Untitled 1
 
  نبذة عن محافظة الحريق من بلدان سبيع المشهورة (اخر مشاركة : بن مياح - عددالردود : 19 - عددالزوار : 68202 )           »          كيفية التداول بالاعتماد على الدعم والمقاومة (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73366 )           »          أنواع صناديق الاستثمار في السعودية (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 74546 )           »          الباحه تداول تجريبي (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 100005 )           »          ما هو بنك سيتي جروب النصاب في السعودية؟ (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 99816 )           »          شركة أديس القابضة (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 103919 )           »          اختيار افضل شركة تداول (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 107255 )           »          رسوم الحساب الاستثماري في تداول الراجحي (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79573 )           »          كيف اعرف اسهمي القديمه برقم الهوية (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45633 )           »          تريد فيو (اخر مشاركة : ارينسن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44296 )           »         
 

 
العودة   منتديات سبيع الغلباء > مـنـتـديـات الـقـبـيـلة > منتدى التاريخ والأنساب
 

منتدى التاريخ والأنساب نسب قبيلة سبيع الغلباء ، نسب القبائل العربية وأخبارها و تاريخ قبيلة سبيع وأمجادها وأهم المعلومات التاريخية والجغرافية لحدود القبيلة و الوقائع والمعارك في نجد و المملكة العربية السعودية عموماً يوجد وثائق قديمة وكتب نسب يمكن تحميلها


من كتابي ( تاريخ ماحص ) : العلامة محمد نصر الدين

نسب قبيلة سبيع الغلباء ، نسب القبائل العربية وأخبارها و تاريخ قبيلة سبيع وأمجادها وأهم المعلومات التاريخية والجغرافية لحدود القبيلة و الوقائع والمعارك في نجد و المملكة العربية السعودية عموماً يوجد وثائق قديمة وكتب نسب يمكن تحميلها


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 1 )
عبد الله العمر
عضو
رقم العضوية : 38156
تاريخ التسجيل : 07 - 08 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عبد الله العمر is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
من كتابي ( تاريخ ماحص ) : العلامة محمد نصر الدين

كُتب : [ 23 - 09 - 2009 ]

( كتاب تاريخ بلدة ماحص / صفحة : 85 - دار ابن الجوزي ) .
الشيخ المجدد العلامة محمد عبد المحسن محمد نصر الدين
(ولد الشيخ) في - (تل حوين = من محافظة الشرقية) - في (مصر) سنة 1960م ، (ونشأ) في أسرة - علم ودين - ، (وتعلَّم في الكُتَّاب) ، والتحق بعدها (بجامعة الأزهر) ، (وحفظ القرآن الكريم) على يد الشيخ (أحمد أبو عباس) ، ودَرَسَ (الخطابة) على يد العلامة الشيخ (عبد الغفار عزيز) ، وكان - يخطب على المنبر - من سنِّ (الخامسة عشر) (1) ، ودَرَسَ - باقي العلوم الشرعية - على يد العلامة الشيخ (موسى شاهين) والعلامة الشيخ (صلاح أبو إسماعيل) من - (كبار علماء الأزهر) - (2) ، (عُرِفَ) - (بشدة النزاهة = والصدق = والتواضع = والحكمة = وحُسن السمت = وطول الصمت = والدعوة إلى الإخلاص في الأعمال والأقوال) .
وفي - (عام 1985م) - (أنعم الله( على بلدة ماحص بالشيخ ( محمد عبد المحسن) ، (فأشرق) على ماحص (وأضاء لها معالم الدين) ، فجاء إليها - وهي تموج بالبدع - (فأنكرها!) - بأسلوب - يتمثل فيه (الحكمة = ورجاحة العقل) ، فكان (حكيماً) - في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - (يَعْرِفُ متى يتكلم ومتى يصمت) - ، حتى صار (محط احترام= وتوقير من حوله) ، فكان - شجاعاً = صابراً = كثير الديانة = معظماً لحرمات الله = يغضب لله = ويغار على دين الله وينتصر له) - (شَهِدَ من رآه( - أنه - )نعمةٌ من الله = ورحمه) - لم تشهد ماحص (مثله!!) أبداً - .
(( كان الحاج الشيخ (داود النادر الشياب) - من وجهاء ماحص - وقد (طلب منه) أهل ماحص - بعد وفاة الشيخ عبد الحميد ارشيدات - أن (يُحضر) شيخاً - (إماماً) - في (مسجد ماحص القديم) مكانه ، فأحضر لهم الشيخ (محمد عبد المحسن) وكان لا يتجاوز (25) من عمره ، فلما - رأى الناس (علمه وسمته) - ، (وقف) الشيخ - داود النادر الشياب - (فخطب) - في الناس - قائلاً : (أهنئكم بهذا العَالِم!) (1) ، فكان (ينصره ويقف بجانبه!) في - نشر السنة والعقيدة الصحيحة - .
وقد (منَّ الله تعالى) - على أهل ماحص - بالشيخ (محمد عبد المحسن) فكان (قوي الحُجَّة = والإقناع = فصيحاً بليغاً) ، إذا (علا المنبر) كانت (له مهابه في القلوب!!) ، يخطب الناس (يوم الجمعة) عن - ظهر قلب - (من دون ورق) ، - بدأ بتدريس - (عقيدة السلف) - من كتاب (( العقيدة الواسطية )) - لابن تيمية - ، وكتاب (( التوحيد )) - لمحمد بن عبد الوهاب - رحمهما الله - (1) وهو - (أول من أدخل منهج السلف) - إلى ماحص .
و- لم يكن يخرج من المسجد - بعد (صلاة الفجر إلى الشروق) كل يوم ، وكذلك بعد (صلاة المغرب حتى صلاة العشاء) ، (ينشغل بالعبادة = وتعليم الناس القرآن الكريم) ، فيقرؤون عليه كل واحد (ربع) من القرآن العظيم ، و(بعد صلاة الظهر) - يُدرِّس الأولاد والبنات القرآن الكريم - ، ومن (الطريف!!) - أنه كان (لا يأكل) - قبل صلاة الجمعة - ويقول: - (إذا امتلى الكرش يكون الكلام من الكرش إلى الكرش ، وإلا كان من القلب إلى القلب) - .
ومن أقواله : (( إذا - مددتُ يدي إلى الناس - ، أو (قَبِلْتُ) منهم (الصَّدقات) ، (ناموا في خُطْبَتِي) ـ أي خطبة الجمعة ـ !! )) فكان (قنوعاً) - لا ينظر إلى أيدي الناس - .
وكان (شديدُ التواضع!!) - يكره أن يُمدح! - ، كان أهل ماحص - (يحبونه حباً شديداً) فإذا (علا المنبر) يوم الجمعة (أبكى الجميع!) ، - في وقته - كان المسجد (يضجُّ بالمصلين!) و- قبل مجيئه - كان الذين يُصلون في (صلاة التراويح) - لا يُكملون الصف الواحد - ، فلما جاء (الشيخ محمد) - (انقلبت الموازين!!) - (وتغيَّرت القوانين!!) - ، (فامتلئ المسجد) حتى كانوا يُصلون خارجه في (رمضان) .
وكان الشيخ (يلبس الثوب الأبيض) ، وحطة بيضاء ، و(صلاة الجمعة) - يضع على رأسه القلنسوة - ، و(صلاته طويله) ذات خشوع ، - كثير البكاء - ، (سريع الدمع) ، - (لم ترى ماحص مثله!) - ، كان - (حرباً على البدع والخرافات!!) - (1) يُحذِّر منها - ، (فأول البدع) التي أزالها - (التذكير) - الذي كان - قبل صلاة الفجر - ويستمر قرابة عشرة دقائق ويقولون فيه : (سبحان من أصبح الصباح) ، (سبحان من أذهب الليل وأتانا بالصباح) ، فهذا - التذكير - (أنكره الشيخ محمد عبد المحسن) - غاية الإنكار فاستجاب الناس له ، وأنكر (التهليلة والصلاة على النبي الكريم قبل صلاة العشاء) - يومي الخميس والإثنين - لأنهما على غير (هدي رسول الله  والصحابة) (2) .
وألغى بعدها - (الزيارة البدعية للمقابر) - من تقديم (الحلوى = والقهوة = والنياحة = والتبرك) ، وكذلك - (الاحتفال بالمولد النبوي) - بأسرع وقت غيَّرها - ، (وبيَّن) أنها من - البدع المنكرة - ، و(منع) - (النعي للأموات) - على (مئذنة المسجد!) ، وأنكر على أهل الميت - (التهليله) - وهو قول (لا إله إلا الله) - يُكررونها ألف مرة أو مائة - (ليلة الجمعة) ، ثم يذبح أهل الميت بعد التهليله (ذبيحة!) .
وألغى الشيخ (محمد عبد المحسن) - (الأربعينيه = والأسبوعيه) للميت ؛ لأنها ليست من (هدي رسول الله r) ، وقد طلب أحدٌ من أهل ماحص من الشيخ (محمد) أن يزور بيته ، - ليقرأ القرآن على (روح الميت) - ، فلما جاء قال - لأهل الميت - : نحن - نأخذ ثواب القراءة - ، (والميت لا يأخذ منّا شيء!) (1) .
وكان (مثقفاً = متعلماً) - فأحبه الناس لعلمه وتواضعه - ، وكان (يُخاطب) الناس (بالقناعة والدليل) ، - (لم ترى ماحص مثله) - ، كان يُصلي في - (التراويح) - (ثماني ركعات) ويقول : - هذه سنة رسول الله r - فلم يكن النبي  يزيد عليها ، فمكث الشيخ - (سبع سنين) - يُعلِّم الناس العقيدة والسنة الصحيحة - ، فقد (أشرق) - على ماحص - (النور) بمجيئه - ، حتى (مشايخنا اليوم) - جاءوا - وكل شيء (جاهز ومُمَهد) - ، لأن (الشيخ محمد) - لم يترك شيئاً - من (كبائر البدع) - إلا غيره (!) ، وكلهم - استقبلوه بإحسان - (2) إلا - واحداً - كان - (يُؤذي!!) - الشيخ كثيراً - .
وكان (الشيخ عبد الحميد) - رحمه الله - ينادي على المئذنة : (( - الصلاة الصلاة - يَلـِّي على (القبور) - (الحقوا الطابور!!) - أي الصلاة - )) ؛ (لانشغال) الناس - بالتبرك بالقبور - وكان (الشيخ محمد) - يقرأ على المنبر الآيات - التي تتضمن (تحريم الذبح = والتبرك بالقبور) (3) ، و- (يحذر الناس) من - (زيارة المقامين المنسوبين إلى الخضر وشعيب) - وأنكر صحة وجود هذه المقامات أصلاً - ، فلا دليل على ثبوتها .
وكان (الشيخ محمد) قد - تزوج - من (مصر) وأحضر أهله لماحص ، وكان من الذين (يُحافظون على دروسه) : - (محمد أمين الراميني = وهاني زيدان = ومحمد نوفان القطيشات = وضياء راشد = وخالد أبو عذية = ووليد عبد الكريم سعيد الشياب = وأبو أمجد محمد عبد الحميد الشياب = ومحمود البتيري وغيرهم كثير) - .
وكان الشيخ - (يُنكر خروج النساء للمقبرة والجنازة) - مع الرجال غاية الإنكار وكان (حريصاً) على - (تعليم السنة الصحيحة للناس) - ، وذات يوم - خَطَبَ - رجلٌ في (مسجد الفاروق) في - صلاة الجمعة - (فأبكى) الناس ، وكان مما قال : أنّ (أرواح الموتى) - معلقة في (الحجر الأسود) إلى يوم البعث ، فلما سمع عنه (الشيخ محمد) - ركب في السيارة - ولحقه في (مسجد الفاروق) - وأنكر عليه - غاية الإنكار وقال له : - (اتق الله في تعليم الناس هذه الخرافات) - .
وقد - بدأ - الشيخ (محمد عبد المحسن) بتعليم الناس من سورة الإخلاص ، وكان في - أغلب الأوقات - (يلقي درساً) بعد صلاة المغرب ، وجاءه - موسى صالح ارشيدات - (ليُعطي) للشيخ محمد (مالاً) - فرفض! - وقال : أنا معي راتب ، فكان (عفيفاً) لا ينظر إلى أيدي الناس ، وقد (منع) الشيخ - (التهليله) - حين (حمْل الجنازة) ، وأنكر - (التهليله) - بين ركعات (صلاة التراويح) ، وأنكر - (تلقين الميت) - ، وأنكر - (الترضي على الصحابة) - بين ركعات - صلاة التراويح - (وبيَّن للناس) - أنها لم تكن من هدي النبي r ولا الصحابة ولا التابعين ، وأنكر كثير من (الخرافات) التي لا يمكن بسطها هنا .
وبقي الشيخ - (مجدداً = ومعلماً = ومربياً) - من سنة 1985 إلى سنة 1992م ، حتى (شاء الله تعالى) - أن يَرْحَل إلى أهله - للقاء والده - ، (فاجتمع) عنده - الخلق الكثير - (يودِّعونه!!) - ، و- (أعينهم تفيض من الدمع) - مما رأوا معه من (الحق) ، - (حفظك الله - يا أبا بلال = وجزاك الله عنا خير الجزاء) - .]


رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 2 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: من كتابي ( تاريخ ماحص ) : العلامة محمد نصر الدين

كُتب : [ 23 - 09 - 2009 ]

عبدالله العمر جزاك الله خيراً ولا هنت


رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افتتاح مركز العلامة محمد بن عثيمين لتحفيظ القرآن الكريم في رنية ابو مدرك أخبار مدن قبيلة سبيع الغلباء 2 12 - 03 - 2007 22:20


الساعة الآن 02:19.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. www.sobe3.com
جميع المشاركات تعبر عن وجهة كاتبها ،، ولا تتحمل ادارة شبكة سبيع الغلباء أدنى مسئولية تجاهها