عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 18 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : قبيلة بني هلال والروايات التاريخية والشعبية

كُتب : [ 09 - 05 - 2008 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد : فإن من أشعار بني هلال هذه القصيدة المنحولة على لسان حاكم تنوس / الزناتي خليفة ويقول الشاعر على لسانه :

يقول الزناتي والزناتي خليفة
= فنفس الفتى لا بد من زوالها

حلمت إلي ناشي من الشرق مزنه
= يمطر كما شوك البلنزا خيالها

مشت خميس وأمطرت يوم جمعه
= هلّت على قومي مقادم أفعالها

مطرها الصبايا والسبايا وبرقها
= سيوف تلظّى في يماني ارجالها

ياليتني ما صرت شيخ لقابس
= وهني نفسي ما عليها ولا لها

وهني نفسي ما كلت مال مسلم
= ولا خلطت مال اليتامى ابمالها

نظرت بقومي نظرة ما تسرني
= وجيه العذارى طلقوها رجالها

كبار الملحا لا بارك الله باللحى
= إلا صغار اللحى شبوا بقومي فعالها

لا وا بلادي زينة الماء مريفه
= مدعوجة بالنيل تندا اجيالها

مساس عن الرمضا دكاك عن الحصا
= والبق والبرغوت ماجا بجالها

وشيب عيني من عريب تنزلوا
= على مجنب البطحا وبنوا حلالها

بنوا حلال من حلال قريبة
= بنوا حلال شاق عيني دلالها

ترى خيلنا تسعين ألف تعدها
= وتذكر لنا خيل الهلالي مثالها

ولو اجتمع خيل الهلالي وخيلنا
= فأبا زيد يركاها ويركا مثالها

وخان الصفيرا يوم خانت بأبوها
= ولا بنت إلا فإن أبوها دلالها

تشير بربط القوم واطلاق عبدهم
= و أثر عبيد القوم حامي اثقالها

أثر عبيد القوم زيزوم سربه
= يجر القنا جر السواني احبالها

يشل الدمي شل الدلي يوم تمتلي
= لا ماحها الزعاب ثم ارتكى لها

سيفه تعايوا عنه صناع دمشق
= وإلي ولاله جمجمة رأس شالها

لكن اعوى شامان في طوس روسنا
= عوى ذيبة تعوي لذيب عوالها

وأنا شاهد للعبد في ربع هدته
= ثمانين من قومي قلايع رجالها

هذا ولو إن العبد قد هد مثلها
= عليّ كان التارك تيتم عيالها

أثره أمير ولد أمير مجرب
= لا هد تعطيه السبايا كفالها

ترى ما يجي عني مثل حذفه العصا
= وأسرع من دور الرحا باشتغالها

ولولا بخط الرمل شيفت منيتي
= بسيف ذياب قد لأبا زيد زالها

هو قدم قومه وأنا قدم قومي
= هو فهد القناصا وأنا غزالها

حذرا عن اللي كفيت الدهر وجهه
= لا جاء جنوب الخيل صيروا شمالها

اللي قلع حدري ثمانين سابقا
= كبيشات ما في نجد تلقى امثالها

واللي قلعت حدره من الخيل تسعه
= والعاشرة بالسيف أنا زلت حالها

إلى إعقر له سابق جاه مثلها
= وإلى إعقر لي سابق جاء مثالها

إن أمهلت دنياي وأدركت هقوتي
= لا أزيل الصفيرا عن حياة تنالها

مهبول يا مهبول من يامن النساء
= ومن يامن الحرمة إلى أقفت بفالها

إلى بغت درب الردا ما يكودها
= تاطاه لو إنه حماقا ارجالها

وقد قيل : أن هذه القصيدة قالها عوام بني هلال على لسان الزناتي بعد قتله والله اعلم ، وابن خلدون يؤكّد هذا . والشعر الهلالي له طابع خاص لا من ناحية وزنه وتراكيبه الثلاث المشتقة من بحر الطويل من بحور الفراهيدي ولا من ناحية لغته العامية على لهجة قديمة أقرب ما تكون للفصحى من لهجتنا الآن . وقد نسبت نصوص كثيرة إليهم على ألسنة من نسبت إليه أو على لسان " الحكواتيه " ( على قولة أهل الشام ومصر ) ومن ذلك إدخالهم قصائد الضياغم في قصائد بني هلال وموضوع أشعار بني هلال يطول فيه الكلام وهو من المواد المحببة إليّ قراءة وبحثاً . وهناك أشعار متناقلة إلى الآن عن وجودهم في نجد . مثل قصيدة علياء ، وتلك الأبيات التي تذكر وقعتهم مع أهل أشيقر بقيادة الفارس الذي يتضح أنه كان ندا لأبو زيد الهلالي ( حديد ) :

وردنا على عدٍّ يسمى أوشيقر
= والضرب حامي والشراب وجيد

إلى اكسرونا إتقينا بــ" سلامة "
= وإلى كسرناهم إتــقــوا " بحديد "

" حديد " يحد الخيل بذويرع القنى
= يعدي على فرساننا ويزيد

رحم الله أبو زيد الهلالي سلامة وأسكنه فسيح جناته وإخوانه المسلمين . منقول بتصرف يسير مع أطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .



رد مع اقتباس