عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 6 )
الجبري
عضو فعال
رقم العضوية : 330
تاريخ التسجيل : 25 - 07 - 2003
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 211 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الجبري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : حوار بين الكعبي و العتيبي

كُتب : [ 03 - 10 - 2005 ]

وهذا رد ابن سلطان الكعبي

الأخ المحب الصريح

أولا" هو عامر بن صعصعة وليس عامر بن صعصة كما ذكرت.

ثانيا" : واضح أنك لاتعلم شيئا" عن بطون عامر بن صعصعة , ونصيحتي السابقة لك أنك تقرأ ولو الشئ القليل عن تاريخ القبائل خارج السعودية , ولاتحصر نفسك في قبائل السعودية فقط , يارجل أتعب شوي.

وأن كنت لاتعلم شيئا" عن قبيلة بني كعب فهذا أخي العزير أكبر دليل على جهلك وعدم أطلاعك وهذا يثبت كلامي بأنك غير مطلع على تاريخ بني عامر بن صعصعة وحاصر نفسك في دائرة جغرافية ضيقة, ولاتزعل من كلامي فهذه الحقيقة. ومثلما أنت جاهل بتاريخ قبيلتنا فهناك العديد والعديد ممن يجهلون قبيلتكم وهذا كلام أنا سمعته من العديد ممن لايعرفون الفرق بين عتيبي وعتبي . فلاألومك ولاالومهم أخي العزيز لعدم الأهتمام بالأنساب فهذه عادة منتشرة عند الغالبية الا البعض ممن يهتمون بالنسب.

تاريخ قبيلتنا عريق جدا" ورجوعنا الى كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ومعرفتنا بهذا الشئ قبل ظهور الأنترنيت وليس كما تدعي , وهذه معلومات متوارثينها من شيبانا , عزوتنا العامرية "الآد عامر" وجميع كتب الأنساب تثبت رجوعنا الى بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.

نبدأ من التاريخ القديم لقبيلة بني كعب العامرية , ببطونها المعروفة عقيل وجعدة والحريش وقشير وكذلك عبدالله وحبيب , كانوا في الجاهلية وايام العرب القديمة يقاتلون تحت مسمى كعب , كما قال شاعر بني كعب القحيف بن خمير:

عقيل تعتر بي وبني قشير * * * * توارى عن يواعدها الدروع
وجعدة والحريش ليوث غاب * * * * لهم في كل معركة صريع
فنعم القوم في اللزبات قومي * * * * بنوكعب اذا جحد آل بيع

عند الحديث عن قبيلة كعب نتحدث أيضا" عن بني عقيل ومنهم بني خفاجة وبني عبادة وقبائل المنتفق.

سأبدأ معك عن قبيلة بني كعب (عمان والعراق)

ماذكره العلامة العماني سالم السيابي في كتابه (إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان) ص16

نسب بني كعب في عامر صعصعة

ومن القبائل النزارية بعمان بنو كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة. ومن منازل هؤلاء البريمي وما اليها، وهي رهط لابأس به ولهم مواقف في ناحية البريمي مهمة، ومن بني كعب آل عقيل بن كعب، رهط توبة بن حمير صاحب ليلى الأخيلية.

نسب عامر بن صعصعة في عمان وبطونهم

ومن القبائل المهمة بعمان بنو عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن بن منصور وبقية النسب معروف، وبنو عامر بن صعصعة بعمان قبائل متعددة. وأما الذين هم على عمود النسب فهم الذين يحتلون أرض الجوف من عمان من القلعة جنوباً الىقريب من بلدة سناو، ولهم بلدتا الحيل والمعبيلة من أعمال السيب من الباطنة وقد ذكرنا أحوال هذه القبيلة ورجالاتها وما لها من الخصال بين قبائل أهل عمان في العنوان وذكرنا رؤساهم بالبطانة آل منصور بن غالب بالمعبيلة وآل حمد بن شامس بالحيل، وهم عمال حكومة مسقط ورؤساؤهم ببلاد الجوف أولاد محمد بن سيف ورئيسهم الحالي سرحان بن مراش بن علي بن سليمان ابن محمد بن سيف، وهؤلاء المذكورون غير عامر ربيعة الذين في بادية عمان، وهؤلاء هم الذين يعرفون بالعوامر عند الاطلاق في عمان وأن أريد غيرهم ميز بشيء من الاحوال والصفات الخاصة. وفروع عامر صعصعة كثيرون، ومنهم شكيل، ومنهم كعب، ومنهم بنو قشير، وبنو العجلان، وبنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، ومنهم الجعافرة، ومنهم بنو سلول، وبنو عادية بن صعصعة، ومنهم بنو هلال، وبنو عمر، وقد سبق ذكر بعضهم وسوف نذكر هذه البطون ليعلم أن من أعمدة النسب النزاري بعمان عمود عامر بن صعصعة كعمود وائل وعمود قيس بن عيلان ونحوهم، ولكنه لاينتسب إلى عامر صعصعة خاصة الا من ذكرنا فهم باقون على الاصل.

وأنصحك بقراءة الكتاب لأنه يذكر أيضا" القبائل الهوزانية بسلطنه عمان.

القبيلة هاجرت من عمان وتواجدت بقطر ومنها هاجرت بعض البطون الى البحرين , وأثناء وجودها في قطر شاركت في العديد من المعارك مع أخوانهم من القبائل العربية الأخرى بقطر , منها على سبيل المثال فتح البحرين , حرب العسكر وغيرها من المعارك , والقبيلة من القبائل البدوية في قطر كغيرها من القبائل الأخرى مثل النعيم والهواجر.


ماذكره كتاب (قبائل هوازن) للمؤلف محمد بن دخيل العصيمي ص517 , واحد منكم وفيكم , رغم أنه لم يتوسع في بني كعب الخليج وأكتفى بمرجع يشير الى وجود بني كعب بقطر في وقت متأخر.

((والأجماع أن قبيلة بني كعب قبيلة هوزانية شغلت تاريخ الخليج فترة ليست قليلة . . وكانت احدى قبائل عمان من حزب الغافرية ومقرهم في داخل جبل عمان وعاصمتهم "محضة" وفروعهم عديدة منها الدرسة والمكاتيم . . والمساعيد وغيرهم ولهم وجود في الأمارات وكان منهم بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة . . .)).

وذكر العديد من الكتب المصادر والمراجع منها:

1- امارة كعب العربية والعراق بين احتلالين.
2- الكويت وعلاقتها بعربستان
3-عشائر العراق
4- اسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان

من كتاب (عشائر العراق) عباس العزاوي ص 363

((عشائر كعب : من عشائر ربيعة. ومثلها (كنانة). ونخوتها (عامر). منها فى العراق. وكثرتها فى انحاء الحويزة فى المحمرة وما والاها. امتدت فى الجانب الشرقى من شط العرب وتبعد المحمرة عن كردلان العراقية بمسافة ثماني ساعات مشيا وهى على يمين نهر كارون بالقرب من مصبه. وبقربها اطلال قرية بهذا الاسم. وفيها مقاطعات على يسار هذا النهر تمتد نحو ساعتين. وفى اليمين يبلغ امتدادها نحو اربع ساعات. وهذه البلدة بنيت حديثا نحو سنة 1236ه، وتم بناؤها نحو سنة 124. ه. . . . وأصل هذه العشيرة من بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة. ومن بطونها (عقيل). فهى من العشائر القديمة(1). وقال البسام: "عالوا الكعب، ذوو الطعن والضرب، سماح النفس، جمال الطروس، اصحاب الجاه العريض، واساة المريض، والكرم الجم، والحلم الأتم(2)اه".
كان هذا قبل ان يتولى الشيخ جابر امارة كعب فنعلم مكانة هذه الامارة. ولما كانت هذه العشائر مطيعة لامارتها تمكنت، وانضمت اليها عشائر اخرى...))

من كتاب (مسيرة الى قبائل الأحواز) للمؤلف جابر جليل المانع ص 153

((وكعب علم لعدة رجال منها كعب بن عامر بن صعصعة بن ربيعة , فنزار عمود النسب ...والى ( كعب ) هذا تنسب بني كعب الذي نحن بصدد الكتابة عنها ونخوتهم (عامر ) نسبة الى جدهم ( عامر بن صعصعة ).

اختلف المؤرخون في تاريخ وصولهم الى ارض العراق والاحواز ولكن تكاد تجمع الآراء على تاريخ تسلمهم الحكم في القبان وهي مدينة تقع على ضفة نهر بهمشير اليسرى عند مصبه بالخليج من الصقور وهي قبيلة من طيء .وذلك في عهد الوالي التركي افراسياب ..وكانت منازل بني كعب في شاخة الخان والشاخة والبنة في اعالي نهر الجراحي وبني كعب تعد اليوم ( شعبا ) لكثرة قبائلها وفروعها ولذلك يقال القبائل الكعبية ولا يقال القبيلة الكعبية .ولقد مرت هذه القبائل بتاريخ حافل بالبطولات والامجاد ولقد بذل في سبيل استقلالها وعزتها بذلا سخيا وخاضت من اجل البقاء حروبا دامية وقد انتصرت في كثير من الاحيان رغم شراسة العدو وضراوة العنف ورغم الحشود عليها من الدول لمجاورة ...

ولقد حكمت بنو كعب اسرتان كعبيتان كان لهما نفوذقوي وسلطة مهابة على جميع مدن الاقليم ....
والاسرتان هما :---

1-- آل بو ناصر :- وهم من امراء كعب
2-- آل كاسب :- وتلفظ بالجيم الفارسية وهم اخوة المحيسن وحلفائها

لاحظ أخي العزيز نخوة القبائل العامرية الشهيرة هي ((عامر)) وهي نخوة بني كعب الخليج والعراق والأحواز. , هذه النخوة التي توارثناها من أجدادنا , هي نفسها نخوة أبناء عمنا بالعراق والأحواز. ويرجع نسب الأميرسلمان بن سلطان الى سبيع بن جعدة بن كعب ويرجع نسب الشيخ خزعل بن جابر الى بني عقيل بن كعب.

وكما ذكرت لك أخي العزيز هناك العديد من كتب الأنساب والمصادر التي تشير الى نسبنا , وللعلم لله الحمد نسبنا معلوم ولانحتاج الى كتب أو مصادر لأثباته , ولكن ذكرت لك بعضها لتطمئن نفسك , وأن كنت لاتعلم عن القبائل خارج السعودية فأنصحك بتوسيع دائرة أهتمامك لتعلم عن العديد من القبائل العامرية الهوزانية. وعلاقتنا قوية مع بني عمنا بالعراق وكانت هناك زيارة من حفيد الشيخ خزعل الكعبي لقطر حيث التقى مع أبناء عمه هناك , كما أن التواصل موجود منذ القدم , وحتى في رحلات القنص الى العراق عندما يلتقي أبناء عمنا من قطر والأمارات بأبناء عمهم من العراق.

عقيل بن كعب بن ربيعة:

وأما بنوعقيل بن كعب فقد كانوا القوة الكبرى المؤثرة في تاريخ المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية , فكانت اهم القبائل التي يستخدمها القرامطة في حروبهم وغزواتهم، هي قبيلة بني ثعلب وقبيلة بني عقيل وقبيلة بني سليم، وكانوا يدفعون لهم جرايات سنوية، فحين ضعف امرهم وقلت مواردهم وعجزوا عن دفع الجرايات، طمعت في دولتهم تلك القبائل الموالية، فانقضوا عليها والتهموها واستبدلوا شعارات الدولة الفاطمية بشعارات الدولة العباسية، وخطبوا للخليفة في بغداد، واستطاع بنو ثعلب الاكثر عددا والاقوى شكيمة ان يستاثروا بالحكم دون سواهم، مما ادى لحدوث منافسة شديدة بينهم وبين بني سليم، فاستعانوا عليهم ببني عقيل، فاجلوهم عن اراضي البحرين، حيث نزحوا الى مصر ثم الى افريقية، ثم ما لبثوا ان اختلفوا مع قبيلة بني عقيل، فاجلوها هي الاخرى الى العراق، وصفا الجو لبني ثعلب حيث اسسوا دولة على انقاض دولة القرامطة بزعامة الاصفر بن ابي الحسن الثعلبي سنة 398هـ.

وقد طالت ايامه، وامتد ملكه، حتى تغلب على الجزيرة والموصل ونافس بني عقيل، الذين استولوا بعد نزوحهم على الكوفة وبعض البلدان العراقية، فحاربهم سنة 438هـ براس عين من بلاد الجزيرة للاستيلاء على ملكهم، ولكنه اصطدم بنصير الدولة صاحب ميافارقين وديار بكر، فالب عليه امراء تلك المناطق فهزمه واعتقله، ثم اطلق سراحه. حيث عاد الى البحرين وبها توفي، وبقي الملك متوارثا في اعقابه الى ان ضعفت دولتهم، فسنحت الفرصة لبني عقيل في العودة، بعد ان استولت على ملكهم بالعراق الدولة السلجوقية، فرجعوا واستولوا على دولة بني ثعلب. ثم ضعفت دولة بني عقيل وسيطر زكريا أبي العياش الى أن أنتهت سيطرته وبدأ ظهور الدولة العيونية.

أستعانت الدولة العيونية ببني عقيل بن كعب , وكانوا مرة أخرى الجيش الرئيسي لهم , وبأختصار شديد في أخر أيام الدولة العيونية بدأ صراع الأقارب على السلطة , وبدأت استمالة قبائل بني عقيل بن كعب , مما دعا الامير محمد بن أحمد بن سنان الى توبيخ بني عقيل في قصيدة أقتطف منها التالي:

لقد ضل قوم من عقيل وما أهتدوا * * * * بلى انما فيما تمنوه عميان
فيا آل كعب لاتخونوا عهودكم * * * * فليس براق ذروة المجد خوان *

*دورية الوثيقة عن مركز الوثائق البحرينية- العدد الأول- السنة الأولى رمضان 1402ه- يوليو1982م

ثم قامت الدولة العصفورية العقيلية الكعبية , ويحدثنا ابن خلدون نقلا عن ابن سعيد بانه سال اهل البحرين حين التقى بهم في المدينة المنورة سنة 651هـ عن البحرين، فقالوا: الملك فيها لبني عامر بن عوف بن عقيل، وبنو ثعلب من جملة رعاياهم، ومنهم بنو عصفور اصحاب الاحساء , وعائلة العصفور لاتزال موجودة بالأحساء والبحرين وشجرة نسبهم محفوظة لديهم , ويعرف أقاربهم بالعراق بالبحراني, وترجع الى عوف بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.

ثم جاءت الدولة الجبرية العقيلية العامرية أو دولة بني جبر وتاريخها معروف ويعرف أمرائها بالجبري العقيلي العامري كل هذه التسميات تعود الى بني عامر بن صعصعة وفي عهد أميرها مقرن بن زامل الجبري تزوجت أخته من شيخ بني خالد (أو أبن شيخها لأن في نسب بن خالد بن حميد أو حميدي وهذا يفسر تولي الشيخ حميد ابن اخت مقرن للحكم في غضون تلك الفترة.
وأنضوى الجبور تحت جناح بني خالد ولاأدل من قول ابن مشرف:

ولاتنس جمع الخالدية انه * * * * قبائل شتى من عقيل بن عامر

وأما المنتفق وخفاجة وعباده , فالعديد من المصادر تؤكد رجوعهم الى كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة , فالمنتفق يعودون الى المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة , وأذكر مقابلة لشيخ قبائل المنتفق من السعدون (من الأشراف) على قناة المستقلة قبل فترة حين قال أن أصول قبائل المنتفق تعود الى عامر بن صعصعة.
((المنتفق بن عامر: بطن من عامر بن صعصعة، من العدنانية، وهم: بنو المنتفق ابن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة. كانت منازلهم الأجام القصيب التي بين البصرة والكوفة من العراق، ومنهم أحياء بالمغرب، دخلوا مع هلال بن عامر، يعرفون بالخلط، كانت مواطنهم بالمغرب الأقصى مابين فاس ومراكش)).* معجم قبائل العرب القديمة والحديثة عمر رضا كحالة ((بنو المنتفق - ويقال فيهم بلمنتفق، بفتح الباء وسكون اللام، بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية، اشتهروا باسم أبيهم فقيل لهم المنتفق وهم بنو المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة، منهم توبة بن الحمير قال ابن سعيد: ومنازل المنتفق الآجام والقصب التي بين البصرة والكوفة من العراق، وقال والامارة فيهم من بني معروف.)) نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي ص27

وأما عبادة فيرجعون الى عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة ومنهم ليلى الأخيلية وهم الأن بالعراق

واما خفاجة فتعود الى خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة , قال الأزهري: خَفاجة بطن من عقيل، وإِذا نسب إِليهم، قيل: فلانٌ الخَفَاجِيُّ *لسان العرب لأبن منظور , ((خفاجة بن عمرو:بطن من بني عقيل بن كعب، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان.)) معجم قبائل العرب القديمة والحديثة عمر رضا كحالة ص 102

ومن «بني عقيل» الكعبيين قبيلة «خفاجة» الشهيرة وكانت تقطن بنواحي الكوفة وبرز وجودها في القرنين الرابع والخامس الهجريين وكون الخفاجيون إمارة في الكوفة سنة 374هـ بزعامة أبو طريف عليان بن ثمال الخفاجي وكان يأتمر بأمر الخليفة العباسي. ومن أمراء خفاجة الذائعين الصيت إلى يومنا هذا حيث يتردد اسمه في الموروث الشعبي هو «عامر الخفاجي» الذي سحره جمال إحدى بنات قبيلة «بني هلال» عند مرورهم بديرته فسافر معهم إلى مصر وتونس وترك أسرته وديار قبيلته وإمارته في بادية السماوة والكوفة.

ومعارك القبيلة تاريخية ولكن أشهرها ضد المستعمر البريطاني الأولى بالأحواز فنذكر الشيخ الأسطورة سلمان بن سلطان الكعبي (1737م-1776م) أمير الدروق (الأحواز) والذي تمكن من هزيمة الأسطول البريطاني (سيد البحار) وهو الأمير العربي الوحيد الذي تمكن من هزيمتهم , وكذلك هزيمته للجيش العثماني والفارسي الصفوي , وعاشت القبيلة أزهى وأقوى عصورها أثناء حكمه. وقد ذكرت تفاصيل وأحداث انتصاره على جميع هذه القوى في دليل الخليج. للويمر.

والثانية بالبريمي ونذكر الشيخ عبيد بن جمعة الكعبي شيخ محضة مسقط رأس قبيلة بني كعب بعمان والذي رفض مساعدة الأستعمار البريطاني ورفض أغراءاتهم له بمنحه حكم واسع للمنطقة والمناطق الأخرى , مما أدى الى نشوب حرب البريمي في خمسينيات القرن الماضي بين الأستعمار البريطاني من جهة وبين بني كعب وأخوانهم النعيم والشوامس , وأنتهت المعركة لصالح المستعمر البريطاني بسبب بساطة العتاد الحربي للقبيلة مقارنة بالبريطانيين , ولسبب النقص الشديد في الأسلحة والذخائر , ومن نتائج الحرب بعد انتهاءها النفي الطوعي لزعماء القبائل المشاركة بالحرب , حيث أختار الشيخ عبيد مدينة الدمام السعودية كمنفى أختياري له , وتوفى رحمه الله سنة 1997م عن عمر ناهز 110 أعوام ولايزال أبناءه وبعض أفراد قبيلة بني كعب يعيشون بالدمام.

ناهيك عن الشيخ خزعل الكعبي أمير عربستان , حيث تكالبت عليه الظروف والقوى السياسية المحيطة (البريطانية والأيرانية) بالأضافة الى تخاذل من كانوا بمثابة أصدقاءه , وأنتهى الحال الى غزو فارسي لعربستان سنة 1925م وخطف الشخ خزعل وولي عهده في حادث السفينة المشهور , وقتله بعد ذلك في سجنه.

الأمارات الكعبية كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر الأمارة العصفورية العقيلية والأمارة الجبرية العقيلية وأمارة بني كعب (البوناصر) وأمارة بني كعب (البوكاسب) , ولهم منطقتهم الرئيسية بمحضة وهي ولاية عمانية الأن. هذا في تاريخهم الحديث ناهيك عن الأمارة الخفاجية بالعراق ودولة بني المسيب العقيلية وأمارة تكريت وكانوا حكام بالأندلس وغيرها من الأمارات الكعبية ,ناهيك ايضا" عن موطنهم الأصلي بالأفلاج عندما كان بني كعب مع اخوتهم من بني عامر بن صعصعة وتاريخهم مع القبيلة الأم هوازن.

وأعلامهم وشخصياتهم كثر في التاريخ القديم والحديث , فمنهم الصحابة رضوان الله عليهم ومنهم السلاطين والأمراء والفرسان والشعراء.

أخي الكريم تاريخنا لايمكن أن أختزله لك في رد واحد فالقبيلة كبيرة بتاريخها ومن بطونها تفرع العديد من القبائل الكبيرة بالعراق والأحواز ومصر وغيرها من الدول , والقبيلة لم تنظوي تحت جناح قبيلة أخرى كما تدعون , فقبيلة قديمة وعريقة بتاريخها وكبيرة ببطونها أكبر من هذا الأدعاء , وقبيلتنا محافظة على نسبها منذ القدم , وكما ذكرت لك التواصل مع أبناء عمنا موجود منذ القدم وقبل وجود الأنترنيت.

خلاصة القول بأن أرث بني عامر بن صعصعة وهوازن ليس عتيبة فقط بل أن عتيبة هي جزء منه , والأرث مشترك لجميع قبائل هوازن.

وكبار أفراد قبيلتنا يؤكدون على أن أقرب القبائل لنا هم سبيع ويذكرون بأننا أبناء عمومة معهم. سمعت هذا الكلام في أكثر من مناسبة بالأضافة الى ماتذكره الكتب من العلاقة بين بني كعب وسبيع.

وأدعوك أخي الكريم مرة أخرى للقراءة أكثر عن هذه القبائل وتاريخها , وتاريخ بني عقيل في المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية وتاريخ قبائل المنتفق, لتعم الفائدة على الجميع.