عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 54 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post رد: ( حمران النواظر ) من صفات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء

كُتب : [ 29 - 08 - 2009 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيَّال الغلباء مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فإنه قبل الإسترسال في الربط بين الفدعان والهلاليين أود التوضيح أن بني " فادغ " بالغين ضبطت هكذا في التعليقات والنوادر لأبي علي الهجري وفي جمل من أنساب الأشراف للبلاذري وفي معظم نسخ تاريخ ابن خلدون وفي الحلل السندسية وذكرتهم العديد من المؤلفات التونسية التاريخية وتعود شهرة هؤلاء إلى انتساب بني جامع أمراء مدينة قابس التونسية إلى بني فادغ الهلاليين وأقول : حتى وإن اختلف في ضبطها بين فادع وفادغ فالروبة في قبيلة سبيع الغلباء وفي قبيلة الفدعان من أبناء رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة وموروث قبيلة السبعة أهل العرفا والمشتهرة نسبتهم إلى قبيلة سبيع بن عامر الغلباء أنهم إخوان الفدعان دما ولقبهم ( حمران النواظر ) وغيرها من الأدلة التي تقول بهلاليتها وقبيلة بني عامر بن صعصعة كانت تسمى حمران النواظر من الجاهلية إلى وقت قريب في الدولة السعودية الثانية ولا زالت قبيلة الفدعان جماعة مصوت بالعشاء الشيخ / ابن مهيد وجماعة الشيخ / ابن غبين صاحب العطية التي جرى فيها المثل : ( عطية غبيني ما ترد ) مع ضنى عبيد من ضنى بشر من قبيلة عنزة الوائلية العريقة تسمى بحمران النواظر ويقول بعض النسابة : أن الفدعان من بني فادع من بني هلال بن عامر بن صعصعة ويؤيد ذلك أن قبيلة السبعة أهل العرفا مع عنزة والتي ذكر الرواة أنها ترجع في نسبها إلى قبيلة سبيع بن عامر الغلباء يقولون أنهم إخوان دم لقبيلة الفدعان وقد ذكر علامة الجزيرة العربية الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في كتابه معجم قبائل المملكة العربية السعودية أن الروبة واحدهم رويبي من سبيع في قرية الجرثمية من قرى رنية كما ذكر الروبة من المهيد من منيع من الفدعان من عنزة . وقبيلة مطير الغطفانية العريقة قد اشتهرت في وقتنا الحاضر بلقب حمران النوظر ويقال أن السبب أنهم غلبوا قبيلة عنزة الوائلية العريقة نهاية القرن الثاني عشر على نجد في معركة كير حيث حول لهم الشيخ / سلامه الأدغم وأخيه الشيخ / ملفي الأدغم راع الحصان الشيخ / جديع بن هذال رحمهم الله جميعا وأسكنهم فسيح جناته علما أن في قبيلة مطير بطونا من قبيلة سبيع الغلباء وقبيلة الفدعان لم تحضر هذه المعركة لأنها في الشام فلم يسقط لقبهم إلى يومنا هذا والفدعان من ( بني فادع الرياحية ) الهلالية عند بعض النسابة وكذلك فإن بعض قبيلة بني صخر الطائية يتلقبون بنفس اللقب وقد قال بعض النسابة أن من تلقب به مع بني صخر بطن من بني الأثبج الهلالية كما يلقب بأحمر العينين :- الشريف / ابراهيم بن كبش بن منصور الحسيني كان والده أمير المدينة المنورة ولكنه نزح عنها بعد وفاته سنه 828 هـ ولقب ابراهيم بأحمر العينيين للحمرة الزائدة في عينيه كما يطلق لقب أحمر العين على الجعافرة الطالبيين وقد ذكر / ابن خلدون رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في تاريخه أن في بني رياح بطن من عنزة يظعنون معهم في البادية وذكر القلقشندي أن بني فادع بطن من رياح ورياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة ولو جمعتهم لكانوا الفدعان وقال العلامة الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله في كتابه معجم قبائل المملكة : الرُّوَبَة : واحدهم رويبي من سُبَيْع في رَنْيَة في قرية الْجُرْثُمِيَّةِ . والرُّوَبَة : من المُهيد من منيع من الفِدْعَان من عَنَزَةَ . وهذا هو الشاعر الكبير / محمد بن عوضة السبيعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته عندما نزح إلى قطر في زمن الإمام / عبدالله بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته يمدح الشيخ / ماجد بن ملفي أبو اثنين الملقب بـــ ( وبدان ) رحمه الله وأسكنه فسيح جناته قائد خيالة الدولة السعودية الثانية ويقول :-

لا ناموا الإسلام فــي ليلة الــــكــرا
= العــين عيــا يدخل الــنوم موقها

على بني عم حال من دونها النيــا
= فــي نجد وأنا نازح فـــي شروقها

وهذا من الدنيا على سابق المــلا
= كـــل قـد جرب سعــــدها وضوقها

وخلاف ذا يا راكب من فوق حمرا
= هــيق ما رفــوا الحفا فـــي رفوقهــا

صبح أربــع تلــفي على شيخ ديره
= كــبار مبانيها كـــل عين تشوفهـا

يــا حــظ أبــو مـن شــاف منهم ســربـــه
= تــقــبل وتقفي وســريـــع لحوقــها

تــلحــق بحمـران النوظر بــني عــمر
= كـــم عــين أدموها وأثره اصفوقها

يتلون زيزوم المناعــيــر مــاجـــد
= هـــذي يذريــها وهــذي يعوقها

ماجد بن ملفي حامي هافيات الغذا
= بــشلف مضــريهــا وساع افتوقها

لا صـــاح صيـــاح فـــي راس ميدا
= مــا جـابــهـم بــالعــلم إلا سيوقـــها

ركـبوا على حمرا تساقــا باللبـــن
= زود (ن) عــلــى البر المنقى علوقهـا

يبرى لهم مع خايع العرق هجمــة
= تــقــبل وتقــفي مـا تجمع رفوقــها

ومصداقا لقول الشاعر / محمد بن عويضة السبيعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في هذه الأبيات :-

تلحق بحمران النواظر بني عمر
= كم عين أدموها وأثره صفوقها

فإن الشاعر والفارس الجاهلي / خداش بن زهير العامري أحد أبطال يوم الفجار وهو من أبناء زهير الأزهر بن ربيعة بن عمرو ( فارس الضحيا ) فرسه بن عامر الأصغر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وجد الحمدة شيوخ قبيلة عتيبة الهيلا يقول :-

أبي فارس الضحيا عمرو بن عامر
= أبى الذل واختار الوفاء على الغدر

ويقول :-

وإني من النفر المحمر أعينــــهم
= أهــــــــل السوام وأهل الصخر واللوب

ومصداقا لقول الشاعر / محمد بن عويضة السبيعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في هذه الأبيات :-

تلحق بحمران النواظر بني عمر
= كم عين أدموها وأثره صفوقها

قول أحد شعراء الجمالين القداما رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في الفارس / فهاد بن ضعين القراوين العزة السبيعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وهو من الظلافين من القراوين العزة :-

يا بنت ياللي جاجيرك معيين
= شومي لفهاد حتى تربحيني

لا من ندبته يجي حمر عين
= عند الركايب يجي قلبه رزيني

علما أن من عزاوي قبيلة الفدعان الرياحية النهيكية الهلالية نسبا مع قبيلة عنزة الوائلية العريقة : ( بواجة الديار ) واّل غبين شيوخ قبيلة الفدعان القداما يعتزون : ( براع العليا ) والعليا إبل الأمير / أبو زيد الهلالي سلامة بن نائل الرؤيبي العبدلي الهلالي سماها على زوجته / عليا بنت الشيخ / جابر بن علي الضيغمي العبيدي وفحلها ( عليان ) ما زال موجودا عند العزة من قبيلة سبيع بن عامر الغلباء أبناء أخت الأمير / أبو زيد الهلالي وأبناء أبناء عمه وهو الذي تفوز عليه إبل سبيع الغلباء في المزاينات منقول بتصرف والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فقد جاء في كتاب ( الروله البدو اليوم ) للمسشترق / وليم لانكستر الذي كتب في الشكر قبل أن يبدأ في الكتاب قوله :-

" i can't name all the rwala who helped, for the list would run into thousands ". وكتب : " more especially the Emir mitab ibn fawaz al-sha'alan and his brothers (in order of age) mohammed, sultan,nawaf, nuri,anwar and faysal ". وكتب : " beyond the immediate memebrs of al-shalan, my thanks are due especially to shaikh frewan ibn freiah al-muabhil and his sons safug ,faiz , hazza and jezza ". وكتب : " of the non rwala i am greatful to sheikh nuri al-mheid of the fed'an, shaikh rakan al-murshid of the sab'a. saihk abdulaziz al-muslat of aljabbour, sheikh mahaiyyir al-gendal of the swalme, shaikh dhham al-faiz of beni shaker and shikh thamer al-melhim of the hessene" ]

الترجمة :-

شكر المؤلف الكثير وكتب : " لا أستطيع أن أسمي الرولة الذين ساعدوني وإلا ستمتد القائمة إلى الاّلاف ". وكتب : " وبالخصوص الأمير / متعب بن نواف الشعلان وإخوانه حسب الترتيب العمري محمد, سلطان, نواف, النوري, أنور, وفيصل ". وكتب : " وخارج عائلة الشعلان شكري الجزيل للشيخ / فريوان بن فريح المعبهل وأولاده صفوق وفايز وهزاع وجزاء ". وكتب : " وخارج قبيلة الرولة شكري الحار إلى الشيخ / النوري المهيد من الفدعان والشيخ / راكان المرشد من السبعة والشيخ / عبدالعزيز المسلط من الجبور والشيخ / محير الجندل من السوالمة والشيخ / دحام الفايز من بني صخر والشيخ / ثامر الملحم من الحسنة ". ويتكون الكتاب من اثني عشر بابا :-

الباب الأول : المنهجية " methodology ".
الباب الثاني : الخلفية " background ".
الباب الثالث : أنظمه البدو في علم الآنساب التوليدي " The Bedu System - the Generative Genealogy ".

كتب في الباب الثاني :-

" The rwala are divided into five tribal sections, the Murath, the Doghman, The Ga'adaza'a, the frejja and the kwaatzeba ".

الترجمة :-

كتب : " تنقسم قبيلة الرولة إلى خمس فروع : المرعض, الدغمان, القعاقعة, الفرجة والكواكبة ".

وفي الباب الثالث كتب :-

" The descendants of Ma'az are unknown. The only time I heard this `explained was to account for a man from the Harb tribe who was living with them at the time. The Harb were said to be descended from Ma'az, an assertion that surprised the Harb man although he didn't deny it. ".

الترجمة :-

" النسل المنحدر من معّاز غير معروف والمرة الوحيدة التي سمعت هذا الكلام وأوضح كان لحساب رجل من قبيلة حرب كان يعيش معهم في ذلك الوقت قالوا إن حرب منحدرين من معّاز، وأكدوا على ذلك ورغم أن كلامهم فاجأ الرجل الحربي ولكنه لم ينكر هذا الكلام . ( وأقول أن الشيخ / ابن ربيق وجماعته من قبيلة حرب حرابة الدول العريقة يسمون محددة الجمل مثل الدهامشة أولاد علي غريب الدار من عنزة ويوجد في قبيلة حرب من السبعة مع عنزة وإخوان الفدعان البيضان كما يوجد بني عزيز بن وائل مع قبيلة مطير حمران النواظر العريقة جيران قبيلة حرب حرابة الدول والجذعان الروقة من الفدعان مع قبيلة عتيبة الهيلا العريقة ) وكتب :-

" What they care about is that the Fed'an are `closer' than the Harb, that the Hessene are `closer' than the Fed'an, that the Swalme are `closer' than the Hessene and that all the Rwala are `closer' than the Swalme. Similarly, within the tribe the Murath and the Doghman are closer to each other than they are to any other tribal section because they used to form the Jum'an, but they and the Ga'adza'a are again `closer' than any of them are to the Frejje ".

كتب : " ما يهمهم هو أن الفدعان هي أقرب من حرب، وأن الحسنة هي أقرب من الفدعان، وأن السوالمة هي أقرب من الحسنة وأن جميع الرولة هي أقرب من السوالمة وبالمثل، فإن داخل القبيلة المرعض والدغمان أقرب إلى بعضها البعض من أي قسم بالقبيلة لأنها تستخدم لتشكيل الجمعان، والجمعان والقعاقعة أقرب إلى بعضهما البعض من الفرجه ". ( وأقول إن في قبيلة حرب حرابة الدول الجملا جماعة الشيخ / طعيميس بن مريخان مع بني سالم هلالية النسب وتنتخي بالعرفا وتسم عامود الجمالين من الصعبة من بني عمر من سبيع الغلباء وأبناء عم للفدعان مع قبيلة عنزة من أبناء جميل بن الأضرم بن شعيثة بن الهزم بن رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة ويقال أن شيخ حرب / ابن مضيان من الجملا علما أنه شيخا لقبيلة حرب العريقة بأكلمها يوما من الأيام وشيخ الظواهر حاليا ) منقول بتصرف يسر والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .



رد مع اقتباس