عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 15 )
عمر الرشيدي
عضو
رقم العضوية : 29155
تاريخ التسجيل : 16 - 07 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 11 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عمر الرشيدي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : بنو عامر بن صعصعة وعلاقتهم ببلاد الشام

كُتب : [ 28 - 09 - 2008 ]





بخصوص الاشاجعة من عنزه .. فهو تشابه اسماء مع اشجع غطفان ..

وهذا بشهادة ذوي النسب انفسهم بنسبهم .. وكذلك لم نجد باطلاعتنا سابقا مانسبهم لأشجع غطفان بل نسبهم لأشجع " رجل " من عنزة وليس اشجع بن ريث بن غطفان القبيله التي قبل الاسلام ..


http://www.ashaj3ah.com/vb/showthrea...ed=1#post52026

بالاضافه انه بقايا اشجع في مواطنها دخلت في بني رشيد بما نستدل فيه وبفروع يعود نسبها لأشجع ومنها من لازال يحافظ على مسماه الى اليوم .. فهي " بقايا اشجه " لحقت بذلك فروع غطفانيه انضوت في بني رشيد بديارها او خارج ديارها من ضمنهم اشجع بمصر والسودان على سبيل المثال ولازال لأشجع قبائل بالمغرب .. وعمان


وهذا بحث قدمته عن بقايا اشجع بن غطفان وانضوئها في قبيلة الرشايدة


اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم




" بقايا بنو اشجع بن ريث بن غطفان "

في مواطنها وانضوائها في قبيلة بني رشيد الغطفانية..





لايخفى على مطلع انه قبيلة غطفان مرت بعد معركة بغا العباسي بضعف شديد وتشتت ادى الى هجرات كبيره لخارج مواطنها وخارج الحجاز ونجد الى عمان واليمن والى خارج شبه الجزيرة لشمال افريقيا والسودان وجزء اقل لبلاد العراق والشام وفلسطين ..توزعت على عديد من الوطن العربي الكبير
وهذه كانت اكبر هجرات غطفانية خارج مواطنها بالحجاز ونجد ولحقتها هجرات الرشايدة بعدها بقرون لتقريبا لأغلب البلدان كمصر وليبيا والسودان وعمان وغيرها .. وتعد ثاني اكبر واهم هجرات غطفان .. والتقت بعديد من هجراتها القديمه من حيث الدم والنسب والمصاهرات والجوار فهي اشبه بجامعة غطفان اليوم .


مايهمنا بهذا البحث هو القاء الضوء على بقاياها ممن ذكروا من المؤرخين والباحثين مما اطلعنا عليه ..

هاجر الكثير من غطفان .. ضعف حالها وحال قبائلها .. تحتاج لمن يجمع شملها في مواطنها وهذا ماحصل بعدها بزمن ووحد بقاياها رشيد العبسي الذي انضوت تحته بقايا غطفان في مواطنهم ومعاقل غطفان وعبس والى اليوم ..


من ضمن من انضوى هي بقايا قبيلة اشجع .. والتي من المؤكد انها انضوت بقبيلة بني رشيد وهذا مايؤكده كثير من النسابة و الباحثين وبادلة تدل على ذلك ..


لنلقي الضوء على هذه القبيله العريقة .. وذكرها وواضاعها بعد معركة بغا العباسي الشهيرة على غطفان في مواطنها ...


" اشجع بن ريث بن غطفان بعد معركة بغا العباسي "

يقول العلامة ابن حزم الاندلسي رحمه الله المولد 384 هـ المتوفي سنة 456 هـ
في كتابه (جمهرة انساب العرب )
" اخبرني بعض اعراب طئ ان بني محارب وبني اشجع بن ريث اذل قبائل قيس في البادية اليوم "


يقول العلامة ابن خلدون " مولد 732 هـ - متوفي 808 هـ قضى معظم حياته ببلاد تونس والمغرب الاقصى "

"أشجع فكانوا عرب المدينة النبوية ، وكان سيدهم معقل بن سنان من الصحابة ، وكان منهم نعيم بن مسعود بن أنيف ثعلبة بن قنفذ بن خلاوى بن سبيع بن أشجع الذي شتت جموع الأحزاب عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى آخرين مذكورين منهم وليس لهذا العهد (أول القرن التاسع الهجري) منهم إلا بقايا حول المدينة النبوية وفي المغرب الأقصى منهم حي عظيم الان يظعنون مع عرب المعقل بجهات سجلماسة ووادي ملوية ولهم عدد وذكر هنالك ".


اما ابو العباس القلقشندي الفزاري " مولد 756 هـ ومتوفى 821 هـ ببلاد مصر "

فقال عن أشجع :" حي من غطفان غلب عليهم اسم أبيهم فقيل له أشجع وهم بنو أشجع بن ريث بن غطفان ، وقال أبو عبيدة : وكان له من الولد : بكر وسليم ،وعمرو ، منهم جعدة بن هبيرة الأشجعي الصاحبي ، وقال في العبرة كانوا هم عرب المدينة النبوية ،وكان سيدهم معقل بن سنان الصحابي ، وليس أحد منهم بنجد إلا بقايا حول المدينة ،ثم قال : وبالمغرب الأقصى منهم حي عظيم الأن يظعنون مع عرب المعقل بجهات سجلماسة ، ولهم عدد وذكر ، منهم ابن حرام الأشجعي الصحابي ، شهد بدراً ، وكان يسكن البادية فإذا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأتيه إلا بطرفة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لكل جاضر البادية ، وبادية آل محمد .. زاهر بن حرام ".

تعليق :

ابن خلدون والقلقشندي رغم انهم خيل وهيئ لهم انه لم يعد بقايا لغطفان بشبه الجزيرة من هول مشاهدتهم لأعداد الهجرات الغطفانية لشمال افريقيا الا انهم اتفقوا على انه لهم بقايا حول المدينه من اشجع الغطفانية ..


وذكر القلقشندي يعد من اواخر ذكر لقبيلة اشجع بن ريث بن غطفان بمواطنهم بحرة اشجع ان لم يكن اخرها وهذا يعني تقريبا بالقرن التاسع الهجري ..
ولم نجد اي مصدر يذكر هجرة هذه البقايا بعد القلقشندي لخارج مواطنها ..

وبهذه الفترة كانت بني رشيد في بداية نشأتها حسب مايذكره كثير من نسابتها وردد ذكرها بنفس المواقع لقبيلة اشجع وغطفان كافة بزمن بسيط .. فمن حكم المتوقع انضوئها مع نشئت او بعد ظهور بني رشيد بفترة بسيطة وانتهى ذكرها بعد ذلك في مواطنها ..


" تساؤل الدكتور احمد يوسف الدعيج "


قبل لانذكر بقاياها" اشجع" بما ذكره النسابه والباحثين

نذكر تسائل الدكتور الفاضل احمد يوسف الدعيج ..

يتسائل الدكتور احمد يوسف الدعيج في " موسوعة قبائل العرب " عن بقاياهم ووعن ماذكره ابن حزم الاندلسي ويفسرما قد يؤي اليه ضعفهم فيما يلي " ايضا ً هناك جملة ذكرها ابن حزم الاندلسي رحمه الله المتوفي سنة 456 من الهجرة في كتابه جمهرة انساب العرب :
( اخبرني بعض اعراب طئ ان بني محارب وبني اشجع بن ريث اذل قبائل قيس في البادية اليوم .)
بني محارب يقصد بهم بنو محارب بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر .
واما بني اشجع فيقصد بهم بنو اشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيص بن عيلان بن مضر .
فما هو سر سبب ذل بني محارب وبني اشجع ؟
لاشك ان هذا الذل سببه ضعف حسبهم وضعف الحسب يؤدي الى عدم رغبة العرب في مصاهرتهم .
ثم يتسائل الدكتور : فهل بقى منهم باقية
؟ "

تعليق :

انه بقاياهم انضوت في قبيلة بني رشيد العبسية الغطفانية وهذا ماسنؤكده واكده من قبلنا نسابة وباحثين وبادلة وشواهد ..



" ماذكر عن بقايا اشجع بعد هذا الذكر"

يقول علامة شبه الجزيرة حمد الجاسر " ان هذه القبيلة بني رشيد عريقة ممتده إلى عدنان وتنتسب إلى رشيد من قبيلة عبس ويمتد فروعها إلى غطفان ذوات الماضي العريق والتاريخ الطيب والحاضر الجميل . وأن لقبيلة بني رشيد في الدين والخلق والكرم مجالا وفي الجيش والقيادة رجالا ولهم شرف ممدود وحسب ووجود ولهم في الحاضر مكان ومنزلة ونسب وفي البادية شرفة وأصالة ومنتسب حافظوا على شرفهم وأصولهم في هجراتهم وضبطوها في باديتهم وحاضرتهم "

ويقول الاستاذ عبدالله بن خميس وهو صاحب كتب قيمة منها كتاب (( معجم جبال الجزيرة ))
حيث يقول فيه (( حرة أشجع هي حرة خيبر وكانت قبيلة أشجع من غطفان تسكن في أطرافها الموالية للمدينة وحل محلها الأن بطون بني رشيد نرى انهم من بقايا سكانها الأقدمين ))

ويقول محمد الطيب في "موسوعة القبائل العربية ج2 ص618 ".
(( يقول بعض الباحثين : ان بعض افخاذ بني رشيد ينتمي الى اشجع من غطفان في نفس اماكنهم ))

يقول الشيخ رباح مذكر الرشيدي في كتاب " قبيلة الرشايدة " وفي كتاب من اعلام الغوص والبحر عند قبيلة الرشايدة بما معناه :
" الدهمان وهو فرع كبير بقبيلة الرشايدة هم بنو دهمان الاشجعية المعروفة "


تعليق :

هذا ما اكده نسابه وباحثين بانضوئها تحت من انضوت من فروع غطفانية تحت لواء بني رشيد العبسية الغطفانية ..

نستدرك بما يلي من الادله والشواهد لأنضواء بقايا اشجع في بني رشيد العبسية الغطفانية ..

-النسابة والباحثون يرون ويأكدون انه بقايا اشجع انضوت في بني رشيد التي هي من عبس وغطفان .

- من اسماء فروع اشجع لازالت في بني رشيد وتنسب لأشجع الغطفانية .

- المواطن والديار هي نفسها مواطن اشجع بمجرد اختفاء ذكرها ظهرت بني رشيد بعدها وبزمن بسيط وهي سواء كانت انضوت كسائر القبائل الغطفانية او بعدها بفتره قصيره فهي الان ضمن بني رشيد بديارهم وبهجراتهم حسب مايذكر النسابه والباحثين ومايدل على انضوئها من اسماء وديار .

-انضوء اشجع كبقايا الغطفانية وانضوئهم ببعضهم امر طبيعي وغير مستغرب لما وصلت لها اوضاعهم من ضعف وهجرات وقله بعد معركة بغا العباسي التي اجمع كثير من المؤرخين انها اضعفت غطفان الى ان انضوت جل هذه الفروع تحت لواء رشيد العبسي ولم شمل بقاياهم بديارهم و الذي تنسب له حرة بنو رشيد اليوم وداخلها وبجوارها مواطن اشجع وعبس وجل غطفان فلاغريب انه اشجع انضمت معهم او لحقتهم بفتره بسيطة فكلا الطرق تؤدي الى روما ..

-هذا بالاضافة انه هناك باشجع المهاجرة بمثل مصر قبائل ذكرت وتنسب لأشجع وبينها وبين بني رشيد دم ونسب ومصاهرات وجوار ويرون ارتباطهم ببني رشيد وانهم بقاياهم وبقايا غطفان في مواطنهم ومعاقلهم بشبه الجزيرة وبالتحديد بالحجاز .


فبقايا اشجع في مواطنهم انضوت تحت لواء قبيلة الرشايدة وهذا مايأكده النسابه والباحثين وماتأكده الادلة والشواهد من مواطن واعلام ..
وكذلك لقبيلة اشجع هجرات كبيره قديما ..منها قبائل بالمغرب والجزائر وغيرها من بلدانه العربية ..


من مصادر البحث :


- ابن حزم الاندلسي : جمهرة انساب العرب
-تاريخ ابن خلدون :العالم عبدالرحمن بن خلدون .وعدة كتاباته له .
-ابو العباس القلقشندي : نهاية الارب .
- احمد يوسف الدعيج : قبائل العرب .
-مجلة العرب وزيارة ميدانية لقبيلة الرشايدة : لشيخ حمد الجاسر
-موسوعة القبائل العربية : للاستاذ محمد سليمان الطيب.
-معجم جبال الجزيرة : للاستاذ عبدالله بن خميس .
-كتاب قبيلة الرشايدة :لشيخ رباح مذكر الرشيدي .
-كتاب من اعلام الغوص والبحر عند قبيلة الرشايدة: للاستاذ سعود البعيجاني الديحاني .



هذا والله اعلم ..


4774bani-3abs

اقتباس:
كما ثبت في السيرة النبوية هم الذين حالوا بين قبيلتهم الأم غطفان والرسول صلى الله عليه وسلم في فتح خيبر وحموا خيبر من الجهة الشرقية عندما فتحتها الرسول صلى الله عليه وسلم فأقطعهم أسهما مثل ما أقطع المجاهدين من غيرهم من القبائل العربية وأنت تعلم أن خيبر ملك للمسلمين وأكثرها لقريش
ولكنها في معركة بغا العباسي كانت ضمن غطفان وعند انهزامهم وصفوها بحالة مزرية وبانها اصبحت اذل قبائل القيسية فالبادية .. وهذا وصف رجال من طي القبيله المجاوره لغطفان ..

بالاضافه لتاريخ خيبر وسكنها ولا اقصد ملكها فهي تعاقب عليها كثر .. لكن باديتها على مدى قرون عدة ذكرت غطفان ومن فروعها بانها تستوطن وتعتبر من بادية خيبر من بلادها .. وهنا القصد ليس خيبر القريه او الحاضره ..


ووفقني ووفقكم الله


رد مع اقتباس