منتديات سبيع الغلباء

منتديات سبيع الغلباء (https://www.sobe3.com/vb/index.php)
-   تاريخ القبائل العربية (https://www.sobe3.com/vb/forumdisplay.php?f=78)
-   -   الشاعر البطل / علي الخياط راع البندق وعنيزة (https://www.sobe3.com/vb/showthread.php?t=18516)

جعد الوبر 12 - 01 - 2008 21:54

الشاعر البطل / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[B][size=4][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

أسطورة البطل ( راع البندق ) علي بن رشيد الخياط رحمه الله :

اخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد : هذه نبذة عن البطل الأسطورة ( راع البندق ) علي بن رشيد الخياط فهذا الرجل شارك رجال عنيزة في العديد من الإنتصارات التي رفعت شان بلدته عنيزة وجعلت لها هيبة عظيمة أمام كل من حاول الدخول لها . بطل لا تمل من قراءة سيرته وضع له بصمة عظيمة على صفحات التاريخ هو بطل من الأبطال المغمورين . في نظري والمشهورين في نظر أهل عنيزة الفيحاء وفي هذه السطور . ستعرف الشاعر / علي الخياط عن قرب ولتتعجب كيف تجمعت الوطنيه في شخص وكيف تشكل الوفاء بهيئه انسان .

شخصية الخياط :

فإنها تتمثـل بغيرته على مدينته عنيزة والوفاء لها حيث قدم لها شعره وروحه وماله فهو مقاتل بطل وشاعر وطني مُعبرٌ مؤثرٌ حلَّـق باسمه وباسم عنيزة بشكل ليس له نظير حيث جرت قصائده واسم بلدته وأهلها تبعاً لها على كل لسان في أنحاء الجزيرة العربية بل وتعدتها إلى بلاد الشام والعراق حاضرة وبادية عن طريق العقيلات فما إن يسألك أحد من أهل حواضر وبوادي نجد والشام والعراق من أين أنت ؟ فتقول : من عنيزة إلا ويبادرك في الغالب : ( أووه . هذي عنيزة ما نبيعه بالزهيد ) .

أما الصفة الأخرى التي اتصف بها بتفوق فهي :

توظيف جزءٍ من ثروته للدفاع عن عنيزة في حياته وبعد مماته ويتمثل ذلك بوقفيته لكمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة المتنوعة والمشتملة على عدد من بنادق الفتيل والذخيرة والسيوف والدروع تكفي لتسليح أربعين محارباً أو سبعين حسب أقوالٍ أخرى وقفاً شرعياً منجزا على بلده عنيزة لا يجـوز التصرف فيها لـغير ما أوقـفه عليه , وهذا أمر لم يسبقه أحد إليه لا في عنيزة ولا في غيرها في بلاد نجد , وقفٌ نوعي لم يوفق أحد إليه من قبله ولا من بعده من كبار الأُسر ووجهاء الأفراد في بلدته ممن لهم حظ من عنيزة أكبر من حظه ومصالحهم فيها أكبر من مصلحته مع الاستثناء وإن قل . وقد ظل هذا الوقف على حالته مخـزوناً في ( حجرة ) الخياط , حتى عام 1374 هـ ولإنتفاء الإستفادة منه فقد استأذن / علي بن عبدالرحمن بن علي بن رشيد الخياط حفيد المُوقِف الذي آلت إليه الوكالة بعد وفاة عمه حمد بن علي الخياط الوكيل الشرعي الأول لصاحب الوقف , قاضي عنيزة حينذاك ببيعه وصرفه فيما يناسب زمنه فأذن له , وتم الحراج عليه بسوق الهفوف لعدة أيام وقد أقبل هـواة الصيد على شراء بنادق الفتيل وقاموا بتـحويـلها إلى بنادق ( المقـمع ) أما السيوف والدروع فقد تناقلها هواة الأثريات في أماكن مختلفة . وإضافة إلى ما سبق ذكره فإن للخياط يداً في أعمال الخير ومن أبرز أعماله بناء مسجد الملاح القائم حالياً بأكمله على حسابه الخاص , وأوقف عليه أوقافاً معينه كما أوقف بعض أبنائه أوقافاً عليه طلبا ًللأجر وبراً بوقف والدهم , والخياط رجل قد أنعم الله عليه فهو صاحب تجارة ويملك عدداً من الأملاك خاصةً الزراعية داخل البلدة وخارجها في الوادي ومن أملاكه تلك : ما يعرف بحائط الخياط بعنيزة , وقسم من أم مسيند بعنيزة , وأم الرِّيش بوادي الجناح , والرفَيْعِي بواد الجناح , والحمْداني بوادي الجناح , والنزيِّة بوادي الجناح , وهي في موضع معركة المطر سنة 1279هـ والتي قطع الامير / محمد بن فيصل نخيلها ثم أعاد غرسه ابنه حمد بعد عدة سنوات وهي التي عناها الخياط وما قطع معها مما جاورها في قوله :

يا عين يـالـلـي حاربت للـنـــوم
= من يوم حــــلَّ الـقـطع بالوديـــان

يا كيف نرخص غاليات الـسُّـــوم
= حــدب الجريد امعشْـيَ الـجيعان

يا ذيب ياللي في نـبـا الـمزموم
= أســهــرتــنـي بعواك يا سرحان

إن كنت تـَشْـكَ الجوع دوك الحوم
= صبيان عـطـر اقرونها الـريحان

حدِّر من الباطن الى أم ارجـوم
= تلقى العشاء شيخ وبنت احصان

تلقى الجنايــز بالــفـلات ركــــوم
= منا ومنــهم يا أجــرد الـــذرعـــان

عــاداتـنـا ذبـــح الــمـجــوخ دوم
= والخيل صرعى في قفى الميـــدان

جـتـني تخــطى ما علــيها لـــوم
= تلبس ثــيـاب الــعــز والقــبــــلان

تمشي وتمسح دمعـهـا بـكـمـوم
= من فـــــوق خـد كــنــه الــرمــــان

ذهلت غطاها يوم جاها عــلـوم
= إخــوانــهــا مــن جـمـلـة الجيـران

يا دارنا مــــالك علــيــنــا لـــوم
= لا تعتبـي لـومــك على مــن خـــان

خذنا عن السلم القديم ســـلــوم
= وكــل قــضـى دينـه مــن الـــديــان

والطْريْف بوادي أبو علي , والثبيرة بوادي أبو علي , والعداين بوادي أبو علي , والضْوير , والغابة , والصفَـاف . ولعل مما يدعو للأسف أن هذا البطل الذي قدم لبلدته عنيزة ما قدم من كرم وبطولة ارتحل منها عاتبا ومات ودفن في أرض غير أرضها دون أن تحدثه نفسه بنقل أي شئ من أملاكه وثروته إلى بريدة التي مات ودفن فيها , وإنما ترك كل هذه الأملاك مكتفيا برعاية أبنائه لها الذين لم ينتقل أحد منهم بأمرٍ منه وفي هذا تعبير واضح أن عتبه مقصور على أمير البلدة وليس على البلدة نفسها أي أنه ظل يحتضنها بقلبه وضميره حتى فارق الحياة في أول عام 1294هـ تقريباً وحسبما تشير إليه بعض أوراقه , وكانت مغادرته عنيزة مابين 1287, 1289هـ تقريباً ومما يؤيد ذلك عدم ورود أي دور له في يوم سبلا و الجهام سنة 1289هـ لا من حيث المشاركة الميدانية أو ذكر تلك الحادثه بشيء من شعره . وسبب مغادرة الخياط بلده أنه ( ضرب ) أحد رجال الأمير فلما أخبر الأمير بما فعل الخياط بالسوق عاتب الأمير الخياط بغضب ويبدو أن هذا جرى في مجلس الأمير أي بوجود أناس آخرين . وبما أن الخياط لا يمكن أن يمد يده على أحد رجال الأمير إلا لسبب وجيه وباعتقاده أن الأمير يقدر للخياط مكانته ومواقفه المشهودة في سبيل عنيزة , وقد رأى أن الأمير أصابه بإهانة لا يمكن احتمالها وعالج ذلك بأن أنف عن الإقامة بها , وقرب ركائبه وغادر إلى بريدة , والمستفيض أنه بعد مرور أسبوعين أو أكثر من بقاء الخياط في بريدة رأى عدد كبير من وجهاء عنيزة أنه لا يمكن التفريط برجل هذه مكانته وفضله على بلده فطلبوا من الأمير أن يذهبوا إليه ويأخذوا بخاطره ويحاولوا إقناعه بالعودة فأذن الأمير لهم وذهب بعض منهم برئاسة الوجيه يحي بن عبد الرحمن الذكير , وأقنعوه بالرجوع فقدر مسعاهم وعاد بالفعل , ولكنه عندما ذهب إلى الأمير للسلام عليه بإلحاح من نفس الوفد الذي أقنعه بالعوده واجهه الأمير بقوله : لنا أيام يا أبو رشيد ما شفناك فنهض الخياط غاضباً وقال : ياالأمير أنت تعرف إني ما جئت إلا تكريماً لمن حضروا إليّ وهاهم أمامك أما أنا فخاطري طايب منك ومن ديرتك ساعة غادرتها بإرادتي . وأنت بهذا تهين الرجال الذين أقنعوني بالمجئ ولست تهينني أنا , وهم أمامك في مجلسك يسمعون . ثم التفت إليهم وقال : اعذروني فقد وفيتكم حقكم . وأدار ظهره وخرج مسرعاً وأحضر ركائبه مرة أخرى ووضع عليها متاعه وغادر بشكل نهائي وهو يتمثـل ببيتي سعد بن حمود الضويان من ( أهل الشّْعَـرَاء ) عندما غادر بلدته بسبب خلاف بينه وبين أبناء عمه ( المسعود ) أمرائها , فقال وهو جالس على جبل ثهلان ينظر إلى سمرتها بعد العصر وذلك سنة 1250هـ :

يادار لو الزمل تقوى تشــيلك
= لا أشد بك عن ديرة جزت منها

القض بالفاروع ما يستوي لك
= والبيـع مـا كل يعـادل ثـمنهـا

أما بقية القصيدة التي يتناقلها أهل عنيزة فإنها إما تتمة منه , أو أنها ألحقت بها فيما بعد من قبل من لا يتفقون وسياسة الأمير وهو ما أرجحه وخاصة منها البيت القائل :

ما دام ........ فيك ما نرعوي لك
= وان راح جينا واحتملنا امحنها

وذلك لأن الخياط رجل كبير المقام لا يصدر عنه مثل هذا التعبير , ولأنه يعلم أن إمارة آل سليم لا تنتهي بموت رجل , لأنها إمارة توارث أسري , وليس أميراً مقطوعاً وسيلقى في الغالب ممن يأتي بعده ما لقيه منه خاصة وأنه كشف عما في دخيلته شعرا تجاه الأمير هذا لو صح أنه قائله . وهذان البيتان نسبهما كذلك الأستاذ النقيدان رحمه الله مؤلف ( شعراء بريدة ) إلى الأمير / محمد بن علي العرفج أمير بريدة وقد يكون محمد بن علي العرفج تمثـل بهما أيضاً كما تمثـل بهما الخياط . وكان سبب تصرف الأمير هذا لأنه فيما يبدو كان متأثراً سلباً من الخياط الذي لم يحضر للسلام عليه بعد عودته مباشرة حيث قيل أنه جلس في بيته اليوم الأول من وصوله لإستقبال الناس الذين قدموا للسلام عليه ولم يذهب لمجلس الأمير إلا في اليوم الثاني . وثهلان ويسمى الآن ( ذهلان ) جبل أسود غرب ( الشًّعراء ) ويعتبر من أكبر أعلام عالية نجد حيث يبلغ طوله من الشمال إلى الجنوب سبعين كيلومتر تقريباً .

والله مـا دَوَّرْت دارٍ بـديــلــــك
= كلا لما شفت الجفا من سِكَـنْها

وما دام .... فيك ما نـرعـوي لك
= وإن راح جينا واحتملنا مْحَنها

دونك ودون البيض ولجة نخيلك
= اللـي بها الـورقا ايفجع لحنـهـا

نروَي السلايل دون منهو يجي لك
= وصولاتنا مشهورةَ الفعل عنها

تيهي بوقتك واسحبي به شـليـلك
= وباهي ابمجدول تعدى اعكنها

وتـعـيـنـي لفـعـال شِبَّان جيـلـك
= تشهد عليها اسهالها مع رعَنْها

ولا غـشـاك اللـيل يـحـيـون لـيـلـك
= بـسـوالـف هذا لـهـذا تـِكـنْـهـا

ومن عقّ بك يا دار وانكر جميـلـك
= لاِخْماسِيٍ درْجَه يسابق دخنها

إذاً هذي هي التتمة التي أضافها الخياط أو التي قيلت نيابة عنه , لأن قدرة الخياط الشعرية ومصداقيته لا تجعله يقول : ( كلا لما شفت الجفا من سكنها ) لأنه يعلم أنه رأى الجفاء من أميرها فقط بل إن الرجال الذين يمثـلون سكانها ذهبوا إليه ودعوه للعودة بأنفسهم فواجه الجفاء مرة أخرى من الأمير نفسه لا ممن سكنها , والأمير مشهود له بالتواضع و الحكمة ولكن لكل إنسان وضع استثنائي ولكل جواد كبوة وهذه القصيدة المشهورة للشاعر علي بن رشيد الخياط المتوفى سنة 1294هجرية من عيون الشعر النبطي ومن روائع القصائد الحربية وشعر العرضة وقد اشتهرت هذه القصيدة شهرة كبيرة وذاع صيتها في أنحاء الجزيرة العربية وخارجها وجرت أبياتها مجرى الأمثالا السائرة يتداولها الناس ولا تكاد تجد شخصا مهتما بالشعر النبطي الا ويعرف هذه القصيدة أو يحفظها أو يحفظ أبياتا منها خصوصا قول الشاعر :

هذي عنيزة ما نبيعه بالزهيد
= لا فرعن البيض نحمي جالها

أو قوله :

لي بندق ترمي اللحم لو هو بعيد
= ما وقفت بالسوق مع دلالها

ولهذا البيت لقب الشاعر / علي الخياط براع البندق وقد نشرت هذه القصيدة عدة مرات ومن أشهر من نشرها شيخنا الفاضل الأديب الشاعر الشيخ / عبدالله بن خميس في كتابه أهازيج الحرب أو شعر العرضه وفي برنامج من القائل الذي أصبح كتابا فيما بعد كما نشرها غيره وقد سبق لي الحديث عن الشاعر والقصيدة في مقالة قديمة هاتفني بعدها مشكورا الراوية المعروف والمؤرخ البطحي رحمه الله وصحح لي بعض المعلومات عن الشاعر وعدل لي بعض الألفاظ الواردة في القصيدة والتي يرى أنها تمثل الرواية الصحيحة وفي مطلع عام 1424هجرية قدم أستاذنا الكريم المؤرخ الراوية البطحي رحمه الله بحثا رائعا عن الشاعر / علي الخياط راع البندق ولم ينشر هذا البحث حتى الاّن وقد أورد فيه معلومات مفيدة للغاية وعدد من الوثائق النادرة فجزاه الله خيرا على هذا البحث الرائع كما أورد الرواية التي يرى صحتها لقصيدة الخياط واليكم القصيدة برواية البطحي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :

يا دارنا لا ترهبي يومك سعيد
= حنا حماة الدار وشب شعالها

هذي عنيزة ما نبيعه بالزهيد
= لا فرعن البيض نحمي جالها

دونك ودون الغيد مخضر الجريد
= نروي من الضد الحريب سلالها

يا ما ذبحنا دون غضاة تميد
= جنايز ترمى ولا أحد شالها

يا شيخ ياللي ما نشى مثلك وليد
= لا رفعن الخيل شهب اذيالها

لو جبت عناز وشمر وابن رشيد
= ونجد جميعه دقها وجلالها

جبته وخليته كما حلقة حديد
= شرق وجنوب وغربها وشمالها

الدار دونه لابة تحمي الطريد
= صعب على كل العداء منالها

كم سابق يوم اللقا جريه يزيد
= عاداتنا ضربه وضرب أمثالها

تاطا حديد وفوق راكبها حديد
= توطته مركوبته بنعالها

عينت وين الجرو تكفى لا تحيد
= قل له تعشته الضرا وعيالها

لي بندق ترمي اللحم لو هو بعيد
= ما وقفت بالسوق مع دلالها

خمس رصاصه ستة أشبار تزيد
= ملح الجريفه محيل يعبالها

ربعي هل الطولات والباس الشديد
= خطر عزايمها تهد جبالها

أولاد علي هم عمى عين الضديد
= عقالها يوم الوغى جهالها

وإن كان تبغى الحكم بالراي السديد
= ادحم على الديره وخضب جالها

وقصيدة البطل الأسطورة راع البندق / علي الخياط رحمه الله وأسكنه فسيح جناته السابقة تؤيد أنه علم من أعلام نجد وعنيزة ويدل على ذلك ما ذكره المؤرخ ابن عبيد الثوري رحمه الله في كتابه النجم اللامع للنوادر جامع أشعار وأخبار من القرنين الثالث عشر والرابع عشر من أن ابن الشاعر أصيب بمرض الاّكلة في قدمه وما يسمى بالمصطلح الطبي الحديث الغرغرينا فأمر الملك عبدالعزيز رحمه الله بعلاجه على حسابه في الكويت عندما كان سلطان لنجد وملحقاتها فحملته احدى قوافل عقيل أهل عنيزة الى الكويت وكان يئن بصوت مسموع فلما وردوا احدى موارد قبيلة مطير العريقة اضطروا للمكوث على المرورد لأن المورد مشغول بأهله فسير عليهم أحد شيوخ مطير وسمع أنين الخياط الصغير فسالهم ما هذا الصوت فقالوا هذا ولد الخياط مصاب وقد أمر سلطان نجد وملحقاتها بعلاجه في الكويت فقال هو راع البندق قالوا لا هو ولده فتابط سلاحه ورد ورد قبيلته وورد القافلة اكراما لهذا المريض وأبيه الشجاع المشهور راع البندق الشاعر / علي الخياط رحمهم الله أجمعين وقد توفي الشاعر علي الخياط رحمه الله قبل ميلاد الملك عبدالعزيز رحمه الله بسنة إذ أن الخياط توفي عام 1294 هجرية والملك عبدالعزيز ولد عام 1295 هجرية والقصيدة ( هذي عنيزة ما نبيعه بالزهيد ) قيلت في موقعة اليتيمة عام 1264 تقريبا ردا على شاعر البرة عبد العزيز بن عيد الهذيلي المشهور بالعزي بن عيد عندما هزب الخياط بأصله قائلا :

وين أنت يالخياط يا عفن العبيد
= ياللي تقول الدار نحمي جالها

فأجابه بتلك القصيدة وبيت منها على احد الروايات يدل على ذلك إذ يقول :

الحر مثلك ما يحايد من بعيد
= يقلط على العقدة يهد جدارها

وعليه فان الملك عبدالعزيز رحمه الله لم يعاصر الشاعر علي الخياط ولم يحاصر عنيزة وإنما الذي حاصرها / عبدالله بن الإمام فيصل بن تركي رحمهم الله أجمعين في عهد والده وفيها قصيدة بنت الأمير ابن سليم التي منها :

بني عمر يا كسوة العريان
= يا كسوتي يوم إن ثوبي طاح

أقصى بني عمي هل الوديان
وأدنى بني عمي قطين رماح

وال سليم قدموا من الكويت مع الملك / عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل رحمهم الله ودخلوا عنيزة وقتلوا منصوب ابن رشيد بتاييد كامل من الملك عبدالعزيز بل إن الملك عبدالعزيز هو الذي أرسل خيال من رجاله عام 1322هجرية ينذر أهل عنيزة ويخبرهم بوصول سيل وادي الرمة منقول بتصرف واأتم سالمون وغانمون والسلام .[/align][/size][/B]

سناني 13 - 01 - 2008 14:08

رد : راع البندق الشاعر علي الخياط وعنيزة
 
وش خليت هذي عنيزتي حبيبتي

جعد الوبر 13 - 01 - 2008 16:38

رد : راع البندق الشاعر علي الخياط وعنيزة
 
[B][size=4][align=center]أخي الكريم / الساني العامري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا لمرورك الكريم براع البندق رحمه الله ومدينة عنيزة باريس نجد مع أطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size][/B]

حزم الجلاميد 24 - 01 - 2008 03:16

رد : راع البندق الشاعر علي الخياط وعنيزة
 
[B][size=4][align=center]مشكور اخوي جعد الوبر على القصة والقصيدة مع اطيب الامنيات والسلام [/align][/size][/B]

خيَّال الغلباء 11 - 03 - 2008 15:00

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[B][size=4][align=center]أخي الكريم / جعد الوبر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع الجميل عن الشاعر الكبير / علي الخياط رحمه الله وأسكنه فسيح جناته راع البندق وقصيدته في مدينة عنيزة باريس نجد هذي عنيزة ما نبيعه بالزهيد هذا وتقبل فائق شكري وإمتناني مقرونا بجزيل محبتي وإحترامي مع أطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align][/size][/B]

الهداد 02 - 04 - 2008 07:38

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
مشكور يا جعد الوبر

والظاهر انك من أحفاد الشاعر
لأن التفاصيل دقيقة


لكن لا أدري عن صحة رواية رجوع الشاعر من بريدة ثم عودته مرة أخرى إليها

وهذا يبين مقدار الشاعر في قومه وعشيرته

لكن أقول اللي فات مات ولا تقلب المواجع وتظهر النزاع، أهل عنيزة كلهم يد وحده مع أمراهم واللي منهم الأمير المحبوب زامل بن سليم


ولك أرق التحايا


راع الهداد الثوري

جعد الوبر 03 - 04 - 2008 16:27

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[B][size=4][align=center]أخي الكريم / الهداد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا لمروك براع البندق رحمه الله ومدينة عنيزة باريس نجد مع أطيب الأماني ولا حزرت مع اجمل وخالص تحياتي لك ولعنيزة وأهلها والسلام .[/align][/size][/B]

جعد الوبر 17 - 06 - 2008 19:55

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=5][align=center]أخوي حزم الجلاميد مشكور على المرور براع البندق مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي [/align][/size]

منسم الحفيات 18 - 07 - 2008 01:28

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=7][align=center]جعد الوبر جزاك الله خيرا [/align][/size]

جعد الوبر 06 - 08 - 2008 00:33

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]أخوي / خيال الغلباء مشكور على المرور براع البندق الشاعر / علي الخياط رحمه الله مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي . [/align][/size]

جعد الوبر 09 - 08 - 2008 23:54

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]أخوي / منسم الحفيات مشكور على المرور براع البندق الشاعر / علي الخياط رحمه الله مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي . [/align][/size]

حمد ع ح 18 - 08 - 2008 14:52

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
يامال الجنة الباره يالخياط

جعد الوبر 23 - 08 - 2008 02:14

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]أخوي / حمد مشكور على المرور براع البندق الشاعر / علي الخياط رحمه الله مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي . [/align][/size]

عواكيس 08 - 09 - 2008 05:44

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=7][align=center]الله يرحم راعي البندق ويسكنه الجنة[/align][/size]

جعد الوبر 14 - 09 - 2008 05:36

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]أخوي / عواكيس مشكور على المرور براع البندق الشاعر / علي الخياط رحمه الله مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي . [/align][/size]

صامل الميقاف 17 - 09 - 2008 04:10

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=7][align=center]جزاك الله خيرا[/align][/size]

جعد الوبر 18 - 09 - 2008 22:43

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]أخوي / صامل الميقاف مشكور على المرور براع البندق الشاعر / علي الخياط رحمه الله مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي . [/align][/size]

خيّال العرفا 21 - 09 - 2008 02:08

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=7][align=center]جزاك الله خيرا[/align][/size]

جعد الوبر 23 - 09 - 2008 03:14

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]أخوي / خيال العرفا مشكور على المرور براع البندق الشاعر / علي الخياط رحمه الله مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .[/align][/size]

ابن جعوان 25 - 09 - 2008 10:01

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[color=#0000FF][align=center][size=6]
[url=http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-fdc4bfd37b.gif][img]http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-fdc4bfd37b.gif[/img][/url]
[IMG]http://www.almillion.net/media/web/salam.gif[/IMG]
[url=http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-6e0f60d4e1.gif][img]http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-6e0f60d4e1.gif[/img][/url]
[url=http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-fdc4bfd37b.gif][img]http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-fdc4bfd37b.gif[/img][/url]
:[color=#FF1493]أخي[/color]: [color=#FF1493] جعد الوبر[/color] : [color=#008000]بارك الله فيك[/color] :

صح السااان الشاعر
[color=#FF8C00]وبيض الله وجهك ماقصرت طال عمرك[/color]
[color=#008000]اصفقلك على نقل القصيدة الراااائعه [/color]
[URL="http://www.sarkosa.com/vb"][IMG]http://www.sarkosa.com/vb/uploaded/26714_pinkhand.gif[/IMG][/URL]
[color=#FF0000]تستاهل[/color]
تقبل مروري لاهنت
[url=http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-fdc4bfd37b.gif][img]http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-fdc4bfd37b.gif[/img][/url]
[align=center][size=6][color=#008000]أخـوك[/color][/size][/align]
[align=center][size=7][color=#8B0000][motr1]أبن جعوان[/motr1][/color][/size][/align]
[/size][/align][/color]

جعد الوبر 27 - 09 - 2008 06:32

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]أخوي / ابن جعوان مشكور على المرور براع البندق الشاعر / علي الخياط رحمه الله وكل عام وأنتم بخير مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .
[/align][/size]

ابـــن مهـــراس 27 - 09 - 2008 07:39

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][font=Comic Sans MS]خوي جعد الوبر
الله لايهينك على القصه مع قصيدتها[/font][/size]

جعد الوبر 28 - 09 - 2008 22:08

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]أخوي / ابن مهراس مشكور على المرور براع البندق الشاعر / علي الخياط رحمه الله وكل عام وأنتم بخير مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .[/align][/size]

فارس الجراح 29 - 09 - 2008 02:34

نبذة عن الشاعر البطل الفارس / علي بن رشيد بن محمد بن علي الخياط ( رحمه الله)
 
[size=6]بسم الله الرحمن الرحيم
من الملاحظ تزايد رغبة الشباب وكبار السن اليوم بمعرفة تاريخ بلدانهم ومعرفة سيرة أبطالها ما أمكن وحيث أن الشاعر والبطل الفارس المشهور أبرز رجالات عنيزه
فقد رأيت أن أقدم لهؤلاء وغيرهم ما تمكنت من احتواه مما يتعلق بسيرته بشكل موثــق :

وادخل مباشرة فيما يخص تميزه , وشعره وما زيد فيه او نقص أوحرِّف , فمن حيث تميز شخصية الخياط فإنه يتمثل بغيرته على مدينته والوفاء لها حيث قدم لها شعره وروحه وماله فهو مقاتل بطل وشاعر وطني مميز مؤثر حلق بإسمه وبإسم عنيزه بشكل ليس له نظير حيث جرت قصائده واسم بلدته وأهلها تبعا لها على كل لسان في
أنحاء الجزيره العربيه بل وتعدتها إلى بلاد الشام والعراق حاضره وباديه فما ان يسألك أحد من أهل حواضر وبوادي نجد والشام والعراق من أين انت ؟ فتقول
من عنيزه إلا ويبادرك في الغالب >> . أوهـ .. هذي عنيزه مانبيعه بالزهيد << وقد لا يعرف بقية البيت وهذا ما يحدث لكل شخص يسئل أما الصفه الأخرى التي اتصف بها بتفوق فهو توظيف جزءاً من ثروته للدفاع عن عنيزه في حياته وبعد مماته
ولعل مما يدعوا للأسف أن هذا البطل الذي قدم لبلدته عنيزه من كرم وبطوله ارتحل منها عاتبا ومات ودفن في أرض غير أرضها دون أن تحدثه نفسه بنقل أي شئ من أملاكه وثروته إلى البلد التي مات ودفن فيها إنما ترك كل هذه الأملاك مكتفياً برعاية أبنائه لها الذين لم ينتقل أحد منهم وفي هذا تعبير واضح أن عتبه مقصوره على أمير البلده الشاعر والفارس والبطل زامل بن عبدالله السليم من آل علي من آل زهري بن جراح وليس على البلده نفسها أي أنه ظل يحتضنها بقلبه وضميره حتى فارق الحياة رحمه الله في أول عام 1294 هـ تقريبا وحسبما تشير إليه بعض أوراقه وكانت مغادرته عنيزه مابين 1287 هـ و 1289 هـ تقريبا ومما يؤيد ذلك عدم ورود أي دور له
في سبلا والجهام سنة 1289هـ لا من حيث المشاركه الميدانيه او ذكر تلك الحادثه بشئ من شعره
والسبب وراء رحيله وزعله من عنيزه أنه قامت مشكله بين الخياط وجيرانه في حائط يسمى ( ادبيس ) القريب من مزرعته المعروفه حاليا بـــــ ( حائط الخياط ) وأن الخياط طلب من الأمير زامل عبدالله السليم رحم الله الجميع أن يحكم هو شخصيا في خلاف بينه وبين جاره فرفض الأمير زامل وقال : اذهبا للقاضي فأصر عليه الخياط بأن
يسوي الأمر وأن يحول د ون قيام خصمه بمطالبه قضائيه فلم يوافق الأمير وأصر على جلوسهما شرعاً أو أن يحل الأمر بينهما بالمصا لحه فما كان من الخياط إلا أن يحمل العتب على الأمير لأنه لم يوجبه في طلبه بإختصار القضيه وراى في ذلك استنقاصا لقيمته عند الأمير فغادر إلى خارج عنيزه
ونقدكم لكم الآن قصائد علي بن رشيد بن محمد بن علي الخياط في عنيزه وهذه القصيده الأولى قالها بمناسبة الحرب << الحصار >> الأول سنة 1270 هـ بين أهل عنيزه وعبدالله بن فيصل بن تركي السعود والتي صمدت فيها عنيزه وإنتهت فيها الحرب إلى الصلح بينهما

القصيده ::
يادارنا لا ترهبي يومك سعيد حنا حماة الدار اوشب اشعالها
هذي عنيزه مانبيعه بالزهيد لافرعن البيض نحمي جالها
دونك او دون الغين مخضر الجريد نروي من الضد الحريب سلالها
ياما ذبحنا دون غضا ت تميد جنايز ترمي ولا حد شالها
يا شيخ ياللي مانشا مثلك وليد لا رفعن الخيل شهب اذيالها
لو جبت عناز او شمر والرشيد او نجد جميعه دقها واجلالها
جبته او خليته كما حلقة حديد شرق او جنوب اوغربها او شمالها
الدار دونه لابة تحمي الطريد صعب على كل العدا ما نا لها
كم سابق يوم اللقا جريه يزيد عاداتنا ضربه او ضرب امثالها
تاطا حديد او فوق راكبها حديد توطته مركوبته بانعالها
عينت وين ( الجرو ) تكفى لا تحيد قل لي تعشته الضرا واعيالها
لي بندق ترمي اللحم لو هوبعيد ما وقفت بالسوق مع دلالها
خماسي رصاصة سته أشبار تزيد ملح الجريف امحيل يعبالها
ربعي هل الطولات والباس الشديد خطر عزايمها تهد اجبالها
اولاد علي هم عمي عين الضديد عقالها يوم الوغى جهالها
ون كان تبغى الحكم فالراي السديد إدحم على الديره او حضب جالها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فعارضه شاعر من رجال الشيخ عبدالله الفيصل بن تركي آل سعود بقوله :

جيناك يالخياط يا عفن العبيد ياللي تقول الدار نحمي جالها
وين أنت عن قطع النخل يوم الوقيد يوم العوارض شحموا << جمارها ؟؟ >>
فأجبه الخياط :
قطع النخل ما هوب عيب والوقيد العيب باللي ما يتم اقوالها
والله ايجازي كل جبار عنـــيــد منا ومنكم يوم عرض اعمالها

أما القصيده الرئيسيه الثانيه للخياط فهي التي قالها بمناسبة الحرب الثانيه المسماه >> كون المطر >> سنة 1279 هـ التي جاءت نتيجة لهزيمة جيوش فيصل ابن تركي هزيمة منكرة على يد أهل عنيزة في معركة((رواق)) وتقع بين عنيزة وبريدة ..وهي:

ياعين ياللي حاربت للنوم من يوم حل القطع بالوديان
ياكيف نرخص غاليات السوم حدب الجريد معشية الجيعان
ياذيب ياللي في نبا المزموم أسهرتني بعواك ياسرحان
إن كنت تشكي الجوع دوك اللحوم صبيان عطر قرونها الريحان
حدر من الباطن إلى أم رجوم تلقى العشا شيخ وبنت حصان
تلقى الجنايز بالفلاة اركوم منا ومنهم يجرد الذرعان
عاداتنا ذبح المجوخ دوم والخيل صرعا في قفا الميدان
ربعي سكارى مايطون اللوم صبيان يتلون الدخن دخان
غزو السديري كوموه رجوم هو يحسبنه ختله الشيان
حريبنا وإن ذاق حلو النوم حرم علينا نقلنا التفقان
بأيماننا صنع العجم والروم ومصقلات كنها الثعبان
جتني تخطا ماعليها لوم تسحب اثياب القز والقيلان
اذهلت غطاها يوم جتها علوم اخوانها مع جملة الجيران
تبكي وتمحش دمعها بكموم من فوق خد كنها الرمان
شبهتها بدر القمر سطع بنجوم سبحان خلاقه عظيم الشان
ياديرتي مالك علينا لوم لا تعتبي لومك على من خان
اخذنا من السلم القديم اسلوم كلن قضا دينه من الديان
وأنا بعد لي مطلب واعلوم بن ابراهيم بعد ماأوفان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصيدة الثالثة قالها الخياط بعد زعله وخروجه من عنيزة مابين عام 1287هـ و 1289هـ تقريباً وزعله من قبل الأمير(زامل عبدالله السليم)رحمهم الله جميعا ً والقصيدة هي:

يادار لو الزمل تقدر تشيلك لاهج بك عن ديرة جزت منها
القض بالفاروع مايستوي لك والبيع ماكل يحصل ثمنها
والله ما دورت دار بدالك كلا لما شفت الجفا من سكنها
مادام زامل فيك مانرعوي لك وان راح جينا وحتملنا محنها
دونك ودون البيض لجة نخيلك اللي بها القمري تروجع لحنها
نروي السلايل من دما من يجيلك وصولاتنا مشهورن الفعل عنها
تبهي بوقتك وسحبي به شليلك وباهي بمجدول تعدا عكنها
وتعيني لفعال شبان جيلك تشهد عليه اسهالها مع عطنها
ويلا غشاك الليل يحيون ليلك سوالف هذا لهذا تكنها
ومن عق بك يادار وانكر جميلك يالله عسى روحه تفارق بدنها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقال ايضاً علي الخياط في القصيدة الرابعه :

ويلاه يادار الوطن مسقط الراس احن واذكر وافتكر بك طبيعه
يادار كني تالي الليل حراس النوم مايدرج العيني سبيعه
دار الطرب والكيف والطيب والباس دارن القلبي هي ادواه وربيعه
يازين منظرها الى هب نسناس وتمايل الاغصان منظر ربيعه
أشجارها ونخيلها أشكال وأجناس من كل شكل وافر بالمبيعه
لك الثنا يارب والخير محتاس ياكثر خيرات البلد بالشريعه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وله رحمه الله أيضاً القصيدة الخامسة:

هنيكم ياهل النفوس الصخية أهل الشيم والطيب والعز والجاه
يالله ياربي عليك الشكية سلامة يرضي بها العبد مولاه
سلامه لأهل الشرف والحمية راع الشرف داره ترا العقل ينهاه
كل بنفسه له دروب ونحيه ياحظ من نفسه عزيزه ويقواه
ياحظ من يتبع طريقة نبيه وياقرد منديل الزفر هيه قرداه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذا هو علي ابن رشيد ابن محمد ابن علي الخياط ابن عنيزة الباروالذي اعطاها روحه وماله ووظف شاعريته للدفاع عن بلده عنيزه فحلق بإسمها وببطولات أهلها من خلال قصائده الرائعة في كل مكان والذي عرف قدره من ليس أهل عنيزة كما حدث من (ابن لامي أحد زعماء الجبلان من مطير) عندما أكرم ابن الخياط المدعو(حمد علي رشيد الخياط) والركب الذي معه في طريقهم إلى الكويت عندما سأل الركب أهذا الخياط (راعي البندق) فأجابوه بأنه هذا ابنه حمد فقال (ابن راعي البندق يكرم براعي البندق)ثم فسح لهم الطريق إلى بئر( اللصافه ) أحد موارد قبيلة مطير ليستقوا وتشرب ابلهم , كما كرم كذلك الملك عبدالعزيز ابن عبدالرحمن ابن سعود عندما سأل حفيدة علي ابن عبدالرحمن ابن علي الخياط . وقال له الملك ماذا يكون لك علي الخياط فأجابه حفيده :هذا طال عمرك جدي. فقال اللك عبد العزيز رحمه الله .والنعم فيه في وقته على الرغم من علمه أن كل قصائد الخياط الشهيرة جاءت معبرة عن انتصارات أهل عنيزة على جده فيصل ابن تركي تحت قيادة أعمامه عبدالله ومحمد الفيصل وهذه صفات الرجال الواثقين بأنفسهم رحمهم الله ووالدينا وجميع المسلمين .

هذا مااستطعت الإتيان به وكتابته وتوضيحه من معلومات بخصوص هذا الرجل البطل الذي بذل النفس والنفيس لخدمة بلده ونعتذر عن أي تقصير ويشرفني أي ملاحظات أوي توجيه من أي شخص فإني أتقبله وبصدر رحب لأن كل واحد مكمل للآخر وكل هدفنا هو اظهار الحقائق على اصولها ؟؟
والله يحفظ الجميع ..وكل عام وأنتم بخير.
أخوكم: فارس الجراح [/size]

خيَّال الغلباء 29 - 09 - 2008 02:55

رد : نبذه عن الشاعر والبطل والفارس علي بن رشيد بن محمد بن علي الخياط (رحمه الله)
 
[size=5][align=center]أخي الكريم / فارس الجراح بعد السلام شكرا جزيلا لك على هذه النبذة عن البطل الفارس / علي الخياط رحمه الله وأسكنه فسيح جناته واسلم وسلم والسلام .
[url]http://www.sobe3.com/vb/showthread.php?t=18516[/url][/align][/size]

كليب 30 - 09 - 2008 09:06

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=7][align=center]بيض الله وجهك وما قصرت[/align][/size]

جعد الوبر 30 - 09 - 2008 19:56

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]أخوي / كليب عامر مشكور على المرور براع البندق الشاعر / علي الخياط رحمه الله وكل عام وأنتم بخير مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .[/align][/size]

مسلط 22 09 - 10 - 2008 21:44

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=7][align=center]جزاك الله خيرا[/align][/size]

جعد الوبر 12 - 10 - 2008 18:01

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]أخوي / مسلط مشكور على المرور براع البندق الشاعر / علي الخياط رحمه الله وكل عام وأنتم بخير مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .[/align][/size]

وطبان 19 - 11 - 2008 18:39

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=7][align=center]مشكور وما قصرت والله لا يهينك[/align][/size]

جعد الوبر 27 - 11 - 2008 20:46

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]أخوي / وطبان مشكور على المرور براع البندق الشاعر / علي الخياط رحمه الله وكل عام وأنتم بخير مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .[/align][/size]

lion1430 20 - 01 - 2009 21:47

رد : الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=7][align=center]جعد الوبر مشكور يالغالي[/align][/size]

جعد الوبر 23 - 01 - 2009 14:20

رد: الشاعر / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]أخوي / الأسد مشكور على المرور براع البندق الشاعر / علي الخياط رحمه الله وكل عام وأنتم بخير مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .[/align][/size]

خيّال العرفا 04 - 07 - 2009 15:22

رد: الشاعر البطل / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[QUOTE=جعد الوبر;129701][B][size=4][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

أسطورة البطل ( راع البندق ) علي بن رشيد الخياط رحمه الله :

اخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد : هذه نبذة عن البطل الأسطورة ( راع البندق ) علي بن رشيد الخياط فهذا الرجل شارك رجال عنيزة في العديد من الإنتصارات التي رفعت شان بلدته عنيزة وجعلت لها هيبة عظيمة أمام كل من حاول الدخول لها . بطل لا تمل من قراءة سيرته وضع له بصمة عظيمة على صفحات التاريخ هو بطل من الأبطال المغمورين . في نظري والمشهورين في نظر أهل عنيزة الفيحاء وفي هذه السطور . ستعرف الشاعر / علي الخياط عن قرب ولتتعجب كيف تجمعت الوطنيه في شخص وكيف تشكل الوفاء بهيئه انسان .

شخصية الخياط :

فإنها تتمثـل بغيرته على مدينته عنيزة والوفاء لها حيث قدم لها شعره وروحه وماله فهو مقاتل بطل وشاعر وطني مُعبرٌ مؤثرٌ حلَّـق باسمه وباسم عنيزة بشكل ليس له نظير حيث جرت قصائده واسم بلدته وأهلها تبعاً لها على كل لسان في أنحاء الجزيرة العربية بل وتعدتها إلى بلاد الشام والعراق حاضرة وبادية عن طريق العقيلات فما إن يسألك أحد من أهل حواضر وبوادي نجد والشام والعراق من أين أنت ؟ فتقول : من عنيزة إلا ويبادرك في الغالب : ( أووه . هذي عنيزة ما نبيعه بالزهيد ) .

أما الصفة الأخرى التي اتصف بها بتفوق فهي :

توظيف جزءٍ من ثروته للدفاع عن عنيزة في حياته وبعد مماته ويتمثل ذلك بوقفيته لكمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة المتنوعة والمشتملة على عدد من بنادق الفتيل والذخيرة والسيوف والدروع تكفي لتسليح أربعين محارباً أو سبعين حسب أقوالٍ أخرى وقفاً شرعياً منجزا على بلده عنيزة لا يجـوز التصرف فيها لـغير ما أوقـفه عليه , وهذا أمر لم يسبقه أحد إليه لا في عنيزة ولا في غيرها في بلاد نجد , وقفٌ نوعي لم يوفق أحد إليه من قبله ولا من بعده من كبار الأُسر ووجهاء الأفراد في بلدته ممن لهم حظ من عنيزة أكبر من حظه ومصالحهم فيها أكبر من مصلحته مع الاستثناء وإن قل . وقد ظل هذا الوقف على حالته مخـزوناً في ( حجرة ) الخياط , حتى عام 1374 هـ ولإنتفاء الإستفادة منه فقد استأذن / علي بن عبدالرحمن بن علي بن رشيد الخياط حفيد المُوقِف الذي آلت إليه الوكالة بعد وفاة عمه حمد بن علي الخياط الوكيل الشرعي الأول لصاحب الوقف , قاضي عنيزة حينذاك ببيعه وصرفه فيما يناسب زمنه فأذن له , وتم الحراج عليه بسوق الهفوف لعدة أيام وقد أقبل هـواة الصيد على شراء بنادق الفتيل وقاموا بتـحويـلها إلى بنادق ( المقـمع ) أما السيوف والدروع فقد تناقلها هواة الأثريات في أماكن مختلفة . وإضافة إلى ما سبق ذكره فإن للخياط يداً في أعمال الخير ومن أبرز أعماله بناء مسجد الملاح القائم حالياً بأكمله على حسابه الخاص , وأوقف عليه أوقافاً معينه كما أوقف بعض أبنائه أوقافاً عليه طلبا ًللأجر وبراً بوقف والدهم , والخياط رجل قد أنعم الله عليه فهو صاحب تجارة ويملك عدداً من الأملاك خاصةً الزراعية داخل البلدة وخارجها في الوادي ومن أملاكه تلك : ما يعرف بحائط الخياط بعنيزة , وقسم من أم مسيند بعنيزة , وأم الرِّيش بوادي الجناح , والرفَيْعِي بواد الجناح , والحمْداني بوادي الجناح , والنزيِّة بوادي الجناح , وهي في موضع معركة المطر سنة 1279هـ والتي قطع الامير / محمد بن فيصل نخيلها ثم أعاد غرسه ابنه حمد بعد عدة سنوات وهي التي عناها الخياط وما قطع معها مما جاورها في قوله :

يا عين يـالـلـي حاربت للـنـــوم
= من يوم حــــلَّ الـقـطع بالوديـــان

يا كيف نرخص غاليات الـسُّـــوم
= حــدب الجريد امعشْـيَ الـجيعان

يا ذيب ياللي في نـبـا الـمزموم
= أســهــرتــنـي بعواك يا سرحان

إن كنت تـَشْـكَ الجوع دوك الحوم
= صبيان عـطـر اقرونها الـريحان

حدِّر من الباطن الى أم ارجـوم
= تلقى العشاء شيخ وبنت احصان

تلقى الجنايــز بالــفـلات ركــــوم
= منا ومنــهم يا أجــرد الـــذرعـــان

عــاداتـنـا ذبـــح الــمـجــوخ دوم
= والخيل صرعى في قفى الميـــدان

جـتـني تخــطى ما علــيها لـــوم
= تلبس ثــيـاب الــعــز والقــبــــلان

تمشي وتمسح دمعـهـا بـكـمـوم
= من فـــــوق خـد كــنــه الــرمــــان

ذهلت غطاها يوم جاها عــلـوم
= إخــوانــهــا مــن جـمـلـة الجيـران

يا دارنا مــــالك علــيــنــا لـــوم
= لا تعتبـي لـومــك على مــن خـــان

خذنا عن السلم القديم ســـلــوم
= وكــل قــضـى دينـه مــن الـــديــان

والطْريْف بوادي أبو علي , والثبيرة بوادي أبو علي , والعداين بوادي أبو علي , والضْوير , والغابة , والصفَـاف . ولعل مما يدعو للأسف أن هذا البطل الذي قدم لبلدته عنيزة ما قدم من كرم وبطولة ارتحل منها عاتبا ومات ودفن في أرض غير أرضها دون أن تحدثه نفسه بنقل أي شئ من أملاكه وثروته إلى بريدة التي مات ودفن فيها , وإنما ترك كل هذه الأملاك مكتفيا برعاية أبنائه لها الذين لم ينتقل أحد منهم بأمرٍ منه وفي هذا تعبير واضح أن عتبه مقصور على أمير البلدة وليس على البلدة نفسها أي أنه ظل يحتضنها بقلبه وضميره حتى فارق الحياة في أول عام 1294هـ تقريباً وحسبما تشير إليه بعض أوراقه , وكانت مغادرته عنيزة مابين 1287, 1289هـ تقريباً ومما يؤيد ذلك عدم ورود أي دور له في يوم سبلا و الجهام سنة 1289هـ لا من حيث المشاركة الميدانية أو ذكر تلك الحادثه بشيء من شعره . وسبب مغادرة الخياط بلده أنه ( ضرب ) أحد رجال الأمير فلما أخبر الأمير بما فعل الخياط بالسوق عاتب الأمير الخياط بغضب ويبدو أن هذا جرى في مجلس الأمير أي بوجود أناس آخرين . وبما أن الخياط لا يمكن أن يمد يده على أحد رجال الأمير إلا لسبب وجيه وباعتقاده أن الأمير يقدر للخياط مكانته ومواقفه المشهودة في سبيل عنيزة , وقد رأى أن الأمير أصابه بإهانة لا يمكن احتمالها وعالج ذلك بأن أنف عن الإقامة بها , وقرب ركائبه وغادر إلى بريدة , والمستفيض أنه بعد مرور أسبوعين أو أكثر من بقاء الخياط في بريدة رأى عدد كبير من وجهاء عنيزة أنه لا يمكن التفريط برجل هذه مكانته وفضله على بلده فطلبوا من الأمير أن يذهبوا إليه ويأخذوا بخاطره ويحاولوا إقناعه بالعودة فأذن الأمير لهم وذهب بعض منهم برئاسة الوجيه يحي بن عبد الرحمن الذكير , وأقنعوه بالرجوع فقدر مسعاهم وعاد بالفعل , ولكنه عندما ذهب إلى الأمير للسلام عليه بإلحاح من نفس الوفد الذي أقنعه بالعوده واجهه الأمير بقوله : لنا أيام يا أبو رشيد ما شفناك فنهض الخياط غاضباً وقال : ياالأمير أنت تعرف إني ما جئت إلا تكريماً لمن حضروا إليّ وهاهم أمامك أما أنا فخاطري طايب منك ومن ديرتك ساعة غادرتها بإرادتي . وأنت بهذا تهين الرجال الذين أقنعوني بالمجئ ولست تهينني أنا , وهم أمامك في مجلسك يسمعون . ثم التفت إليهم وقال : اعذروني فقد وفيتكم حقكم . وأدار ظهره وخرج مسرعاً وأحضر ركائبه مرة أخرى ووضع عليها متاعه وغادر بشكل نهائي وهو يتمثـل ببيتي سعد بن حمود الضويان من ( أهل الشّْعَـرَاء ) عندما غادر بلدته بسبب خلاف بينه وبين أبناء عمه ( المسعود ) أمرائها , فقال وهو جالس على جبل ثهلان ينظر إلى سمرتها بعد العصر وذلك سنة 1250هـ :

يادار لو الزمل تقوى تشــيلك
= لا أشد بك عن ديرة جزت منها

القض بالفاروع ما يستوي لك
= والبيـع مـا كل يعـادل ثـمنهـا

أما بقية القصيدة التي يتناقلها أهل عنيزة فإنها إما تتمة منه , أو أنها ألحقت بها فيما بعد من قبل من لا يتفقون وسياسة الأمير وهو ما أرجحه وخاصة منها البيت القائل :

ما دام ........ فيك ما نرعوي لك
= وان راح جينا واحتملنا امحنها

وذلك لأن الخياط رجل كبير المقام لا يصدر عنه مثل هذا التعبير , ولأنه يعلم أن إمارة آل سليم لا تنتهي بموت رجل , لأنها إمارة توارث أسري , وليس أميراً مقطوعاً وسيلقى في الغالب ممن يأتي بعده ما لقيه منه خاصة وأنه كشف عما في دخيلته شعرا تجاه الأمير هذا لو صح أنه قائله . وهذان البيتان نسبهما كذلك الأستاذ النقيدان رحمه الله مؤلف ( شعراء بريدة ) إلى الأمير / محمد بن علي العرفج أمير بريدة وقد يكون محمد بن علي العرفج تمثـل بهما أيضاً كما تمثـل بهما الخياط . وكان سبب تصرف الأمير هذا لأنه فيما يبدو كان متأثراً سلباً من الخياط الذي لم يحضر للسلام عليه بعد عودته مباشرة حيث قيل أنه جلس في بيته اليوم الأول من وصوله لإستقبال الناس الذين قدموا للسلام عليه ولم يذهب لمجلس الأمير إلا في اليوم الثاني . وثهلان ويسمى الآن ( ذهلان ) جبل أسود غرب ( الشًّعراء ) ويعتبر من أكبر أعلام عالية نجد حيث يبلغ طوله من الشمال إلى الجنوب سبعين كيلومتر تقريباً .

والله مـا دَوَّرْت دارٍ بـديــلــــك
= كلا لما شفت الجفا من سِكَـنْها

وما دام .... فيك ما نـرعـوي لك
= وإن راح جينا واحتملنا مْحَنها

دونك ودون البيض ولجة نخيلك
= اللـي بها الـورقا ايفجع لحنـهـا

نروَي السلايل دون منهو يجي لك
= وصولاتنا مشهورةَ الفعل عنها

تيهي بوقتك واسحبي به شـليـلك
= وباهي ابمجدول تعدى اعكنها

وتـعـيـنـي لفـعـال شِبَّان جيـلـك
= تشهد عليها اسهالها مع رعَنْها

ولا غـشـاك اللـيل يـحـيـون لـيـلـك
= بـسـوالـف هذا لـهـذا تـِكـنْـهـا

ومن عقّ بك يا دار وانكر جميـلـك
= لاِخْماسِيٍ درْجَه يسابق دخنها

إذاً هذي هي التتمة التي أضافها الخياط أو التي قيلت نيابة عنه , لأن قدرة الخياط الشعرية ومصداقيته لا تجعله يقول : ( كلا لما شفت الجفا من سكنها ) لأنه يعلم أنه رأى الجفاء من أميرها فقط بل إن الرجال الذين يمثـلون سكانها ذهبوا إليه ودعوه للعودة بأنفسهم فواجه الجفاء مرة أخرى من الأمير نفسه لا ممن سكنها , والأمير مشهود له بالتواضع و الحكمة ولكن لكل إنسان وضع استثنائي ولكل جواد كبوة وهذه القصيدة المشهورة للشاعر علي بن رشيد الخياط المتوفى سنة 1294هجرية من عيون الشعر النبطي ومن روائع القصائد الحربية وشعر العرضة وقد اشتهرت هذه القصيدة شهرة كبيرة وذاع صيتها في أنحاء الجزيرة العربية وخارجها وجرت أبياتها مجرى الأمثالا السائرة يتداولها الناس ولا تكاد تجد شخصا مهتما بالشعر النبطي الا ويعرف هذه القصيدة أو يحفظها أو يحفظ أبياتا منها خصوصا قول الشاعر :

هذي عنيزة ما نبيعه بالزهيد
= لا فرعن البيض نحمي جالها

أو قوله :

لي بندق ترمي اللحم لو هو بعيد
= ما وقفت بالسوق مع دلالها

ولهذا البيت لقب الشاعر / علي الخياط براع البندق وقد نشرت هذه القصيدة عدة مرات ومن أشهر من نشرها شيخنا الفاضل الأديب الشاعر الشيخ / عبدالله بن خميس في كتابه أهازيج الحرب أو شعر العرضه وفي برنامج من القائل الذي أصبح كتابا فيما بعد كما نشرها غيره وقد سبق لي الحديث عن الشاعر والقصيدة في مقالة قديمة هاتفني بعدها مشكورا الراوية المعروف والمؤرخ البطحي رحمه الله وصحح لي بعض المعلومات عن الشاعر وعدل لي بعض الألفاظ الواردة في القصيدة والتي يرى أنها تمثل الرواية الصحيحة وفي مطلع عام 1424هجرية قدم أستاذنا الكريم المؤرخ الراوية البطحي رحمه الله بحثا رائعا عن الشاعر / علي الخياط راع البندق ولم ينشر هذا البحث حتى الاّن وقد أورد فيه معلومات مفيدة للغاية وعدد من الوثائق النادرة فجزاه الله خيرا على هذا البحث الرائع كما أورد الرواية التي يرى صحتها لقصيدة الخياط واليكم القصيدة برواية البطحي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :

يا دارنا لا ترهبي يومك سعيد
= حنا حماة الدار وشب شعالها

هذي عنيزة ما نبيعه بالزهيد
= لا فرعن البيض نحمي جالها

دونك ودون الغيد مخضر الجريد
= نروي من الضد الحريب سلالها

يا ما ذبحنا دون غضاة تميد
= جنايز ترمى ولا أحد شالها

يا شيخ ياللي ما نشى مثلك وليد
= لا رفعن الخيل شهب اذيالها

لو جبت عناز وشمر وابن رشيد
= ونجد جميعه دقها وجلالها

جبته وخليته كما حلقة حديد
= شرق وجنوب وغربها وشمالها

الدار دونه لابة تحمي الطريد
= صعب على كل العداء منالها

كم سابق يوم اللقا جريه يزيد
= عاداتنا ضربه وضرب أمثالها

تاطا حديد وفوق راكبها حديد
= توطته مركوبته بنعالها

عينت وين الجرو تكفى لا تحيد
= قل له تعشته الضرا وعيالها

لي بندق ترمي اللحم لو هو بعيد
= ما وقفت بالسوق مع دلالها

خمس رصاصه ستة أشبار تزيد
= ملح الجريفه محيل يعبالها

ربعي هل الطولات والباس الشديد
= خطر عزايمها تهد جبالها

أولاد علي هم عمى عين الضديد
= عقالها يوم الوغى جهالها

وإن كان تبغى الحكم بالراي السديد
= ادحم على الديره وخضب جالها

وقصيدة البطل الأسطورة راع البندق / علي الخياط رحمه الله وأسكنه فسيح جناته السابقة تؤيد أنه علم من أعلام نجد وعنيزة ويدل على ذلك ما ذكره المؤرخ ابن عبيد الثوري رحمه الله في كتابه النجم اللامع للنوادر جامع أشعار وأخبار من القرنين الثالث عشر والرابع عشر من أن ابن الشاعر أصيب بمرض الاّكلة في قدمه وما يسمى بالمصطلح الطبي الحديث الغرغرينا فأمر الملك عبدالعزيز رحمه الله بعلاجه على حسابه في الكويت عندما كان سلطان لنجد وملحقاتها فحملته احدى قوافل عقيل أهل عنيزة الى الكويت وكان يئن بصوت مسموع فلما وردوا احدى موارد قبيلة مطير العريقة اضطروا للمكوث على المرورد لأن المورد مشغول بأهله فسير عليهم أحد شيوخ مطير وسمع أنين الخياط الصغير فسالهم ما هذا الصوت فقالوا هذا ولد الخياط مصاب وقد أمر سلطان نجد وملحقاتها بعلاجه في الكويت فقال هو راع البندق قالوا لا هو ولده فتابط سلاحه ورد ورد قبيلته وورد القافلة اكراما لهذا المريض وأبيه الشجاع المشهور راع البندق الشاعر / علي الخياط رحمهم الله أجمعين وقد توفي الشاعر علي الخياط رحمه الله قبل ميلاد الملك عبدالعزيز رحمه الله بسنة إذ أن الخياط توفي عام 1294 هجرية والملك عبدالعزيز ولد عام 1295 هجرية والقصيدة ( هذي عنيزة ما نبيعه بالزهيد ) قيلت في موقعة اليتيمة عام 1264 تقريبا ردا على شاعر البرة عبد العزيز بن عيد الهذيلي المشهور بالعزي بن عيد عندما هزب الخياط بأصله قائلا :

وين أنت يالخياط يا عفن العبيد
= ياللي تقول الدار نحمي جالها

فأجابه بتلك القصيدة وبيت منها على احد الروايات يدل على ذلك إذ يقول :

الحر مثلك ما يحايد من بعيد
= يقلط على العقدة يهد جدارها

وعليه فان الملك عبدالعزيز رحمه الله لم يعاصر الشاعر علي الخياط ولم يحاصر عنيزة وإنما الذي حاصرها / عبدالله بن الإمام فيصل بن تركي رحمهم الله أجمعين في عهد والده وفيها قصيدة بنت الأمير ابن سليم التي منها :

بني عمر يا كسوة العريان
= يا كسوتي يوم إن ثوبي طاح

أقصى بني عمي هل الوديان
وأدنى بني عمي قطين رماح

وال سليم قدموا من الكويت مع الملك / عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل رحمهم الله ودخلوا عنيزة وقتلوا منصوب ابن رشيد بتاييد كامل من الملك عبدالعزيز بل إن الملك عبدالعزيز هو الذي أرسل خيال من رجاله عام 1322هجرية ينذر أهل عنيزة ويخبرهم بوصول سيل وادي الرمة منقول بتصرف واأتم سالمون وغانمون والسلام .[/align][/size][/B][/QUOTE]

[size=6][align=center]مشكور وما قصرت ولا هنت[/align][/size]

جعد الوبر 22 - 07 - 2009 11:02

رد: الشاعر البطل / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]مشكور وما قصرت ولا هنت[/align][/size]

مخايل الغربي 31 - 10 - 2009 07:20

رد: الشاعر البطل / علي الخياط راع البندق وعنيزة
 
[size=6][align=center]مشكور وما قصرت ولا هنت[/align][/size]


الساعة الآن 17:43.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. www.sobe3.com
جميع المشاركات تعبر عن وجهة كاتبها ،، ولا تتحمل ادارة شبكة سبيع الغلباء أدنى مسئولية تجاهها