عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 6 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : الوصول للحقيقة من خلال أهلها 0

كُتب : [ 28 - 10 - 2008 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم وشيخنا الفاضل / أبو عمر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : لقد كتب أحدهم قائلا : ابن بسام يقول برأيه في كتابه علماء نجد وأنه انفلت على قبيلة سبيع بشكل عجيب وبما أنه تميمي أخذ ينسب كل إمام وشيخ عريني إلى الوهبة من تميم . ويبدوا أنها عنصرية منه لأن الكتاب طبع عام 1414 هجري وكان عليه أن يسأل فنحن لسنا في زمن الجاهلية والتلفون موجود وأستغرب أن الكتاب إلى الاّن لم يصدر له تصحيح فهناك مشائخ كثر وأئمة نسبهم لتميم وهم من قبائل العرينات من سبيع ولم يرد عليه أحد !! وحتى المشايخ من بطون سبيع الأخرى .. نسبهم بشكل أو باّخر لقبيلة أخرى .. وهو ليس له علاقة بالأنساب ولا غيرها . طبعا الكتاب هذا موجود حاليا بعشرة أجزاء . رحم الله الشيخ وأتمنى من أبنائه تصحيح أخطاء والدهم الكبيرة . وما رأيكم بكلام ابن بسام ؟ كتابه بصراحة مليء بالخزعبلات رحمه الله وهو أحد المشايخ المعروفين بالإفتاء وتوفى قبل مدة . والشيخ أنا أحترمه وأقدرة قبل وفاته وبعدها ولكن اطلعوا على كتابه واللي أستغرب منه أن الشيخ ماله علاقة بالأنساب وللأسف أخذ يفصل في أنساب قبائل كالظفير والفضول والسهول وغيرهم .

وقد رد عليه أحدهم قائلا أن فضيلة الشيخ / عبدالله بن عبد الرحمن بن بسام صاحب كتاب علماء نجد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من النسابة المشهورين ومن رجال الحديث الذين لا تخفاهم دقائق الأنساب ولا يحق لأحد نقده إلا إذا بلغ مبلغه في العلم أو أزيد لأن نقد العلماء يجب أن يكون برد أدلته التي ساقها في المسألة بأدلة أقوى منها أو مثلها في الدرجة على الأقل والشيخ / عبدالله بن عبدالرحمن البسام الذي انتقل إلى رحمه الله قريبا شيخ فاضل رحمه الله عرف عنه التواضع والورع فلا ينبغي أن نقول كتابة فيه عنصرية وليس معصوما من الخطأ وراجع كلامك أخي الكريم اتهمت الشيخ والعالم / عبدالله البسام بالعنصرية وكما تعرف أن لحوم العلماء مسمومة وأول كلمة ذكرتها هي الكلمة التالية برأيه رأى الشيخ كذا وحسب كلامه إن كان صحيحا فهو كذلك وإن كان خاطئاً فكلامه مردود عليه لقد كان العلماء يردون على بعضهم بكتب ومجلدات بكل تقدير واحترام .



رد مع اقتباس