عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 17 )
الأملح
مؤرخ
رقم العضوية : 4550
تاريخ التسجيل : 08 - 11 - 2005
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 257 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الأملح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: تفصيلات جبور سبيع الغلباء

كُتب : [ 17 - 02 - 2009 ]

أخي الفاضل / ابن زيد تحية طيبة وبعد..

آسف لما كان من أسلوبي ولكن الدافع له عظيم وهو ما تراه محدثا في نسب أحد فروع سبيع، وللأسف يسوقه ممن يجب فيهم الحرص على سمعة ونسب القبيلة على أنهم من أبنائها!! الذين يجب أن لا يعطوا مرضى النفوس مداخلا للطعن في نسب سبيع أو في أحد فروعها!!.

وكان الواجب على من يرى رأيا أو يظن ظنا سواء مصدره هو أو غيره من الناس في نسب أي فخذ سبيعي أن يناقشه على الخاص وبينه وبين أبناء عمه دون نشره في المنتديات. مع العلم أن الأنساب لا تؤخذ بالآراء و لا بالظنون والتخرصات.

ولكن السؤال مالذي يجعلك تتبني تشكيك العدو العريفي في نسب الجبور؟! ماهي مصلحتك؟! فأنت لا تستطيع أن تأتي بقول مشكك قبله، ولم يبن لك نشر أو رأي كهذا قبله.

أخي الكريم : من ردك ألاحظ الآتي:


أولا: نقاط اتفاق:

1- أن جبور سبيع من بني عامر بن صعصعة،
وهذا يعني أنه يستحيل أن يكونوا من غيرهم، لوجود إجماع على صعصعيتهم.

2- تأثر الناس بالعامية مما جعل الانتخاء يتغير نطقه الصحيح (نقلت تعبيرك )،
وهذا يعني كما أثبتنا أن النخوة ليست حجة ولا دليل على اسم الجد حتى يتعلق بها من يريد أن يطعن تجنيا في نسب الجبور، بسبب نطق جاهل.

ثانيا: نقاط جوهرية أراك أهملتها من ردي ومنها:

- أن جبور سبيع يتوارثون هذا النسب وهذه الديار أبا عن جد، هذي هي القاعدة الأصل.
وهذا قول واضح يصدقه العقل والنقل، والواقع والحقائق، فاسأل في أقصى الأرض وأدناها تجد أن جميع المؤرخين وفي مقدمتهم الثقاة المشهورين كالحيدري والآلوسي والجاسر وغيرهم يقولون عن جبور سبيع بأنهم (جبور) من عامر بن صعصعة.
فجبور سبيع إذا لا يعرفون إلا بـ (الجبور)، و كلمة (الجبور) و( جبور) و ( جبري) كل هذه لا تأتي أبدا إلا من جبر وليس من جابر.

- أن بني جابر المراد نسبة جبور سبيع إليهم تجنيا يختلفون كمسمى عن بني جبر أو الجبور أصل جبور سبيع. وأن الفرق تعرفه العرب كافة وأهل نجد خاصة، حيث يعرفون بوجود بني جابر في قبيلة حرب مثلا، وزودتك برابط منتداهم ، ويعرفون أن جدهم جابر، كما يعرفون بوجود بنو جبر ( الجبور) في سبيع وأن جدهم جبر ، و دللت لك على ذلك ، وعلى النسبة الجبري ، وعلى الجد وأن اسمه جبر ، فأهل نجد يميزون جيدا بين جابر والنسبة إليه جابري، وبين جبر والنسبة إليه جبري.

- أن بني جابر الذين يُطعن بهم في نسب جبور سبيع تجنيا ذكرهم ابن خلدون وذكر مساكنهم في المغرب، وأنهم في البربر، وأنهم دخلوا في حلف مع جشم المزعوم بأنها هلالية ولكن ابن خلدون نفسه شكك في هذا. بينما جبور سبيع في نجد، مع ربعهم بني عامر بن صعصعة في منازلهم القديمة.

- أن بني جابر لم يذكرهم أحد من المؤرخين في فروع بني هلال عندما كانوا هنا في نجد.

- أنه من الخطأ البين أن يأتي أحد بهؤلاء الذي حالهم وضّحها من ذكرهم في التاريخ ابن خلدون، فلا يصح أن ينسب إليهم أحد في نجد.

- أن فيه من المؤرخين الثقاة من يرى أن سبيعا كلها وليس الجبور فقط من بني عقيل، وهذا لا يكون إلا بتأكده بنسب على الأقل بعض فروعها إلى بني عقيل، وذكرنا لك الشيخ البليهد الخالدي مثلا.

هذه النقاط كافية لإلغاء فكرة من يتشبث بل سيقاتل للأسف لينسب جبور سبيع العقيليين إلى غير نسبهم أي إلى بني جابر من بني هلال.

وأزيدك هنا بأنه لا يوجد بطن أو فخذ في بني هلال أسمه بنو جبر.
كما أن أبن خلدون وعلى كثر ما ذكر بني جابر لم يذكرهم قط ببني جبر أو الجبور أو الجبريين.

ثالثا: نقاط في ردك تحتاج رد وتوضيح:

تقول:
كلنا متفقين مع جدانا انننا يالجبور جينا من الخرمة وبالذات من الغريف وهذي كانت ديارنا أول

فهل الخرمة والغريف كانت من منازل بني عقيل ولا منازل بني هلال.


الرد:
بل كلنا متفقون بأن رنية معقل سبيع، والمطلوب منك:

- حدد هل جاء الجبور كما تظن من الخرمة أم من الغريف؟!!

- قبل الخرمة والغريف أين كان الجبور في ظنك؟! أم هل خلقوا منذ الأزل فيهما وما دليلك؟.

- هل يلزم أن كل من جاء أو استوطن الخرمة أو الغريف لا بد أن يكون من بني هلال؟! على هذا القول بنو ثور من بني هلال.. وهذا غير صحيح.

- ألا تعلم بأن الخرمة قرينة لرنية، فالخرمة مع أنها في أسفل وادي تربة إلا أنها امتداد جغرافي طبيعي لمن يسكن رنية. فالخرمة شمال رنية والناس تنتشر شمالا.

- ألا تعلم أن الخرمة كانت وادي يسمى بالخرماء وكان من يسكنه غير بني عامر، ولما تشتت من كان فيه ، توسع فيه بنو عامر انطلاقا من رنية ؟!

- ما هو دليلك على أن الخرمة لبني هلال؟! ائت لنا بدليل واحد يذكر أن الخرمة لبني هلال.

- معلوم أن الخرمة اقرب جغرافيا إلى رنية معقل بن عقيل منها إلى تربة معقل بني هلال ( أما من ناحية ا لطرق المسفلته فهي أقرب إلى تربة ، إذ تبعد عن رنية 130 كم تقريبا، وعن تربة 80 كم تقريبا) لذا يصدق القول بوجود بعض بني عقيل في الخرمة أكثر من القول بوجود بعض بني هلال فيها.

- ما هو دليلك على أن الجبور من الغريف؟!

- ألا تعلم بأن الغريف قديما كان يسمى بستان ابن عامر؟ وليس بستان بني هلال كما تظن مما يعني أنه عام لبني عامر. والشاعر يقول
كلفني قلبي ماقد كلفا 00 هوازنيات حللن غريفا
فلم يقل: هلاليات.

تقول:
ثانيا كل أبناء عمومة الجبور من بني هلال فهل نغفل هذا الجانب

الرد :
قولك غير صحيح، وهذه هي المصيبة أن فيه من يسوق لهذا الخطأ ويريد هذا الأمر. تبعا لتشابه الأسماء ، فيأخذ أي اسم حتى ولو كان في المغرب ومن البربر مشابه لفخذ هنا فيقول إن هذا الفخذ الذي في المشرق من ذاك الذي في المغرب.
ويكفي مخالفة لقولك أن تعلم بأن النبطة من قشير وهم مع الجبور في بني عمر، فعلى قاعدتك لا بد أن يكون الجبور من بني قشير وهذا غير صحيح البتة،
بل إن أكثر التحالفات تكون بين النبطة والجبور والصملة، فيكونون أولى بالخلط بين جذورهم العامرية من خلط أحدهم بالزكور الهلاليين. على حسب نظريتك.


والشيء الذي لا تعرفه هو أن وجود النبطة والجبور في الخضران من بني عمر من سبيع، يعتبر من أقوى الأدلة على صراحة نسب كل منهما إذ أن هذا التقارب أثبتت النصوص قدمه، فهذا أبو علي الهجري من أهل القرن الثالث الهجري في كتابه التعليقات والنوادر يذكر ما يشير إلى هذا الترابط عندما ذكر أنهم ينتجعون للرعي معا فينقل قصائدهم مثل قوله في ص 1506 ناقلا قصيدة الشاعر بن الثغاء:

(ابن الثغاء ونجعوا الشورين وهما قفان من أطراف شرقي الحلة من دار بني نمير:

هبطنا بلاد مات يا عمرو أهلها... ولو يشعر المقبور ثار من القبر

بها البقر الوحشي حورا عيونه..بنا الذعر منه ليس بالبقر الذعر

فلما بدا الشوران شور به الردى .. وشور به القلعان كر بنا جبر

الخ القصيدة...)أهـ.


وجبر المذكور في القصيدة عرفه الهجري في نفس الصفحة بأنه جبر بن مالك العقيلي.
وابن الثغاء قائل الأبيات عرفه أيضا بأنه نوال بن الثغاء القشيري.

والملاحظ أيضا أن اسم نوال لم يتكرر في غيرالخضران ، فهذا الشاعر ابن نوال المعروف بقصته مع أمير الصملة ابن مجفل وقصيدته التي عاتب فيها قومه سبيع بالدخول في حرب لا مصلحة لهم فيها ومطلعها:
ولـوا سـبيـع ماحداكم لــــوم = ولا عندكم غرس تسقا بماهـــــــا

وهذا الشاعر عجران بن شرفى قبل ما يقارب 130 سنة يقول لأحد أبناء النبطة من سبيع:
إحمد الله يوم حطيتك في عمر= وإلا جدك من قشير أهل الوطاة

والوطاة شمال الخرمة .



وأسألك بالله هل النبطة الذين هم بنو قشير أخوة إلى اليوم لجبور سبيع أم لجبور بني خالد حتى يتوهم أحد أنهم هم الذين من بني عقيل بن عامر بن صعصعة؟!!


تقول:
ثالثا انحدار الجبور من الوديان وافق ذلك انحدار أبناء عمومتهم الهلالين فهل نغفل ذلك

الرد:
الحقيقة أن التاريخ يذكر ( رحيل) بني هلال عن منازلهم وخاصة تربة في القرن الثالث، والنصوص تذكر ( بني هلال) أي ككل وليست فخوذا أو بطونا فقط.

أما بنو عقيل فإنه لا ذكر لرحيل جماعي لهم، بل يذكر رحيل فروعهم الكبيرة كخفاجة والمنتفق، وبنوعامر بن ربيعة وكانوا بين اليمامة وبيشة.

وعلى منطقك فإنه لم يعد لبني هلال في الوديان بقية، وليس بنو عقيل فقط.
فإن قلت بل بقي لبني هلال بقية في رنية قلنا إن القول ببقاء بقية من بني عقيل فيها يكون أولى لأنها معقلهم، وكما يصدق القول بتوسع بني عقيل إلى جنوب العراق البعيد عن معقلهم رنية ، فإنه أولى بالتصديق تمددهم إلى الخرمة و الغريف المجاورتين لمعقلهم رنية.

تقول:
رابعا هل نغفل تقسيم سبيع لعمرو وعامر فهل نغفل هذا التقسيم وضم الجبور لبني عمرو وللخضران

الرد:
أولا: ليس في سبيع بنو عمرو، وإنما بني عمر... هل أنت سبيعي؟!!
وقد جاء في كتاب سبائك الذهب أن بني عمر من بني كلاب، وهؤلاء في المنطقة، فلماذا لم تأخذهم كاحتمال وذهبت لمن في المغرب؟!

ثانيا: لماذا أغفلت بني عمير؟!... هل أنت سبيعي؟!
أم لم تجد لهم اسما مشابها في بني هلال؟!
أخي الكريم بنو عامر وبنو عمر وبنو عمير والزكور أحلاف عامرية داخلية تخضع للمصاهرات والتقارب في المنازل، والمشاركة في المراعي والعدود ، والترحال، وفي الحماية من الأعداء والطامعين.
والزكور هم فقط الذين عمود نسبهم من بني هلال، والتحق بهم بعض بقايا الفروع العامرية الأخرى.
وأسألك لماذا عمر وعامر وعمير دائما يكاد يكون دربهم واحد، والزكور المقطوع بهلاليتهم يبدون وكأنهم فرع مستقل؟ لاحظ شجرة سبيع كمثال.

تقول:
خامسا : ورد من الكلام ان الخضران من بني هلال فهل نغفل هذا الجانب

الرد:
نعم نغفلة مالم يرد دليل قطعي يربط خضران سبيع بهم.
ولكن هل تريد أن تقول أن خضران سبيع من رياحات البقوم الذين ينسبون إلى رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال؟! فخضران بني هلال يرجعون إلى أخضر (خضر) بن عامر بن رياح هذا، وأخضر نشأت ذريته في المغرب وليس هنا، إذ أنهم لما كانون هنا كانوا يعرفون ببني رياح فقط، لذلك بقيتهم يقال لهم الرياحات، ولكن في المغرب تكاثروا وكونوا بطونا وفخوذا لم تعرف هنا. راجع تاريخ ابن خلدون، وكما ترى خضران بني هلال لا يرجعون لعمر كما توضح سلسلة نسبه، فلا يقال لهم مطلقا بنو عمر، بينما خضران سبيع من بني عمر، وكل قصائدهم وفخرهم بعمر وليس بخضر أو أخضر.
لا يجب مناطحة النصوص، لرسم الاعتقادات. إن وافقك عليه أهل النت اليوم فلن يوافقك عليه الباحثون المحققون، وستجد نفسك فجأة على باطل يشكك في أصلك.

كما أنه أيضا يوجد خضر في بني عقيل ومشهور ولا بد أن بنيه يقال لهم خضران نسبة إليه، ولكننا مع ذلك لا نقول بأن خضران سبيع منه لمجرد تشابه الاسم، مع أن في سلسلة نسبه عمر، فيصح القول بأنهم خضران من بني عمر من بني عامر بن صعصعة متفقا بذلك مع نسب خضران سبيع، فمع قربه للصواب لن نفعل مالم تتوفر أدلة وقرائن.

حتى وإن ثبت قطعيا أن خضران سبيع من بني هلال – وهذا غير ثابت- فما المانع من دخول فرع من بني عقيل معهم بالحلف؟! كما دخل بنو ثور مع الزكور.
إن الخضران لقب وليس اسم ما لم يثبت عكس ذلك بالدليل القاطع.

تقول:
سادسا أنت تستدل بالمساكن ولم تكن مساكن جبور سبيع جبور بني عقيل ولا حتى جبور بني خالد

الرد:
بل إن مساكن جبور سبيع هي منازل بني عقيل، رنية وما صاقبها، ونعام وبرك.
فمثلا الذواودة ( القواودة) مع أنهم من بني عامر اليوم أين كانت منازلهم الأصلية؟

أليسوا أبناء عم لجبور سبيع، ولا يدعي أحد أن لهم صلة بجبور بني خالد.
وجبور سبيع ألم يحدروا من الوديان؟ أليست رنية هي عاصمة ومنطلق أهل الوديان ومعقل بني عقيل؟

أما كلامك عن جبور بني خالد فهم قدموا من ناحية بيشة وكانوا حلفاء لآل فضل، وحلف آل فضل ضد من؟ وهل تعلم أنه ليس فيه من بني عقيل أحد مطلقا، إن جبور بني خالد ذكرهم ابن فضل الله العمري، ولم يذكر أنهم من بني عامر بن صعصعة، والأدلة لا تجعلهم أبدا في عامر بن صعصعة، وهذا الأمر مقطوع به وربما أنني أقل من طلاب العلم بحثا ومع ذلك مستعد أن أناظر أيا كان حتى يتبين له بالقطع أنهم ليس لهم علاقة بعامر بن صعصعة، وأن من نسبهم لعامر بن صعصعة وقع ضحية تشابه الأسماء فقط كما قرر العلامة حمد الجاسر. يا أخي الكريم إن جبر بن سيار نسابة نجدي متقدم ومن عوارف بني خالد ونسابتهم يقول أنهم وائليون. ولا أحد يصدق أن ابن سيار سيخطئ في نسبه، أو أنه سيقول قولا يخالف ماستفاض حينها عن قومه وبين قومه، والناس مؤتمنون على أنسابهم قبل أن تدخل أحلام الصغار من جيل الإنترنت في محاولات الانتماء لأمجاد ليست لهم. وكذا ذكرهم ابن سلوم وابن لعبون بأنهم وائليون.
أما جبور سبيع فآتنا بقول أحد يخالف ماذكرناه .

تقول:
وحتى الوسم ان كان هناك تشابه فيه فلا يستدل به في علم الأنساب وان رغبت تستدل به ففيه من الجبور من وسمه لا يتفق بتاتا مع وسم جبور بني خالد واسأل ابن خثلان وش وسمهم

الرد:
وسم جبور بني خالد مطرقتين وحلقتين على الفخذ من اليمين، يختلف كليا عن العرقاة على الرقبة من يمين وسم جبور سبيع.

تقول:
سادسا أتيت بقول الهجري عن جبر بن مالك فهل نص وذكر الهجري أن جبور سبيع من جبر بن عقيل

الرد:
وهل نص أحد أنك في عدنان؟ أو في جدك السابع إن كنت تعد إليه؟!!
الأمور تؤخذ بالتوارث والقرائن والاستفاضة والمنازل، ومفاصل النسب.
وجبور سبيع توارثوا أنهم بنو جبر من بني عامر بن صعصعة، وأنهم من الوديان.
واستفاض أنهم بنو جبر من عامر بن صعصعة، وأنهم من الوديان.
وجميع بحوث المؤرخين الثقاة أثبتت أنهم جبور( نسبة إلى جبر) وأنهم من عامر بن صعصعة، وأنهم نزحوا من الوديان.
وقد ثبت بالبحث والتحقيق أنه لا يوجد جبر من بني عامر بن صعصعة في الوديان غير جبر أبو حماد من بني مالك من بني عقيل من بني عامر بن صعصعة الذي ذكره الهجري وأوردنا نصه في ردنا السابق.
كما ثبت أن التحالفات القديمة لبني جبر العقيليين هؤلاء هي نفسها إلى اليوم تحالفات جبور سبيع ( مع بني قشير النبطة مثلا).


والشيء الذي لا تعرفه هو أن أحد فروع بني جبر الأربعة بعد نزولهم من الوديان واستقرارهم في العارض وقبل ما يربو عن 350سنة، أطلقوا أسماء حماد وجبر وعقيل وعامر على أحيائهم فصار عندهم ما يعرف بسوق الحمادي وسوق الجبري وسوق العقيلي وسوق العامري ومعروفة إلى يوم الناس هذا، وكلمة سوق عندهم آنذاك وإلى وقت قريب تعني حارة أو شارع سكني. أليست هذه الأسماء هي نفسها التي وردت عند الهجري؟ أواتظن أن هذا كله حدث صدفة؟!! أم أنهم فعلوه ليحفظوا نسبهم، ولم يكتفوا بالحفظ في الرؤوس ، لنقول اليوم رحم الله أولائك السلف لم يتركوا النسب عرضة لحوادث الزمان والنسيان ، ولم يعتمدوا على حفظ الخلف، الذين اليوم اغلبهم اجهل في نسبه من راحلة؟.

هل يصح بعد هذا أن يأتي أحد ليقول بأن هؤلاء الجبور من جابر الذي في المغرب وأنهم من بني هلال، كما يروج البعض طعنا في نسبهم.
أم من جبر العقيلي العامري؟ أنت الآن وضميرك.

تقول:
ولا أريد أن أطيل الحديث معك في جوانب أخرى منها تأثر الناس بالعامية مما جعل الانتخاء يتغير نطقه الصحيح واستدلالك ببعض الأمور في النخوة دليل على ان العرب تأثرت بالعامية
وتقول:
الا تتفق معي انه كثير من المسميات للبلدان والمعالم كالجبال والدويان والهضاب قد انحرفت مسمياتها قليلا عن ما كانت تنطق به العرب قديما

الرد:
اللهجة العامية تؤثر على بعض النخوات وبعض مسميات الأشياء الجمادات، ولكنها لا تؤثر على أسماء الجدود وسلاسل النسب، ولا تؤثر على النسبة للجد، فمحمدي لا يمكن أن يصبح محمودي أو أن تأتي من حامد، وجبري لايمن أن تأتي من جابر، يا أخي حتى اللغات المختلفة لا تؤثر على الأسماء فاسمك بالعربي هو نفسه بالإنجليزي والصيني وغيره.

وإلا كيف يحفظ الناس أنسابهم إذا؟! ولو افترضوا تأثير العامية على أسماء جدودهم والنسبة إليها لطال الشك جميع القبائل دون استثناء.

فهوازن هي هوازن يعرفها البدوي والعامي والمثقف والنسبة إليها هوازني، وكذلك المضري وكذلك العدناني وكذلك العامري وكذلك الجبري والجابري وكل الأسماء لا تتغير ولا تتبدل ابد الدهر. فلا عامر يصبح عمر ولا مضر تصبح ماضر.
يا أخي حتى أسماء سلاسل نسب الخيل الأصيلة وهي خيل لم تؤثر فيها العامية.

تقول:
وكان بودي انك أتيت بمن اتفقت نخوته مع انتسابه لأبيه لنستفيد أكثر

الرد :
وما الداعي!! إننا لما رأينا البعض يرى أن النخوة تدل على اسم الجد أتينا بما يثبت خطأه ، و بما يثبت أن النخوة ليست دليلا على اسم الجد. فثبت بما لا يدع مجال للشك بأنها ليست قاعدة .

تقول:
أنتظر منك ردك على اسألتي لأزداد علما منك.

الرد:
وأنا أنتظر منك إن كان لديك التباسات عن الجبور أو عن غيرهم من سبيع أن تناقشها معي على الخاص، فلا تعطي الخصوم ذرائعا للطعن في نسب الجبور أو غيرهم من سبيع.
لأن من يطعن سينقل قولك التشكيكي على أنه من سبيعي ومن منتدى سبيع ولن ينقل الرد عليه. وإلا لما ضرنا النقاش، فنسب الجبور ثابت في عقيل كثبات طويق.

حقائق:
- الجبور من الوديان. بني عقيل معقلهم الوديان.

- أن لفظة (الجبور) لا تأتي إلا من جبر، والنسبة إليه (جبري)، وأنه لا يوجد جبر في بني هلال، بينما يوجد جبر في بني عقيل، وفي الوديان.

- أن الذين في بني هلال يقال لهم بنو جابر والنسبة إليه ( جابري) ، وفي المغرب، فلا يصح الخلط بينهم وبين أحد في نجد.

- أنه يوجد نصوص تاريخية تقول أن بني هلال رحلوا كلهم عن نجد فلا يصح معها نسب أي فخذ في نجد إليهم إلا أن يكون هذا الأمر مشتهرا وثابتا بشكل قطعي لا لبس فيه، وليس مجرد تشابه أسماء وما شابه.
يقول ابن خلدون : "كانت بنو عامر كلهم بنجد . وبنو هلال بن عامر في بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان ، ونمير معهم ، وجشم محسوبون منهم بنجد ، وانتقلوا كلهم في الإسلام إلى الجزيرة الفراتية ، وأقام بنو هلال بالشام إلى أن ظعنوا إلى المغرب" ابن خلدون ج2 /ص11.
أنت لا تستطيع أن تأتي بنص كهذا عن بني عقيل، أي يقول ( انتقلوا كلهم).

والمقريزي(ت 845هـ) يقول: " وسارت قبائل دياب وعرق و زغب و جميع بطون هلال إلى إفريقية كالجراد المنتشر، لا يمرون بشيء إلا أتوا عليه حتى وصلوا إلى إفريقية)أهـ
أنت لا تستطيع أن تأتي بنص كهذا أيضا عن بني عقيل، أي يقول ( سارت جميع بطون بني عقيل إلى .. أي مكان شئت).

إذا المنطق والعقل يقولان: لو أن فيه فخذ ما من بني عامر يعيش في نجد وفي نفس منازل بني عامر القديمة وله اسم مشابه في بني عقيل وله اسم مشابه في بني هلال، فإن القول يصدق في أنهم من بني عقيل أكثر من القول بأنهم من بني هلال بلا دليل قطعي، وذلك لأن بني عقيل بخلاف بنو هلال لم يقل أحد في التاريخ بأنهم (رحلوا كلهم) أو ( جميع بطونهم)، فما بالك بمن يوجد أيضا أدلة وقرائن تؤيد عقيليتهم.

وتمدد بنو عقيل إلى ديار تعتبر امتدادا طبيعيا لهم كجنوب العراق مثلا لا يعني رحيلهم كلهم من منازلهم القديمة، خاصة أن الديار التي انكمشوا عنها معلومة كعقيق تمرة ( وادي الدواسر) وتثليث مثلا.
فهذا حراك طبيعي في محيط أي قبيلة تكبر وتنمو خاصة مع كثرة البادية الرحل فيها وقاعدة الانتشار شمالا. كما انتشر القحطانيون وتمددوا شمالا مع عدم تركهم جميعا لمنازلهم القديمة.
آمل أنني وضحت.

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للأنام.



التعديل الأخير تم بواسطة الأملح ; 25 - 03 - 2009 الساعة 10:46 سبب آخر: تصحيح لغوي : عقيليتهم بدلا من عقيلتهم
رد مع اقتباس