عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 2 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : الليدي آن بلنت [الفتاة الأنجليزية التي نقلت الكثير من تاريخ شمال الجزيرة العربية

كُتب : [ 07 - 11 - 2008 ]

أخي الكريم وأستاذنا الفاضل / أبو محمد القباني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على هذه النبذة التعريفية بكتاب رحلة إلى بلاد نجد للليدي اّن بلانت وما طبعته منه وزارة المعارف السعودية قليل بالنسبة لما ذكرت وتعتبر طبعة وزارة المعارف كتيب وليست كتاب أما طبعة اليمامة فتقع في 304 صفحة , تأليف : الليدي آن بلانت , وترجمة : محمد أنعم غالب , كاتبة إنجليزية زارت إمارة حايل منذ ما يقرب من مائة عام ووصفت مشاهدتها وصفا شيقا فيه طرافة وإمتاع . وإليك هذه القراءة في كتاب : رحلة إلى بلاد نجد . قراءة : مشعل الجبوري / تأليف - الليدي آن بلنت 1297هـ

مقتطفات من القسم الأول الفصل الخامس :

هذا هو الفصل الخامس من رحلة الليدي بلانت إلى نجد وذلك عام 1879م 1297ه وفيه تقدم مشاهداتها وانطباعاتها أثناء سيرها من كاف إحدى قريات الملح إلى الجوف مشاهد ربما بعضها ما زال قائماً ولكن طول هذه السنين وإن ابقت على المكان كما هو فقد ذهبت بالمغامرة والخطر وروعته وذهبت بوسائل المواصلات القديمة الهجن والخيل وبيت الشعر أيضاً . المسكن المثالي . بلدة كاف وسكانها : كاف قرية صغيرة لطيفة لها طابعها الخاص متميزة تماماً وكل شيء نموذج مصغر الستة عشر بيتاً المربعة الصغيرة والأبراج الصغيرة ذات المشارف والأسوار بارتفاعها البالغ سبعة أقدام والسبعون أو الثمانون نخلة في بستان يروى من آبار وبعض أشجار حسبتها في البداية سروا ثم اتضح أنها نوع رقيق من الأثل ومع أنها محل صغير جداً فإن «كاف» ذات منظر فريد مزهر فكل شيء هناك أنيق وفي إصلاح حسن ولن تجد شرفة واحدة مكسورة أو باباً خارجاً عن مفصلاته وهناك أيضاً عدد طيب من صغار النخيل غرست في وسط النخلات الأكبر سناً وشجرات تين حديثة وكروم . أشياء قل أن تجدها في الشمال . والناس لطاف المنظر حسنو السلوك ولو أنهم في البداية أفزعونا قليلاً بطوافهم والسيوف في أيديهم وهذه اما يحملونها منكسة على كلا الكتفين أو يقبضون غمدها بكلتا اليدين أشبه كثيراً بما يشاهده المرء في الاشكال المنقوشة على الصخر .

في ضيافة شيخ البلدة :

استقبلنا / عبدالله القاسم شيخ القرية الذي إليه حملنا رسالة بأدب عظيم ونظفت غرفة في بيته من أجل استعمالنا وككل الغرف الأخرى فتح بابها على الفناء الذي في وسطه ربط فلو عمره سنتان وكانت غرفتنا مخزناً للوقود كما كانت بدون أثاث من أي نوع ولكنا اغتبطنا أن نجدها بدون سكان أيضاً والهندسة المعمارية هنا بسيطة جداً مجرد جدران من الطين بدون شبابيك أو فتحات من أي نوع باستثناء ثقوب مربعة قليلة قريبة من السقف وكان السقف من عمدان من الأثل بقواطع من النخل تملأ ما بينها فروع من النخل وتسمى الغرفة الرئيسية « القهوة » أو غرفة القهوة وفيها يوجد موقد مربع في الجانب أو من الوسط لصنع القهوة ولا توجد مدخنة ويخرج الدخان كما يستطيع ولكن هذا ليس غير مريح كما قد يتبادر إلى الذهن لأن احتراق الحطب هنا له لهب لامع جميل ويعطي أقصى حرارة بأدنى قدر من الدخان إنه الروثة أو الغضا ويجلس الناس حول الموقد بينما يجري صنع القهوة إجراء صامتاً يستغرق نصف ساعة تقريباً . وبمجرد وصولنا أحضرت قطعة من التمر من محصول العام الماضي وهو لزج ومهروس ولكنه طيب وفي المساء تناولنا عشاء معتاداً مكوناً من البرغل ولحم الدجاج المسلوق إننا مندهشون جداً من الأدب الذي عليه كل فرد فعبدالله مضيفنا سألنا على الأقل عشرين مرة عن صحتنا قبل أن ننتقل من شيء إلى آخر ولم يكن من السهل أن نجد ثناء مناسباً للرد وكل شيء بالطبع بائس وبسيط ولكن المرء لا يملك إلا أن يحس أنه بين قوم متحضرين وقد أكثروا من اللجب مع مرافقنا ودليلنا محمد بن عروج الذي يعاملونه كشيخ .

تجارة كاف وأثرى : إن مدينة كاف الصغيرة وجارتها أثرى حيث نحن الآن تجارياً لهما من الاتصال بالشمال أكثر من الجنوب لأن ثروتهما الأساسية كما هي الحال تنبع من تجارة الملح مع « بصرى » ويبدو أن عبدالله القاسم ميسور الحال لأنه يملك عدة عبيد ولديه أكثر من زوجة واحدة إلا أن الفلو الذي أشرت إليه هو كل ما يملك من ذوات الأربع كان سيأتي معنا كما قال لو كان له ذلول ولاحظت بضعة جمال وحمير وماعز حول القرية .

بلدة أثري :

لقد أتينا إلى أثري الواحة التوأم لكاف على بعد ساعتين ونصف إلى الشرق منها في وادي السرحان أيضاً وهو منخفض وفوضوي غريب من المحتمل أنه قاع لبحر قديم مثل البحر الميت وهو هنا ذو أثني عشر ميلاً عرضاً وتوجد آبار عديدة هنا وفي كاف وهي عريضة وضحلة لأن الماء على عمق ثمانية أقدام فقط من سطح الأرض ومن هذه تسقى بساتين النخيل وتوجد أيضاً آبار في الخارج وكلها تقع على نفس المستوى والماء صالح للشرب وغير ممتاز بأية حال . عبرنا بحيرة مالحة واسعة وهي الآن جافة ومنها يجمع الملح للقوافل . وفي طريقنا سلانا محمد بحكايات عن مولده وأسلافه وقد سمع أهل كاف بابن عروج وأخبروا محمد أنه سيجد أقرباء في أجزاء كثيرة من بلاد العرب علاوة على الجوف . وفي الواقع يبدو أن كل شيء يسير تماماً كما توقعنا . والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .



رد مع اقتباس