عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 219 )
@ العريني @
عضو فعال
رقم العضوية : 2525
تاريخ التسجيل : 03 - 04 - 2005
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 145 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : @ العريني @ is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : رد قبيلة العرينات من سبيع وعلى من ينسبهم الى قبيلة بني تميم

كُتب : [ 13 - 08 - 2006 ]

اما بالنسبة لمصادر الاخ مسلط وما قال فية عن انتساب العرينات للرباب فقد قلت رأي بصراحة في ردودي وللأستزاده عن ما قلت فقد اتيت برد نسابة سبيع المشهور الاخ الفاضل ابن خثلان في احد ردوده ورأية حول هذا الحديث الذي يعتبر المصدر الوحيد للأخ مسلط الذي يعول علية على انتساب العرينات للرباب وكما قال الاخ مسلط ان الاختلاف لا يفسد من الود قضية والاختلاف ضاهره صحية


قال ابن خثلان : كنت اتعجب لماذا جعل بعض أهل نجد العرينات من الرباب مع أن الرباب لايوجد من فروعها من يقال له عرينة كما ذكر العلامة الجاسر
ولكني وجدت في صحيح البخاري خبر لبني عرينة مع عكل جاء في صحيح البخاري : ‏حدثنا ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ‏ :
‏قدم أناس من ‏ ‏عكل ‏ ‏أو ‏ ‏عرينة ‏ ‏فاجتووا ‏ ‏المدينة ‏ ‏فأمرهم النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بلقاح ‏ ‏وأن يشربوا من أبوالها وألبانها فانطلقوا فلما ‏ ‏صحوا ‏ ‏قتلوا ‏ ‏راعي ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏واستاقوا النعم فجاء الخبر في أول النهار فبعث في آثارهم فلما ارتفع النهار جيء بهم فأمر فقطع أيديهم وأرجلهم ‏ ‏وسمرت ‏ ‏أعينهم وألقوا في ‏ ‏الحرة ‏ ‏يستسقون فلا يسقون ‏
‏قال‏ ‏أبو قلابة ‏فهؤلاء سرقوا وقتلوا وكفروا بعد إيمانهم وحاربوا الله ورسوله
قال ابن خثلان : وعندي ان بعض اهل نجد اطلع على هذا الحديث فرأى عكل من الرباب فبنى عليه ان عرينة من الرباب أيضا استنتاجا منه وهذا استنتاج غير سديد ولو سلمنا أن عرينة المذكورين في الحديث من الرباب فما الدليل انهم هم عرينات سبيع

‏قال ابن حجر في فتح الباري بشرح صحيح البخاري :
وكذا لمسلم من رواية معاوية بن قرة عن أنس وفي المغازي عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة " أن ناسا من عكل وعرينة " بالواو العاطفة وهو الصواب ويؤيده ما رواه أبو عوانة والطبري من طريق سعيد بن بشير عن قتادة عن أنس قال : كانوا أربعة من عرينة وثلاثة من عكل ولا يخالف هذا ما عند المصنف في الجهاد من طريق وهيب عن أيوب وفي الديات من طريق حجاج الصواف عن أبي رجاء كلاهما عن أبي قلابة عن أنس " أن رهطا من عكل ثمانية " لاحتمال أن يكون الثامن من غير القبيلتين وكان من أتباعهم فلم ينسب وغفل من نسب عدتهم ثمانية لرواية أبي يعلى وهي عند البخاري وكذا عند مسلم وزعم ابن التين تبعا للداودي أن عرينة هم عكل وهو غلط , بل هما قبيلتان متغايرتان : عكل من عدنان وعرينة من قحطان . وعكل بضم المهملة وإسكان الكاف قبيلة من تيم الرباب . وعرينة بالعين والراء المهملتين والنون مصغرا حي من قضاعة وحي من بجيلة ,


انتهى كلام ابن خثلان

اخواني الموضوع مقفل ومن يريد المشاركة فليرسل مشاركتة لي على الخاص او على اميلي وانا سوف اضعها واضع كاتبها

تحياتي لكم



التعديل الأخير تم بواسطة @ العريني @ ; 13 - 08 - 2006 الساعة 13:44