عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 21 )
ولد النصار
عضو نشط
رقم العضوية : 9189
تاريخ التسجيل : 17 - 08 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الكويت
عدد المشاركات : 33 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ولد النصار is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : الرسالة لأبن خثلان والأحيوي : بطلان تنسيب سبيع في عامر بن صعصة

كُتب : [ 04 - 09 - 2006 ]

الله يعطيك العافية يا أبن خثلان ويكثر من أمثالك,

رد أخر أضيفه, ومعلومات مهمه:

19-02-2004, 05:59 PM #58
ابن خثلان
باحث

--------------------------------------------------------------------------------

لقد دخلت معكم باسمي الصريح و لو كنت أنوي المعاندة والتلاعب فقد كان يسعني أن ألجأ الى اسم مستعار كما يفعل الكثيرون ولكني اثرت أن تكون كتابتي صريحة جدا لا تواري فيها فنحن فيما نكتب نبحث عن الحق الذي هو ضالة المؤمن لذلك أود أن تجيب على هذه النقاط التي اثارها الأحيوي

الأخ هنيدس لكي ينسب عتيبة الى عامر بن صعصعة فعل الاتي
1- جعل شباب الوارد في سياق نسب عتيبة هو شباب بن برجم بن كعب بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح
2-وجعل شبابة هم بنو شباب وشايب وان الكعوب نسبة إلى كعب جد شباب وشايب
3-و جعل الزواودة من النفعة من نسل سعد بن عتبة بن شبابة من رياح من بني هلال ومنهم شبل بن موسى الزايدي الذي ذكر قومه شبابة بقوله :
فشايب وشباب من أولاد برجم **************** جميع البرايا تشتكي من ضهادها
الخ .
والصحيح أن هذا نسب مركب ليس له أساس من الصحة وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ لم يرد أن شباب هو شباب بن برجم وعلى من ادعى خلاف ذلك إبراز الدليل ولا دليل
2ــ أن برجم تصحيف ترجم كما سيأتي بيانه
3ــ أن شبل هو شبل بن مكيانة بن مهلهل ( مقدمة ابن خلدون ص486 ) وقد أورد ابن خلدون قصيدته ومنها البيت آنف الذكر ( مقدمة ابن خلدون ص487 ــ 488 )
4ــ ساق ابن خلدون نسب مسكيا وهو مسكيا بن مهلهل بن قاسم بن أحمد بن كعب بن علي بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حمير بن يحيى بن علاق بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص94 )
5ــ أن الكعوب هم بنو كعب بن أحمد بن ترجم قال ابن خلدون : " ومن ترجم الكعوب : بنو كعب بن أحمد بن ترجم " ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص85 )
6ــ قال ابن خلدون : " الكعوب ومرداس من بني سليم " (تاريخ ابن خلدون ج6 ص40 )
7ــ أن شبل معاصر لخالد بن حمزة شيخ الكعوب قال ابن خلدون : " ومن أشعار المتأخرين منهم خالد بن حمزة شيخ الكعوب من أولاد أبي الليل يعاتب أقتالهم أولاد مهلهل ويجيب شاعرهم شبل بن مكيانة بن مهلهل عن أبيات فخر عليهم فيها بقومه " ( المقدمة ص486 ) وأورد القصيدة
8ــ قال ابن خلدون في ذكر بني سليم : " وأما علاق فكان رئيسهم الأول في دخولهم أفريقية رافع بن حماد ومن أعقابه بنو كعب رؤساء سليم لهذا العهد بأفريقية " ( تاريخ ابن خلدون ج2 ص355 , نهاية الأرب ص384 )
9ـ وقال في ذكر عوف من سليم : " لهم جذمان عظيمان : مرداس وعلاق ولعلاق بطنان : بنو يحيى وحصن وفي أشعار هؤلاء المتأخرين منهم مثل حمزة بن عمر شيخ الكعوب وغيره أن يحيى وعلاقا أخوان ولبني يحيى ثلاثة بطون : حمير ود لاج ورياح ولحمير بطنان : بنو علي وحكيم " وقال يذكر وجودهم في برقة : " هنالك نزل عليهم القاضي أبو بكر بن العربي وأبوه حين غرقت سفينتهم ونجوا إلى الساحل فوجدوا هنالك بني كعب فنزل عليهم فأكرمه شيخهم كما ذكر في رحلته " ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص85 )
10ــ قال ابن العربي في رحلته سنة 488هــ : " ..... وانتهينا بعد خطب طويل إلى بيوت بني كعب من سليم ..... " وذكر خبره معهم ( فصول حول الحياة الثقافية والعمرانية في فلسطين ـــ د إحسان عباس . المؤسسة العربية للدراسات . بيروت . لبنان . ط1 / 1993م )
11ــ قال أبو جعفر البتي ( ت 488هـ ) في رسالته تذكرة الألباب في أصول الأنساب في ذكر العباس بن مرداس رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من عقبه في زماننا هذا العباس بن يعقوب المعروف عند الجمهور بابن كعب وهو اليوم أمير سليم ولقبته الدولة المصرة بفخر الأمراء تنزيها لسيادته " أ . هــ
12ــ فصل ابن خلدون القول في أنساب بني كعب من سليم وذكر شيوخهم وزعماءهم ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص 87 ـــ 95 )
13ــ وقال ابن فضل الله العمري ( ت 749هــ ) في ذكر بني سليم : " وبينهم الكعبيون ويعرفون بالكعوب وهم أكبر بيت بأفريقية من العرب ومشيتهم في قوم يعرفون بأولاد أبي الليل وهم أربعة أخوة : يعقوب وأحمد وخالد وقتيبة ويجاورهم قوم هم أعداء لهم يعرفون بأولاد أبي طالب ولهم شيوخ شتى : يعقوب ومحمد ابني طالب وبني عمهم سمير بن عبد الله ويعقوب بن الحصين والحاج علي بن شيحة وأرضهم من بشري إلى بسكرة ولهم في داخل البلاد إلى باب تونس ولهم أماكن بها " ( قبائل العرب في القرنين السابع والثامن الهجريين ص 182 ــ 183 )
14ــ قال القلقشندي ( ت 821هــ ) في حديثه عن بني سليم : " ومن الكعوب أولاد أبي الليل وهم من أكابر العرب هناك وفيهم الإمرة ولهم الصولة " ( قلائد الجمان ص127 ) وقال : " أولاد أبي الليل : بطن من الكعوب من سليم من العدنانية وفيهم مشيخة الكعوب وإمارتهم بإفريقية " وقال : " أولاد أبي الليل أمراء الكعوب بأفريقية " ( نهاية الأرب ص114 ) وقال: " الكعوب بطن من سليم بن منصور من العدنانية مساكنهم أفريقية من بلاد المغرب منهم أولاد أبي الليل أمراء العرب بأفريقية " ( نهاية الأرب ص156 ــ 157 ) وقال : " وبنو كعب هؤلاء هم المعروفون بالكعوب " ( نهاية الأرب ص384 )
قلت : يتحقق مما سبق بيانه أن شباب وشايب وكعب الآنف ذكرهم هم من قبيلة بني سليم ولا علاقة لهم ببني هلال كما ادعاه الأخ الكريم الأستاذ هنيدس وأن شبل هو شبل بن مسكيانة وليس شبل بن موسى . وشبل بن موسى هو شبل بن موسى بن محمد بن مسعود بن زمام ولمسعود بن زمام ذكر سنة 590 ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص 41 و 39 ) وهو رئيس بني رياح من بني هلال قال ابن خلدون : " والرئاسة على رياح في هذه البطون كلها لمرداس وكانت عند دخولهم أفريقية في صنبر منهم ثم صارت للدواودة أبناء داود بن مرداس بن رياح ويزعم بنو عمرو بن رياح أن أباهم كفله ورباه وكان رئيسهم لعهد الموحدين مسعود بن سلطان بن زمام بن رديني بن داود وكان يلقب البلط لشدته وصلابته " ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص39 )
أما فيما يتعلق بشبابة بني هلال فان شبابة فرع من زغبة من بني هلال قال ابن خلدون في ذكر زغبة : " هذه القبيلة أخوة رياح ذكر الكلبي أن زغبة ورياحا أبناء أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر " وقال : " وأما بنو مالك بن زغبة فهم ثلاثة بطون : سويد بن عامر بن مالك والحرث بن مالك .... " وقال : " وكانت لسويد هؤلاء بطون مذكورة من فليتة وشبانة وجاهر وجوثة كلهم من بني سويد والحساسنة بطن من شبانة إلى حسان بن شبانة ...." ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص48 و 53 و 55 ) . وهكذا يتضح لنا أن هناك خلط بين نسب رياح وزغبة من بني هلال والكعوب من بني سليم وعليه فان نسبة بني سعد التي تركبت من السياق الذي أورده الأخ هنيدس نسبة باطلة والصحيح أن بني سعد هم : سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بالميـــــــم بن صالح بن شباب كما جاء في وثيقتي الطفحة والنفعة وبنو سعد هؤلاء كانوا من أكبر قبائل منطقة شرق مكة المكرمة قال أبو زيد البلخي والإصطخري وابن حوقل والإدريسي : " ... وأما نواحي مكة فان الغالب على نواحيها مما يلي المشرق بنو هلال وبنو سعد في قبائل من هذيل " أ . هــ وهذا النص يدل على ضخامة قبيلة بني سعد حتى كانت من أكبر القبائل في نواحي مكة الشرقية وهذا يعني أنهم قبيلة حالها كحال بني هلال وهذيل والادعاء بأنهم من بني هلال يحتاج إلى دليل فأرجو أن تبرز هذا الدليل


رد مع اقتباس