منتديات سبيع الغلباء

منتديات سبيع الغلباء (https://www.sobe3.com/vb/index.php)
-   منتديات الـمـشـاهـيـر والقصص البطولية (https://www.sobe3.com/vb/forumdisplay.php?f=27)
-   -   هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله (https://www.sobe3.com/vb/showthread.php?t=20162)

أبو سعد 21 - 08 - 2005 01:39

هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
بعد التحية والسلام ...

أود أن أسأل عن وسيم العامرية ولأين ترجع في سبيع وأين وقعت معركتهم المشهورة مع الدواسر ؟
أرجوا عدم الإهمال والرد لأهمية الموضوع بالنسبة لي ،،، والله يحفظكم .

خيَّال الغلباء 14 - 03 - 2008 18:01

وسيما العامرية رحمها الله
 
[B][size=4][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : كتب أحد الاخوة متسائلا عن / قصة معركة برك : حيث قال : هي معركة قديمة أختصرها لكم في أن الشيخ / عامر بن زياد بن بدران أمير الدواسر في وقته كان يجمع أثواب الأولاد الذين يلعبون وحينما يأتي الطفل يسأله عن أبيه وعند من ؟ فيرد الطفل عند سبيع . إلى حين أن تمكن من جمع جيش كبير وغزا من وادي الدواسر على بني عامر في برك قرب الحوطة وكان يقول أثناء مسيره الطويل ( اتسع يا برك ) وصبح بني عامر يوم العيد وقال : عبد سبيع لما رأى خيل الشيخ / عامر بن زياد بن بدران الصفر يا سبيع جاكم فرق وضيح أو خيل عامر بن بدران اللي تذكر وانتصر الدواسر في ذلك اليوم وفيه سمي الشيخ / ناصر الودعاني بالمبيعيج نظراً لانه بعج الخط الذي رسمه الشيخ / عامر بن زياد بن بدران وبدأ بالهجوم . وقد قيل في هذه المعركة قصيدة واحدة لإمرأة أسمها وسيمى العامرية تقول فيها :

قالـت وسيـمى العامريـة واشرفـت
= عند الضحى والدمـع غـادي بدايـد

على تسعة أولاد مـع سبعـة اخـوة
= في ورد سمحيـن الوجيـه آل زايـد

يـا طـول ما بيتـي مـرب لهجمـة
= واليوم تومـي بـه هبـوب الشدايـد

أهل سبق مع حـرب خيـل وهجمـة
= وهلهـا مضرينهـا بلفـح الجرايـد

والله لـولا ذلتـي تشـمـت الـعـدا
= وتستـر بالفرقـا كـبـود غـدايـد

لأعوي عوا السرحان فـي جرهديـة
= واعـوي عـواه بنايفـات الفـرايـد

بشر غـدا عنـد المبيعيـج ناصـر
= غدا بينهـم يـوم اختـلاف الوعايـد

فأنا أصبر من صماصموك على الصفا
= صبور إلـى شبـوا عليهـا الوقايـد

وقد جعل الدواسر في كل نخل نخلة وقفا على وسيمى العامرية بسبب مدحهم وقد اشتهر ذلك عندهم إلى يومنا هذا وقد قالت العامرية أو الضيغمية في الشيخ / عامر بن زياد بن بدران قصيدة عصماء منها قولها :

لا ظل إلا ظل حيد من الصفا
= ولا شيخ إلا عامر بن زياد

ذبح لنا ثلاثين فاطر
= ومن الغنم ما لهن اعداد

المطلوب الإجابة عن التساؤلات التالية ؟

س / من هو بشر العامري ولماذا خصته الشاعرة بالذكر ؟ وهل ذكر في قصائد تلك الحقبة ؟

س / هل يوجد علاقة بين بني عامر المذكورين بالقصة وبني عامر سكان الحريق سابقاً وسكان نعام حالياً ؟ وهل للقصة أثر عندهم ؟ علماً أنني في موضوع سابق ذكرت أن القصة يذكرها الدواسر بتواتر .

تحديد وقت معركة برك يكون بتحديد زمن الشيخ / عامر بن زياد بن بدران وهو القرن الثامن الهجري وفي زمنه بلغت قبيلة الدواسر شأناً عظيماً وأحتلت مكانة بارزة في نجد وقد عاصر الشيخ / عامر بن زياد بن بدران فترة نزوح الضياغم من اليمن إلى حائل حيث نزلوا بوادي الدواسر وفارس بن شهوان الضيغمي هو ابن شهوان بن منصور بن ضيغم العبيدي زعيم الضياغم في القرن السابع الهجري ومعاصر للملك اليمني / عمر بن يوسف بن رسول المتوفي عام 696هـ فهو قد عاش أواخر القرن السابع ( المرجع : أحمد العريفي ، شهوان بن منصور العبيدي 1417هـ ص 22 -23 ، د/ علي شواخ الشعيبي ، القشعم من كبريات القبائل العربية ط1 1406هـ دار المعارف للطباعة ص 99 ) فيكون على هذا ابنه فارس المعاصر لعامر بن زياد البدراني قد عاش في القرن الثامن الهجري تقريباً .

س / هل القوم الذين تم غزوهم في برك من بني عامر هم قوم أبي حمزة العامري ؟

س / هل كان في هذا الوقت قبيلة مستقلة يقال لها بني عامر ؟

منقول بتصرف وأنتم سالمون وغانمون والسلام .[/align][/size][/B]

سـعد الجبر 15 - 03 - 2008 23:26

رد : وسيمى العامرية
 
[size=5]والله ياخوي ماأدري بس بستفسر عنها [/size]

خيَّال الغلباء 16 - 03 - 2008 01:02

رد : وسيمى العامرية
 
[B][size=4][align=center]أخي الكريم / ولد السبيعي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بوسيمى العامرية والله يقويك على السؤال ويجزاك خيرا ويعافيك ويبارك فيك هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام واسلم وسلم والسلام .[/align][/size][/B]

مواجيب 16 - 03 - 2008 01:34

رد : وسيمى العامرية
 
[align=center][size=6][font=Simplified Arabic][color=#0000FF]

فضلا وليس امرا اخي الكريم [color=#FF0000]خيال الغلبا[/color]

اريد ان اضيف الى اسئلتك سؤال آخر بما ان مجالك هنا هو البحث بالتفصيل عن نسب هؤلاء القوم الاعزاء

وبما ان الفتره التي عاشوا فيها هي تقريبا نفس الفترة التي واكبت عصر الخلاوي راشد !


اريد ان أسأل من هو راشد الخلاوي ومن اي قبيلة ومن اي فخذ ان جاز التعبير بما ان تأكدنا من خلال

قرائتنا لبحوث علماء النسب انه ([color=#FF0000]اصيل [/color]) ويرجع الى قبيلة معروفة عزيزة ومنيعة وبما ان شعره ايضا يدل

على الفروسية وعلى مكارم الاخلاق ..,


هل هو كما ادعى الباحث سعد الحافي في مقالاته وبحثة الذي نشر في جريدة الرياض عن هذا الشاعر

ان راشد الخلاوي هو من بني العجلان من هوازن مباشرة ؟ ([color=#FF0000]عندي احساس غريب بأن سعد الحافي ماهو الا هنيدس الروقي[/color] !!!) (الذي يدس السم في العسل وله استراتيجية يهودية في علم النسب وانتم اعلم بها )


اذا راشد الخلاوي كما قال [color=#FF0000]سعد الحافي[/color] في جريدة الرياض انه من هوازن !

فمن المعروف ان بني العجلان يرجعون في بني كعب من بني عـامـر بن صـعصـعة وبالتالي من هوازن !
واذا هو فعلا كذلك فيكفيه فخرا انه من [color=#FF0000]بني عامر ابن صعصعة[/color] ..وعند عامر بن صعصعة تركز [color=#FF0000]الاعلام والبيارق[/color] كما قالوا نسـابة التاريخ ..!

[color=#FF0000]انتظر مداخلتك[/color] اخي الكريم ..وشكرا جزيلا على هذا الطرح القيم والمثري فعلا لهذا المنتدى

الى اللقاء[/color][/font][/size][/align]

خيَّال الغلباء 17 - 03 - 2008 00:39

رد : وسيمى العامرية
 
[B][size=4][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم / مواجيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : أرفق الشيخ / عبدالله بن خميس في ديوان راشد الخلاوي من محاكم كويتية تخص الهرشان وأنهم من ذرية الشاعر الكبير الحكيم الفلكي النحرير / راشد الخلاوي ثم نسبهم إلى قبيلة بني هاجر القحطانية ولا شك أنه عربي صميم إلا أن هناك سلم عند القبائل العربية إلى مطلع القرن الحادي عشر ألا وهو أن العربي إذا قتل رجلا عربيا وشح بنفسه من القصاص ركب الحمير مع الصلبة لمدة سنة فيهفي ولا يقتل لأنه غير مكافئ للعربي المقتول وهذا ما حدث للشاعر الكبير / راشد الخلاوي فإنه قتل سبعة رجال أرادوا بجارته السوء ولا يمكن أن يفعلها الصلبي فركب الحمير مع الصلبة سبع سنين فحسب مع الهافين ولم يقتص منه والمدقق لشعره يجد أنه كثيرا ما يذكر خلاوي حال لا خلاوي قبيلة لأنه من أرومة عربية عريقة الحسب والنسب وفي إمتاع السامر وهم أن بني الخلا ينتسبون في قحطان من القرن الرابع وسماهم بني الخلا بن هاجر بن شريف وكتاب إمتاع السامر جمع بين الغث والسمين فلا يؤخذ منه إلا ما تحقق في غيره ومن سماهم ببني الخلا بن هاجر بن شريف القحطانية هم أبناء راشد الخلاوي في القرن العاشر فكيف يستقيم إستنتاج صاحب الكتاب ولا يستقيم ذلك أبدا لأن بني هاجر ليسوا من شريف بل من عبيدة وجنب والحقيقة أن الخلاوي قد مدح منيع بن سالم اّخر حكام الدولة الجبرية المنتهية عام 999هجرية وأول من هتم من القبائل العدنانية بني محارب أما بني عامر بن صعصعة فليس فيهم من هتم أحدا بل هتمت قبيلة من أبناء عمهم هوازن وقد حكم الإسلام حكما منصفا بقوله تعالى : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) وقد ذكر الخلاوي في شعره أنه نزاري النسب ولا يمنع أن يكون صحيحا لأن قبيلة عائذ العدنانية حليفة لقبيلة عبيدة القحطانية وبعض الهواجر ينتسب إلى الضياغم من عبيدة مثل اّل الجرو فقد يكون مع الهواجر قبيلة من عائذ . وبني كعب وبني كلاب من أفخر العرب العدنانية إسلاما لأنهم لم يحاربوا مع هوازن في حنين وقد سأل عنهم دريد بن الصمة فقيل له لقد أنجدوا فقال كلمته المذكورة في جميع كتب السير لو أن فيها فخارا أو يوم رفعة ما تركتكم كعبا وكلابا وعليها بنى جرير التميمي بيته عندما قال للراعي النميري :

فغض الطرف إنك من نمير
= فلا كعبا بلغت ولا كلابا

ومن رد الراعي عليه وما على السحاب من زمع الكلابا . واسلم وسلم والسلام .[/align][/size][/B]

خيَّال الغلباء 10 - 04 - 2008 12:44

رد : وسيما العامرية
 
[B][size=4][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : ذكر أحد رواة بني عامر من قبيلة سبيع أن المعركة التي قالت قصيدتها فيها وسيما العامرية هي :

معركة : عدامة زهير

وقال فيها كانت بني عامر في عرق سبيع المعروف وذلك في عهد الشيخ : دغيم العماني رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وقد غزا / زهير بن بدران رحمه الله ابن شيخ قبيلة الدواسر في ذلك الوقت على عنزة وأثناء عودته مر على بني عامر في عرق سبيع وصبحهم وكان صباحه على بني حميد من بني عامر وكانت جميع أفخاذ بني عامر متجاورة في العرق إلا أنه قدر الله أن يكون صباحه على فريق منهم وكانوا غير متوقعين أن يفاجئهم أحد في مواطنهم وقدر الله أن يقتلوا الدواسر عدد كبير من الموجودين من بني عامر وهم في طريقهم إلى الوادي إلا أن وسيما الشاعرة الاّنفة الذكر لما سمعت الصياح أسرعت إلى أرض المعركة فوجدت أبناءها التسعة وإخوانها السبعة مقتولين هنا ركبت أمها ويقال لها ( قمزة ) بعيرها وزبنت على الشيخ / دغيم العماني رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وهي تصيح وقابلها أحد بني عامر وكانت تصيح ورأسها حاسرة ليس عليها أي غطا ء فقال لها إستتري إستتري قالت ستري أنتم هنا ركبوا بني عامر ولحقوا بهولاء القوم ورفع العماني المنع أي ترى المنع مرفوع وهذه إشارة متعارف عليها عند القبائل لما يروا أن المعتدي الغازي قتل من قومهم أحد بلا ذنب يذكر فلما لحقوا بهم صكوا عليهم بني عامر من يمين ويسار وأبادوهم إباده كاملة إلا زهير الذي هرب من أرض المعركة ومعه عدد قليل من جماعته . وكانت العجوز التي صبحت الشيخ / دغيم العماني تنخاه وأوصلت الخبر له هي : أم وسيما واسمها / قمزة وهي أم آل قمزة من بني حميد وقد درج عليها المثل القائل ( صباح الخير ولا صباح قمزة ) عندما صبحتهم وأخبرتهم بخبر صباح الدواسر لهم . ولما وصل / زهير لوالده ابن بدران شيخ الدواسر قام والده بجمع الجموع ونادى بالحرب على بني عامر وجهز جيشا يقارب مقاتلوه ثمانمئة رجل وتسرب الخبر إلى بني عامر وتم إنذارهـــــــــــــم . وقام الشيخ / دغيم العماني وقسم بني عامر إلى قسمين قسم يدبر بالإبل وهؤلاء الرجلية وأهل الجيش . والقسم الاّخر يأخذ لغف العرق ويتعقب الدواسر . وعندما يغيرون على الإبل يتعقبهم الفرسان وكانت الأخبار عن الدواسر قد وصلت إليه من سبور بني عامر وعددهم وفعلا مسك ابن بدران 400 فارس وجعلهم مركي وأطلق 400 فارس غارة ودبروا بني عامر بالإبل كأن ما فيها أحد ولما أشفوا فيها الدواسر نطحوههم بني عامر وكانت أنظار مركي الدواسر لربعهم ولا خذوا إلا الغارة من خلفهم وأبادوهم بني عامر في الحال . وتقفوا فرسان الدواسر المغيرين وهنا وقعوا في الفخ وإنتهت المعركة بإبادة كاملة لقوم ابن بدران وسميت هذه المعركة بعدامـــــة ( زهــــــير ) ابن بدران لأن بني عامر قتلوه فيها وقد قال شاعر بني عامرفي ذلك الوقت / سعد بن ركاض هذه القصيدة :

أنا أحمد الله يوم جانا نذيرهم
= من فوق وجنآ راكبٍ في نجيبها

قمنا ونوخنا على جال عيلم
= ما أزين تفارز جم ماها من قليبها

غدا طيها من كل غمرٍ صميدع
= وعفنجلن بالبيع ما ينصخي بها

عوامر ٍدرعان الأرماح في اللقاء
= من فوق قبآ عجلة في هذيبها

كم طوحت أيماننا من مجرب
= ومن سابق (ن) بالله سهمنا مصيبها

على رآى قواد السبايا دغيم
= زبن البليد اللي جزت في خبيبها

نرعى في ذرى شيخٍ عديم على العداء
= وقبايل (ن) ما يشكي لغاها قريبها

ترعى في ذرى سلفٍ من اّلاد عامر
= مروية أرقاب القناء من حريبها

ويا ما أغضبنا فاللقاء من صبية
= غضبها علينا ذابحينن حبيبها

غداء شوقها قي ملتقـــــــانا
= مثل إبرةٍ في حومة الماء رميبها

وحنا منوة هاشل على هجعت الملا
= يحثونها من ذريا ليا أقصى مغيبها

نرحب بهم ونكثّر التراحيب لا لفوا
= والنفس ما يقطع صخاها نصيبها

نقوم على شات المربي نسومها
= وما طال من شي وطينا عتيبها

وياحاضرين القول صلوا على النبي
= عدة حصى مكة ومن يستعي بها

وأيضآ يستشهد أحد شعراء بني عامر القداما بقولة :

كونٍ يذكر لي على دغيم العود
= ثمان مية ما بقى له بقية

خلوه في السهله عداميل وارجود
= وهذي عوايد لابتي كل هيه

تاريخنا في قبلي العرق موجود
= زبارةٍ جنوبي القنصلية

وهذه معركة عدامة زهير بين بني عامر والدواسر وقصيدة / وسيما العامرية قالتها عندما قتلوا الدواسر إخوانها وأبناءها وفعلآ كان يوم عيد الآضحى ولاكن بني عامر لحقوا بهم وقتلوهم وأخيرا أتوا الدواسر للقضاء وأبادوهم بني عامر والروايات الخاطئة يجب تصحيحها منقول وأنتم سالمون وغانمون والسلام .[/align][/size][/B]

ابوهاضل الحنشولي 12 - 04 - 2008 03:54

رد : وسيما العامرية
 
[size=6][align=center][color=#0000FF]مسيت بالخير اخي العزيز خيال الغلباء اما بالنسبه لوسيما العامريه ما اعتقد انها سبيعيه لن عهد بدران قديم ومكان المعركه مهب حول سبيع بعدين ترا الدواسر راجينا في وسيما العامريه لن مالهم فعول في سبيع وسيعين الله يكرمكم بس يالربع ترا يبحثون عن اي شي في سبيع لن الشيبان ما بعد تناقلو قصتها فهيه قصة وسيناريو وحوار واحد دوسري طقاق فلا تصدقونهم يالربع مالهم فعل في سبيع مخايلة البروق وين يغزون وهم في محلهم يخايلون البروق بدري عليهم الغلباء ياخيال الغلباء

اما بالنسبه لهنيدس الروقي اخوي مواجيب اقسم باللي رفع سبع ونزل سبع لو اعرفه للعن والدا والديه الكلب الضايع يلعب بالانساب الحافي اللي شمر سلبو ماني بقايل من الحفاه [/color][/align][/size]

خيَّال الغلباء 13 - 04 - 2008 10:44

رد : وسيما العامرية
 
[QUOTE=ابوهاضل الحنشولي;147347][size=6][align=center][color=#0000FF]مسيت بالخير اخي العزيز خيال الغلباء اما بالنسبه لوسيما العامريه ما اعتقد انها سبيعيه لن عهد بدران قديم ومكان المعركه مهب حول سبيع بعدين ترا الدواسر راجينا في وسيما العامريه لن مالهم فعول في سبيع وسيعين الله يكرمكم بس يالربع ترا يبحثون عن اي شي في سبيع لن الشيبان ما بعد تناقلو قصتها فهيه قصة وسيناريو وحوار واحد دوسري طقاق فلا تصدقونهم يالربع مالهم فعل في سبيع مخايلة البروق وين يغزون وهم في محلهم يخايلون البروق بدري عليهم الغلباء ياخيال الغلباء اما بالنسبه لهنيدس الروقي اخوي مواجيب اقسم باللي رفع سبع ونزل سبع لو اعرفه للعن والدا والديه الكلب الضايع يلعب بالانساب الحافي اللي شمر سلبو ماني بقايل من الحفاه [/color][/align][/size][/QUOTE]
[B][size=4][align=center]أخي الكريم / أبو هاضل الحنشولي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : وسيما العامرية من بني حميد من بني عامر حسب كلام منتديات بني عامر والتي يقوم عليها الشيخ / العماني وأمها قمزه جدة لعائلة تسمى اّل قمزة من نفس الفخذ وفيها المثل صباح الخير ولا صباح قمزة ولم يتحضر أبناء بدران إلا من 950هجرية إلى 1025 هجرية عندما تركوا البدرية بئرهم ونزلوا المحمل والفعل لبني عامر ضد الدواسر فقد غلبوا في المعركتين وقد أثبت ذلك إخواننا رواة بني عامر في منتداهم فلا يترك كلام أهل الشأن لاجتهادات غيرهم وهنديس الروقي الظاهر إنه تراجع عما كان يعتقده بعد ظهور الأدلة الجلية له وبعد وقفة أبناء قبيلة سبيع بن عامر الغلباء في وجهه وقفة رجل واحد وإن عادوا عدنا وعتيبه إخواننا نجتمع معهم في هوازن فنحن أبناء معاوية بن بكر وهم أبناء أخيه سعد بن بكر هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام مع أطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام . [/align][/size][/B]

مواجيب 18 - 04 - 2008 21:55

رد : وسيما العامرية
 
[align=center][size=5][font=Simplified Arabic][color=#0000FF]


اعذر تطفلي مرة اخرى هنا !

اشكرك جدا اخي الكريم خيال الغلباء على استدراك للمعلومة وبحثك الجلي والواضح بلاكلل او ملل عن الحقيقة

وهذا مايروق لي ويؤكد لي بلاشك ان الجينات العامرية تجري في عروق دمك !


والقصة التي ذكرت لن تمحي الان ماطبع في عقول الدواسر بان هذه الواقعة لهم وليست عليهم والسبب في

ذلك هو ماراده !! الامير المرحوم محمد السديري حينما لم يورد القصة كاملة في كتابة ابطال من الصحراء

وجعلها مقتصرة على قصيد البدارين والدواسر وكما هو معلوم بان السديري في ذلك الوقت كان يحق له مالا يحق لغيره بحكم قربه من كل شئ ! واي شئ يريده مجاب مطاع !


الاخ ابوهاضل

كنت آمل ان لايأتي احد يسب اويلعن احد واكون انا سببا في ذلك معاذ الله ان افعلها ولكن اناقش واجادل

في اي شئ يخطر في بالي حتى اتأكد من المعلومة او اغير وجهة نظر قد تكون عمياء او عقيمة ! او اكشف

معلومة مغلوطة او سياسة كاتب مسيس او مسيَر! و انشرها للعقلاء لكي يبدون وجهات نظرهم او رأيهم فالموضوع !


واشكر لك حماسك وغيرتك وحميتك ولكن ياعزيزي ارجو ان تكون بتعقل وحكمة من غير تهور
واندفاع لايحمد عواقبه ! هذا زمن يااخي كفانا الله شرًه زمن يجب على الشجاع ان يبدل سيفة الفاري
بسيف من خشب !! ويدس ويرجع في غمده !! شكرا لك واقبل كلامي ونصيحتي بصدر رحب

الى اللقاء


[/color][/font][/size][/align]

خيَّال الغلباء 23 - 04 - 2008 00:51

رد : وسيما العامرية
 
[B][size=4][align=center]أخي الكريم / مواجيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بوسيما العامرية والحق هو المطلب قبلوا به إخواننا الدواسر أم لم يقبلوا والرجوع إليه فضيلة وخير من التمادي في الباطل ولم أرى الأمير / محمد بن أجمد السديري رحمه الله أورد قصيدة وسيما العامرية رحمها الله في كتابه أبطال من الصحراء والسديري رحمه الله حريص على كل ما يخص سبيع لأن والدته من اّل رشود من النبطه من سبيع إلا أنه ألمح لها في معلقته الزائدية والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام واسلم وسلم والسلام .[/align][/size][/B]

خيَّال الغلباء 25 - 04 - 2008 12:58

رد : هام جداً للمؤرخين !!!!!!
 
[url]http://www.sobe3.com/vb/showthread.php?t=20162[/url]

خيَّال الغلباء 30 - 04 - 2008 20:47

رد : وسيما العامرية
 
[B][size=4][align=center]قال الأخ / سليمان الحديثي في كتابه عن سبيع وأما شاعرات سبيع فكثر من أشهرهن : وسيما العامرية ، وزمانها في آخر القرن الحادي عشر . ( وأقول قد أخطأ التاريخ ) وذكروا من أخبارها أنه وقعت حرب بين سبيع والدواسر وانتهت بانتصار سبيع . وبعد مدة كبر أولاد القتلى من الدواسر ، فحرضهم / ناصر المبيعيج الشجاع المشهور على أخذ الثأر ، ( وأقول أن من حرضهم هو خال / ناصر المبيعيج / عامر بن بدران شيخ الدواسر ) فأعدوا عدتهم من الخيل والسلاح ، وأغاروا بقيادة / عامر بدران على قبيلة سبيع في يوم عيد ، فانتصر الدواسر وشفو غليلهم وقتلوا أخوة أوسيما العامرية التسعة ، ونبوها السبعة ( وأقول إتفق رواة بني عامر على أن الإنتصار حالف سبيعا في تلك الوقعة على الرغم من قتل إخواة وسيما وبنيها ) فقالت تبكيهم :

قالـت وسيـمى العامريـة واشرفـت
= عند الضحى والدمـع غـادي بدايـد

على تسعة أولاد مـع سبعـة اخـوة
= في ورد سمحيـن الوجيـه آل زايـد

يـا طـول ما بيتـي مـرب لهجمـة
= واليوم تومـي بـه هبـوب الشدايـد

أهل سبق مع حـرب خيـل وهجمـة
= وهلهـا مضرينهـا بلفـح الجرايـد

والله لـولا ذلتـي تشـمـت الـعـدا
= وتستـر بالفرقـا كـبـود غـدايـد

لأعوي عوا السرحان فـي جرهديـة
= واعـوي عـواه بنايفـات الفـرايـد

بشر غـدا عنـد المبيعيـج ناصـر
= غدا بينهـم يـوم اختـلاف الوعايـد

فأنا أصبر من صماصموك على الصفا
= صبور إلـى شبـوا عليهـا الوقايـد

ووسيما هي التي عناها الأمير الشاعر / محمد بن أحمد السديري – رحمه الله وأسكنه فسيح جناته – في ملحمته الزايدية ، بقوله – وكان يفتخر بشجاعة قومه :

تشهـد علـى ما قلتـه العامـريـه
= جضت سبيـع مـن عويـل ابكـاه

تبكي على فتخـان الأيمـان غلمـه
= تعشوهم اللـي بالحـروب اعصـاه

ولقد نظر الشاعر الأمير / محمد بن أحمد السديري – رحمه الله وأسكنه فسيح جناته – بعين واحدة من ثقب ضيق فحق له أن يقول ما قال . ( وأقول أن الملحمة كاملة موجودة في هذا المنتدى ) وملحمة السديري الزايدية طويلة ورائعة مطلعها :

عفـا الله عـن قلـب يزيـد عنـاه
= وداعـي غرامـه للغـرام دعــاه

ومنها :

وكمل مقام المجـد عامـر وشيـده
= طريـق المعالـي للدخيـل مشـاه

يا ناشـد عنـي وأنـا لـي قبيلـه
= قصـر النـدا زادوا عليـه إبـنـاه

وتختلف رواية الدواسر للمعركة ويسمونها برك علما أنها في عدامة زهير في عرق سبيع عن رواية بني عامر ويقولون : أنه حدثت معركة بين سبيع والمصارير من الدواسر ، وانكسر المصارير وقتل بعضهم . وبعدها بفترة مر الأمير / عامر بن بدارن أمير قبيلة الدواسر في ذلك الوقت بصبية من المصارير وهم يلعبون في عتمة الليل وجمع ملابسهم التي يفصخونها عند لعبه ( عضيم لاح وشق القنا ) كعادة ذلك الزمان وأخذها عنده وعندما يأتي الصبي ليأخذ ملبسة يقول له : مداعب من أبوك عنده . فيقول : عند سبيع . فيقول : خذ ثوبك وأنا أبوك ( لا شريت صفرا فأبشر بعفرا ). ثم يأتي الثاني : فيقول : من أبوك عنده . فيرد الصبي : عند آل فلان من سبيع . وبعدها عزم الأمير / عامر بن بدران بالأخذ بالثار لهؤلاء الصبيان ، وقد وفا بوعده لهم وأصبحوا مشهورين بالعشر المردّف في معركة برك الشهيرة وتلك من حنكته رحمه الله . وقرر ابن بدران على أخذ الثأر فجمع الجموع واستنفر الدواسر أهل الوادي وعقدوا النية على غزو سبيع ومن معهم في وادي ( برك ) وكانو في وقت شتاء ، وسارت جموعهم ومروا بمنطقة ( قرون ) وكان يقيم فيها الأمير / ناصر الودعاني وكان ابن بدران خاله ، ونزل ابن بدران والجموع التي عند ناصر ، وكان ناصر لا يعلم شيئاً عن وجهتهم أو مقصدهم . وبعدها بيوم شدوا من عند ناصر المبيعيج ولم يخبروه بوجهتهم . وبعد أن أبعدوا قليلا من المبعييج أرسل ابن بدران أحدا ليتفقد أحوال ناصر ، وقال له : إذا لقيته نايم فخله وارجع ، وإذا لقيته واعي وجالس عند الضو وسهران فرح له وأخبره بالعلم وخله يلحقنا . فذهب المرسول خفية إلى بيت / ناصر المبيعج ووجده سهرانا وجالس على جال الضو وهو محتار ويفكر إلى أين توجه خاله ومن معهم من الرجال وينشد هذه الأبيات :

يا سدرة المغنى اللي على مشرع الصفا
= فـي جـال مخضر جنـاب ( قــرون )

بنشدك ما شفتي هل الجـود والصخـا
= اللـي لهـم كـود الأمـور تـهـون

شـدوا وخلونـي أجـاذب هضايمـي
= تحملت مـن كثـر الغبـون اغبـون

ونيـت ونـات تحطـم لهـا الحشـا
= وهلـت غزيـرات الدمـوع عيـون

أقفو وأنا عينـي تخايـل اضعونهـم
= ضعايـن قفّـت تـلاهـا اضـعـون

أقفوا هل الشيمـات يـا دار وانتحـوا
= إلى وين يـا وادي قـرون يبـون ؟

أقفـوا كمـا نـوٍ حقـوقٍ مخايـلـه
= وبلـه وبـرقـه للـعـدات مـنـون

مـع البيـدا تـبـارى اضعونـهـم
= يقـودون طوعـات الرقـاب بهـون

لاكـن أرقـاب الزايديـات بالـحـني
= رقـاب المهـا لولادهـن اصـفـون

يتلون نزال الخطـر مرهـب العـدى
= عامـر لصعبـات الأمـور زبــون

خالـي ولا غيـره عزيـز رجيـتـه
= أرجيـه رجـوى الممحليـن قــرون

إن صـاح صيـاح نذيـر لقيتـهـم
= على سروج طوعات المهـار يجـون

ترعى بهم جـرد الرقـاب وتنثنـى
= ولهـا صهيـل المرهفـات إلـحـون

لاكن خرير الدم من ضـرب شلفهـم
= كما ناضح الماء مـن عيـون شنـون

ياليتنـي معهـم علـى كـور وجنـا
= ويبـرى لهـا وقـم الـربـاع ودون

من عقبهـم يـا دار لا علـك الحيـا
= ولا أخضرت بك بالسنيـن اغصـون

ذكرت بعض هذه الأبيات في كتاب شيوخ وشعراء الجزء الثاني . فلما سمع المرسول قصيدته ذهب إليه وأخبره أنه مرسل من خاله / عامر بن بدران ويطلب منهم اللحاق بهم وأخبره بالعلم . ففرح ناصر ولحقهم باليوم التالي ومن معه . وسارت الجموع إلى أن وصلوا إلى وادي برك وكانوا قد أطال ابن بدران في السير حتى أتعب من معه وعندما وصلوا إلى مشارف برك طلب بعض الدواسر من الشيخ ناصر ( المبيعيج ) الودعاني بأن يذهب إلى خاله ( عامر ) ويقنعه بالإستراحة بسبب المسافة التي قطعوها ولبرودة الجو ، فذهب ناصر إلى خاله في مقدمة الجيش فوجده على فرسه يحرك طرف عمامته يروح عن نفسه لشدة الحر وعرقة يتصبب ووجده ابن أخته يناجي نفسه ويقول كلمتة المشهورة : توسع يا برك توسع يا برك لشدة غضبه وحرارة انتقامه وإمعانه في تدبير المعركة تصبب عرقاً في تلك الليلة الباردة . وعندما اقترب الدواسر من مضارب سبيع ، عزم ابن بدران على تصبيحهم يوم العيد . وقد لمح أحد صناع سبيع من بعيد خيل ابن بدران وكانت صفر ( أي بيض )، وذهب ليخبر سبيع وهم يعرفون أن خيل ابن بدران صفر فقالوا : له إن ما رأيته ربما يكون صفقة قطيع من الوضيحي ، ولن يقطع الدواسر هذه المسافة للمجئ إلينا وشككوا بخبره . لكن الصانع عزم ألا يسرح إبله باليوم التالي خوفا عليها . وفي يوم العيد ، استعد الدواسر للهجوم على سبيع وأمر ابن بدران فقط ( اّلاد الحبيبي المصارير ) على عشر مردوفة بالهجوم وخط خطاً وأمر الدواسر الباقين ألا يتعدوه . فهجم أبناء المصارير وأبلوا بلاء ًحسناً وكانوا كلما اقتربوا من إبل الأعداء ردوهم فرسان سبيع ، وما كان من ناصر المبيعيج إلا أن بعج الخطة وانقض ومن خلفه الدواسر كلهم . ومن يومها لقب ناصر ب ( المبيعيج ) واشتبكوا مع سبيع ومن معهم وحصلت معركة عظيمة . وتحضرني أبيات من قصيدة لخشان بن مسرع أبو فقايا اليـامي في مدح معالي الأمير / خالد بن أحمد السديري رحمه الله ، تطرف فيها على معركة برك الشهيرة :

عيال الشهم ابن بدران حمال الشرف والتـاج
= زعيم القوم راعي افعال وخيول يسرجهـا

وسيوف مرهفة ترمي علفها من على الأسراج
= تشوق العين ذي حديـن صانعهـا ومعوجهـا

نخي في الزايدية ثم جمعهم مـن ورا الأفـلاج
= وتقدم فـي جمـوع مثـل ضلعـان يدرجهـا

بـلـيــل بـارد يفــوح راســه كـنـــه الــهــداج
= ويقول ابنا اتسع يا برك قد ضاقت مناهجها

وقام يصول عرض وطول لين الصباح انبـاج
= وهجم هجمة ذياب اللي علي العدوان ناسجهـا

وكان هناك وحدة سبيعية يتقال لها وسيما العامرية ، كان لها تسعة أخوة وسبعة أبناء ، وكان جارتها لديها فقط ابن واحد ، وكانت دائماً تعاير جارتها بأنه إذا حدثت معركة فهي يالتأكيد تضمن بقاء أحد من أبناءها أما هي فليس ليدها إلا ابن واحد مقلوع لا تضمن حياته . وشاء الله بأن يقتل إخوان وسيما التسعه وأبناءها السبعة في تلك المعركة في حين عاش ابن جارتها الوحيد . وبعد هذه المعركة وفقد وسيم لأبناءها وأخوتها أنشدت هذه القصيدة :

قالـت وسيـم العامريـة وأشرفـت
= عند الضحى والدمع غـادي بدايـد

على تسعة أولاد مع سبعـة اخـوة
= في ورد سمحين الوجيـه آل زايـد

يا طـول ما بيتـي مـرب لهجـمـة
= واليوم تومي بـه هبـوب الشدايـد

أهل سبق مع حرب خيـل وهجمـة
= وأهلهـا مضرينهـا بلفـح الجرايـد

والله لـولا ذلتـي تشمـت الـعـدا
= وتستـر بالفرقـا اكبـود غـدايـد

لأعوي عوا السرحان في جرهديـة
= وأعـوي عـواه بنايفـات الفرايـد

بشر غـدا عنـد المبيعيـج ناصـر
= غدا بينهم يـوم اختـلاف الوعايـد

فأنا أصبر من صما صموك على الصفا
= صبور إلى شبـوا عليهـا الوقايـد

وقد ذكرت في كتاب من أشعار الدواسر الجزء الأول والقصيدة مذكورة بكتاب من اّدابنا الشعبية في الجزيرة العربية لمنديل الفهيد الجزء الثاني . وبما أن العامرية مدحت الدواسر ، كافأها الدواسر بأن أعطوها ثمار نخيل تأتي سنويا لتأخذ محصوله وأعطوها النخيل اللي على راس الساقي أي التي تشرب ماءا كثيرا فيكون ثمرها أحسن ثمر . فكانت تأتي كل عام بجمالها وتحملها من ثمار نخلها جزاءا لها . ويقول الشاعر / شلعان بن ظافر رحمه الله

ومـن سوالفنـا وسيـما العامريـه
= يوم صاحت صيحةٍ يصـرخ نداهـا

هـزت الـوادي وهزتنـا الحميـه
= عقب فجعتها عطيناها ولا نبغي جزاها

منقول بتصرف وأنتم سالمون وغانمون والسلام .[/align][/size][/B]

الحميدي محمد الفراعنه 30 - 04 - 2008 21:02

رد : وسيما العامرية
 
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم على النقل الرائع

خيَّال الغلباء 05 - 08 - 2008 10:23

رد : وسيما العامرية
 
[size=5][align=center]أخي الكريم / الحميدي بن محمد الفراعنة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بموضوع وسيما العامرية رحمها الله وأسكنها فسيح جناته ورواة بني عامر جزاهم الله خيرا بينوا لنا اللبس الحاصل عند إخواننا الدواسر حول المعركة والأروع من النقل مرورك الكريم عليه ولا شكر على واجب والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size]

س ب ع 777 05 - 08 - 2008 18:44

رد : وسيما العامرية رحمها الله
 
اشكرك اخي الكريم ... على الجهود ...

خيَّال الغلباء 05 - 08 - 2008 23:12

رد : وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=5][align=center]أخي الكريم / سبع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بموضوع وسيما العامرية رحمها الله وأسكنها فسيح جناته ورواة بني عامر جزاهم الله خيرا بينوا لنا اللبس الحاصل عند إخواننا الدواسر حول المعركة والأروع من النقل مرورك الكريم عليه ولا شكر على واجب والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size]

سفير سبيع1 07 - 08 - 2008 15:43

رد : وسيما العامرية رحمها الله
 
شكراً

خيَّال الغلباء 08 - 08 - 2008 13:32

رد : وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=5][align=center]أخي الكريم / سفير سبيع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بموضوع وسيما العامرية رحمها الله وأسكنها فسيح جناته ورواة بني عامر جزاهم الله خيرا بينوا لنا اللبس الحاصل عند إخواننا الدواسر حول المعركة والأروع من النقل مرورك الكريم عليه ولا شكر على واجب والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size]

أبو أحمد 08 - 08 - 2008 15:06

رد : وسيما العامرية رحمها الله
 
[align=center][poem=font="Simplified Arabic,5,red,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
والله لـولا ذلتـي تشمـت الـعـدا= وتستـر بالفرقـا اكبـود غـدايـد

لأعوي عوا السرحان في جرهديـة = وأعـوي عـواه بنايفـات الفرايـد[/poem][/align]

[align=center][size=4][font=Simplified Arabic][color=#00008B]قصة وابيات حزينة جداا ... رحم الله وسيما العامريه

وتشكر خيال الغلباء على الجهود الطيبه
والى الامام يامبدع[/color][/font][/size][/align]

خيَّال الغلباء 08 - 08 - 2008 23:13

رد : وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=5][align=center]أخي الكريم / أبو أحمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بموضوع وسيما العامرية رحمها الله وأسكنها فسيح جناته ورواة بني عامر جزاهم الله خيرا بينوا لنا اللبس الحاصل عند إخواننا الدواسر حول المعركة والأروع إبداعا من النقل مرورك الكريم عليه ولا شكر على واجب والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size]

وطبان 29 - 11 - 2008 17:34

رد : وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=7][align=center]جزاك الله خيرا[/align][/size]

خيَّال الغلباء 05 - 12 - 2008 14:25

رد : وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=5][align=center]أخي الكريم / وطبان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بموضوع وسيما العامرية رحمها الله وأسكنها فسيح جناته ورواة بني عامر جزاهم الله خيرا بينوا لنا اللبس الحاصل عند إخواننا الدواسر حول المعركة والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size]

خيّال العرفا 16 - 12 - 2008 22:08

رد : وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=7][align=center]مشكور وما قصرت والله لا يهينك[/align][/size]

خيَّال الغلباء 17 - 12 - 2008 20:19

رد : وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=5][align=center]أخي الكريم / خيال العرفا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بموضوع وسيما العامرية رحمها الله وأسكنها فسيح جناته ورواة بني عامر جزاهم الله خيرا بينوا لنا اللبس الحاصل عند إخواننا الدواسر حول المعركة وجعل الله مرورك في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم وكل عام وأنتم بخير وصحة وسلامة والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام ولا شكر على واجب ومن قال ما هان والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size]

lion1430 24 - 03 - 2009 09:23

رد: وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=7][align=center]جزاك الله خيرا[/align][/size]

خيَّال الغلباء 18 - 04 - 2009 14:15

رد: هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=5][align=center]أخي الكريم / الأسد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بموضوع وسيما العامرية رحمها الله وأسكنها فسيح جناته ورواة بني عامر جزاهم الله خيرا بينوا لنا اللبس الحاصل عند إخواننا الدواسر حول المعركة وجعل الله مرورك في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size]

عواكيس 20 - 04 - 2009 16:53

رد: هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=6][align=center]مشكور وما قصرت والله لا يهينك[/align][/size]

صامل الميقاف 26 - 04 - 2009 14:06

رد: هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=6][align=center]مشكور وما قصرت والله لا يهينك[/align][/size]

رآعي الأوله 16 - 05 - 2009 19:28

رد: هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
[align=center]مشكور أخوي خيال الغلبا على المجهود الرائع

والقصة كما رويت هنا وفي منتديات مختلفة أجمعت على أن الغارة على سبيع في ذلك الوقت كانت في صباح يوم (عيد)

يعني المعركة كانت غدر و كان من المفترض أن يمتنع عن روايتها الدواسر كما أمتنع عن ذلك السديري.

القصة ما شوف فيها غير تمجيد لسبيع والشاعرة العامرية الأصيلة التي أصبرت على البلاء الجلل ولم تولول
وتنوح بل كانت صابرة لحد تعدى صبر الخنساء رضي الله عنها كما هو مشاهد من السرد.


تقبل التحية[/align]

خيَّال الغلباء 17 - 05 - 2009 20:56

رد: هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=5][align=center]أخي الكريم / عواكيس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بموضوع وسيما العامرية رحمها الله وأسكنها فسيح جناته ورواة بني عامر جزاهم الله خيرا بينوا لنا اللبس الحاصل عند إخواننا الدواسر حول المعركة وجعل الله مرورك في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام ولا شكر على واجب ومن قال ما هان والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size]

مترك ثواب 18 - 05 - 2009 02:30

رد: هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=6]بيض الله وجهك ياأخي خيال الغلباء على الجهود المبذوله منك تجاه قبيلتنا العزيزه سبيع الغلباء وحفظ تاريخها

اللامع لكن عندي استفسار بسيط ان شاء الله


معركة سبيع والدواسر في برك هل برك هذي هي اللي حالين من أحد مراكز حوطة بني تميم




ام ماذا ونرجوا الافادة




تقبل مروري ولك فائق الاحترام والتقدير



أخوك/ مترك ابن هليمه [/size]

خيَّال الغلباء 18 - 05 - 2009 23:55

رد: هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
[QUOTE=مترك ثواب;243468][size=6]بيض الله وجهك ياأخي خيال الغلباء على الجهود المبذوله منك تجاه قبيلتنا العزيزه سبيع الغلباء وحفظ تاريخها اللامع لكن عندي استفسار بسيط ان شاء الله معركة سبيع والدواسر في برك هل برك هذي هي اللي حالين من أحد مراكز حوطة بني تميم ام ماذا ونرجوا الافادة تقبل مروري ولك فائق الاحترام والتقدير أخوك/ مترك ابن هليمه [/size][/QUOTE]

[size=5][align=center]أخي الكريم / مترك بن هليمة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بموضوع وسيما العامرية رحمها الله وأسكنها فسيح جناته ورواة بني عامر جزاهم الله خيرا بينوا لنا اللبس الحاصل عند إخواننا الدواسر حول المعركة وأثبتوا أنها في عرق سبيع الغلباء وسموا عدامة زهير على / زهير بن عامر بن بدران الذي قتل فيها وبعض الروايات تجعلها على عين نجم في الأحساء وأخرى على وادي برك القريب من حوطة بني تميم والله أعلم بالحقيقة إلا أن تكون أكثر من معركة لسبب واحد ولا شكر على واجب والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size]

خيَّال الغلباء 20 - 05 - 2009 11:19

رد: هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=5][align=center]أخي الكريم / صامل الميقاف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بموضوع وسيما العامرية رحمها الله وأسكنها فسيح جناته ورواة بني عامر جزاهم الله خيرا بينوا لنا اللبس الحاصل عند إخواننا الدواسر حول المعركة وجعل الله مرورك في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام ولا شكر على واجب ومن قال ما هان والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size]

خيَّال الغلباء 25 - 05 - 2009 23:57

رد: هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=5][align=center]أخي الكريم / راعي الأوله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بموضوع وسيما العامرية رحمها الله وأسكنها فسيح جناته ورواة بني عامر جزاهم الله خيرا بينوا لنا اللبس الحاصل عند إخواننا الدواسر حول المعركة وبنظرهم أن الحرب خدعة وجعل الله مرورك في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size]

نجم رنيه 04 - 06 - 2009 13:35

معركة البرك
 
قصة معركة برك : هي معركة قديمة نتيجة معركه سابقه بين سبيع والدواسر انتصر فيها سبيع وقتل فيها الكثير من رجالات الدواسر الا أن الشيخ / عامر بن زياد بن بدران أمير الدواسر في وقته كان

لم يسلى عن نتيجة تلك المعركه وبقيت في نفسه سنين عديده وهو يعد العده لغزو قبيلة سبيع واخذ في تلك الفتره يعد ابناء المقتولين ويؤ هلهم نفسيا" من أجل الأخذ بالثار وكان يعمل سباقت جري للأطفال ليلا" و يجمع أثواب الأولاد الذين يتسابقون وحينما يأتي الطفل يسأله عن أبيه وعند من ؟ فيرد الطفل عند سبيع . إلى أن تمكن من اثارة الظغينه في نفوس تلك الصبيه وتمكن من حشد جيش كبير وغزا من وادي الدواسر على سبيع في برك قرب الحوطة وكان يقول أثناء مسيره الطويل ( اتسع يا برك ) وصبح سبيع يوم العيد وقال : صانع مع سبيع لما رأى خيل الدواسر التي تتقدم الغزاه يا سبيع جاكم فرق وضيح أو خيل الدواسر على راس عامر بن بدران .

فأخذت سبيع تضحك به . وعندما أقترب عامر بن بدران خط للمشاه اللي بدون خيل خط وقال : يالدواسر المطارد للأهل الخيل لين ينهكون الخياله وبعدين تقومون عليهم . وفعلا" صار المطارد حتى تغير لون الخيل من ابيض الى اسود من التعب ففي هذه الحاله صاح أحد رجالات الدواسر ناصر الودعاني وداس على خط بن بدران وانتصر الدواسر في ذلك اليوم وفيه سمي الشيخ / ناصر الودعاني بالمبيعيج نظراً لانه بعج الخط الذي رسمه الشيخ / عامر بن زياد بن بدران وبدأ بالهجوم ومازال فخذ الوداعين يوسمون العصاء بمناسبة هذا الموقف . وقد قيل في هذه المعركة قصيدة واحدة لإمرأة أسمها وسيمى العامرية
التي أخذت تندب أبناها وتزج بهم في المعركه عندما قتل أخيهم الكبير وهم صغار في السن والغريب ان مقتل هؤلا الاخوه جعل القصه تجير بأنتصار عند الدواسر بينما انه لم يكن هناك غلبه على سبيع تقول فيها :

قالـت وسيـمى العامريـة واشرفـت
= عند الضحى والدمـع غـادي بدايـد

على تسعة أولاد مـع سبعـة اخـوة
= في ورد سمحيـن الوجيـه آل زايـد

يـا طـول ما بيتـي مـرب لهجمـة
= واليوم تومـي بـه هبـوب الشدايـد

أهل سبق مع حـرب خيـل وهجمـة
= وهلهـا مضرينهـا بلفـح الجرايـد

والله لـولا ذلتـي تشـمـت الـعـدا
= وتستـر بالفرقـا كـبـود غـدايـد

لأعوي عوا السرحان فـي جرهديـة
= واعـوي عـواه بنايفـات الفـرايـد

بشر غـدا عنـد المبيعيـج ناصـر
= غدا بينهـم يـوم اختـلاف الوعايـد

فأنا أصبر من صماصموك على الصفا
= صبور إلـى شبـوا عليهـا الوقايـد

وقد جعل الدواسر في كل نخل نخلة وقفا على وسيمى العامرية بسبب مدحهم وقد اشتهر ذلك عندهم إلى

بأنها كانت ترسل لها سنوي حتى وفاتها


كما يرويها شيبانا في رنيه وعند المهتمين في التاريخ لدينا .

خيَّال الغلباء 12 - 06 - 2009 20:17

رد: هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
[U][size=5][align=center]أخي الكريم / نجم رنية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بموضوع وسيما العامرية رحمها الله وأسكنها فسيح جناته ورواة بني عامر جزاهم الله خيرا بينوا لنا اللبس الحاصل عند إخواننا الدواسر حول المعركة وبنظرهم أن الحرب خدعة وجعل الله مرورك في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size][/U]

خيَّال الغلباء 13 - 07 - 2009 02:27

رد: هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
[U][size=5][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الشاعر الكبير / راشد الخلاوي في الشيخ / عامر بن بدران وابن أخته الشيخ / ناصر المبيعيج رحمهم الله جميعا وأسكنهم فسيح جناته :-

خلت نجد ما يلّقى بها كاسب الثنا
= أكود الضمين يم وادي الدواسر

ويذكر بالصوب الجنوبي خير شقا
= حرد الأيدي مكرم الضيف ناصر

( المرجع : ديوان / راشد الخلاوي / جمع الشيخ / عبدالله بن محمد بن خميس / بإشراف داراليمامة للبحث والترجمة والنشر 1392 هـ ) والضمين هو / عامر بن بدران رحمه الله وأسكنه فسيح جناته كان صديقا للخلاوي وعامر يقول فيه الشاعر / العامري في إكرامه لقبيلته :-

شيخ ذبح في الحال عشرين فاطر
= والأكباش ما يعرف لهن اعداد

وكمل مزاهبنا على كثرعدنا
= وخلا الجمال تشيل كثير الزاد

منقول بتصرف يسير مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .[/align][/size][/U]

منسم الحفيات 30 - 08 - 2009 09:05

رد: هام جداً للمؤرخين / وسيما العامرية رحمها الله
 
[size=6][align=center]مشكور وما قصرت ولا هنت [/align][/size]

المرهي 17 - 09 - 2009 00:45

رد: رد : وسيما العامرية
 
[QUOTE=خيَّال الغلباء;146655][B][size=4][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : ذكر أحد رواة بني عامر من قبيلة سبيع أن المعركة التي قالت قصيدتها فيها وسيما العامرية هي :

معركة : عدامة زهير

وقال فيها كانت بني عامر في عرق سبيع المعروف وذلك في عهد الشيخ : دغيم العماني رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وقد غزا / زهير بن بدران رحمه الله ابن شيخ قبيلة الدواسر في ذلك الوقت على عنزة وأثناء عودته مر على بني عامر في عرق سبيع وصبحهم وكان صباحه على بني حميد من بني عامر وكانت جميع أفخاذ بني عامر متجاورة في العرق إلا أنه قدر الله أن يكون صباحه على فريق منهم وكانوا غير متوقعين أن يفاجئهم أحد في مواطنهم وقدر الله أن يقتلوا الدواسر عدد كبير من الموجودين من بني عامر وهم في طريقهم إلى الوادي إلا أن وسيما الشاعرة الاّنفة الذكر لما سمعت الصياح أسرعت إلى أرض المعركة فوجدت أبناءها التسعة وإخوانها السبعة مقتولين هنا ركبت أمها ويقال لها ( قمزة ) بعيرها وزبنت على الشيخ / دغيم العماني رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وهي تصيح وقابلها أحد بني عامر وكانت تصيح ورأسها حاسرة ليس عليها أي غطا ء فقال لها إستتري إستتري قالت ستري أنتم هنا ركبوا بني عامر ولحقوا بهولاء القوم ورفع العماني المنع أي ترى المنع مرفوع وهذه إشارة متعارف عليها عند القبائل لما يروا أن المعتدي الغازي قتل من قومهم أحد بلا ذنب يذكر فلما لحقوا بهم صكوا عليهم بني عامر من يمين ويسار وأبادوهم إباده كاملة إلا زهير الذي هرب من أرض المعركة ومعه عدد قليل من جماعته . وكانت العجوز التي صبحت الشيخ / دغيم العماني تنخاه وأوصلت الخبر له هي : أم وسيما واسمها / قمزة وهي أم آل قمزة من بني حميد وقد درج عليها المثل القائل ( صباح الخير ولا صباح قمزة ) عندما صبحتهم وأخبرتهم بخبر صباح الدواسر لهم . ولما وصل / زهير لوالده ابن بدران شيخ الدواسر قام والده بجمع الجموع ونادى بالحرب على بني عامر وجهز جيشا يقارب مقاتلوه ثمانمئة رجل وتسرب الخبر إلى بني عامر وتم إنذارهـــــــــــــم . وقام الشيخ / دغيم العماني وقسم بني عامر إلى قسمين قسم يدبر بالإبل وهؤلاء الرجلية وأهل الجيش . والقسم الاّخر يأخذ لغف العرق ويتعقب الدواسر . وعندما يغيرون على الإبل يتعقبهم الفرسان وكانت الأخبار عن الدواسر قد وصلت إليه من سبور بني عامر وعددهم وفعلا مسك ابن بدران 400 فارس وجعلهم مركي وأطلق 400 فارس غارة ودبروا بني عامر بالإبل كأن ما فيها أحد ولما أشفوا فيها الدواسر نطحوههم بني عامر وكانت أنظار مركي الدواسر لربعهم ولا خذوا إلا الغارة من خلفهم وأبادوهم بني عامر في الحال . وتقفوا فرسان الدواسر المغيرين وهنا وقعوا في الفخ وإنتهت المعركة بإبادة كاملة لقوم ابن بدران وسميت هذه المعركة بعدامـــــة ( زهــــــير ) ابن بدران لأن بني عامر قتلوه فيها وقد قال شاعر بني عامرفي ذلك الوقت / سعد بن ركاض هذه القصيدة :

أنا أحمد الله يوم جانا نذيرهم
= من فوق وجنآ راكبٍ في نجيبها

قمنا ونوخنا على جال عيلم
= ما أزين تفارز جم ماها من قليبها

غدا طيها من كل غمرٍ صميدع
= وعفنجلن بالبيع ما ينصخي بها

عوامر ٍدرعان الأرماح في اللقاء
= من فوق قبآ عجلة في هذيبها

كم طوحت أيماننا من مجرب
= ومن سابق (ن) بالله سهمنا مصيبها

على رآى قواد السبايا دغيم
= زبن البليد اللي جزت في خبيبها

نرعى في ذرى شيخٍ عديم على العداء
= وقبايل (ن) ما يشكي لغاها قريبها

ترعى في ذرى سلفٍ من اّلاد عامر
= مروية أرقاب القناء من حريبها

ويا ما أغضبنا فاللقاء من صبية
= غضبها علينا ذابحينن حبيبها

غداء شوقها قي ملتقـــــــانا
= مثل إبرةٍ في حومة الماء رميبها

وحنا منوة هاشل على هجعت الملا
= يحثونها من ذريا ليا أقصى مغيبها

نرحب بهم ونكثّر التراحيب لا لفوا
= والنفس ما يقطع صخاها نصيبها

نقوم على شات المربي نسومها
= وما طال من شي وطينا عتيبها

وياحاضرين القول صلوا على النبي
= عدة حصى مكة ومن يستعي بها

وأيضآ يستشهد أحد شعراء بني عامر القداما بقولة :

كونٍ يذكر لي على دغيم العود
= ثمان مية ما بقى له بقية

خلوه في السهله عداميل وارجود
= وهذي عوايد لابتي كل هيه

تاريخنا في قبلي العرق موجود
= زبارةٍ جنوبي القنصلية

وهذه معركة عدامة زهير بين بني عامر والدواسر وقصيدة / وسيما العامرية قالتها عندما قتلوا الدواسر إخوانها وأبناءها وفعلآ كان يوم عيد الآضحى ولاكن بني عامر لحقوا بهم وقتلوهم وأخيرا أتوا الدواسر للقضاء وأبادوهم بني عامر والروايات الخاطئة يجب تصحيحها منقول وأنتم سالمون وغانمون والسلام .[/align][/size][/B][/QUOTE]






[size=4]خيَّال الغلباء / جزاك الله خير والله يعطيك العافية على ماتقدمه من جهود وبيض الله وجهك



ومع ذلك يتبين لي أن معركة برك انتصرو فيها الدواسر على سبيع

ومعركة عدامة زهير انتصرو فيها سبيع والقصائد السابقة تدل على ذلك


س / هل انا على حق فيما اتضح لي من مجهودك على سردك للقصة ؟[/size]


الساعة الآن 01:20.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. www.sobe3.com
جميع المشاركات تعبر عن وجهة كاتبها ،، ولا تتحمل ادارة شبكة سبيع الغلباء أدنى مسئولية تجاهها