عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 7 )
الكيماوي
عضو
رقم العضوية : 27100
تاريخ التسجيل : 26 - 05 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 18 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الكيماوي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
العرب وتفاصيل كاملة

كُتب : [ 27 - 05 - 2008 ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
(( أنواع العرب ))

أتفق النسابون على أنهم نوعان :
1ــ عاربه 2ــ مستعربه
ثم قالوا :
العاربه : هم العرب الاولى الذين فهمهم الله اللغة العربية أبتداء فتكلموا بها فقيل لهم ( عاربة )
قال الجوهري : وقد قيل فيهم العرب العرباء .
والمستعربه : هم الداخلون في العربية بعد العجم أخذا من ( أستفعل ) بمعنئ الصيرورة نحو ( أستنوق الجمل ) أذا صار بمعنئ ( الناقة ) ثم أختلف في ( العاربة ) ( والمستعربه ) فذهب أبن أسحاق والطبري الى أن ( العاربة ) هم (عاد وثمود ) ( وطسم ... وجديس ... وأميم ... وعبيل ... والعمالقه ومن في معناهم ).
والمستعربه : بنو قحطان بن عابر . وبنو أسماعيل عليه السلام وذهب أخرون منهم ( صاحب حماة ) الى أن بني قحطان هم ( العاربه ) وأن ( المستعربه ) هم ( بنو أسماعيل ) فقط ......
قال القلقشندي : والذي رجحه صاحب العبر , الرأي الأول , محتجا أنه لم يكن في بني قحطان من زمن نوح عليه السلام الى ( عابر ) من تكلم العربية وأنما تعلموها نقلاء عن من كان من ( عاد وثمود ) وكان أظهار النسب العربي في عهد ساد فيه الأتراك والبويهيون من الأمور الصعبه التي تعرض أصحابها الى المطاردة والتعذيب . فأصبح الالتجاء الى المواطن والحرف ملجاء للخائفين ولم يسمع بوجه عام أن أحد من العرب في الجاهلية وصدر الأسلام وخلافه الأمويين أنتمى أو أنتسب الى المدن وبينما كانوا ينتسبون الى عشائرهم كالاسدي , والحميري , والتميمي , والعنزي , والسهمي , والعدوي , والقرشي , ثم في وقت أصبح الأعاجم ينتسبون الى القبائل العربية بالولاء بأعتبار أن مولى القوم منهم , وفي وقت أنتسب بعض العرب الى البلدان والحرف خوفا من الأضطهاد ...
أسال الله أن يعز الأمة العربية وأن يجمع كلمتها على مايرضي الله عز وجل ورسول صلى الله عليه وسلم .......

((( طبقات الأنساب )))
1ــ شعوب 2ــ قبائل 3ــ عمائر
قال الكلبي : الشعب : أكبر من القبيلة , ثم العمارة , ثم البطن , ثم الفخذ , ثم الفصيله , ثم العشيره
قال تعالى ( وفصيلته التى تؤيه ) وقال تعالى ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) وقال تعالى ( وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )..............
بيتان :
قبيلة قبلها شعب وبعدهم @@@ عمارة ثم بطن بعده فخذ
وليس يؤدي الفتى الأ فصيلته @@@ ولا سداد لسهم في ماله فذذ
ــــــــــــــــــــــــــ,,,,,,,,,,ــــــــــــــ ــــــــــــــــ
الشعب ثم قبيلة وعمارة @@@ بطن وفخذ والفصيلة نابعة
فالشعب مجتمع القبيلة كلها@@@ ثم القبيلة للعمارة جامعة
والبطن مجمعة العمائر فاعلمن @@@ والفخذ مجمعة البطون الواسعة
والفخذ مجمع للفصائل هاكها @@@ جاءت على نسق لها متتابعة
فخزيمة شعب وأن كنانة @@@ لقبيلة منها الفصائل شائعة
وقريشها تسمى العمارة يا فتى @@@ وقصي بطن للأعادى قامعة
ذا هاشم فخذ وذا عباسها @@@ أثر الفصيلة لا تناط بسابعة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
((( أصل النسب )))
قال أبن عبد ربه : قال معاوية بن صالح , عن يحيى بن سعيد بن المسيب
قال : ولنوح ثلاثة أولاد وهم :
1ــ ســـام 2ــ حـــــام 3ــ يافــــث
فولد ( سام ) : العرب .... وفارس .... والروم .
وولد( حام ) : السودان .... والقبط .... والبربر .
وولد( يافث ) : الصقالية .... ويأجوج ....ومأجوج .

فالعرب المشهورون : ( عدنان .... وقحطان )

فعمود النسب من عدنان : في أبنه ( معد بن عدنان . وأمه مهدد بنت اللهم الجرهمية ) وأم عدنان بلهاء بنت يعرب بن قحطان . وعك هو بن عدنان . قال العباس بن مرداس :
وعك بن عدنان الذين تلاعبوا @@@ بغسان حتى طردوا كل مطرد
قال النويري : اختلف النسابون : في أولاده لصلبه فقالوا : أن أولاده أحدعشر رجلأ . وقالوا : ثمانية وزاد أخرون , وقال قوم : لم يكن له غير نزار وعمود النسب من ( معد بن عدنان ) في أبنه ( نزار بن معد وأمه معانة بنت جرشم الجرهمية ) ومنه غير مضر . الذي هم عمود النسب ثلاث بطون :
1ــ ربيعة الفرس شعب عظيم ملأ المدن والأودية وساد في الشرق والغرب .
2ــ أياد ذات شرف ومنعه آل اليهم أمر البيت ومنهم قس ابن ساعدة وقد حاربوه الأعاجم ولهم شهرة وذكر في الحروب .
3ــ أنمار الطعان والقوة والغلبة والسيادة .
أياد ومضر شقيقان أمهما سودة بنت عك بن عدنان وأم ربيعة وأنمار شقيقه ينت عك بن عدنان .أنظر البداية والنهاية لآبن كثير ....
هولاء بنو ( نزار ) . والصريحان من ولد ( أسماعيل ) ( ربيعة الفرس .. ومصر الحمراء ) . وأياد وأنمار وأبناء نزار ..
قال صاحب ذات الفروع :
وأن أيادا من نزار سمت بهم @@@@ فروع فخار حين تعزي وتنسب
وأنمار أنمار الطعان الذي هم @@@@ ليوث صدام في الوغي لا تكذب

فأما أنمار فأنها أنقبلت في ( اليمن ) ومنهم : ( خثعم ....بجبيلة )
وأما أياد بن ( نزار ) : وهي القبيلة التي يرجع اليها كل ( أيادي ) فمنها فخذان بنو دعمي بن أياد وبنو زهر بن أياد ).
( وأما ربيعة الفرس ) : فأعقب من ثلاثة أبطن ( أسد : وهو البطن الأعظم من ربيعة ) , و( أكلب ) و( ضبيعة )يقال له : ( ضبيعة الأضجم ) لأنه كان مائل ( الأنف ) وأما ( أسد بن ربيعة ) فمنه ثلاثة بطون : ( أقصي بن دعمي بن جديلة بن أسد .... وعنزة بن أسد .... وأسمه ( عمرو ) وعميرة بن أسد .....والى ( عنزة ) ينسب كل عنزي محرك النون .
وأما ( أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد ) فمنه بطنان : ( هنب وعبدالقيس أبناء أفصي )والى ( عبدالقيس )هذا ينسب كل ( عبقي ) ومنهم : ( وائل بن قاسط بن هنب ) أعقب من أربع أبطن : ( تغلب بن وائل )البطن المشهور .
( وبكر بن وائل ). ( وعنزي بن وائل ).ساكنة النون . ( وعمرو بن وائل ) فمن ( عنز بن وائل بن قاسط فخذان هما :
1ــ رفيدة بن عنز ومنهم المتاحمة في عسير أهل الرياسة والى ( عنزة ) ينسب كل عنزي محرك ( النون ) وفيهما عدة أفخاذ وعشائر ومن ولده ( عسير )الذي سمي به الأقاليم المشهور ( عسير ) قال أبو عبدالله محمد بن الحسن الهمداني : أولد عنز بن وائل : ( رفيدة ....وأراشة ) فأولد رفيدة ( ربيعة .... ومعاوية وعامرا وعبدالله وعمرا .... وحمارا ) فأولد ( ربيعة )( مالكا ) وأولد ( مالك ) جريهة وتولبان وسلامان ) وأولد ( عامر بن رفيدة ) ( عبدالله .. ووهبأ .. وأياسا ) وأولد ( أراشة بن عنز بن وائل عسيرا ) و ( قنانا ) و( جندلة )فأولد ( عسير )( مالكا ) و ( تميما ) وهكذا جاء عن النسابة ( هشام بن محمد بن السائب الكلبي ) مثل ماجاء عن الهمداني في ربع نسب ( عسير ) الى ( عدنان ) ومن بطون عنز بنو مالك شهران وبنو جابرة وأهل القرعا وغيرهم . ومن بني ( يقدم ) : ( سعيد بن بغيض الشاعر ) و ( عمران بن عصام ) الذي قتله ( الحجاج ) ومن قبائل ( ربيعة بن نزار ) : ضبيعة بن ( ربيعة ) وكان فيهم بيت ( ربيعة وشرفها وبنو هزان بن حجاج بن عقيل بن أسلم من يذكر من عنزة بن أسد .ومن ( ربيعة ) : ( عبدالقيس بن أقصى ) و ( التمر بن قاسط بن هنب بن أقصى ) . و( وائل بن هنب بن أقصى ) . وبنو الأصفر الذين منهم سيف الدولة الحمداني ومن ربيعة بنو عامر الصخيان ربع ربيعة أربعين سنة ومنهم أيوب بن زيد الفصيح الذي يعرف بابن القرية . قال صاحب ذات الفروع : في نسب وائل وربيعة وبني عدنان ) :
وأن أدع يوما في ربيعة بأنني @@@@ شابيب ودق مزنة يتحلب
هم الناس لا ناش سواه وأنهم @@@@ حصى الأرض طابوا حيث كانوا وطيبوا
ربيعة أهل البأس والعز أنهم @@@@ هم الصفو منا والصريح المهذب
تناول عبد القيس مجدا مكانه @@@@ مكان السهى في المجداذ يتصبب
وأين لعدنان وقحطان كلها @@@@ كبكر أذ الداعي الى الموت ينعب
لجيم وصعب في علي هما هما @@@@ أذا الموت أبزي بالكمات العصيصب
بشيبان والذهلين من ال ( وائل )@@@@ ويشكر يسمو من يرام ويصعب
وهم يوم ذي ( قار ) جلوا عن وجوههم@@@@ شابيب مزن ودقة متصبب
أجاروا ابنه( النعمان) من أن ينالها @@@@فتى ليس الا بالأسنه يخطب
ومنهم بنو ( النمر بن قاسط )للعلا@@@@(وعنزا)أذا عد الفخار ( وتغلب )
وعنز هم أهل الأعنه والقنا @@@@ وتغلب أعلى في نزار وأغلب
و ( عنزا )نفو نهد بن زيد وجدعوا@@@@معاطسهم بعد اصطلام فأوعبوا
وأن يدعني الحباب من فرع مقدم@@@@ويذكر بظهر ودي المتحدب
وعك بن عدنان الذين سما لهم @@@@ الى قصب المجد الأعز المحبب
كان ( النعمان ) حين أراد المضي الى كسر مستسلما مر على بني ( شيبان بن وائل ) ( العدنانيين )فأودعهم سلاحه . وعياله . وذلك عند ( هاني ) بن مسعود بن هاني الشيباني . فلما أتى النعمان الى كسرى بعث الى هاني بن مسعود وطالبه بتركاته فامتنع وأبي أن يخفر ذمته . فكان ذلك السبب الذي أهاج حرب ( ذي قار المشهورة )ومن ربيعة ( اللهازم ) وهم عنزة بن أسد بن ربيعة وعجل بن لجيم وتيم الله وقيس أقناء ثعلبة بن عكابة بن مصعب . وهم حلفاء ومن عنزة أبو علي العنزي وأسمه الحسن بن عليل أخباري . روى عن يحيى بن معين له كتاب النوادر توفي 290هــ بسر من أرى أنظر : أنباء الرواة للقفطي وغيره .
والذهلان : شيبان .. وذهل أبناء ثعلبة بن عكابة بن صعب علي بن بكر بن وائل ينتهي الى أسد بن ربيعة بن نزار وأم : عجل بن لجيم : يقال لها : حذام وفيها يقول لجيم :
أذا قالت ( حذام ) فصدقوها @@@@ فأن القول ما قالت ( حذام )
ومنهم ( شمر بن يزيد بن عمر ) الذي قتل ( المنذر الأكبر جد النعمان بن المنذر بن ماء السماء ) يوم ( عين أباع ) .. و ( عمر بن أبي ربيعة بن أبي رهيل بن شيبان ) وفي بني حنيفة بن بكر بن وائل هوذة بن علي صاحب التاج ومجاعة بن فراره الحنفي صهر خالد بن الوليد . قال أبن عبد ربه : وقيل ( للجماجم جماجم ) لأنها يتفرع من كل وأحدة منها ( قبائل ) أكتفت بأسمائها دون الأنتساب اليها فصارت كأنها ( جد قائم ) ..والجماجم ثمان ..فاثنتان منها في اليمن وأثنتان منها في ( ربيعة ) وأربع في (مضر) . فالأربع التي في ( مضر ) أثنتان في قيس .. وأثنتان في خندف ) في ( قيس غطفان .. وهوازن ) وفي خندف .. كنانة ,, وتميم ) والتي في ( ربيعة ) بكر بن وائل .... وعبدالقيس بن أقصى ).
ومن ربيعة : ( بنو حنيفة ) بن ( لجيم ) بن ( صعب ) بن ( علي ) بن ( بكر ) بن ( وائل ) . أهل ( حجر ) من ( وادي اليمامة ) . الذي قال بعض المفسرين في قوله تعالى (( قل للمخلفين من الأعراب )) الأية 16 سورة الفتح
أنها نزلت في بني ( حنيفة ) وقال الشاعر الوائلي :
ونحن وصفنا دون كل قبيلة @@@@ بشدة بأس في الكتاب المنزل
ومن يفتقر منا يعيش بحسامه @@@@ ومن يفتقر من سائر الناس يسأل

وقال العالم أحمد بن عيسى :
وفي آية في الفتح قد جاء ذكركم @@@@ وقد حرر التسفير فيها أكابر
وفي تاريخ عمارة قال ومن شعراء اليمن ثم في تهامة قضاة زبيد بنو أبي عقامة أهل رياسة متأثلة من أيام بن زياد وما زال في كل عصر منهم عالم مبرز وحبر مصنف وهم ذرية محمد بن هرون التغلبي / ومحمد هذا جاء الى اليمن حاكما ومفتيا ...
ومنهم ( بنو شيبان بن ذهب بن ثعلبة ) الذين منهم ( أمام الأثمه .. وناصر السنه .. أحمد بن حنبل الشيباني الوائلي ) ومنهم محمد بن حسن صاحب أبي حنيفة والعلماء الثلاثة الجهابذة بنو الأثير .

وهناك بنو شيبان بن جابر دخلوا في هوازن وأصلهم من سليم العدنانية وأختلطوا مع بني شيبان بكر بن ربيعة والكل في ربيعة ومضر الأخوين ....

ومنهم : المشهورون بالجود والكرم ( معن بن زائدة ) ويزيد بن مزيد .. وخالد بن مزيد .. ومنهم الأمام في النحو أحمد بن يحيى أبن يزيد الشيباني المعروف بثعلب ...... ومن ( بني شيبان بن ربيعة ) ( عوف بن محلم ) الذي يقال ( لا حر بوادي عوف) وشبيب الحروي .. والضحاك بن قيس .. والغضبان القبعثري .. وأبو ثابت بن مسهر .. الذي ذكره ( الأعشى ) في شعره ( والخوفزان .. وهو : حارثة بن شريك ) . قال أبن حزم في الجمهرة أن ملوك الحيرة من المناذرة من ولد منصر بن معد بن عدنان وقيل وعبيد الرماح بن معد ذكر أنهم دخلوا في بني مالك أبن كنانة والضحاك بن معد هو الذي أغار على بنى أسرائيل في أربعين فارسا من تهانة وأنتهى الموضوع ...............
وأرجو من جميع أخواني الى في منتديات قبيلة سبيع الغلبا هذا التعبير
منقول من كتاب عنوانه كنز الأنساب
مولفه الحقيل رئيس محكمة الخرج سابقا أي ملاحظه مراسلتي على الفور
وسوف أنزل لكم جميع القبائل والفخوذ بالتفاصيل عن قريب
ولكم خالص أحترامي والسلام ...


رد مع اقتباس