عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 16 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : بنو عامر بن صعصعة وعلاقتهم ببلاد الشام

كُتب : [ 28 - 09 - 2008 ]

أخي الكريم / عمر الرشيدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فقد جرت العادة أن كل قبيلة حالفت قبيلة أخرى تقول ظاهرا بالنسب إلى الأخرى مراعاة لمشاعرهم ولكي لا تنخدش العلاقة بينهما أما في مجالسهم الخاصة ومثقفيهم أمام القبائل الأخرى فيقولون الحق إذا لم يكن أحد من حلفائهم حاضرا وإن حضر قالوا بنسب حلفائهم مراعاة لما سبق ولا يدونون أصلهم القديم قبل الحلف في منتدياتهم ليساووا حلفاءهم وقد سألت أحد أبناء الأشاجعة المثقفين عن نسبهم بعدما أطلعته على بعض الكتب فعقب قائلا أننا غطغانيوا النسب ووائليوا الحلف حسب ما ذكر له أجداده وبعض المطلعين على الأنساب من قومه وجمعهم الحلف بولد علي من عنزة لقرب منازلهم من الطيايرة في خيبر وواحدهم ولد علي ولدعي كما هي عادة العرب في الإسم المركب فيقولون في عبد شمس عبشمي وشيخهم الطيار الجعفري والأيدا وأغلبها من قبائل ربيعة وحمت لواء علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه في صفين فتسمت به تسمية شرفية وإلا فإن أبناء علي بن وائل هم الدهامشة وما زالت نخوتهم أولاد علي غريب الدار . إذا فأي قبيلة حالفت أخرى لا تقول بذلك الحلف أمام الأخرى وقبيلة أشجع الغطفانية من أعز قبائل غطفان في الجاهلية وصدر الإسلام ولا أدل على ذلك من أنهم حموا شرق خيبر من قومهم غطفان حماية لجيش رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمنوه في فتح خيبر ودلوه الطريق ومنهم الأشاجعة الذين هاجروا قبل فترة وجيزة بعد حرب الجوف المسماة حرب الجوبة وهي أشهر من نار على علم فيها الكثير من القصائد وقد دون أغلبها الشاعر المؤرخ النسابة / عبدالله بن عبار العنزي في كتابيه أصدق الدلائل في نسب بني وائل وديونه الشعري إلى الشام مع قبيلة عنزة الوائلية ويحسبون منها بالحلف وهم الأشجاعة جماعة ابن معجل من المحلف من ولد علي ولهم في نجد حاضرة كبيرة والمنسوبون إلى عنزة حلفا وفي حقيقتهم أشاجعة من غطفان وقد سمعت مثل ذلك من أبناء قبيلة السبعة مع عنزة حول الأشاجعة جماعة ابن معجل في الشام كما سمعته مع راوية محمدي حربي مع عنزة ويعتبر عنزيا ويقول هم لي من دون عنزة مع أنه مع غيرهم ولد سليمان ولا يخفاك قرب ولد محمد الحروب من غطفان لأنهم أبناء محمد بن عبدالله المسمى قبل الإسلام عبدالعزى بن غطفان يعني أن جميع ولد محمد من حرب بما فيهم ولد سليم والزغيبات يرجعون في بني عبدالله بن غطفان المطران ويسمون وسمهم إلى يومنا هذا الهلال وقد يكون من المصادر اسمهم الذي ورثوه من الجاهلية وتسميتهم بالمحلف في ولد علي علما أن من يسكن حرة أشجع الاّن هم الذيبة جماعة ابن سمرة فهل هم من الأشاجعة ويقولون عنهم ولد علي أن بيرقم يباري بيرقنا في المغازي إلى وقت قريب وعليه فإن أقوى دليل هو صريح اسمهم الأشاجعة وإنما لكي لا يكون عليهم غضاضة أمام حلفائهم أبناء عنزة وخذ مثلا قبيلة الكود مع شهران هي بقيا قبيلة خفاجة العامرية ولا زالوا ينتخون بخفاجة وإذا سألتهم أمام شهران قالوا شهارين وإذا سألتهم منفردين قالوا حنا من عامر بن صعصعة وكذلك أشاجعة عنزة هم من ملاك خيبر ومن نسب وبلاد غطفان القديمة ولا يمكن أن يكونوا إلا غطفانيين حتى أن هيئتهم أقرب شبها بعبدل المطران وإخوانهم الرشايدة منها إلى بني وائل واسلم وسلم والسلام .



رد مع اقتباس