدين الأول عن قبائل كندة ولم يذكر البته فرع يدعى بني هلال والمجلد الثاني عن قبائل قريش وبني بكر بن وائل والأنصار والأزد ومذحج وهمدان ...، وقد ذكر بطون مذحج وعلى رأسها بني هلال بن عمرو المذحجية النخعية الحضرمية وذكر ديارها وفروعها كما ذكرتها آنفاً وابن جندان توجد في نقولاته عن أنساب القبائل العدنانية ملاحظات يجب تصحيحها وفي العودة إلى ما نقله / إبراهيم بن أحمد المقحفي والمآخذ التي عليه مذكوره أعلاه قال : ( بنو هلال : بطن كندة حضرموت كانت منازلهم بمنطقة ( العَرْض ) في جنوب القطن بوادي حضرموت وهي المنطقة المعروفة حتى اليوم ( عَرْضَ بُو زيد ) وقد كانت هجرتهم الأولى إلى نجد ثم نزحوا - ابان الفتوح الإسلامية - إلى مصر وليبيا وفلسطين وأجزاء من المغرب العربي أما أشهر قبائلهم الباقية في اليمن فأربع قبائل هي : 1- آل خليفة ( الخليفي ) الذين يدخلون في عداد العوالق العليا ومركزهم في عَتَق 2- النِسيِّين ويسكنون في وادي مَرْخَه 3- النمارة بوادي جُردان 4- آل ماضي بوادي عَمْد في حضرموت وهم أصلاً من جُرْدَان ولهذه القبائل فروع عديدة أشرنا إليها في مواضعها - يقصد المقحفي في معجمه - كلام المقحفي / إبراهيم بن أحمد أما بنو هلال بن عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية الحجازية النجدية موطنا فأعزها في قبيلة سبيع بن عامر الغلباء منقول من تحقيق الشيخ / أبو همام الأثبجي وفقه الله وحفظه والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم / منصور بن سريع بن فشر بن نمير الهلالي القحطاني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : اعلم يا رعاك الله أنه ليس طعنا منا أن ننسبك بنسبك الحقيقي هداك الله وليس من بني هلال نمار جد النمارة أما نمير أخو هلال بن عامر فذريته في ديار بكر والجزيرة الفراتية وبعضهم في قبيلة سبيع بن عامر الغلباء ولم يبعد النجعة الأخ الدريدي الهلالي العامري ألستم تأتون إلينا في منتدياتنا لتحاولوا التدليس علينا في نسبنا ولم نأتي إليكم لثقتنا بأنسابنا المتوارثة جيلا بعد جيل ومجيئكم بدافع الجهل أو التدليس أو غيرها مما قد يخفى علينا والأستاذ / محمد العرفج لم نعرفه مؤرخا ولا نسابة بل عرفناه صحفيا في الجرائد اللندنية وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ولم ولن يكون محمد العرفج أو غيره أعلم منا بأنسابنا المؤيدة بالدلائل العقلية والنقلية ولو كلفت نفسك بالبحث بين جنبات المنتديات وكنت من المتعلمين لاستحييت أن تدعي نسبا ليس لك وتنافسنا في موروثنا وعلى رأسه الغلباء فرس معد بن عدنان وهي لنا اليوم إرثا من أسلافنا الهلاليين وقبلنا لبني تغلب من ربيعة الفرس وعليان جملنا اليوم وفحل إبل الأمير / أبو زيد الهلالي وأراكم لا تريد مجابهة الأخ الشيخ / أبو همام الأثبجي الهلالي والذي وضعكم في نصابكم الصحيح وعلم قربه لنا بكتاباته المسطرة في هذه المنتديات :-

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهمام الأثبجي مشاهدة المشاركة
الصراحة اضم صوتي مع بني عمنا سبيع الغلباء العامرية ليس مجاملة بل مع الحق الأبلج ، والرد على الباطل الأهوج اللجلج ، وأقل ما أقدمه لكم يا بني عمي على شهرة نسبكم في عامر بن صعصعة ، وإنتشار دياركم مع قبائلنا الهلالية ، ومع بقية القبائل العامرية المنتشرة في عالية نجد العذية ، وبيشة الأسود ، ونواحيها كرنية . قول الصحابي الجليل الشاعر المخضرم الكبير / النابغة الجعدي الكعبي - رضي الله عنه - :-

جلبنا من الأكوار والسي والقفا *** وبيشة جيشاً ذا زوائد جحفلا

ومشهور أن قبائل بني عامر بن صعصعة تنتشر في بيشة وتربة ورنية والعقيق وكلها أودية تصب من جبال تهامة مشرق في نجد . فقبيلة سبيع الغلباء عامرية هوازنية أصل وفصل وليس أدل على ذلك وجود بطون هلالية عامرية فيها إلى الآن ، ولها إنتشار في بيشة وما جاورها من أودية شهيرة عبر التاريخ . وأخيراً أقول ما قاله الصحابي الجليل والشاعر المخضرم الكبير / حميد الجمالات بن ثور الهلالي النهيكي - رضي الله عنه - :-

قومي بنوعامر قوم أشير بهم ** فالأصل مجتمع والفرع منشور
والـــــــــــــجد أعيا الحاسدون له ** حولاً وليس لخلق الله تغيير

مع تحيات وتقدير.
أخوكم في لله ومحبكم في لله وابن عمكم العزيز.
أبوهمام عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي بن محمود الدريدي الأثبجي الهلالي.
((ابن جزيرة الحرمين الشريفين))

علما أن الأستاذ / محمد العرفج فضل خطأ الدكتور / سعد الصويان على صحة نقل الأستاذ / سعد الحافي وجل من لا يخطئ والدكتور / سعد الصويان حكم على الشاعر القديم / أبي حمزة العامري واستند على عدم وجود المصادر ومن البديهيات عند الصويان أن كل عامري سبيعي لأن سبيع وإخوانهم السهول ورثة المجد والبلاد العامرية والحافي أوجد المصدر إذا نأخذ بالموجود ونترك المعدوم ورأي الحافي أوجه وأدق من رأي الصويان ولا نحكم على القبائل العامرية بما نسمعة أو نعلمه بل نحكم عليها بالمصادر الموجودة والمعتبرة لأننا ما أوتينا من العلم إلا قليلا والعصفوريين من القديمات وأيضا العماير من القديمات وهم أبناء عصفور بن راشد بن عميرة ( ومنه العماير ) بن سنان بن غفيلة بن شبانة بن قديمة بن شبانة بن عامر بن عوف بن مالك بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ومنهم سبيع بن غفيلة بن شبانة بن عامر بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر من هوازن بن منصور من قيس عيلان المضرية والمتوفى عام 543 هـ ذكر ذلك الشيخ / عبدالله بن خالد الخليفه وزير العدل والشؤن الإسلاميه ص 101 في كتابه البحرين عبر التاريخ . كما ذكره الشيخ / أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري في أنساب الأسر الحاكمه في الأحساء ص 97 . ويقول قاضي الأحساء وشاعرها / ابن مشرف التميمي :-

ولا تنسى جمع الخالدي فإنهم
= قبائل شتى من عقيل بن عامر

وبني عامر وعلى رأسهم الخلعاء بني هلال بن عامر قوم حمس لقاح لا تدفع الجزية لأحد ولم يسموا بالخلعاء إلا لأنهم خلعوا طاعة الملوك وبني سعد بن بكر ليست أشرف من بني أخيه معاوية بن بكر أجداد عامر بن صعصعة لأن فيهم سدانة صنم هوازن في الجاهلية وفي بني هلال منهم خاصة سدانة ذي الخلصة في تبالة وفيهم قيادة قبائل هوازن وسليم ابني منصور وهم الذين يغزون بها اليمن وقد ذكر ذلك لسان اليمن أبو الحسن الهمداني رحمه الله في شرحه لقصيدته الدامغة وقد أسقطوا تبع في عاصمته علما أن الخلعاء جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ بخلاف غيرها التي انطفأت جمرتهم بالحلف أما الخلعاء فحالفوا السيوف على الدهر واسلم وسلم والسلام .



رد مع اقتباس