عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 1 )
عـقيـد الـقـوم
عضو هـام
رقم العضوية : 14826
تاريخ التسجيل : 17 - 07 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 354 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عـقيـد الـقـوم is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Thumbs up بعض أهم المعارك لقبـيلة سبـيع ( بـالتفصيـل ومع قصائدهـا ) مع نبذه عنهم وعن مفاخرهم

كُتب : [ 14 - 09 - 2008 ]

[][][](مــــــقـدّمـــــــه ))[][][]

*****************************
الحمد للـه وكفـى ،، وصلّـى الله على نبـيّـنـا المصطفـى

أمّــا بـعــد : ـ

اقـدّم لكم هذا المــوضــوع واعتبـر نفـسي مقصّـر في حــق هذي القبيلـه التي يرخي لهـا التاريـخ هامتــه

وهذا بحث بسيط يتضمّـن بعض المعـاركـ الهامه لقبيلة سبـيع



--------------------------------------
مقدمه بسيطه لقبـيلة :

:: ســــــــبـــيـــــــــــع ::


القبـيله التي ما ان يذكر اسمها إلا وتقرن بــ (( الغلبـا )) وهذا ولله الحمد نتيجة افعالهم التي حفظها التاريخ لـلأجيـال والأمـم

ظهرو على مسرح الأحداث والحروب قبل جمـيع القبائل الحاليه بأكثـر من ثمانية قرون وذكر هذا الشي ابن بسّام رحمه الله نصا في تاريخ 860 هـ في تحفة المشتاق عندما اشار الى ان اجود بن زامل حاكم الاحساء اغار على سبيع بعد ان اكثرو الغارات على بوادية

كـما ان زهـري ابن جـرّاح الثوري السبيـعي اسس عنيزه واستوطنها عام 630 هـ كما تذكر المصادر

فسبيع تاريخها يتعدّا 800 او 900 سنه وجميع المصادر التاريخيّه تؤيد هذا الكلام


قبـيلـه لم تدفـع الزكــاه لأبـن رشيـد كباقي القبايل في نجد والحجاز بل اشهرت امامه السيف وابت ان تهان على انّـه كان في وقـته حاكم وجميع الناس تهابه

يقول الشاعر والفارس ../ عجران ابن شرفي العلي ( رحمه الله )

كلً ذاق سم سيفـه وطاوع = الا سبـيع والسهـول ويـام

ويقـول الشاعر ../ ناصر الفراعنه

كلً رضى دفع الزكـاه الا انّـا = ما ننـقل الطبخه وحنّـا رجـال

كمـا كان لهم الفضل بعد الله في توحيد هذي البـلاد حيث ذكر هذا الشي اكثر المؤرخين في كتبهم ويعلم هذا جيّداً ابناء عبد العزيز فجيش الملك عبد العزيز كان اغلبه من قبيلة سبـيع إن لم يكن كلّه وقد انجزو له الكثـير من المهام التي عجز عنها رفقائه الآخرين واقرب مثل فتح الرياض غير كثير من الوقعات التي كانو فيها ساعداً ايمن يـتسنّد ويتقوّا به ولايسعنا ذكرها هنا لأننا سوف نتشعّب في الموضوع ونخرج عن الموضوع الأصلي ففي فتح الرياض عـام 1319 هـ كان معه من 40 إلى 60 رجل نصفهم او ثلثهم من قبيلة سبـيع نحو اربعة عشر رجلا

يقول الشاعــر ../ عبد العزيـز الحمـد العرينـي ، حول هذا الموضوع :


يشهد لنـا فتـح الريـاض والرجـال الاربعيـن = وانشد هل التاريخ تدري ويش فعـل ابطالهـا.

ويقول ايضاً الشاعـر ../ مصلـح ابـن عيّـاد الحارثـي :

ياسبـيع اللي تكلّم عنكــم الأمر الوزاري = يــوم عــــــد السربه السـتين وظهور المطايا
يوم ابو تركي فرق مابـين الأصلي والتجاري = قــام حظ سبـيع لين الذيب عاش مع الرعايـا

وفي معركـة روضـة مهـنّـا هـبّو سبـيع لنصرة الملك عبد العزيز وفيهـا قَـتَـل الشيخ علي الأزمـع امير شمر الملقب بالجنازه عبد العزيز ابن متعب الرشيد وقد ذكر هذا الشي الأمير سعود ابن هذلول في كتابه ( تاريخ ملوك آل سعود )

ووقائع الدوله السعوديه التي بمناصرة سبيع كثيره جداً ولاكن ذكرت بعضهن كأمثله

ولو اردنا ان نتكلّم عن مواقف سبـيع مع آل سعود التي ساعدتهم وارستهم على الحكم لألفنا مئات الكتب ولاكن اردنا الإختصار وذكر بعض الأمثله وإلا لأسهبنا في ذكر هذي النقطه


وقد تطرّق لهذا الموضـوع ايضاً ، سليمان بن محمد الحديثي في كتابه"نسب قبيلة سبيع وأخبارها عندمـا قال :

"ولقد شاركت هذه القبيلة آل سعود عبر مراحلهم الثلاث في أشد الحروب ضراوة وأكثرها خطراً ، فقد كانوا معهم ضد الأشراف في عهد الدولة السعودية الأولى وحاربوا الشريف غالب بن مساعد واكتووا بنيرانه من السنوات 1210هـ إلى 1216هـ وكانوا معهم ضد الأشراف في عهد الملك عبدالعزيز ، كما كانوا مع السعوديين ضد دهام بن دواس سنة 1183هـ وضد بني خالد سنة 1183هـ وسنة 1194هـ وسنة 1211هـ وضد زيد بن زامل أمير الدلم سنة 1197هـ بل قيل أنهم هم الذين قتلوه .... وضد الأتراك سنة 1230هـ وسنة 1234هـ بل قهروا عدوهم الأتراك في معركة ضارية حامية الوطيس أستبشر بها المسلمون سنة 1237هـ وكانوا معهم ضد العجمان "

وقـال ايضـاً :

"وفي القرن الثاني عشر ومع نشأة الدعوة الإصلاحية وقيام الدولة السعودية الأولى رأينا هذه القبـيلة وقد سانـدت الدولة السعودية و دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب اشد إسنـاد في الحروب والمعارك فكانو ساعد ايمن ينصرهم ويؤازرهم ويحماهم وقد لعبت هذه القبيلة دوراً هاماً خلال أطوار الحكم السعودي الثلاث وكانت ساعداً قوياً وحارساً أميناً ساهم في بناء لبنات هذا الصرح العظيم الذي شمل الجزيرة العربية ."


وليس جديداً هذا الشي فسبـيع وفرسانها كانو يستفزعون بها القبائل سواءاً آل سعود او القبائل الأخرى في كل صغيره وكبـيره ففي عما 1252 هـ استفزع خالد ابن سعود ابن عبد العزيز بالشيخ فهيد الصيـيفي لكي يفك عنه الحصار الذي طاله وطال اعوناه من فيصل ابن تركي وهم داخل الرياض فأتى فهيد بعربانه من سبـيع و اغار على فيصل ومن معه فحدثت معركه كبـيره على مشارف الرياض كانت من صالح فهيد ممّـا حدا فيصل ابن تركي بالأنسحاب عنهـا والإتجاه إلى منفوحـه التي كانت مستقلّه في ذلك الوقت عن الرياض

( وقد ذكر هذي الحادثه المؤرخ / محمد العلي العبيد في كتابه : النجم اللامع للنوادر جامع ) وذكرها قبلي في هذا المنتدى الأخ عبد العزيز الحمد العريني بالتفصيل



وفي معركة البديعة عندما اراد تركي ابن حميد شيخ قبية عتيبة محاربة محمد ابن هادي ابن قرملة بعد ان اهانـه تفرّقـت عتيبه من حوله ولم يبقى معه سوى القليل بل إن بعضهم إنظم لأبن قرمله بسبب الصداقه التي بينهم مثل الهيضل شيخ الدعاجين فلما ضاقت بتركي وحس بأن الأمور تجري لصالح عدوّه نزل في عرق سبـيع وقال هذي القصيده التي ينخاهم بها :

يالله ياللي ماش حال يكـــــــــــوده = يامصرف الدنيـا على كل تصريف
ان ترحم اللي وحدوا به جنـــــــوده = احد صلح واحد تحدر على السيــــــف
حنا ليا كلً تمصلح بقــــــــــــــــوده = نصلح بقبً كنهـــــن الشواحيــــــــــف
طريحنا سحم الضواري تـــــــــروده = الى ركبنــا لينــــــات المحــــــاريــــف
عدّيـت فالطيري وطيّت نفوده = واصيح للغلبــــــــا بروس المشاريف
اهــــــــل ديارً موسّـعينً حـــــــــــدوده = واهل مهارً يلعـــــــبنّ الغطاريــــــــف
ماحـــدّة لبرقـــــــــا لشرقي نفوده = حامينها الغلبـــــــا بروس المراهيـف

وبعدها قامو القريشات من سبـيع وساندوه بالمعركه بقيادة شيخهم فيصـل ابن هـذّال ( وقد ذكر هذي القصّه والقصيده مؤلف كتاب معجم شعراء عتيبة الأستاذ / محمد بن دخيل العصيمي ، ومنديل الفهيد في كتابة / من آدابنا الشعبـيّه في الجزيرة العربيّة ، وابراهيم اليوسف في كتابه / قصّه وابـيات )

يقول الشاعر / عبد الرحمن العطاوي في قصيده له يمدح فيها ابن رببيعان شيخ الروقه :

تـرثة محصّـن (1) ما انتسب للبقومي = ولاصاح للغلـبا على روس الأرماع (2)

(1) : محصّـن هو جد الرباعين شيوخ الروقه
(2) : يقصد بالشطر الثاني ان ابن ربيعان ليس كتركي بن حميد الذي استفزع بسبيع عندما اراد محاربة قحطان



صالو وجالو و خاضو اشد الحروب و اعنفها ،، فلهم عزائم لا تـنـثـنـي ولا تضعف ابداً

فعرف عنهم إذا غزو واقفو بالكسب ولحق بهم الطـلب بـ الـرّده ونادراً ما تفعلها القبائل لأنها خطيره جداً ومعرّضـه للموت وهي ردّتهم على العدو بكل شجاعه وقوّه لحماية الكسب ، فمن كان معه بندق طبّح من فرسه على غير هدى وهذي شجاعه عمياء ليرمي من امامه والباقين يصلّـون خيلهم على العدو بسيوفهم ورماحهم ، كما عرفو ايضاً بردّتهم لإسعاف من أصيب منهم .


يقول الشاعر ../ سيف ابن سعيد القحطاني :

ياسبـيع لاكثرت الردّات ماتهزمون = لاصاحت المحصنات وشقّـت اجيابهـا

يقول الشاعر ../ عبد العزيز ابن سلمان الفرّاج البليداني :

وحـنّا سبـيع لاقيـل يسـبـيع ردّات = نرمي بغالي الروح وسط السعيره

يقول شاعر سبـيع الكبـير ../ دسمـان ابن مناحي :ـ

هل الردّات لامن الرمك جبرت على المهزام = نعوّد للطريـح وسلّـة المصقول نلحمهـا
نبيع ارواحنا في سوقها لاغليت الأسوام = بأقل اسعارها نرخص ثمنها في مواسمها

ويقول الشاعر ../ ناصر الفراعنه :

حنّـا هل (( الـردّات )) واهل الدجره = ندوس المنايـا عند الأستهـلال

ويقول ايضاً

قوماً على وضح النقا ترد القنا = يومن ولد اللاش دبّـر ذال
قوماً لها التاريخ رز سطوره = من الذهب ماهيب قيل وقال


وهذي القبيله ايضاً التي ما ان يذكر اسمها إلا ويقرن بالكـرم

فقد كانو يعطون من ارضً جرداء في وقت لايجد الرجل ما يسد به جوعه فاسموهم الناس بـأهل ((( المثـلوثــه ))) بنفس الوقت الذي كانو الناس يقاتلون ويخاطرون من اجل سد رمق جوعهم فالسبيعي قديماً يقدّم لضيفه المثلوثه وهي ( التمر والحليب ثم اللحم مع المرق والخبـز ) فشـاع عند الباديه والحاضره ان هذا السلم هو لقبيلـة سبيع فقطـ ، وقد برز ايضاً ((( مصـلط ابـن قطنان ))) في وقته بكرم لا يزاعمه عليه احد من جميع القبائل فقد صوّت بالعشا للـناس في قصر الروضه الذي في رنيه على وقت الدوله السعوديه الأولى ولقّب بعدها بـ ( مصـوّت بالعشا ) ووصف هذا العمل الشاعر فهد ابن مخشوش الصميلي رحمه الله في قصيدته التي ألقاهـا في مجلس ابن صباح حاكم الكويت في وقته والذي يقول فيها :

والسابعه منهن لابن قطنان بالصخى = عـــيد الركاب مدرهمات القوايل
لاكن تنيدي عبيده على العـــشـا = تـنـيـدي بدوً شافوا الطرش عايل


ويقول ناصر الفراعنـه :

ومنّا ابن قطنان نديـب المكرمـه = بيتً عليه من الشحـم مـا هـال

ويقـول الشاعـر محمد ابن علي ابن جغيثم القريشي في قصيده طويله له عن سبيع :

الـيـا لفـن صلصـات الأنظى هواذيـل = يلفن ابن قطـنـان والا لشـرواه
( مـنادي عبـيده للعشا ) والمراسيـل = قطين عدً زحمته نشّـفـو مــاه
على عقور الظان ام الأكافيــل = والا قعودن ما تشيله صيانـاه


وكانت تجتمع عنده الناس من جميع القبايل على مائدة العشا التي لا يرى آخرها وهذا هو الكـرم الحقيقي وليس الآن عندما عم الرخا الجميـع ، وقد ذكر هذا الشي المؤلف المعروف / طلال عياده الشمّـري

يقول الشاعر الكبـير ../ نـاصر ابن محمد الفراعنـه ، في كرم سبيع المتميّز عن القبائل الأخرى :


دارن لها علم الصخا يوم الرخا = مفقود والدنيا فقيرة حال
من جودهم سمّيو هل المثلوثـه = مثلوثةً فالً تلاها عقال
سمنً سميـن وتمرً احلى من العسل = مع در بكراً فالسحال زلال
من غيرنا بين القبايل حطّهـا = يوم الدهر بيتً عموده مال

ويقول ايضاً الشاعر / دسمان ابن مناحي المحمّدي :

اهل مثـلوثـةً للضيـف ما يـبخلبـها العزّام = تقدّم فالحفـوف اللي كريـم الوجه يعلمهـا

ويقول في قصيده اخرى :

يوم القسـا حـنـّا هل المثلوثه = ولاالرخـا كل العرب كرمـان

ويقول الشاعر ../ عــبدالعزيز الفـرّاج البليدانــي

حـنّـا هل المثلوثـه بفايتً فات = يوم السنـين بجوعهـا مستطيـره

ويقول الشاعر / عبد العزيز الحمد العريني :

اهـل الثـلاث الـي تذكـر والقبايـل خابريـن = تحـط فـال يشبـع الطرقـي تـلاه اعقالهـا



* وقال الأستاذ عاتق البلادي: (( وكرم سبيع يضرب به المثل فهم أهل المثلوثة التي قل أن يجمعها مضيف في البادية لضيوفه " اللبن - والتمر - واللحم " على التوالي ))


وهذي القبيله التي ما ان يذكر اسمها إلا ويقرن بـحسن الجيره

نعم فجيـرة السبيعي تفرق عن جيرة كل القبايل وهذي المعلومه الكل يعرفها دون اي شك
فهم يحشمون الجار ويعزّونه ويكرمونه ويحمونه من اي شي حتّى وإن شد وذكر لهم ان حلاله أُخذ فهم يرجّـعونه حتى لو استدعى الأمر إلى حدوث معركه

ولهم قصص حول هذا الموضوع تدارسها الأجيال ويأخذون منها كل معاني الطيب و الشيمه مثل جيرة مفرج العماني والمهادي والشلوي اللي جاور السوده وابن برمان وجاره الدوسري ودوّاس الزعبي وجيرته القصيره للصمله



وهذي القبيله التي ما إن يذكر اسمها إلا ويقـرن بـ ( الوفــا ) .

واقرب واقوى مـثـل { الـملـحـه } فلو يتخاشر السبيعي مع ايً كان في اكل جربوع او اي شي فإنه لايتعرض لهذا الرجل مدى حياته ولا يأخذه بل إذا سمع انّه أًخِـذ فزع له وسانده وهذي في قبـيلة سبـيع فقـط

يقول الفارس / فالح ابن حثلان المديـري :

حنا هل الملحة وحنا هل الكار = من مثلنا يدي بها رجل جربوع


واظن الشاعر الكبير .. / نـاصر الفراعنه وفّـق بهذي الأبيات :


وعنـد الوفـى يامـا غلبــنـا وافـي = ربـعً علـى سـرج العتـال عتـال
نطرب على فعل الوفـى مـن دانـي = يـوم الـردي عنهـا يجيـه ازجـال
(( مفـرّج المذكـور اكبـر شاهـد = خـم ولـده بمصقّـلاً مـجـوال ))
(( ودون المخـوّه زاهـداً بالثـانـي = ويشهد عليه محمـد ومـا قـال ))
(( وعلي وما سوّا فبـن طوالـه )) = الــروح تفـنـى والفـعـل لازال
(( وملحة الجربوع ناخـذ حقّهـا )) = ماهـي علـوم الـزور والطهـبـال
{ واللي زبن قبـر الصييفـي خلّـي = عليـه مـن ستـر الإلـه اسبـال }
( ويوم شلوي ظيـم الليالـي طقّـه = جبنالـه الشـرف البكـار اشكـال )

غيـر عفو فرّيس سبـيع عن الملاعبه من مطير عندمـا لجؤو إلى قبر الشيخ فهيد الصييفي رحمه الله وقولهم نحن في وجه ميّتكم وعفو سبيع عنهم قمّة الوفـــا والنبل

وغير سوات الشيخ علي الأزمع عندما تواجه في معركة بين سبيع وشمر مع برغش الطوالـه وقد كان جاراً له وعندما تلاقو على الخيل وتبارزو قتل علي فرس برغش فركب برغش الفرس الثانيه وتبارزا مرّةً اخرى فقتل علي الفرس وكرر نفس الفعله مرّة ثالثه مع انه كان قادراً على قتل برغش نفسه لاكن تقديراً ووفاءً لما بينهم من جيره في الماضي

كما ذكر ابن بسام في احداث 1047 هـ ان عنزه اكتالت من الاحساء فلما رجعوا صادفهم قوم من مطير وسبيع في ارض العرمة وكان مع القوافل مرافق من سبيع فامتنعوا سبيع عن التعرض للقافلة وهذا من وفاء القبائل واحترامهم للأعراف القبلية



وثنيـة فهيد بن برّاك المديري دون جزّاع الصانع الذي رافقه بعدما امرهم الملك عبد العزيز وارسل معهم فهد ابن عبد الرحمن ال سعود إلى احد المناطق فحدثت معركه واصيب فيها جزّاع فبقي عنده برّاك يدافع عنه بكل قوّه وشجاعه حتى اصيب وقتل وكان معهم رجل ثالث خاف المواجهه فهرب عند مقابلة العدو إلى الأمير لكي يعلّمه بما جرى وعند مجيء الأمير فهد ابن عبد الرحمن رأى فهيد جنب خويّه مقتولاً فقال متمنياً الحضور بجانبه في ذلك الموقف :

والنعم يا فهيد بن براك = يا للي ثنا عند جزاعي
المدح تستاهله يمناك = لو كان ماتسمع الداعي
يا ليتيني حاضرً ويّـاك = يوم أشهب الملح ينداعي
لومك على الي رقا مرقاك = حول من الرجم مرتاعي
يرمي بروحه على الادراك = مازعزعه كثر الافزاعي

وسبيع قصصها في الوفا كثيره جداً ولاكن حبيت ان اورد بعضً منها




:: ســــــــبـــــــــــــيـــــــع ::

مــرويـــة الـسـيـوف .. مكرمــــة الـــضـيــوف
مــوردة الشريــــــب .. مـــدلّــهـة الـــغريـــب
مــتـيّــهـة الـبــكــار .. مـدلّــهة الجــــــــــــار
طــوال الـبشــــــوت .. كـبـــــار الـبخــــــــوت


استرحلت هذي الألـقـاب عليها لأنها ناسبت أفعالهم ووافقة مضمونهــا

يقول سليمان بن محمد الحديثـي في كتابـه واصفاً سبـيع :


" [ ولقبيلة سبيع أثر كبير في جزيرة العرب وخاصة في منطقة نجد والحجاز ، فهي من أشهر القبائل النجدية وأشدها سطوة وأقواها بأساً ويكفي دليلاً على ذلك ما أحدثته بالحملة التركية الطاغية سنة 1237هـ من هزيمة ساحقة وخسارة جسيمة ذاق الأتراك وعملائهم مراراتها ووبالها وهذه نهاية كل مستعمر حقود وعميل لئيم ولعل هذه الحملة لم تمن منذ مجيئها بهزيمة من القبائل مثل هذه الهزيمة ....... "




-----------------------------

(( مـن مواضيـعي ))
::
::

الـقريشـات ( بـطولاتهـم ،، ديـارهـم ،، قصايد المدح فيهـم ،، وسوم البل عندهم )

http://www.sobe3.com/vb/showthread.p...ewpost&t=16816

بعض اهم المعارك لقبيلة سبيع ( بالتفصيل ومع قصايدها ) مع نبذه عنهم وعن مفاخرهم

http://www.sobe3.com/vb/showthread.php?t=28292

سبـيع ( واشهـر قصص الجيره بين العرب )

http://www.sobe3.com/vb/showthread.php?t=26705
رد مع اقتباس