عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 10 )
خالد الشماسي
إدارة المنتديات
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 11 - 04 - 2003
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : منتديات سبيع
عدد المشاركات : 11,812 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 51
قوة الترشيح : خالد الشماسي will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : المهرجانات التراثية في عيون المتابعين

كُتب : [ 07 - 08 - 2007 ]

مرحبا بمتابعتك للموضوع ، فنحن في النهاية سنصل إلى اجتماع للرأي

إذ لا يوجد سبب واحد يجعلنا نختلف .


و ردي هنا في نقطتين :


ألأولى : أنني لم أسمع ولم أقرأ لفتوى جماعية من هيئة كبار العلماء تنص على تحريم منح هدايا في مثل هذه التكريمات .

لأن هذه المهرجانات هي لتكريم ملاك أفضل الإبل ، وليست من باب المسابقات .

والتكريم جائز في كل عمل . وكل من أفتى بغيرة فقد يكون تصوره عن مثل هذه المهرجانات خاطيء ويحتاج إلى تصحيح ، والسؤال للمشائخ سؤال عن الحق و سؤال للتحريم .


فإن قلت يا شيخ ما حكم الاجتماعات الكبيرة التي يحصل فيها التعنصر القبلي و التبذير في الضيافة ، و قد يحصل بين المتسابقين شقاق بسبب تلك الجوائر ..... ؟

سيبادرك الشيخ بقوله هذه الإجتماعات بالصوره المذكورة لا تجوز .



وإن قلت يا شيخ ما حكم إجتماعات ذوي القربي بقصد صلة الرحم والتواصل وتكريم المتميزين منهم سواء في امتلاك الإبل أو حفظ القرآن او ذوي المواهب الأخرى ويحصل أثناء ذلك اكرام لهم وتشجيع للتواصل بينهم ...الخ ؟

سيبادرك الشيخ بقوله هذه الإجتماعات مندوبه ويثاب القائمين عليها لأن صلة الرحم مطلوبه وكل اجتماع يؤدي لتقوية أواصر ذوي القربي مطلب شرعي ينبغي تشجيعه .


فأنظر الفرق بين السؤالين والجوابين .

ولكن يجب على المسئول أن يسأل ويتثبت عن الصورة الصحيحة قبل أن يبادر بالفتوى بلا فقه للواقع .







النقطة الثانية :

ذكرت حفظك الله أن الخلاف بين المعارضين والمؤيدين هو لإختلاف وجهات النظر في حصول المصلحة العامة بين الفريقين .


بحكم أنني مع الفريق المؤيد سوف أطرح لك وللقراء الكرام المصلحة العامة في اقامة هذه المهرجانات مع أنني قد أتيت على بعضها في أول الموضوع .


المصلحة في أقامة هذه المهرجانات :



مع التصور لما كتب سابقا حيث لم أرى جواز اعادته لأنه قد نشر ، فيجب علينا عندما نتكلم باسم المصلحة العامة أن نكون متحررين من العواطف و متجردين من جميع الإعتبارات الشخصية ، وواضعين أنفسنا كمحكم مستقل للنظر في مصلحة مطلقة للجميع .

فلا ينبغي أن يتغير موقفك لو كنت تملك ذودا تصل قيمته إلى 1000 مليون ريال .
وينبغي الا يتغير موقفك لو كلفت بالإشراف العام على المزاين .
وينبغي الا يتغير موقفك لوكان أحد أخوانك أو معارفك مرشح للفوز بالجوائز الأولى في المهرجان .


فعندما تحس انك قد تغير موقفك أو ملت في الجانب الآخر فأنت لم تتجرد من المؤثرات الشخصية على قرارك .


نعود للمصلحة من اقامة المهرجانات التراثية .

عندما تتخيل حال البادية قبل 15 سنة وكيف أن الإبل قلت و بيع أكثرها جزورا وتخلى الكثير عن المحافظة عليها ، وهي بلا شك من أكرم الأموال فبها تساق دية الرجال ، و وقد أمرنا بالتفكر في كيفية خلقها وهذا لكرامتها وهي خير من الأبقار والأغنام لهذا السبب .
والمال أنواع منها النقدين وهما الذهب والفضه وبهيمة الأنعام وعلى رأسها الإبل .وعروض التجارة

و مصلحة البلاد والعباد في بقاء الابل والمحافظة عليها مهم جدا فمنها اللحوم ومنها الحليب وهو اطيب انواع الحليب ، ومنها أنها تحمل المتاع لو قدر توقف البترول ومنافعها لا تحصى .

فبقاء سفن الصحراء و ذات اللبن واللحم الطيب مصلحة مهمة عامة في الوطن .


ثم أن الإبل تعتبر قوة للقبيلة فمنها يجهز الجيش و عليها ترحل البوادي و هذا كان إلى وقت قريب .


ثم أن أثمان هذه الإبل الآن زاد بشكل قياسي و هذه المهرجانات تعتبر سوق لهذه الإبل سواء الفائزة او غير الفائزة واقامة هذه الأسواق للتسويق لإبل القبيلة مهم جدا ومصلحة .


ثم إن عدم اقامة هذه المزاينات أو الأسواق أو المهرجانات سيؤدي إلى تبادر أسئلة في اذهان أبناء القبائل الأخرى .

لماذا تلك القبيلة لم تقيم مزاين ؟
الأجوبه ( من الشامتين )
قبيلة هزيلة فلا مال ولا أبل .
قبيلة متناحره و كل شيخ ضد رفيقه وربعه .
قبيلة لا تملك قوى ادارية ولا مالية ولا يوجد من يستطيع اقامة اي مهرجان .
قبيلة يكفيهم مزاين واحد ويخب عليهم
...الخ


ومادامت الدولة رعاها الله لا تمانع هذه المهرجانات فيجب أن نسائر أو نتفوق على القبائل الأخرى باعتبار هذا المزاين للتسويق لابلنا و المساهمة في ايجاد صورتنا وصوتنا في ذهن المواطن .



و لك أن تتخيل مثلاً كم ستربح أسواق الخرمه ورنيه من اقامة مهرجان في عرق سبيع .
بل الأمر يتعدى حتى ورشة و كتيفان ستمتلي بالزوار من كل بلدان الجزيرة .

وسيجد كل بائع مشتري ، وستروج التجارة و يستفيد الجميع .



فكل هذا مصلحة عامة


وتبقى عليك أن تخبرني بوجهة النظر التي ترى ان المصلحة في غير اقامتها .



فإن قلت لي تبذير .

قلنا لك اكرام الضيوف ليس فيه تبذير وهو من الشرع حتى وان صرف في شهر مئات الملايين لاكرامهم .
ولو تبقت عظام في ببقايا الصحون فليس في وضعها على بعض الشجر محرم فهي لم تعد نعمه محفوظه وقد أمرنا حبينا عليه الصلاة والسلام بأن لا ندفنها لأنها طعام اخواننا الجن .


وإن قلت لي تضييع للمال في غير محلة كالجوائز وغيرها .

قلنا لك بأن هذا المال هدية من تاجر مقتدر لأبناء عمومته كالهدية وهذا المال لم يذهب بعيدا حيث أنه من القبيلة ويصرف فيها للتكريم وذلك للمصلحة السابقة .


وإن قلت لا فائدة فيه .

قلنا لك قد أخبرناك بالمصلحة ووضحناها اكثر من مره


وأن قلت يحصل فيه شقاق وتناحر وعصبية جاهلية .

قلنا لك أنت تحكم على شيء لم يحدث وحكم على ما يقع في الغيب ادعاء للعلم بالغيب وهو من التنجيم المحرم ، و ليس اجتماع ذوي القربي من العصبيات او احتقار الغير بل انه للتواصل .

ويوجد في هذه المهرجانات ندوات ومحاظرات لبعض المشائخ وفيه تناصح بالقصيد وغيره



وأن قلت حر وصيف و سأموت من الحر ان زرته .

قلنا لك هذه المهرجانات للبادية ، وينبغي على أبناء الحاضرة ذوي البشرة الناعمة متابعة قناة الساحة و شبكة سبيع للاطلاع ورؤية الأحداث بالعين المجرده .




وإن قلت أنا غير مقتنع في القائمين عليه .


قلنا لك بأن هذه المزاينات وهذه الأسواق لا تتوقف على قناعاتك الشخصية ، فالمبادرة لها أهلها ويستحقون التكريم والتشجيع سواء اقتنعت بهم أو لم تقتنع فلم نرى قبلهم من ساهم مثلهم وهم بحق أهل لهذا المقام .



وأن قلت لا أرى لي صورة في تلك اللوحة .


قلنا لك انقش بيمينك لك فعلا يضيء على صورتك المخلفية .




بعد هذا انتظر رؤيتك حول المصلحة من ايقاف تلك المهرجانات


رد مع اقتباس