عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 5 )
جعد الوبر
وسام التميز
رقم العضوية : 15612
تاريخ التسجيل : 06 - 09 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : المملكة العربية السعودية
عدد المشاركات : 3,068 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 25
قوة الترشيح : جعد الوبر is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : من شعر العليمي وأخباره

كُتب : [ 22 - 07 - 2008 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيال الغلباء مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : لقد ذكر شيخنا الراوية / منديل بن محمد بن منديل اّل فهيد الأسعدي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في ردود الرسائل بين المجيب والسائل من اّدابنا الشعبية في الجزيرة العربية الجزء الثالث المطبوع عام 1403هجرية تحت العنوان المذكور قوله : محمد العليمي من أهالي ........ في اّخر القرن التاسع لأنه صديق قطن بن قطن أحد الأمراء بعمان الذي كان يراسل ابن بسام الوهبي بالألغاز . وكان العليمي يزور قطنا ويمدحه وينال جوائزه وكانت زوجة العليمي واسمها حصة على مستوى رفيع من الجمال إلا أن العليمي رجل فقير كثير الأسفار في طلب الرزق . خلال سفر العليمي كان في العيينة شاب مترف اسمه دعيج ويقال أنه من .............. أو من غيرهم فكلف امرأة صاحبة بيع وشراء ( دلالة ) بأن تستوعب نساء البلد وتدله على أجمل امرأة فما وقعت عينها على أجمل من حصة امرأة العليمي فدلته عليها وذكرت له أنها متزوجة لأن غرض دعيج الزواج . فصار دعيج خلال خلال كل أسبوع يدق الباب فتخرج له أم حصة فيتظاهر بالظمأ وأنه يريد ماء فيشربه ويضع فيه نقود من الذهب فتطير الأم من الفرح بسبب الفقر وفي المرة الثالثة سألته عن قصده فانتسب لها وأبدى رغبته في الزواج من البنت بعد أن تتخلص من زوجها ووعدها بالمال وسعة الرزق فصارت الأم تنفرها من زوجها وتغريها بدعيج وعلى طول الوقت أقنعتها فكانت تتظاهر بالمرض في فراش زوجها عندما قدم من السفر وبقي الزوج في قلق وحيرة لشدة وجده بها . وعندما سأل دعيج الأم عن نتائج الحيلة قالت له أرسل لنا غدا خادما من أعنف خدامك مدججا بالسلاح فجعلته يكمن في البيت وكان اسمه ( اّجر ) وجعلت على الصاج قرصا حاميا وعندما طرق العليمي الباب وضعت القرص على بطن بنتها فوق الملابس وفوقه أيضا ملابس وأجهشت بالبكاء فلما رأى العليمي حالة الأم ولمس حرارة البنت جزع لذلك فقالت الأم لا ريب أن البنت مصابة بالعين ( منحوته ) ولن تعود إلى صحتها إلا إذا طلقتها لتذهب عنها العين فقال العليمي لو علمت أن الحال ستصل إلى هذا لكنت طلقتها أما الاّن فقد فات الأوان فقالت الأم طلقها طلقة واحدة فإذا شفيت فراجعها فاستجاب ونطق بالطلاق فقالت الأم اسمع يا اّجر فظهر اّجر في سلاحه وضرب العليمي وطرده وأنذره من العودة إلى هذا البيت وقد أصبحت كلمة : اسمع يا اّجر مثلا وأما العليمي فقد هرب ولاذ بقطن بعمان واستنجده وقد استعد قطن بمساعدته بالمال أما الرجال فلا يستطيع لأنه لا سلطة له على أهل نجد . فطلب العليمي أن يرافقه برجاله كأنه سائح وهناك تتم حيلة الإختطاف دون قتال فاستجاب له ولما وصلوا ال ........ اختفى الرجال في الشعاب وذهب قطن أو العليمي على اختلاف في الرواية _ إلى بيت حصة وأوصى رفاقه أن يهربوا إن أصبح الصبح ولم يأتهم . وصادف أن زواج حصة من دعيج في هذه الليلة فكمن قطن أو العليمي في منزل دخول العريسين ورأى الزوجة عندما مد لها دعيج يده تبكي وتتحسر على ابن عمها وقد منعت نفسها من دعيج بالقوة فقال لها دعيج مهددا الزمان طويل يرضيك ونام فخرج عليه الكمين وقتله وهرب بالزوجة وقيل أن إحدى العجائز شمت عنبرا فاح من الكمين فقالت : هذه رائحة عنبر لا توجد عند غير قطن فلم يؤبه لكلامها . والرواية التي ذكرت أن الكامن قطن ذكرت أن العليمي وقع صريعا لما علم بدخول دعيج على زوجته حتى جاءه قطن بزوجته . وفي أثناء سيرهم أمر العليمي زوجته أن تشين ما يظهر منها عند ركوب الذلول بالسواد كالساقين والذراعين حتى لا تفتن قطن ورفاقه . وقد عاتب قطنا رفاقه بأن هذه المرأة الدميمة لا تستحق هذه المخاطرة فأراد قطن أن يشرف على الحقيقة بنفسه وأمرهم بالسباق على الإبل وعرف العليمي المغزى من ذلك فقال لا بأس لو لمح قطن وجهك مرة ليراك فيعذرني وفعلا رأها قطن وخاف من الفتنة فلما وصلوا البلاد أمره قطن أن ينزل بعيدا خوفا على نفسه من ميل يجره إلى أن يفسد جميله وقد قال العليمي قصيدة طويلة بمناسبة إهابته بقطن وجدتها عند الراوية / محمد بن عبدالرحمن اليحيا رحمه الله وأسكنه فسيح جناته . وأقول استدراكا على شيخنا الراوية أبو محمد أن العليمي قد ذكر أن له شيخة في وادي حنيفة وأن له ذرية في عمان ويقول في قصيدته :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيال الغلباء مشاهدة المشاركة
ألا يا أيها المترحلينا
= على أكوار النضا يا راشدينا

على هجنن هجاهيج هجاف
= كمثل القوس وصفه إن حنينا

عسى يا خالقي ننال خير
= على أكوار النضا إذا اعتلينا

ومثلي ما يقيم بربع دار
= بها ذل وهو رجل ذهينا

إن جادلتهم مالوا جميع
= ولا لي بالجماعة من يعينا

وكم من سفلة يعلك لسانه
= تهزا بي وذا أمر بطينا

فلا يموت أبو عشر بخمس
= وهذا عندنا كله يقينا

ثلاث معاني لا بد منهن
= هن اللي فيها رجال مبينينا

إكرام الضيف في عسر الليالي
= وضرب بالسيوف إذا بلينا

وكل الرجال باسماهم رجال
= ولا هم بالمراجل ميتسينا

فيهم رجال وفيهعم رذال
= وخيار الرجال المستحينا

ولا تمدح رجال بكثر مال
= ولا تذمهم في قل شينا

وكل مرابي ما فيه خير
= كثير الهرج حلاف مهينا

إلى قوله :

ركبت مطيتي ثم انتويت
= معي حليلتي تمشي هوينا

تودعني كما بدر منير
= سبت قلبي بقرنين وعينا

قالت لا تلمني في بكاي
= ترى قلبي على فقدك حزينا

وقالت يالعليمي من نويت
= بنشر المدح بين العالمينا

قلت نويت لذرا المربع
= ولولا جود فضله ما عنينا

إلى قطن معاد الجود قطن
= حجا للجار ريف الممحلينا

أقل عطاه بز من حزوف
= ونقد ألوف حمران تجينا

خيال الموت أشوى من خياله
= إلى ناظر بعينه للقرينا

نهار الخوف طعّان شجاع
= وفي رمحه غدا كم من طعينا

لكن مضيفه موسم بلاده
= بها حضر وبدو قاطنينا

يجون لمجلسه لمّ جميع
= وكل (ن) في ضميره عين شينا

وله أيضا قصيدة طويلة عندما هرب خوفا منهم لعمان ورأى بالمنام زوجته :

يا زاير بعمان من قبل ينجال
= جنح الدجا والملا نوما وذهالي

يا طول خطوك من نجد ومن دونك
= أرض وحيشه وصحصاح به أطلالي

أنا بوادي عمان عنك متنزح
= وأنتم بوادي حنيفة عال الأوكالي

يالله لا تجعله تالي مواصله
= وإن تجعله أوله ماذا هو التالي

يالايمين العليمي في مودته
= ما أظن فيكم ورب البيت عقالي

مجهول مدلول كاللولو ضواحكه
= مهزول معزول خصر طيب الغالي

يا مايس الخصر يا غض الصبا
= يا حور الألحاظ يا جرار الأذيالي

كيف إني أنشد طروش عنك محتفي
= وإلا أنت من جاك ما سايلت عن حالي

منقول مع تصرف يسير مع أطيب الأمنيات وأنتم غانمون وسالمون والسلام .
خيال الغلباء جزاك الله خيرا .


سبيع ضد (ن) للحريب المعادي = أهل الرماح المرهفات الحدادي
مروين حد مصقلات الهنادي = سقم الحريب وقربهم عز للجار
]مدلهة الغريب - موردة الشريب - مكرمة الضيوف - مروية السيوف
رد مع اقتباس