عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 10 )
الذيب العاوي
عضو
رقم العضوية : 30604
تاريخ التسجيل : 21 - 08 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الذيب العاوي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : قصيدة الفارس الشيخ / ظافر بن حنيف بن ناجيه

كُتب : [ 24 - 08 - 2008 ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أخواني القائمين على منتدى سبيع *** المحترمين نأسف لأن يزودكم بعض الاخوان من منتدى أكلب بمعلومات غير صحيحة ، ولا تمت للصدق بصله ، فمن قام بكتابة هذة المعلومات عن بن ناجيه وقصيدة حم بن عثمان ، لا يخرج عن أمرين أما أنه لا يدرك ما يقول ويبحث عن الحماس وما شابه ، أو أن جده لم يكن مع أكلب في ذلك الوقت ، و أنا أقصد ( أبو معاذ ) وهذا ردي عليه في منتدى أكلب ولا بد أن أزودكم به لأنه نقل لكم رواية غير صحيحة ،،،
عزيزي قرأت من تمت كتابته في منتدى سبيع وهو (قصة أكلب وشهران ) وقد تطرقت إلى الفارس ظافر بن ناجية في ما تم طرحة أو التعقيب على ما قلت ياعزيزي و أتمنى أن تقراء بعقلانية و ان لا يكون همك الأكبر هو الرد بدون دلائل واضحة ، أو فأصمت ، والصمت أبلغ عن بعض الكلام أحيناناً .
عزيزي ظافر بن ناجية كلنا نعرفة و هو بلا شك فارس شجاع لا يشق له غبار ولكنة لم يقود أكلب في حرب شهران كما ذكرت فهو لم يعاصر تلك الحرب ، ثم أن أكلب لم تذهب لإعالي نجد كما قلت ، و أنما كانت أكلب تسكن بيشة بشكل عام وليس لشهران فيها شبر واحد بما فيها الحرف وقنيع إلى حدود وادي بن هشبل أقرأ كتاب الهمداني المؤلف سنة 602هـ لأنه ليس عندي وقت لشرح كتاب كامل ثم أن قنيع كان لأكلب كما قال أحد شعراء أكلب في ذلك الوقت حين نزلت عليهم شهران ( عمرنا في قنيع خرايق ** خرايقٍ مطويةٍ بعرين )
المهم نزلت شهران على أكلب وأبادتهم عن بكرة أبيهم و رحلوا جهة مكة والطائف ، و كان هناك ولد من آل منيع من أكلب أسمة لقطان كان قد تربى في كنف أخواله من قرية الدحو بالتحديد ( قرية آل مهدي) وبعد ان كبر كان يركض بفرسة قطع طنب عجوز من الرمثين وقالت له ياضايع الأصل ، وبعدها سأل أمة من أنا ومن أبي فقالت أبوك فلان من أكلب وقد قامت بينهم وبين أخوالك حرب أنتهت بخروج أهلك من بيشة ، بأخذ معه تمرمن تمر بيشة بعد أن سأل عنهم وجاء إلى مكة وهجاهم بالشعر و شد من عزائمهم و جاوا معة وفعلاً سميت عقيلان و بقية المسميات التي ذكرت في تلك السنة مثل ثملا و دويرج ، ولكن قائدهم لم يكن بن ناجية في تلك الحرب ، ثم أن بن ناجية كما قلنا لم يعاصر حرب شهران عفواً (الرمثين فقط ) و من جهل لقطان فليس من أكلب و أسأل أبوك أن كنت صغير و أن كنت كبير فالشكوا لله ، و ليس هناك قصيدة واحد تثبت أن بن ناجية عاصر تلك الحرب سوى له أو لغيره من شعراء أكلب في ذلك الوقت ، كما أنك نسيت بعض المسميات الواردة في قصة لقطان (الثنو) ولأنك جاهل لن أخبرك بسبب التسمية ، لأن ربما تحرفها مثل سابقاتها ، ثم أن بن ناجية فارس مثل المدافع محسن و بن صهيب الهزري ومدغم بن عاسف وكل هؤلاء فرسااااااااااان وليس شيوخ فلم نسمع بأبن ناجية أنه شيخ لأكلب و أن كان كذلك هات الدليل ، ثم أن القصيدة التي ذكرت لحمد بن عثمان ليست لحمد بن عثمان و ليست مدح في ظافر بن ناجية ، سوف أذكرها ولكن دعني أوضح ألاً أن بن ناجية لم يعاصر تلك الحرب و السبب أنه بعد أن أعيت الحرب الطرفين قرروا التفاوض في مكان قرب الرقيطاء وكان الأتفاق أن لا يحمل أحد السلاح في وقت الصلح ، في أثناء الأتفاق كان المفوض هو رجل يقال له (كبش ) وهو جد الشمامخة من آل منيع أيضاً ، و كان كبش مصر على بعض الأمور التي لم تعجة في الأتفاق أو ماشابة ذلك ، وعندها حركت أحدا خويل الرمثين يدها فأخرجت سيف كان مدفعون تحت الأرض فلمحة أحد قبيلة المزايدة ، فقال (أخلص ياكبش) اي أن القوم سوف يقتلوننا ؟ وهذا المثل باقي عند أكلب حتى الآن ، و أسئلك بالله أن تسأل عنه واحد من شيبان قبيلتك ، ان كنت من الجنبة أو المزايدة أو النشاوا أو الجياهين أبو بني هزر أما غيرهم من أكلب الحاليين فلم يعاصروا تلك الحرب ، ثم قلي ما هي سوالف حنيف أبو ظافر أذكر واحده فقط ؟؟؟؟؟؟ أو من بعد ظافر ؟؟؟؟؟؟ او سالفة واحدة تثبت أنه عاصر حرب الرمثين ؟؟ كل بني هزر على العين والراس ونفتخر أنهم من روس أكلب ولكن لا يجب خلط السوالف مع بعض ،، كما أنه هو يقول في قصيدة المشهورة ( السابعة ذواد جمعن من أكلب ** صكاك روس قبائل بقبايلي ) فهو قائد مجموعة من الرجال أهل المغازي وقصيدة هذه مناسبتها سوف أوافيك بها في رسالة ثانية لضيق الوقت ، اما القصيدة المنسوبة لحمد بن عثمان / فهي كالآتي
عزيزي القصيدة لبن عواض جد شري بن غصن النشاوا أي أجداد الرجل الحالي شيخ النشاوا على بن سعيد بن شري ويقال لهم (العواويض) النشاوا وليس العواويض الحاليين من بني سعد . وقد قالها النشوي عندما كانت أكلب في الجنينة والشقيقة والخرسعة ، الجنبة بني هزر النشاوا المزايدة ،
كان أبن عواض في الثنية بعد هجر الجنينة و قد قالها في اخ له كان مريض و كان أخوه المريض مع رجال من أكلب في نجد رعون العشب وجاءه الخبر بأن أخية مريض بالجدري وكان يذهب كل يوم ويعترض للناس ويسألهم عن أخية حتى أعياه التعب فجأه رجل يقال له حمد بن عثمان الجنيبي ، ولما جاءه وجده يبكي على أخيه وقد تردت حاله فحاول حمد أن يهون عليه ماهو فيه ، فقال بن عواض هذه القصيدة موجة لحمد بن عثمان ، وليس حمد من قالها يا أخي الرواي و أليك القصيدة كاملة ::
يقول بن عواض و أن هاض عبره *** من حدوها تغدي الضلوع كسار
سقى الله ياحمد بن عثمان عقله *** لنا في رباها منزلٍ وديار
لنا في رباها كل غينٍ ضليلة *** كبار الجثا كن الفروع نضار
دارٍ يجيها السيل من كل منجم *** ويملا مصارفها غثا وزبار
لا واخون لي حما عقاب قاصر *** لا وا غدا اللي مايمله جار
علي دينٍ وافقاتٍ نذوره *** لا قام من مثوا الهوان وسار
نرجيه يمنع قاصراً من طويله *** لا قام عكنان العجاج وثار
ياعين ما شفتيى آل عواض كلهم *** غدا مالهم بين اليدين نثار
ياعين ماشفتي الجميمات كلهم *** ياطول ماهم للضعيف مزار
وجدي عليهم وجد راعي هجمة *** إلا وفيها فطرن وبكار
قفى بها قومٍ على اكوار ضمر *** مابه رفقٍ بالنقا قد ثار
على عقرات الحمر من منازل *** دارٍ ويا وجدي عليك ديار
وياما حلا عند الجليبة منزل *** لا ذكر ما تالي الصدير حوار
،،،،،،،،، إلى أن قال
يتلون زيزوم السرايا ظافر*** زبن الفلا حماي كل ثبار
مجد الشاعر ظافر في آخر القصيدة لأنه يقود السرايا للغزو والكسب فقط ، كما أنه فارس شجاع يستحق التمجيد و المدح ولكن في بيت واحد ، القصيدة ومناسبتها تعبر عنها القصيدة ، وإذا جهلت شي من معاني القصيدة سازودك بها ، بالتفصيل و إذا كنت أكلبي وتعرف ديرتك ، وسوالف جدانك فاعط كل منهم حقة ، ولا تخلط بين الأمور و الأسوا أنك منزلها على منتدى سبيع ، يا أخي عيب على الرجال تلفيق الكلام ، و انا لا أذمك فانت أبن عم وعزيزي ولكن أعاتبك عتب الأخ ، أما مناسبة القصيدة التي قالها بن ناجية يوم يقول لا عدت فعول الرجال فعدلي ألخ (أعدك بالقصة كاملة وسوف تتضح لك الأمور ) في النهاية وقبل أن ترد على أسأل شيبانك عن الأتي
لقطان المنعي
و مناسبة كلمة ( أخلص ياكبش)
لم يحضر بن ناجية المفاوضات ولم يقود القبيلة لحرب شهران ولا يوجد قصة واضحة تدل على معاصرته لتلك الحرب فما الدليل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرجوا المعذرة على الإطالة ولكن لا بد منها لتوضيح السالفة /// ورحم الله ظافر ومن سبقة ومن بعدة وجميع أموات المسلمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، يا أبن عمي


رد مع اقتباس