عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 9 )
جعد الوبر
وسام التميز
رقم العضوية : 15612
تاريخ التسجيل : 06 - 09 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : المملكة العربية السعودية
عدد المشاركات : 3,068 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 25
قوة الترشيح : جعد الوبر is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : = (( التنوخي وجارية بني عامر )) =

كُتب : [ 19 - 07 - 2008 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيال الغلباء مشاهدة المشاركة
أخي الكريم / جعد الوبر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : قال : المسعودي في مروج الذهب عن الهيثم بن عدي الطائي , عن يزيد الرقاشي قال كان السفاح يعجبه مسامرة الرجال , وإني سمرت عنده ذات ليله , فقال يزيد أخبرني بأظرف ما سمعته من الأحاديث , فقلت يا أمير المؤمنين وإن كان في بني هاشم , قال ذلك أعجب إلي , فقلت : يا أمير المؤمنين نزل رجل من تنوخ بحي من بني عامر بن صعصعة فجعل لا يحط شيئا من متاعة إلا تمثل بهذا البيت :

لعمرك ما تبلى سرائر عامر
= من اللؤم ما دامت عليها جلودها

فخرجت إليه جارية من الحي فحادثتة واّنسته وسألته حتى أنس بها . ثم قالت ممن أنت متعت بك , قال رجل من عنزة . قالت : أتعرف الذي يقول :

ما كنت أخشى وإن كان الزمان لنا
= زمان سوء بأن تغتالني عنزة

فلست من وائل إن كنت ذا حذر
= ممن يظل كما قد ضلت الخزرة

قال لا والله لست منهم وهذا من رواية السمعاني قالت : ممن أنت , قال من تميم , فقالت : أتعرف الذي يقول :

تميم بطرق اللؤم أهدى مت القطا
= ولوسلكت سبل المكارم ضلت

ولو أن برغوثا على ظهر قملة
= رأته ( تميم ) يوم زحفت لولت

ذبحنا فسمينا فتم ذبيحنـــــــــــا
وما ذبحت يوم ( تميم ) وسمت

أرى الليل يجلوه النهار ولا أرى
= عظام المخازي عن ( تميم ) تجلت

فقال : لا ولله ما أنا منهم , فقالت : فمن أنت : قال من عجل . فقالت : أتعرف الذي يقول :

أرى الناس يعطون الجزيل وإنما
= عطاء بني ( عجل ) ثلاث وأربع

إذا مات عجلي بأرض فإنما
= يشق له منها ذراع واصبــــــــــع

قال : لا ولله ما أنا من عجل بل رجل من بني يشكر فقالت : أتعرف الذي يقول :

إذا يشكري مس ثوبك ثوبه
= فلا تذكرن الله حتى تطهرا

قال : لا والله ما أنا من يشكر بل من بني عبدالقيس قالت : أتعرف الذي يقول :

رأيت عبدالقيس لاقت ذلا
= إذا أصابوا بصلا وخلا

باتوا يساون النساء ســــــــلا
= سل النبيط القصب المبتلا

قال : لا والله ما أنا من عبدالقيس بل من باهلة فقالت : أتعرف الذي يقول :

إذا ازدحم الرجال على المعالي
= تنحى الباهلي عن الزحام

فلو كان الخليفة باهليــــــا
= لقصر عن مساواة الكرام

وعرض الباهلي وإن توقى
= عليه مثل منديل الطعام

قال : لا والله ما أنا من باهلة بل رجل من فزارة فقالت : أتعرف الذي يقول :

لا تأمنن فزاريا خلوت به
= على قلوصك واكتبها بأيسار

قال ، لا والله ما أنا من فزارة بل رجل من ثفيف قالت : أتعرف الذي يقول :

أضل الناسبون أبا ثقيف
= فمالهم أب إلا الضلال

خنازير الحشوش فقتلوها
= فإن دماءهم لكم حلال

قال : لا والله ما أنا من ثقيف بل من بني ثعلبة قالت : أتعرف الذي يقول :

وثعلبة بن قيس شر قوم
= وألأمهم وأغدرهم بجار

قال : لا والله ما أنا من ثعلبة بل رجل من غني قالت : أتعرف الذي يقول :

إذا غنوية ولدت غلاما
= فبشرها بخياط مجيد

قال : لا والله ما أنا من غني بل رجل من بني مرة قالت : أتعرف الذي يقول :

إذا مرية خضبت يداها
= فزوجها ولا تأمن زناها

قال : لا والله ما أنا من بني مرة بل من بني ضبة فقالت : أتعرف الذي يقول :

لقد زرفت عيناك بابن مكعبر
= كما كل ضبي نت اللوم أزرق

قال : لا والله ما أنا من بني ضبة بل رجل من بجيلة قالت : أتعرف الذي يقول :

فما تدري بجيلة حين تدعى
= أقحطان أبوها أم نزار

قال : لا والله ما أنا من بجيلة بل رجل من الأزد قالت : أتعرف الذي يقول :

إذا أزدية ولدت غلاما
= فبشرها بملاح مجيد

قال : لا والله ما أنا من الأزد بل رجل من خزاعة قالت : أتعرف الذي يقول :

إذا افتخرت خزاعة في قديم
= وجدنا فخرها شرب الخمور

وباعت كعبة الرحمن جهـــرا
= بزق بئس مفتخر الفخـــــور

قال : لا والله ما أنا من خزاعة بل من سليم قالت : أتعرف الذي يقول :

فمال سليم شتت الله أمرها
= تنيك بأيديها وتعبي أيورها

قال : لا والله ما أنا من سليم بل رجل من لقيط قالت : أتعرف الذي يقول :

لعمرك ما البحار ولا الفيافي
= بأوسع من فقاح بني لقيط

لقيط شر من ركب المطايا
= وأنذل من يدب على البسيط

قال : لا والله ما أنا من لقيط بل أنا رجل من كندة قالت : أتعرف الذي يقول :

إذا افتخر الكندي
= ذواللجسة والطرة

فالسبخ وبالخف
= وبالسدل وبالحفرة

فدع كندة للسنج
= فأعلى فخرها عرة

قال : لا والله ما أنا من كندة بل رجل من خثعم قالت : أتعرف الذي يقول :

وخثعم لو صفرت بها صفيرا
= لطارت في البلاد مع الجراد

قال : لا والله ما أنا من خثعم بل من طيئ قالت : أتعرف الذي يقول :

وما طيء إلا نبيط تجمعت
= فقالت طيانا مرة فاستمرت

ولو أن حرقوصا يمد جناحه
= على جبل من طيء إذا لاستظلت

قال : لا والله ما أنا منهم , ولكني رحل من مزينة , قالت : أتعرف الذي يقول :

وهل مزينة إلا من قبيلة
= لا يرتجي كرم فيها ولا دين

قال : لا والله لست منهم , إنما رجل من النخع قالت : أتعرف الذي يقول :

إذا النخع اللثام عدوا جميعا
= تأذي الناس من وفر الزحام

وما نسبوا إلى مجد كريــم
= وما هم في الصميم من الكرام

قال : لا والله لست منهم بل رجل من أود , قالت : أتعرف الذي يقول :

إذانزلت بأود في ديار همو
= فاعلم بأنك منهم لست بالناجي

لا تركنن إلى كهل ولا حدث
= فليس في القوم إلا كل عفاج

قال : لا والله ما أنا من أود , بل رجل من لخم قالت : أتعرف القائل :

إذا ما انتمى قوم لفخر قديمهم
= تباعد فخر القوم من لخم أجمعا

قال : لا والله ما أنا من لخم , بل رجل من جذام , قالت : أما سمعت القائل :

إذا كأس المدام أدير يوما
= لمكرمة تنحي عن جذام

قال : لا والله ما أنا من جذام قالت ممن أنت , ويلك أما تستحي أكثرت من الكذب . قال : أنا رجل من تنوح وهو الحق , قالت أتعرف القائل :

إذا تنوخ قطعت منهلا
= في طلب الغارات والثأر

أبت بخزي من إله العلى
= وشهرة في الأهل والجار

قال : لا والله ما أنا من تنوح , قالت ممن أنت ثكلتك أمك . قال : رجل من حمير , قالت : أتعرف الذي يقول :

نبئت حمير تهجوني فقلت لهم
= ما كنت أحسبهم كانوا ولا خلقوا

لأن حمير قوم لا نصاب لهم
= كالعود في القاع لا ماء ولا ورق

قال : لا والله ما أنا من حمير بل رجل من يحابر , قالت : أتعرف القائل :

ولو صر صرار بأرض يحابر
= لماتوا وأضحوا في التراب رميما

قال : لا والله ما أنا من يحابر بل رجل من قشير قالت : أتعرف القائل :

بني قشير قتلت سيدكم
= فاليوم لا فدية لكم ولا قود

قال : لا والله ما أنا من قشير بل من بني أمية , قالت : أتعرف القائل :

وهي من أمية بنيانها
= فهان على الله فقدانها

وكانت أمية فيما مضى
= جريء على الله سلطانها

فلا اّل حرب أطاعوا الرسول
= ولم يتق الله مروانها

قال : لا والله ما أنا من أمية بل رجل من بني هاشم , قالت : أتعرف الذي يقول :

بني هاشم عودوا إلى نخلاتكم
= فقد صار هذا التمر صاعا بدرهم

فإن قلتموا رهط النبي محمد
= فإن النصارى رهط عيسى بن مريم

قال : لا والله ما أنا منهم , بل من بني همدان , قالت : أتعرف الذي يقول :

إذا همدان دار يوم حرب
= رحاها فوق هامات الرجال

رأيتموها يحثون المطايا
= سراعا هاربين من القتال

قال : لا والله ما أنا منهم , بل رجل من قضاعة , قالت : أتعرف القائل :

لا يفخرن قضاعي بأسرته
= فليس من يمن محضا ولا مضر

مذبذبين فلا قحطان والدهم
= ولا عدنان فخلوهم إلى سقر

قال : لا والله ما أنا منهم بل من بني شيبان , قالت : أتعرف الذي يقول :

شيبان قوم لهم عديد
= فكلهم مقرف لئيم

ما فيهموا ماجد حسيب
= ولا نجيب ولا كريم

قال : لا والله ما أنا منهم بل أنا من رجل بني نمير قالت ك أتعرف القائل :

فغض الطرف إنك من نمير
= فلا كعبا بلغت ولا كلابا

قال : لا والله لست منهم , بل من تغلب , قالت : أتعرف الذي يقول :

عبدوا الصليب وكذبوا بمحمد
= وبجبرائيل وكذبوا ميكالا

قال : لا والله ما أنا منهم , بل أنا من مجاشع , قالت : أتعرف القائل :

تبكي المغيبة من بنات مجاشع
= ولها إذا غلمت نهيق حمار

قال : لا والله لست منهم , بل من كلب , قالت : أتعرف القائل :

فلا تقربن كلبا ولا باب دارها
= فما يطمع الساري يرى ضوء نارها

قال : لا والله ما أنا لست منهم , بل رجل من تميم , قالت أتعرف القائل :

تيمية مثل أنف الفيل مقبلها
= تهدي الرحى ببنان غير مخذوم

قال : لا والله لست منهم , بل رجل من جرم قالت : أتعرف القائل :

تمنيني سويق الكرم جرم
= وما جرم وما ذاك السويق

فلما أنزل التحريم فيها
= ولا غالوا به في يوم سوق

فلما أنزل التحريم فيها
= إذا الجرمي منها لا يفيق

قال : لا والله لست من جرم بل رجل من سليم قالت أتعرف القائل :

إذا ما سليم جئتها لغدائها
= رجعت كما قد جئت غرثان جائعا

قال : لا والله ما أنا من سليم وإنما أنا من الموالي , فقالت : أتعرف الذي يقول :

إلا من أراد الفحش واللوم والخنا
= فعند الموالي الجيد والطرفان

قال : أخطأت نسبي ورب الكعبة , أنا من الخوز , قالت : أتعرف القائل :

لا بارك الله ربي فيكمو أبدا
= يا معشر الخوز إن الخوز في النار

قال : لا والله ما أنا من الخوز , بل من أولاد حام قالت : أتعرف القائل :

فلا تنكحن أولاد حام فإنها
= مشاويه وخلق الله حاشا بن أكوع

قال : لا والله لست منهم , بل أنا من أولاد الشيطان الرجيم , قالت : فلعنك الله ولعن أباك الشيطان معك , أتعرف الذي يقول :

ألا يا عباد الله هذا عدوكم
= وهذا عدو الله إبليس فاقتلوا

فقال : لها , هذا مقام العائذ بك , قالت : قم فارحل خاسئا مذموما , وإذا نزلت بقوم فلا تنشد فيهم شعرا حتى تعرف من هم ولا تتعرض للمباحث عن مساويء الناس , فلكل قوم إحسان وإساءة , إلا رسول رب العالمين , ومن اختار الله على عباده وعصمه من خلقه . وأنت كما قال جرير للفرزدق ؟

وكنت إذا حللت بدار قوم
= رحلت بخزية وتركت عارا

فقال لها : والله لا أنشدت بيت شعر أبدا , فقال السفاح , لئن كنت علمت هذا الخبر ونظمت فيمن ذكرت هذه الأشعار , فلقد أحسنت وأنت سيد الكاذبين , وإن كان الخبر صدقا فيما ذكرته محقا فإن هذا الجارية العامرية لمن أحضر الناس جوابا وأبصرهم بمثالب الناس . منقول وأنت سالم وغانم والسلام .
أخوي منسم الحفيات شكرا لمرورك بالموضوع والله يجزاك خيرا مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .


سبيع ضد (ن) للحريب المعادي = أهل الرماح المرهفات الحدادي
مروين حد مصقلات الهنادي = سقم الحريب وقربهم عز للجار
]مدلهة الغريب - موردة الشريب - مكرمة الضيوف - مروية السيوف
رد مع اقتباس